التسجيلات الجامعية لحاملي شهادة أجنبية أو بكالوريا جزائرية قبل 2021

حاملو شهادة أجنبية أو بكالوريا قديمة
حاملو شهادة أجنبية أو بكالوريا قديمة

حاملو شهادة البكالوريا بتقدير ممتاز:

يقوم حامل شهادة البكالوريا بتقدير » ممتاز » بملء بطاقة الرغبات عبر الخط ، مع احترام الشروط المتعلقة بشعبة البكالوريا. يلبّى له أحد اختياراته المعبّر عنها.

بغض النظر عن دائرته الجغرافية، يمكن لحامل شهادة البكالوريا بتقدير ممتاز أن يلتحق بأي مؤسسة جامعية تضمن شعبة التكوين التي وجّه إليها عن طريق المعالجة الآلية لبطاقة الرغبات، مع احترام المعدّلات الدّنيا للالتحاق.

تسجيل المترشحين الجزائريين الحاصلين على بكالوريا خاصة 2021

مطابقة شهادة البكالوريا الخاصة (ثانوية بوعمامة) مع شعب البكالوريا الأخرى تتم على النحو الآتي: شعب البكالوريا الخاصة المطابقة

  • تقني اقتصادي، فرع اقتصادي واجتماعي، تطابق بشعبة تسيير واقتصاد
  • علوم وتكنولوجيا المناجمنت والتسيير، تطابق بشعبة تسيير واقتصاد
  • علوم، فرع رياضيات وعلوم الطبيعة، تطابق بشعبة علوم تجريبية

لا يخضع هؤلاء المترشحين لعملية التسجيل الأوّلي والتوجيه عبر الخط، لكنهم في المقابل يخضعون لشروط الالتحاق بكلّ تكوين كما ينصّ عليه هذا المنشور وحسب المعدّلات الدّنيا التي يمكن الاطلاع عليها عبر موقعي الإنترنت المخصّصين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

يقوم هؤلاء المترشحين بتسجيلهم النهائي في تكوين من اختيارهم المسموح لهم بالتسجيل فيه، مباشرة في مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي خلال الفترة الممتدّة من 11 إلى 19 سبتمبر 2021 . وعليهم التقدّم إلى المؤسسة المختارة وبحوزتهم شهادة البكالوريا الأصلية.

تسجيل المترشحين الجزائريين الحاصلين على بكالوريا أجنبية 2021

يجب على المترشحين الجزائريين الحاصلين على بكالوريا أجنبية سنة 2021 ، قبل القيام بأي تسجيل في مؤسسة جامعية تقديم طلب معادلة على الخط عبر الرابط الآتي:

https://www.mesrs.dz/les-equivalences

بعد تسليم المعادلة، يمكن لحاملي شهادة البكالوريا تقديم ترشحهم من 20 أوت إلى 30 سبتمبر 2021 باستحداث حساب على أرضية PROGRES تحت عنوان (الواجهة جزائري حاصل على بكالوريا أجنبية):

https://progres.mesrs.dz/webetrangers

يقوم المترشح بإيداع ملفه بعد مسحه ضوئيا، يعبر من خلاله على ستة (06) اختيارات باحترام الشروط البيداغوجية المشار إليها في هذا المنشور، وكذا المعدّلات الدّنيا للالتحاق التي يمكن الاطّلاع عليها عبر موقعي الانترنت المخصّصين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. يجب أن تتضمن الستة ( 06 ) اختيارات المعبر عنها اختيارين (02) في الليسانس ذات التسجيل المحلي أو الجهوي، وجوبا.

بعد أن يتمّ التوجيه عبر الخط ، يتقدّم المترشح للمؤسسة التي وجّه إليها وبحوزته رقم ملفه المحصل عليه بعد تسجيله في منصة PROGRES ، هذا الرّقم يبدأ ب 9DZA متبوعا برقم تسلسلي ( 9DZAXXXX )، والوثائق التالية:

  • شهادة البكالوريا الأصلية،
  • شهادة المعادلة،
  • صورتين ( 02 ) شمسيتين،
  • حقوق التسجيل.

حاملو شهادة أجنبية محصل عليه سنة 2021

يجب على المترشحين الدوليين المستفيدين من منح الحكومة الجزائرية أو أبناء الدبلوماسيين المعتمدين بالجزائر، والحائزين على بكالوريا أجنبية والمترشحين الدوليين الحاصلين على بكالوريا جزائرية الذين يرغبون في الترشح للتسجيل الجامعي في الجزائر إيداع طلبات تسجيلهم، وجوبا، عبر القنوات الدبلوماسية. يمرّ ملف ترشحهم عبر ثلاث محطات أساسية من خلال أرضية .PROGRES

المعادلة (بالنسبة للحاصلين على بكالوريا أجنبية)

بعد المسح الضوئي لملف المترشح، تقوم التمثيليات الدبلوماسية بإيداع الملف عبر أرضية (الواجهة طلبة دوليين) : PROGRES https//:progres.mesrs.dz/webetrangers
بالنسبة للبكالوريا الأجنبية، تمنح شهادة معادلة في حالة التقييم الإيجابي للملف.

التوجيه

يعبر المترشح عن ستة ( 06 ) اختيارات، على إثرها يتم توجيهه حسب الشروط البيداغوجية لسنة حصوله على شهادة البكالوريا وفي ظل احترام الحصص المخصصة لكل تخصّص التي تمنحها الدولة الجزائرية لكلّ بلد.

في حالة عدم تلبية أي اختيار من الاختيارات الستة ) 06 ( ، يتم توجيه المترشح آليا نحو تكوين بمراعاة نتائجه المحصل عليها في البكالوريا وشروط الالتحاق.

وبغية التأكد من المستوى المطلوب في اللّغات الأجنبية من أجل التسجيل في الشعب ذات التسجيل الوطني، وشعب العلوم الطبية وعلوم البيطرة، يتم تنظيم اختبار في اللغة الأجنبية من طرف المؤسسة المستقبلة. في حالة الإخفاق في الاختبار، يقترح على المترشح توجيها آخر.

يعفى المترشحين الناطقين باللغة البرتغالية أو الانجليزية من المعدّلات الدّنيا للالتحاق بالتكوينات في اللّغات الأجنبية )الفرنسية الايطالية، التركية، الألمانية، والإسبانية) لأنهم معنيون بدروس مكثّفة في اللّغات أثناء سنتهم الأولى بالجزائر.

التسجيل

بعد عملية التوجيه، يتمّ إعلام التمثيليات الدبلوماسية للبلدان المستفيدة من المنحة الجزائرية بقبول الترشيحات.

يجب على المترشحين الدوليين المقبولين التقدّم لمؤسسات توجيههم، مصحوبين بملفاتهم، لإتمام إجراءات تسجيلهم. يتضمن الملف الوثائق التالية:

  1. النسخة الأصلية لشهادة البكالوريا،
  2. النسخة الأصلية لكشف النقاط،
  3. شهادة المعادلة للحائزين على شهادة بكالوريا أجنبية،
  4. النسخة الأصلية للملف الطبّي،
  5. شهادة الميلاد،
    ST SM MI SNV STU SEGC DSP LLE SHS STAPS Art LLA LCA AUMV A02 A03 A04 A05 A06 A07 A08
    10
  6. شهادة الجنسية،
  7. صورتين ( 02 ) شمسيتين،
  8. حقوق التسجيل،
  9. الترجمة الرسمية لكلّ وثيقة حررّت بلغة غير اللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية.

يمنح لكلّ طالب دولي في المؤسسة التي وجّه إليها رخصة تسجيل ورخصة إيواء.

حاملو شهادة البكالوريا المحصل عليها قبل سنة 2021

  • يُسمح لحاملي شهادة البكالوريا الجزائرية المحصل عليها قبل سنة 2021، والذين لم يسبق لهم أن سجلوا بالجامعة، بتقديم طلب تسجيل بعنوان السنة الجامعية 2021 – 2022، لدى مؤسسة التعليم والتكوين العاليين التابعة لدائرتهم الجغرافية، حسب الشروط البيداغوجية والمعدل الأدنى للالتحاق بالفرع أو الميدان سنة الحصول على شهاداتهم وهذا في حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة.
  • يُسمح لحاملي شهادة البكالوريا الأجنبية المحصل عليها قبل سنة 2021، والذين لم يسبق لهم أن سجلوا بالجامعة أو شاركوا في مسابقة الالتحاق للسنة الماضية، بتقديم طلب تسجيل للسنة الجامعية 2021 – 2022 لدى مؤسسة للتعليم والتكوين العاليين حسب الكيفية وشروط الالتحاق المذكورة في الفقرة 7 من هذا المنشور، وحسب الشروط البيداغوجية والمعدل الأدنى للالتحاق بالفرع أو الميدان سنة الحصول على شهاداتهم وهذا في حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة
حدّد آخر أجل للتسجيل في المؤسسات الجامعية يوم 19 سبتمبر 2021.

ملاحظة:

لا يستفيد حاملو أكثر من شهادة بكالوريا سوى من تسجيل واحد فقط.

أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.
تعليقات فايسبوك

4 تعليقات

  1. اين موقع التسجيل ..عدي باك قبل 2018 وبتقدير جيد

  2. انا مجبتش عامي السنة 2ثانوي تحصلت على 9,39 و دوكا نقدر نجوز الباك و لا لالا ارجو الرد بسرعه

  3. خاوتي انا تحصلت على باك2018 وحاب نبدل الشعبة من علوم انسانية الى حقوق
    ونسيت مسجلتش فالسيت علا وجه ربي كاش ما كاين حل؟؟؟؟

  4. لقد وجهت الى جامعة برج بوعريريج الكترونيك و اريد ان اغير التخصص مع العلم انني قمت بالمرحلة 2 (الطعن في الخيارات) هل اقوم بتغيير التخصص دون ان اسجل في جامعة البرج. او هل اسجل فيها و اطلب التغيير في الموقع الإلكتروني ؟؟ ارجو الاجابة من فضلكم في اسرع وقت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *