حوار مع رحمة عون ثاني متفوقة في بكالوريا 2020

تتحدث الطالبة رحمة عون المتفوقة الثانية على المستوى الوطني في بكالوريا 2020 والأولى في شعبة علوم تجريبية من متقن ميلودي العروسي ولاية الوادي بمعدل 19.16 شعبة علوم تجريبية في هذا الحوار الحصري لموقع الدراسة الجزائري عن مشوارها الدراسي ككل و عن طريقة تحضيرها للبكالوريا من بداية الموسم الدراسي إلى نهايته .

 

1- حصلتي على تقدير ممتاز والثانية وطنيا في بكالوريا 2020 .. كيف كان شعورك عند معرفتك لمعدلك و من أخبرته أولا بالنتيجة؟

السلام عليكم

معكم الطالبة عون رحمة المتحصلة على شهادة الباكلوريا بمعدل 19.16 المرتبة الثانية وطنيا و الأولى في شعبة العلوم التجريبية.

إن النجاح في شهادة الباكلوريا له طعم خاص و خاصة ان كان بمعدل ممتاز.

صراحة تمتزج المشاعر و الأحاسيس لوصف مدى سعادتي و غبطتي و مهما قلت من كلمات فانها تبقى عاجزة عن وصف فرحتي.

تلقيت خبر نجاحي من طرف وزير التربية شخصيا انا ووالداي الكريمين اذ لم اصدق في الوهلة الاولى ولكن الحمد لله اصبح الحلم حقيقة.

2- هل يمكنك أن تلخصي لنا مشوارك الدراسي من الابتدائي للثانوي ؟

التحقت بمدرسة حي 19 مارس1962 (ابتدائية مسعي احمد احمد ) .

ودرست فيها 5 سنوات ختمت و الحمد لله بحصولي على شهادة التعليم الابتدائي بمعدل 9.20 والذي لم يكن مرضيا.

ثم درست في متوسطة الوئام المدني لمدة 4 سنوات و التي انهيتها بمعدل 18.54 واحتللت بذلك المرتبة الرابعة على مستوى ولاية الوادي.

لألتحق بعدها بمتقن الشهيد ميلودي العروسي و اتخصص في شعبة العلوم التجريبية لاتخرج منها وبفضل الله بالحصول على معدل 19.16 في شهادة الباكلوريا محتلة بذلك المرتبة الاولى ولائيا و الثانية وطنيا .

3- حدثينا عن السر في هذا التفوق الباهر .. ماهو السر في إمكانية تحقيق التلميذ للإمتياز في البكالوريا وبمعدل 19/20 ؟

ان قلنا السر في هذا التفوق فهو في الحقيقة يكمن في معرفة المعنى الحقيقي للحياة و ادراك الانسان ان الدنيا مكان للكدح و التعب و الكفاح (يا أيها الانسان انك كادح الى ربك كدحًا فملاقيه ) .

كذلك شأن التفوق في شهادة الباكلوريا الخصه في معادلة هي:

  • أولا التوكل على الله وعدم التواكل والحرص على رضاه و الدعاء و قراءة ورد يومي من القران الكريم للراحة النفسية و التزود بالطاقة الايجابية لقوله تعالى (الا بذكر الله تطمئن القلوب )
  • ثانيا رضا الوالدين اذ ان طلب العلم و الكد من اجل اسعادهما هو في حد ذاته بر لهما
  • ثالثا اتخاذ الاسباب ويكون ذلك بالصبر المثابرة و الدراسة المستمرة التي لابد ان تكون منظمة وفق جداول اسبوعية او شهرية ….

4- كيف مرت بكالوريا هذا العام بشكل عام ؟

منذ بداية السنة الدراسية و حتى شهر مارس كانت ظروف الدراسة طبيعية اذ كنت اعتمد على القسم لفهم الدروس وطرح الاسئلة على الاستاذ مباشرة.

ومع بداية جائحة كوفيد 19 بدأ انقطاع الدروس الحضورية في القسم و هذا ما زاد عام الباكلوريا صعوبة و لكن حرصت على مواصلة المراجعة بوتيرة طبيعية.

5- متى بدأ تحضيرك الجدّي للبكالوريا وكيف كان برنامجك التحضيري اليومي من بداية الموسم إلى آخره، و هل كنت تفضلين السهر أم النهوض باكرا؟

بدا تحضيري لشهادة الباكلوريا منذ نهاية السنة الثانية ثانوي، اذ نظمت جدولي اليومي و حرصت على مراجعة كل من اللغتين الفرنسية و الانجليزية بالاضافة الى مادة الرياضيات و مع بداية السنة الدراسية كثفت وتيرة المراجعة وقد كنت افضل النهوض باكرا لقوله صلى الله عليه وسلم “” بورك لأمتي في بكورها “”.

كان برنامجي اليومي مقسم الى:

  • مادة علوم الطبيعة والحياة -مادة اساسية (فيزياء او رياضيات )
  • لغة (عربية ،فرنسية،او انجليزية)
  • مادة حفظ (علوم اسلامية ،تاريخ ،جغرافيا بالاضافة الى الفلسفة)

كنت احفظ في الصباح الباكر بعد قراءة وردي من القران الكريم و عند العودة من الثانوية اراجع مادة العلوم الطبيعة بشكل يومي لفترة لاتقل عن ساعتين ثم انتقل لدراسة احدى اللغات بحل مواضيع الباكلوريا ليختتم يومي بحل تمارين في الفيزياء او الرياضيات يومي الجمعة والسبت كنت اعيد مراجعة ما درسته طيلةالاسبوع.

6- ما نصيحتك لاستغلال العطلة الصيفية و العطل الأخرى في الموسم ؟

العطلة الصيفية فرصة جد ثمينة لحفظ القران و تعلم اللغات الاجنبية و التطور فيها فلا بد من حسن استغلالها و عدم تضييعها .

7- كطالبة علمية .. عادة ما تشكل اللغة العربية والفلسفة عائقا لبعض الطلاب فكيف كان تعاملك مع المادتين ؟

وجب التأكيد الى ضرورة الاهتمام بجميع المواد دون استثناء بالنسبة للغة العربية يعالج برنامجها هذه السنة اروع القضايا و المواضيع اذ كنت اعتمد على فهم محور الوحدة بشكل تفصيلي في القسم استاذتي الكريمة حنكة عفاف وقد اعتمدت على حل الباكالوريات السابقة و بعض المواضيع المقترحة.

اما بالنسبة لمادة الفلسفة رغم ما سمعته من شكاوى حول هذه المادة الا انني اكتشفت انها مادة رائعة من حيث المواضيع التي تعالجها والجوانب اللتي نتطرق اليها الاهم هو اتقان طريقة كتابة المقال (مقارنة،الجدل ،استقصاء بالوضع) بالاضافة الى تعلم منهجية تحليل النص الفلسفي كما يجب التنويه الى ضرورة كتابة مقال شخصي و تدعيمه بالحجج الواقعية.

و قد ساعدني كتاب الطالبة هبة جبابرية (سلسلة عكاشة) و كذلك كتاب الهدى الشامل لجميع المقالات وكذلك قناة الاستاذ خليل سعيداني .

8- بالنسبة للرياضيات والفيزياء كيف كان تحضيرك لهما و أي المواد تحبذ؟

الرياضيات كنت افهم الدروس في القسم ثم اتجه لحل التمارين من مجلات الرائد للاستاذ الرائع محمد العربي بلعبيدي و قناة الاستاذ نور الدين مع كتابة الافكار في كراس خاص بها ، أنوه الى ضرورة التطرق لحل تمارين شعبة التقني رياضي و الرياضيات.

الفيزياء تلك المادة الرائعة كنت أحرص على فهم الدروس بالتفصيل ثم انجاز ملخصات مع تدوين الافكار اعتمدت فيها على حل مواضيع الباكلوريا السابقة بالاضافة الى تمارين الاستاذ قزوري التي كانت بمثابة اختبار مدى استيعابي للوحدة المدروسة .

9- كيف كان تحضيرك للعلوم الطبيعية وما المصادر والمنهجية التي اعتمدت عليها في تحضيرك؟

المادة المفضلة لدي، كنت ادرسها يوميا حتى احسن استيعابها

حيث لاتكمن صعوبة هذه المادة في الدروس او المعلومات المبرمجة و انما في اتقان المنهجية و حسن صياغة الاجابة وهذا ما حرصت عليه استاذتي في القسم ماجدة حنكة جزاها الله عنا كل الخير كما تكتسب المنهجية من كثرة حل التمارين و عرضها على الاستاذ بل وحتى اعادة حل نفس التمرين اكثر من مرة لتعلم المنهجية الصحيحة

كنت الخص كل وحدة و ارفقها بكل ما يخصها من مخططات ،نصوص علمية و رسومات تخطيطية

حل تمارين مجلات الاستاذ بو الريش ثم الاطلاع على الحلول التي تساعد على اكتساب المنهجية الصحيحة و الدقيقة في الحل بالاضافة الى مجلات طريق النجاح لاستاذي الجروني السعيد -بارك الله فيه –

10- كيف حضّرت اللغات و التاريخ والجغرافيا والعلوم الاسلامية؟

التاريخ والجغرافيا درست عند الاستاذة جوادي آمال و التي حببتنا فيهما اذ كانت تشرح او بالاحرى تروي لنا الدرس وتسرده باسلوب رائع كنت احفظ من كراس القسم بالاضافة الى كتب عكاشة ( السلسلتين الخضراء و الارجوانية ) للاستفادة من بعض العناصر الاضافية التي لم نتطرق لها في القسم.

العلوم الاسلامية كنت اعتمد على الفهم و الحفظ معا و قد ساعدني والدي الكريم كونه استاذ تعليم ثانوي كما استعنت بكتابي الاستاذة بوسعادي (سلسلة عكاشة) .

11- ماذا عن الدروس الخصوصية و ما رأيك فيها و هل تنصحين الطلاب الالتحاق بها ؟

الدروس الخصوصية تكميلية للاستزادة والاستفادة اكثر لكنها ليست ضرورية و انما مستوى التلميذ في حد ذاته من يحدد وجوب الالتحاق بها ام لا .

12- ما أهم الكتب الخارجية و المواقع الالكترونية التي اعتمدت عليها ؟

الكتب الخارجية

-سلسلة عكاشة بالنسبة لجميع المواد
-مجلات الرائد ( رياضيات )
-مجلات الاستاذ بو الريش .
-ملخصات الاستاذة خيرة فليتي .
-ملخصات الاستاذ مصطفى بن خريف .
-مواضيع فيزياء تاشتة و فيزياء سطيف و الباكلوريات الاسبوعية للاستاذ قزوري .
-كتاب الهدى (فلسفة).

المواقع

صفحة عقبة بن نافع بارك الله فيه
صفحة فيزياء تاشتة
مجموعة فيزياء سطيف
حساب الاستاذ زايدي العابد و بو الريش
موقع الاستاذ قزوري
موقع Dz exams
و بالطبع موقع الدراسة الاول المرافق لي منذ مرحلة المتوسط .

13- هل كنت مواظبة على حضور الدروس في القسم طيلة السنة ؟

القسم ضروري لتلقي المعلومة الصحيحة من طرف الاستاذ حتى نستغل الوقت للمراجعة في البيت و لهذا كنت احرص على الحضور حتى آخر يوم قبل اغلاق المؤسسات في شهر مارس .

14- هل من نصائح للطلبة المقبلين على البكالوريا الموسم القادم ؟

  • التوكل على الله سبحانه وتعالى واخلاص النية عند طلب العلم و قراءة ورد يومي من القران الكريم . الحرص على رضا الوالدين لان ذلك من رضا الله سبحانه و تعالى.
  • رسم الهدف ثم العمل والتضحية لتحقيقه.
  • الثقة بالنفس و الدراسة بنظام الاستمرار في المراجعة و الابتعاد عن الشائعات.
  • التركيز و الحضور اثناء المراجعة .
  • الصبر ثم الصبر ،الدعاء و التضرع لله .
  • الحرص على التقيد بالوقت اثناء حل المواضيع انجاز ملخصات و مخططات شخصية لتسهيل عملية الاسترجاع و المراجعة.
  • اعمل من اجل تلك الدمعة دمعة الفرح في عيون والديك صدقوني و الله ان فرحة النجاح في الباكلوريا لاتقدر بثمن فاعملوا لاجلها.

15- ماهو التخصص الذي ترغبين بدراسته في الجامعة وماهي دوافع اختيارك له ؟

اخترت تخصص الطب كونه حلم طفولتي و هدف في حياتي و ما زادني حبا فيه هو شخصية الدكتورة الجراحة البشوشة كردود كريمة و الرسالة النبيلة للطب التي احسن طبيب الغلابة المصري-رحمه الله- ايصالها . عسى ان يوفقني المولى في دراسة هذا التخصص .

16- كلمة أخيرة ؟

الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه، الحمد لله الذي وفقني في الحصول على هذا المعدل في شهادة الباكلوريا، الحمد الله الذي وفقني لاسعاد والداي الكريمين اتقدم بجزيل الشكر لهما والى جميع اساتذتي والى الطاقم الاداري و التربوي لمتقن ميلودي العروسي الى كل من فرح لي.

كما اشكر موقع الدراسة الجزائري على اتاحة هذه الفرصة للمتفوقين لكتابة تجاربهم عام الباكلوريا و الى كل انسان يسعى للنجاح توكل على الله واتخد الاسباب و اترك الباقي لرب الاسباب، وفقنا الله و اياكم و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

حاورها موقع الدراسة الجزائري.

أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *