*** هام هام لاصحاب البكالوريا .. حضر نفسك من الان *** | الصفحة 2 | منتديات الدراسة الجزائرية

*** هام هام لاصحاب البكالوريا .. حضر نفسك من الان ***

شكرا اخي على دعمك

لكن هذا واجبي وواجبنا جميعا لابد من ان نتشارك ونتبادل الخبرات والمعارف وان شاء الله لا تخيب مجهوداتنا على كل حال اقدارنا محفوظة ومصيرنا معلوم ما علينا الا ان ناخذ بالاسباب والتوكل على الله طبعا..

هو العلم اذا اعطيته كلك اعطاك بعضه .. وان اعطيته بعضك لم يعطك شيئا ..

ان تعطيه كلك هنا بمعنى ( جهدك .. وقتك .. تفكيرك .. كل شيء ) بعبارة اخرى " التضحية "

لكن هذا ليس على حساب عبادة الله فالعلم عبادة والعلم لاجل العلم باطل

انما العلم لوجه الله

فليس العلم لاجل الشهرة او ماشابه فالعالم بحق هو من ينفع الناس بعلمه لا ان يدخره لنفسه ..
 
هو العلم اذا اعطيته كلك اعطاك بعضه .. وان اعطيته بعضك لم يعطك شيئا ..

هل هذه المقولة من ذاتك ام منقولة ؟

فليس العلم لاجل الشهرة او ماشابه فالعالم بحق هو من ينفع الناس بعلمه لا ان يدخره لنفسه ..

و هذا من شيم فئة قليلة نادرة من علماء التاريخ و ربما على رأسهم داروين بغض النظر على نظريته التي خلقت الجدل ، و اسأل الله لك علما نافعا غير ضار تُفيدين به و تستفدين منه
 
- مادة علوم الطبيعة والحياة: حدث عن البحر ولا حرج فهنا بيت القصيد بالنسبة لطلاب شعبة العلوم التجريبية اي ان هنالك امور بالغة الاهمية لابد من التطرق لها..

تعتمد دروس العام النهائي على دروس السنة الثانية اي ان على طلاب السنة الثانية ان يركزوا على اول مجال " التنظيم العصبي" ولستم في حاجة الى التركيز على " التنظيم الهرموني " لا حاجة لكم به في العام النهائي..

تحتاجون ايضا وحدات الفصل الثاني فيما يخص ( تركيب الخلية - الحمض الريبي النووي منقوص الاكسجين ADN - كل ما يخص المورثات من الطفرة .. ).

- جيولوجيا السنة الثانية لا علاقة لها بالسنة الثالثة ( بعيدة جدا ).

*** مفتاح النجاح *** في العلوم الطبيعية هو التمكن من المنهجية ( المنهجية فالمنهجية ثم المنهجية ) فكثير من الطلاب يجزمون بانهم قدموا جيدا في الامتحان ليفاجئوا بعلامات متدنية وهنا نرمي الى النصحية ..

*** نصيحة *** في مادة العلوم فهم السؤال هو نصف الجواب لكن في العلوم الطبيعية فهم الهدف من السؤال هو نصف الجواب.

فنحن نمتلك المعلومات لكن السؤال المطروح " كيف نوظفها " حسن توظيف هذه المعلومات هو ما يسمى بالمنهجية الصحيحة..

في برنامج هذه المادة هناك 3 مجالات:

- الاول ( التخصص الوظيفي للبروتينات ) يختص بدراسة البروتينات بالتفصيل الممل بدءا من تركيبها حتى وظيفتها ( تركيب البروتين - البنية الفراغية للبروتين ) لابد من المزج بين الفهم والحفظ الفهم اولا

هي وحدات سهلة جدا يتمكن منها الجميع الا انها تتضمن احيانا بعض الافخاخ لتنوع الافكار فيها .. ( نركز الدراسة على ARN - ADN - المورثة - البروتين ..).

للبروتين خصائص تميزه كمركب عضوي نتعرف عليها كما انه يقوم بنشاطه في ظروف وشروط معينة ..

بعدما يتم تركيب البروتين فلابد له من ان يقوم بوظيفته وهنا ناتي الى ثالث وحدة ( النشاط الانزيمي للبروتين ) اول وظيفة هي العمل كانزيم يتدخل في التفاعلات الحيوية

( هذه الوحدة لابد من الحذر فيها لانها تستدعي نوعا من الاهتمام البالغ ).

ثانيا التخصص الثاني وهو دورها في الدفاع عن الذات ( الاشارة الى دروس السنة الرابعة متوسط مع العلم ان المناعة هذه لا نجدها لا في الاولى ثانوي ولا في الثانية )

للبروتينات دور هام في الدفاع عن العضوية فكلها الاجسام المضادة عبارة عن بروتينات والوسائط القاتلة والمحللة التي تفرزها الخلايا المناعية هي عبارة عن بروتينات

( سواء انزيمات او غيرها كالبرفورين الذي تفرزه الخلايا السامة LTc وغيره )

لابد من فهم طرق الاستجابة المناعية الاولوية وهي عبارة عن استجابة لا نوعية تهاجم اي دخيل .

والاهم منها هي طرق الاستجابة المناعية النوعية :

- ذات الوساطة الخلطية بتدخل الخلايا LB التي تتكاثر ثم تتمايز الى LBp ( الخلايا البلازمية) هذه الاخيرة تفرز الاجسام المضادة اضافة الى خلايا ذاكرة LBm الى اخره.

- ذات الوساطة الخلوية بتدخل الخلايا LT8 التي تتمايز الى LTc مفرزة للبرفورين الذي يشكل قنوات غشائية على غشاء الخليه المصابة فينفذ اليها الماء والشوارد ( صدمة حلولية ) تؤدي الى تخريبها.

- مع العلم ان للخلايا LT4 دور محوري يتمثل في تنشيط الخلايا السابقة ..

هذه بعض الامثلة عن بعض الامور التي سندرسها في هذه الوحدة.

المناعة اخواني هي علم في تطور مستمر يعني الطالب لا ينتظر تكرر الاسئلة صحيح ان الغاية والهدف من التمرين تتكرر لكن الاختلاف يكمن في كيفية الوصول لهذه الغاية ..

ثالثا التدخل في الاتصال العصبي من خلال تنظيم انتقال الرسائل العصبية..

اي الوسائط الكيميائية العصبية المتدخلة ( الاستيل كولين - GABA المنبهة كانت ام المثبطة )

اضافة الى عمل القنوات الغشائية والمضخات ..

الطلاب هنا صنفان صنف متمكن من المناعة والصنف الثاني متمكن من الاتصال العصبي هذا في اغلب الحالات..

ناتي الى ثاني مجال الا وهو ( التحولات الطاقوية )

يستدعي دروس السنة الاولى لكن في العام النهائي نتطرق اليها بالتفصيل وتتمثل في:

- التركيب الضوئي: يتم على مستوى الصانعة الخضراء ويتضمن مرحلتين الكيموضوئية ( على مستوى غشاء التيلاكويد ) والكيموحيوية ( على مستوى الحشوة ).

- الاكسدة التنفسية او التنفس ويتضمن ثلاث مراحل: التحلل السكري في الهيولى - الاكسدة الخلوية ( الخطوة التحضيرية + حلقة كريبس) في المادة الاساسية للميتوكندري ثم الفسفرة التاكسدية في الغشاء الداخلي للميتوكندري.

- ثم نتعرف على الية التخمر والعلاقة بينهما.

المجال الاخير يتطلب فهم المعادلات والاليات..

على العموم لابد من التركيز الجيد مع الاستاذ وفي البيت نراجع الدرس ونشرع في حل التمارين..

يتم التصحيح على اساس توفر بعض المصطلحات في اجابة التلميذ لما يغرف بالكلمات المفتاحية (the key words ).

فحتى لو حررت صفحة كاملة حول السؤال المطلوب ولم تتضمن اجابتك تلك الكلمات فعلامتك 0 لانك لم تفهم السؤال جيدا ..

على الطالب ان يكون ذكيا فعادة ما تكون الاستنتاجات متضمنة في مقدمة التمرين وهذا بديهي فالهدف والغاية من التمرين بشار اليها في مقدمته..

شيء لم نشر اليها حوالي 3 او 4 نقاط تكون موزعة على المخططات والرسومات التفسيرية التي تطلب منا عادة في نهاية التمرين ( اما رسم او نص علمي ).

لان كلاهما يبدي الى الى اي مدى يستوعب الطالب تلك المفاهيم اي من خلالها يقيم الاستاذ التلميذ.

لترسيخ الرسومات التخطيطية والتفسيرية ينصح برسمها اي لا يكتفي الطالب بالاطلاع عليها لانه سينساها الا اذا حاول رسمها بنفسه هنا سيثبتها..
 
التعديل الأخير:
*** مفتاح النجاح *** في العلوم الطبيعية هو التمكن من المنهجية ( المنهجية فالمنهجية ثم المنهجية ) فكثير من الطلاب يجزمون بانهم قدموا جيدا في الامتحان ليفاجئوا بعلامات متدنية وهنا نرمي الى النصحية ..
و ازيدها ثم المنهجية ثم المنهجية

المنهجية امر مهم جدّا و لا تقل اهميةََ عن الكم المعرفي
 
هل هذه المقولة من ذاتك ام منقولة ؟



و هذا من شيم فئة قليلة نادرة من علماء التاريخ و ربما على رأسهم داروين بغض النظر على نظريته التي خلقت الجدل ، و اسأل الله لك علما نافعا غير ضار تُفيدين به و تستفدين منه

لا هذه المقولة منقولة وليست من عندي لا ادري بالضبط من قائلها

لكن لاشك في انه احد المفكرين الاسلاميين.

نعم اصبت في ذلك هنالك من العلماء من خلد اسمه بحروف ازلية لن يمحوها الزمن بل سيظلون احياء باعمالهم الخالدة ..

وشكرا لك اخي ان شاء الله موفقين انتم ونحن والجمييييييييع باذن الله ..
 
التعديل الأخير:
و ازيدها ثم المنهجية ثم المنهجية

المنهجية امر مهم جدّا و لا تقل اهميةََ عن الكم المعرفي

المنهجية هي طريقة ضبط المعلومات اي كيفية استغلالها وتوظيفها في موضعها الصحيح .

ومن له مستوى متدني في هذه المادة فهو لضعف منهجيته.

حل هذا المشكل يكمن ايضا في حل التمارين في كل وحدة على حدة..

اركز كالعادة على تمارين البكالوريا السابقة .
 
شيء لم نشر اليه:

- في موضوع البكالوريا الرياضيات هناك 4 تمارين ( الاعداد المركبة - الهندسة الفضائية - المتتاليات العددية ومسالة عليها اعلى نقطة من 6 الى 7 نقاط حول الدالة سواء الاسية ' اللوغاريتمية او دالة كثير حدود).

في هذا العام لابد من اخذ محور الاحتمالات بعين الاعتبار .

- في موضوع الفيزياء هناك 5 تمارين ( كل تمرين حول وحدة معينة ).

- في موضوع العلوم 3 تمارين: يتضمن احد 3 وحدات ( تركيب البروتين - النشاط الانزيمي - المناعة - الاتصال العصبي - التحولات الطاقوية " تركيب ضوئي او تنفس" ).

يمكن للطالب ان يحصل اكبر عدد من النقاط في هذه المواد ذلك ان التنقيط فيها يكون (0.25) فاذا اخطا الطالب لا يخسر الكثير.

هذا بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية رغم ما يعانونه من ضغط مع المواد العلمية الثلاث الى ان الامر الايجابي هو ان خسر الطالب احدها يمكنه ان يعوضها في المادتين المتبقيتين.

 
التعديل الأخير:
*** اوجه نصيحة خاصة لطلاب شعبة العلوم التجريبية ***

من اراد ان يتمكن من مادة العلوم الطبيعية فعليه ان يقوم في العطلة الصيفية بتخصيص دفتر يحل فيه انشطة الكتاب المدرسي

يكتب عنوان الدرس يحاول الاجابة عن الاشكالية بوضع فرضيات اولية .

مثلا بالعودة الى اول صفحة من الكتاب المدرسي يجد السؤال " استنتج دعامة المعلومة الوراثية " هذا بعد التحليل طبعا.

فالاجابة هنا ( دعامة المعلومة الوراثية هي ال ADN وهكذا .

واذا صادف اي لبس يعود الى الدرس في نهاية الوحدة في الكتاب المدرسي او يعتمد ملخصات اخرى .. فقط يطلع عليها .

على الاقل يدرس الطالب في العطلة الصيفية المجال الاول لانه لا وقت للتحضير ايام الدراسة.
 
التعديل الأخير:
*** مفتاح النجاح *** هو التوفيق بين المواد الاساسية والثانوية ذلك لاهميتها.

فلكل حقه وعلى الطالب ان يؤتي كل ذي حق حقه .. فاذا اهملت مادة من المواد لا تنتظر ان تكون علامتك فيها مميزة..

اعطي مثالا بسيط: طالب تحصل 15 في الرياضيات; 16.5 في الفيزياء; 16 في العلوم..

وفي بقية المواد كانت العلامات دون الوسط بعضها مثلا تحت المعدل.

هذا لن ينفعك فعلاماتك في المواد الاساسية كانها لا شيء.

ذلك ان تقصيرك في المواد الثانوية ( المساعدة ) سبب لك نقطة ضعف وثغرة كبيرة جدا.

احيانا لا يسعنا الوقت لدراستها بعد يوم دراسي شاق فعلى الطالب ان يركز عليها في القسم مع الاستاذ.

وفي البيت مجرد اطلاع فقط يرسخ المفاهيم ولا حجة للتمحيص لان الشغل الشاغل هو مع المواد الاساسية.

هي في الحقيقة مواد سهلة ويمكن تحصيل فيها نقاط ممتازة هذا باتباع بعض التقنيات والنصائح

نشير اليها في التالي لكن اقول واعيد لابد من التركيز عليها داخل القسم مع الاستاذ لتجنب التقصير فيها.
 
التعديل الأخير:
- مادة العلوم الشرعية: هي مادة سهلة جدا لا تختلف عما الفناه في السنوات الماضية لكن

البرنامج اولا ليس مكثف فيها حوالي 20 درس فقط كلها بسيطة جدا.

اشير الى نقطة هامة هنا اصبحت مواد الحفظ موادا للفهم .. افهموا هذا جيدا

الطالب الذي يعتمد الفهم اكثر من الحفظ هو الطالب الناجح على الارجح ذلك ان الفهم يدوم

وحتى لو وضع لنا فخ في السؤال او تمت صياغته بشكل غير مباشر يمكن للطالب الفاهم ان يتنبه للامر

على عكس الحافظ اذا غابت عنه الكلمة الاولى من الفقرة التي يحفظها خسر كل شيء

ونحن نرى ذلك ونلمسه في الامتحانات ما عادت الامور مجرد تعريفات اي نادرا ما يقول لك " عرف كذا "

بل نجد ( استنتج - اشرح - استخرج ... )

*** نصيحة *** في العلوم الاسلامية اياكم واعتماد الملخصات فهي فخ يقع فيه الطالب .. مرجعكم هو الكتاب المدرسي .. ما يحفظ نحفظه ( كالتعريفات وما شابه ذلك ) وما لا يحفظ كفقرة مثلا نستخرج منها اهم النقاط بوضع سطر تحتها مع فهم وتحليل تلك الفقرة دون الحاجة الى حفظها ونعود اليها كلما راجعناها..

فالملخصات تحتوي الكثير من الاخطاء لانهم عادة يحاولون تقليص الحجم حتى يخلون بالمعنى وحتى لو لم يكن ذلك فلو طلب منك التوسع تجد نفسك في دائرة مغلقة لا يمكنك تجاوزها..

*** مفتاح النجاح *** في هذه المادة اذن هو الفهم مع الاستاذ واعتماد الكتاب المدرسي مع تجنب اعتماد الملخصات كمرجع .. نستعملها اكيد وذلك بالعودة اليها ربما لمراجعة ما حفظناه من الكتاب المدرسي.

موضوع هذه المادة يضم جزاين اثنين:

- الاول ( 14 نقطة ) والثاني ( 6 نقاط ).

يتضمن الجزاء الاول احد الثلاث ( ايات قرانية - حديث نبوي - او جزء من خطبة الوداع ).

نصيحة هنا عادة ما ياتي الحديث واضح ومفهوم وبسيط المعني في حين لابد في الايات القرانية من قراءة ما بين السطور والمعنى يكون بعيد عنما هو ظاهر لك في سطورها بتعبير اخر وجب اعمال العقل في الايات اكثر منه في الحديث.

ولهذا ينصح بالميل الى الموضوع الذي يحتوي حديثا في الاختيار في اغلب الاحوال.

لكن قد تكون الايات القرانية في المتناول وهذا لا يعني اخذ ذلك كقاعدة وانما للتنبيه فقط.

هي في الحقيقة الاختيار في المواد الثانوية هذه لا يشكل عائقا لكن لو تم اعتماد موضوع واحد ايضا هذا في صالح الطالب ( سنتحدث عن هذا لاحقا ان شاء الله .. ).
 
التعديل الأخير:
- مادة التاريخ: هي مادة سهلة جدا وممتعة اكثر من السنوات السابقة.. تنقسم الى ثلاث وحدات تعليمية:

**1** - تطور العالم في ظل الثنائية القطبية: وذلك فيما بعد الحرب العالمية الثانية ..

نتعرف في الوحدة على المعسكرين الغربي الراسمالي بزعامة الو.م.ا والمعسكر الشرقي الاشتراكي بزعامة الاتحاد السوفياتي..

نتطرق الى صراع الحرب الباردة فيما يخص الاسباب والوسائل المعتمدة فيها من سباق نحو التسلح ومختلف الاحلاف العسكرية والاساليب التي انتهجها كل من القطبين لاحكام السيطرة ونشر الايديولوجية ..

ثم التعايش السلمي والانفراج الدولي اي عوامل الجنوح الى السلم .. دور العالم الثالث في التخفيف من حدة الصراح من خلال ( حركة عدم الانحياز ) ومظاهر الانفراج الدولي ..

من ثم عوامل ومظاهر سقوط الكتلة الشرقية وبروز احادية قطبية بهيمنة امريكية على العالم في اطار النظام الدولي الجديد.. هي وحدة تتحدث عن التاريخ العالمي وما عرفه من تطورات بعد ح.ع.2 انها ممتعة حقا..

**2**- التاريخ الجزائري ليس منذ الاحتلال وانما منذ 1945 نتعرف على الاسراتيجيات الخاصة لتفجير الثورة ورد فعل الاستعمار من ذلك.

ثم استعاد السيادة الوطنية وبناء الدولة الجزائرية هي وحدات بسيطة ايضا تحتاج الحفظ بعد الفهم.

**3**- ندرس اهم الحركات التحررية في دول العالم الثالث: في الفيتنام ( الهند الصينية ) ' في الهند ' في مصر ' في الجزائر وفي كوبا.

انصحكم ايضا بعدم اعتماد الملخصات فمثلا منها تحفظ من اسباب الحرب الباردة 4 اسباب تاتي انت في مقال التاريخ وتنسى مثلا سبب او سببين ماذا تفعل وكيف تتوسع!!!

*** مادة التاريخ عليها 10 نقاط الجزء الاول عليه 6 نقاط ويتضمن ما يلي:

- تعريف ثلاث مصطلحات.
- التعريف بثلاث شخصيات ( لا يشترط ان تكون من نفس الوحدة .. مثلا: نيكيتا خروتشوف - شارل ديغول وفيدال كاسترو ).
- اما سؤال حول ثلاث احداث تاريخية بذكر الحدث او تاريخ وقوعه / او وقع على الخريطة كذا ( ربما مقر الاحلاف العسكرية ... ).

لهذا لابد من معرفة تموقع مختلف الدول التي تم التطرق لها في الوحدة.

الجزء الثاني عليه 4 نقاط ويتضمن كتابة مقال تاريخي يتطرق فيه الطالب الى جانبين قال مثلا ( ما اسباب الحرب الباردة وكيف كان اثرها على دول العالم الثالث ).

اشير الى نقطة مهمة جدا المقدمة في المقال التاريخي لا تكون مطولة مجرد سطر او سطرين هادفين + طرح الاشكالية بصياغة اخرى.

والعرض يكون في شكل نقاط مثلا:

1- اسباب الحرب الباردة:
- الصراع الايديولوجي بين الراسمالية والشيوعية.
- خروج الو.م.ا من العزلة ورغبتها في تزعم العالم.
- توسع الاتحاد السوفياتي والانظمة الموالية له على حساب اوروبا اشرقية ... ( على الاقل 5 نقاط ).

2- اثر ذلك على دول العالم ........

لا ننس الخاتمة.

نعتمد في الحفظ على الدروس المقررة علينا في القسم ونتجنب الملخصات.

وفيما يخص المصطلحات والشخصيات نعتمد مثلا ورقة شاملة تضم اهم المصطلحات واخرى اهم الشخصيات في كل وحدة. ونعود اليها في كل مراجعة.
 
التعديل الأخير:
شكرا

شكرا لك يا رياح الامل حقا انك اسم على مسمى فانت بكلامك هذا الامل بحد ذاته شكرا جزيل الشكر على هذه المشاركات التي تضعينها وفي صميم القلب تدخل اتمنى ان اعرفك اكثر واكثر اسمعي على صاحب المنتدى ان يشكرك فانت بهذا تحببين في اي احد ان يسجل في المنتدى:raai3::raai3::raai3::raai3::raai3:
GFGSTJX3VPGTYWV86NG1M8Z4PEC4LS_%D8%B5%D9%88%D8%B1%20%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF%2011.gif
 
اه اختي سمية شكرا على تشجيعك وبارك الله فيك على اهتمامك.

امل ان تشاركينا وسنسعد بذلك

اكيد هنالك المزيد نتمنى منكم فقط ان تستفيدوا هذا كل شيء.
 
شكرا جزيلا لكي على الموضوع ولكن التحضير لشهادة البكالوريا يتم من خلال الدخول الى الثانوية
 
عودة
أعلى