*** هام هام لاصحاب البكالوريا .. حضر نفسك من الان *** | الصفحة 4 | منتديات الدراسة الجزائرية

*** هام هام لاصحاب البكالوريا .. حضر نفسك من الان ***

لابد من حسن تنظيم الوقت بوضع برنامج خاص يلتزم به التلميذ.

ويمكنه ان يغيره حسب الظروف بهذا سيحترم التلميذ الوقت اكثر.

من المستحسن دراسة المواد الاساسية على طول ايام الدراسة ( الاحد ' الاثنين ' الثلاثاء ' الاربعاء و الخميس ).

بينما بقية المواد اي المواد الثانوية في نهاية الاسبوع خاصة مواد الحفظ كي لا تتراكم عليك.
 
في هذا الوقت بالذات نحتاج كثيرا لمن يقدم لنا نصائح ثمينة تساعدنا على أن نجتاز امتحان البكالوريا و إذا لم نستطع أن نعمل بكل النصائح التي ترد في موضوع واحد يكفينا أن نأخذ نصيحة من كل موضوع نقرأه , من بين النصائح التي راقت لي كثيرا و آمل أن تفيدني هي ما وردت في الموضوع {المنقول } التالي :

إذا أردت النجاح
– ليس أن تنجح و فقط و إنما أن تكون من المتفوقين
-أرجو أن تعمل بالنصائح التي أضعها لك في هذا الموضوع
فسوف تفيدك بإذن الله.


نصيحة -1-

أولا وقبل كل شئ
يجب أن تتوكل على الله فهو حسبك
و أن تدعوه دائما
ولا أقول لك إبق نائما طول السنة و انتظر من الله المعجزة
لا و الله بل ابذل قصار جهدك دون تقصير
و اعلم إن فعلت بان الله سيعينك
و يجب أن تعلم :
أن هذا الإمتحان الذي يجرى في آخر السنة إنما هو عادي جدا
لا يختلف إلا أن فيه رسمية أكبر من حراس و مصححين فقط
فيجب أن تبعد الخوف الذي يوصل إلى المرض
عادي أن يتملكك الخوف البسيط لأنك لم تجرب مثل هذا الاختبار قبلا
و يجب أن تعلم أيضا أن :
الامتحانات الرسمية – و ما انت مقبل عليه خصيصا – إنما توضع للطالب المتوسط المثابر
فلا تصعب الأمور لن يطلب منك اختراع صاروخ أو إيجاد نظرية ما
كل ما في الأمر بعض التمارين لا أكثر
و أيضا :
خلال أجواء الإشاعات لا تصدق أحدا يقول لك تم حذف درس و ما إلى ذلك
و لا تقبل إلا من مصدر موثوق كالأساتذة مثلا لأنهم تصلهم القرارات أولا بأول و يعرفون المستجدات دائما.


نصيحة -2-

لا تتعب نفسك كثيرا في الدراسة
كأن تدرس و رأسك يؤلمك
عافاك الله
و لكن فعلا هناك من يصاب بإرهاق شديد أيام الإمتحان قد يوصله إلى حد الفراش
وهذا نتيجة الإجهاد الشديد والدراسة المتتابعة دون توقف
فعليك ان تسطر في جدولك اليومي اوقاتا للراحة واخرى للحفظ والمراجعة.


نصيحة -3-

لا تقل أن الفصول غير مهمة لأنها لا توضع في الحسبان
بل ضع في بالك دائما وأنت داخل الى قاعة الإمتحان العادي أن هذه هي البكالوريا
وهكذا تتعود أن تجيب و خذ كل الوقت في ذلك
لأنه في الحقيقة الكثير إعتادوا الخروج مبكرين في الاختبارات فلما كانت البكالوريا وجدوا صعوبة كبيرة خاصة في المواد التي كانت مدتها
أربع ساعات و نصف.


نصيحة -4-

لا تكثر من القهوة و الشاي بداية من هذا الوقت كي تطيل سهرك
فالذين يعتادون القهوة لن يستفيدوا من تأثيرها وقت يحتاجونها فعلا في الأيام الأخيرة.


نصيحة-5-

حاول أن تكون دائما مستريحا و أنت تدرس
على مائدة ، مكتب أو حتى في الأرض
و كثيرا ما ينصحنا الأساتذة و الأخصائيون بالجلوس المعتدل و عدم طأطأة الرأس…
و اجتنب أن تدرس متكئا لأنك خلال التعب تجد نفسك في كثير من الأحيان نائما.


نصيحة -6-

نظم كراريسك
الكثير منكم سيضحك
و لكنه فعلا أمر جد مهم ، من خلال هذا التنظيم تجد نفسك مفتوحة للدراسة و المراجعة
و لا تخلط مادة مع أخرى فحين تحتاجها تضيع وقتك في البحث بين الكراريس
قد يكون لكم هذا الأمر تافها و لكن في الأيام الأخيرة يجب أن تكون كل أمورك مرتبة
كي تركز على الدراسة ، المراجعة و الحفظ و ليس لتضييع الأوقات.


نصيحة -7-

مهما تكن ذاكرتك قوية لا تهمل أن تسجل الدروس خاصة في المواد العلمية
لأن الإنسان متعرض للنسيان دائما
و إن لم يكن كذلك لما سمي إذن بالإنسان ؟


نصيحة -8-

حاول أن تحل أكبر عدد من التمارين خاصة في المواد الأساسية كالرياضيات ، الفيزياء ، العلوم
و لا أخفي عليكم الأمر مهم في جميع المواد
و لا تقل ” أنا خلاص راني أفعل دروس خصوصية أي راني ممتاز في هذه المواد ”
لا …بالعكس حل التمارين دائما منفردا كي تتعود على المنهجية و التنظيم و أظن أن الأساتذة يضعون سلاسل
فلا تكتفي بسلاسل أستاذك فقط بل اجتهد في البحث عن التمارين فلكل تمرين فكرة معينة
خاصة إن أضيفت الوضعية الإدماجية هذا العام.


نصيحة -9-

لا تضيع الوقت خاصة إن كانت ساعة فراغ بين الساعات أو في آخر الفترة الصباحية أو المسائية
فاغتنمها
لأنك أدرى أنك إن خرجت فلن تفعل فيها شيئا
بل ابق في المكتبة مثلا ، لأن فيها حوليات و كتب تساعدك كثيرا و أيضا جو المكتبة يكون جد مناسب لهدوئه.


نصيحة -10-

حاول أن تفهم الموضوع المدروس في أوانه كي لا تتراكم عليك الدروس
و يكون أثناء المراجعة جد سهل لأنك ستحاول أن تتذكر فقط.


نصيحة -11-

لا تتردد في طرح الأسئلة دائما و لا تقل الوقت غير مناسب أو أن السؤال تافه أو أنك ستزعج الأستاذ
بل يجب ان تعلم أن الأستاذ مدفوع الأجر من أجل أن يعلمك.


نصيحة -12-

لا تخفي علمك عن الطلبة لتستفيد منه و حدك
بل اسع دائما أن تعلم و تفهم من كان ثقيلا في الفهم أو غابت عنه الفكرة
عسى الله بفعل الخير هذا أن يذكرك يوم الإمتحان و يجعلك رائدا
قولوا آمين
و لا أقول افعل هذا في يوم الامتحان
بل اهتم يوم المتحان بنفسك فقط فأنت إن أعنتهم يكون
غشا من جهة و أنت تعلم أن الغش حرام
و من جهة ثانية سوف تؤذي هؤلاء لأنهم لن يعرفوا مستواهم الحقيقي إ لا يوم تعلق النتائج.


نصيحة 13

حاول أن تستفيد من دروس الدعم المجانية التي تكون في الثانوية
ففيها على العموم يكون العدد قليل و تستطيع أن تسأل ما شئت كما و نوعا.


نصيحة 14

لا تيأس إن كنت لم تفهم شيئا معينا ولكن حاول أن تفهمه مسخرا كل قدراتك العقلية و كل تركيزك
فمثلا لا تدرس و أنت تشاهد التلفزيون ثم تقول أنا و الله لم أفهم هذا الدرس رغم أنني أعدته في البيت فهكذا تكون قد أخطأت في حق نفسك.


نصيحة 15

إعلم أخي / أختي أن الله رزق لكل و احد منا درجة ذكاء فلا داعي لأن تحزن إن لم تفهم سريعا أو أن فلان و فلانة فهموا و أنت لا
بل لا تنظر إلى أحد و اشتغل على نفسك.


نصيحة 16

لا تنتظر إلى يوم الإمتحان فلا تجد من أين تبدأ
بل اعمل طول السنة لأن المعلومات سوف تتثبت تدريجيا
خاصة إذا فهمت جيدا في القسم وراجعت في البيت لتطبق بعدها التمارين
ثم أيام كل اختبار فصلي تعيد مرة أخرى
ستكون جاهزا لا محالة في اليوم المرتقب
يوم البكالوريا.


نصيحة 17

أردت أن أقول أنه حان وقت العمل الجدي و مراجعة كل الدروس
المهم الإرادة و العزيمة.


نصيحة 18

حين تراجع أو تحفظ
إهتم دائما بما لديك أقصد بما تريد مراجعته
فليس مثلا و أنت تحل التمارين
تقول: هذا درس فقط بقيت فيه الساعات و مازال لي درسين في الرياضيات 3 في الفيزياء 6 في العلوم شرعية….
فهذا من الخطأ الجسيم
أرجو تجنبه لأن مراجعتك ستكون سطحية و إن كانت سطحية سوف لن تتثبت المعلومات.


نصيحة -19-

من لم يبدأ في المراجعة بعد
أقول له الآن وقتها و لا تؤجل أكثر

الآن ابدأ و توكل على الله

و لا تسمع الى من يقول أنهيت المراجعة تماما

هو يحاول أن يحبط من حوله فقط

و تأكد من الآن أن المراجعة لن تنتهي و لو أضافوا الوقت الكثير.


نصيحة -20-

حاول تحصيل أكبر قدر من المعلومات

حل أكبر عدد من المواضيع لأنه حان الوقت لذلك

تمرن على المنهجية الصحيحة المقررة من الوزارة و التي يفيدك بها أساتذة هذا العام لا الأعوام الفارطة

اعلم أن

موضوع البكالوريا ليس الا نموذجا لمجموعة من التمارين قد تكون وضعت في اختبار ما في و لاية ما لأن كل الثانويات تقدم مواضيع اختباراتها لوزارة التربية على حد علمي خاصة في ظروف هذه الأعوام

لذلك لا تستهن بالاختبارات و اجتهد ان تحصل على أكبر عدد منها و ان لم تستطع حلها لضيق الوقت فافهم الفكرة...
 
التعديل الأخير:
هذه مجموعة من النَّصائح التي يَنصح بها أهل العلم الطَّلبة المقبلين على أيِّ امتحان.


1- التعلُّقُ بالله والتوكُّل عليهِ وحدَه لأن الله هو وحدَه الذي ينفَعُ ويضرُّ، وهوَ صَاحبُ الأمركلِّهِ.

2- الإكثَارُ من الذِّكر والدُّعاء قبلَ/وأثناءَ/ وبعدَ الإمتِحانِ.

3- لا تُولُوا الامتحانَ أكثرَ مما يستحقُّ فهو مجرَّدُ امتحانٍ عابرٍ، والامتحَانُ الحقيقيُّ ماكانَ بعدَالموتِ.

4- لا تشْغَلُوا اليَوم كُلَّه بالمراجَعَة وحلِّ المواضيع وليتخَلَّلِ المراجعةَ أوقاتُ راحةٍ من وقتٍ لآخرَ.

5- إعتمادُ طرائق التَّلخِيصِ والاخْتِصَارِ فَفَهمُ الملخَّصَات مُفِيدٌ لكنَّه لا يُغنِي عَنِ الدُّرُوسِ الكَامِلَةِ.

6- راجِعُوا مُنفَرِدِينَ أو في جماعةٍ لا تفوقُ ثلاثة أفراد لأن ذلك يقْضِي على الوقت في الثَّرثرةِ والعَبَث والجِدال العَقِيم.

7- النُّهوضُ المبْكِرُ لأنَّ المراجَعَة في الصَّباح أفضلُ منها في المسَاءِ لانتعاش خلايا المخِّ والذَّاكرةِ بنَسيمِ الصُّبح العليل المفْعَم بالأكسجين.

8- الثِّقة بالنَّفسِ(عدم احتقار مقدرتها)- بعدَ الله سبحانه – وعدمُ احتقارها والابتعادُ عن اليأس لأنَّ من تفاءَل خيرا وجده كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم.

9- عدَمُ السُّؤال عن إجابة الأمتحان المجتاز(الذي أدَّيتَهُ) لأنَّ ذلك يؤثر سَلْبًا على الامتحانات التِّي تأتي بعدَهُ.

10- تجنُّب الغِّشِّ المقِيتِ لقَول نَبِيِّنَا الكريم صلى الله عليه وسلَّم: “مَنْ غَشَّنَا فَليسَ مِنَّا”فخُسرانُ الدُّنيا بأكمل

ها أهونُ منَ البُعْدِ عَنِ اللهِ و رَسُولِ اللهِ والمومِنِينَ.

 
اليكم هذا سيفيدكم ان شاء الله...

exama-bac-education-dz.jpg
 
7anouna ani wissam nchallah tanj7ou wnanj7OU kamlin pls goulili manhajiat la reponce fi lscience ta7lil wtafsirrrr ma"3naha kif mah jawabti wachi hia la metode li 9riti biha madabik matab5linache please
 
اهم شيء في مادة العلوم هو ضبط المنهجية وهناك تقنيات خاصة تتبع في ذلك:

- التحليل: سواء اكان تحليل جدول او منحنى او وثيقة .. نفتتحه بالعنوان من ثم نكتب ما نلاحظه.

فالتحليل هو ملاحظة تغيرات الظاهرة بعني ما يلاحظه الطالب يكتبه دون ان يفسر او يعلل السبب.

فبمجرد ذكر السبب او ماشابه يقع في الخطا لان التحليل ما هو الا الملاحظة.

- التفسير: اي تفسير تغيرات الظاهرة والتساؤل عن ذلك ب"لماذا" ويكون ذلك اما باعتماد معطيات الوثيقة

وهذا في الغالب ام على المكتسبات القبلية حسب المطلوب.
 
فعلا ً .أجمل موضوع قرأته حتى الان

شكرا جزيلاً شيماء حقاً تستحقين التقدير

بارك الله فيك وحفظك لوالديك ورعاكِ ..استمري فنحن بحاجة الى أمثالك

وأعيد وأكرر شكري الجزيل لكِ ...وألف مبروك نجاحك ...

أحسنتي ^^
 
شكرا اختي مروة على الرد المحفز وعلى تشجيعك لي

كل همي ان تستفيدوا فجميعكم اخوتي في الله وهذا واجبي وعلي به.
 
عودة
أعلى