*** هام هام لاصحاب البكالوريا .. حضر نفسك من الان *** | الصفحة 3 | منتديات الدراسة الجزائرية

*** هام هام لاصحاب البكالوريا .. حضر نفسك من الان ***

- مادة الجفرافيا: هي في اصل تعتمد على ثقافة الطالب .. فكثير ما نركز على الحفظ فنصدم بامور مستنتجة نستنتجها من مكتسباتنا القبلية او الواقع المعاش.

الا انه لابد من حفظها لان ذلك يساعدنا على الفهم.

عليها 10 نقاط مثلها مثل التاريخ وتضم جزاين: الاول عليه 6 نقاط ويتضمن مايلي:

- اشرح المصطلحات ( ثلاثة فقط ).
- وقع على الخريطة كذا ( مثلا اربع دول اعضاء في منظمة الاوبيك ).
- دائرة نسبية او منحنى بياني او مدرج تكراري او اعمدة بيانية.

الجزء الثاني 4 نقاط ويشمل كتابة مقال جغرافي بنفس منهجية كتابة المقال التاريخي اي بشكل نقاط.

لابد من معرفة اهم الدول وتموقعها في خريطة العالم ساشير لبعضها ( الو.م.ا - كندا - المكسيك - كوبا - فنزويلا - البرازيل - تونس - ليبيا - مصر - نيجيريا - جنوب افريقيا - السعودية - الامارات - الكويت - العراق - ايران - تركيا - اليونان - اسبانيا - البرتغال - فرنسا - بريطانيا - المانيا - ايطاليا - سويسرا - يوغسلافيا - الدانمارك - هولندا - بلجيكا - لوكسمبورغ - استونيا - ليتوانيا - النرويج - استراليا - الهند - الصين - اليابان - كوريا الشمالية والجنوبية - ماليزيا - الفيتنام - الفلبين - سنغفورة - تايلالندا - اندونيسا - واكيد روسيا ).

هذا بالطبع كل الدول التي نحتاجها في مادتي التاريخ والجغرافيا معا لوجود علاقة كبيرة بين وحدات المادتين ).

يمكن ايضا للطالب ان يحصل فيها علامات ممتازة اذا تقيد بما سبق.

- ملاحظة: لا تخشو من نسيان ما حفظتموه لان الحفظ اذا اقترن مع الفهم لن يمحوه شيء.
 
التعديل الأخير:
world-map-arabic.jpg
اليكم خريطة العالم

 
- مادة الادب العربي: مادة مهمة جدا نظرا لمعاملها "3" . مختلفة نوعا ما عن ما الفناه فيما سبق .. وجب التركيز مع الاستاذ وفهم القواعد في القسم وللمراجعة نعتمد ملخصات تتضمن شرحا للقواعد اللغوية للتمكن من البناء اللغوي.

بينما البناء الفكري يتطلب ميولا ادبيا وان يفكر الطالب بمنظور الكاتب نفسه وذلك من خلال فهم النص. ويمكن التمكن فيها بحل مواضيع متنوعة.

دراستنا تتمحور حول الشعر الرومنسي اي توظيف الطبيعية وعناصرها في القصيدة ( ميخائيل نعيمة - ايليا ابو ماضي .. ).

الشعر الثوري التحرري نتناول فيه القضية الجزائرية او القضية الفلسطينية ( لمفدي زكرياء - محمود درويش ..).

وعلى العموم يكون النص النثري ( مقال ) اكثر وضوحا وبعبارت مباشرة على عكس النص الشعري الذي يكون في غالب الاحيان غامضا وبعبارات ضمنية مستنتجة ( قراءة ما بين السطور ).

- يتضمن موضوع الادب جزاين: الاول البناء الفكري يرتبط بالفهم الجيد للنص من خلال قراءته على الاقل 3 مرات. فيه اسئلة حول النص وحول النمط ثم سؤال يطلب فيه شرح مجموعة من الابيات او تلخيص مضمون النص.

الثاني البناء اللغوي ويعتمد الكتسبات القبلية الا انه يمكن استدراك ذلك لان القواعد فيه ليس مكثفة.


لابد من فهم الصور البيانية ( التشبيه - الكناية والاستعارة بنوعيها المكنية والتصريحية ) و المحسنات البديعية ( الطباق - المقابلة - السجع والجناس ).

اضافة الى الاعراب (المفرادات او مجل الجمل بين القوسين ).. في اعراب المفرادات لابد من اعراب ما قبل الكلمة للوصول الى الصواب.

ليس هنالك وضعية ادماجية انما هي مقررة عند شعبة الاداب في شكل ( تقويم نقدي ).

نصيحة: لابد من التركيز على هذه المادة وعدم اهمالها لانها تساعد الطالب كثيييييييييييييير.
 
التعديل الأخير:
- مادة اللغة الفرنسية: اللغات بصفة عامة تعتمد المكتسبات القبلية والرصيد اللغوي الذي يمتلكه الطالب.. اذا يستحيل دراستها في عام واحد.

يقال ان احتراف لغة من اللغات يكون باتباع مجموعة من الاساسيات: الالمام بقواعد المادة - اعتماد قواميس لاكتساب رصيد مقبول - الاصغاء الى حوارات او احاديث تستعمل هذه اللغة - الممارسة ثم الاستمرارية والمداومة.

مادة الفرنسية لم تعد تنحصر بقواعدها وهذا فيما يخص المواضيع حوالي 10 اسئلة كلها حول فهم النص (la compréhension ).

وهذا يعني انه من فهم النص ضمن العلامة الجيدة والعكس صحيح.

10 اسئلة هذه بالنسبة للعلميين و 11 سؤال بالنسبة للادبيين عليها 14 نقطة.

في حين الوضعية الادماجية (la production écrite) التي تتضمن موضوعين على الخيار

الاول يكون بشكل حر والثاني حول النص فيما يسمى le compte rendu_objectif اي وضع تقرير حول النص.

هذا التقرير يتضمن مقدمة حول النص يتناول فيها عنوان النص - نمطه - كاتبه - عدد الفقرات - المصدر - تاريخ النشر - مكان النشر.

اضافة الى غاية الكاتب وهدفه من كتابة النص la visée communicative وفي العرض نتحدث عن اهم افكار النص وفق تسلسلها.. فالخاتمة.

يختلف ذلك من نمط لاخر مع العلم اننا في كل فصل نختص بدراسة نمط معين وهو ثلاث:

- Historique يتمحور حول تاريخ الجزائر وذلك في اول فصل هو نمط جد مهم.

- Argumentatif حجاجي كما تعودنا هناك نوعان بموقف واحد او بموقفين avec deux thèse ou avec une seul thèse

- Exhortatif "appel" وهو شيء جديد علينا يبدو ذلك الا انه يتكون من ثلاث اقسام: explicatif - argumentatif et exhortatif

** نصيحة ** قوموا بحل اكبر عدد ممكن من المواضيع وركزوا على compte rendu اي افهموا منهجية كل نص على حدة لان لكل نص نهجه الخاص.

الاسئلة فيها تعتمد نوعا ما الذكاء خاصة dans les choix des bonnes réponses في امر هنا على الارجح

في شيء تم اثباته علميا اول اجابة تخطر ببالك هي الصحيحة لا داعي لتعقيد الامور لكن لابد من اعتماد الطرح الاكثر منطقية وصواب.
 
التعديل الأخير:
- مادة اللغة الانجليزية: هي مادة سهلة جدا مقارنة مع الفرنسية ذلك ان الاسئلة فيها بين فهم النص وبين القواعد اي جزء من الاسئلة ترتبط اجاباتها بالنص the comprehension

والجزء الاخر مرتبط بقواعد اللغة Text Exploration على عكس الفرنسية التي كل اسئلتها مرتبطة بفهم النص.

اضافة الى ان موضوع النص في الانجليزية واضح يكون حول احد الاربع وحدات في حين الفرنسية يتم فيها اختيار نص عشوائي اي ثقافة عامة .

- نتطرق في هذه المادة الى اربع وحدات:

1- Fighting fraud and corruption هي اول وحدة ندرسها ممتعة جدا تتحدث عن الاحتيال fraud والفساد corruption

بما فيه التزوير counterfiet الاختلاس' تهريب الاموال ' غسل الاموال...

اضافة الى الاخلاقيات التي يجب ان يتحلى بها المتعامل..

2- Safety First هي ثاني وحدة تتحدث عن الغذاء وكيف نحقق غذاء صحي وما هي نتائج الغذاء غير الصحي وكذا مصادره..

3- Astronomy and the Solar System هي اهم وحدة عند العلميين تتمحور حول دراسة علم الفلك والنظام الشمسي

بما فيه الكواكب والاقمار والاجرام السماوية بصفة عامة من مذنبات ونجوم ...

4- Feelings and Emotions مرتبطة بالحياة الشخصية وعلاقات الانسان.

يمكن فيها تحصيل علامات جيدة فلفهم النص ينصح بالالمام بجميع المصطلحات والمفردات ( المترجمة ) في كل وحدة.

وللقواعد نعتمد ملخصات اضافة الى التركيز الجيد مع الاستاذ في القسم.

قواعدها بسيطة جدا وليست معقدة كما انها ليست كثيفة ويمكن استيعابها بسهولة خاصة لمن يمتلك رصيد مقبول فيها ولمن لا يمتلك يتصل بالاستاذ من خلال الفهم داخل القسم.

ولمن لا يمتلك يكتفي بمعرفة معاني المفردات المقرر عليه دراستها.

 
التعديل الأخير:
- مادة الفلسفة: صحيح انها مادة جديدة على العلميين الا انه تم نشر العديد من الاشاعات حولها منها انها صعبة ومعقدة ومجردة كلام فارغ ..

الا انه والله من يدع هذا الكلام السلبي ويحاول ان يحبها ويفهمها منذ اول درس لن يجد اي مشكل يذكر فيها.

تتضمن اربع اشكاليات:

- الاول هو تمهيد وتحضير عام للمادة.

- الثاني التطرق لاول اشكال فيما يخص انطباق الفكر نتناول فيه المنطق الصوري والمادي اي المنهج التجريبي..

- الثالث فلسفة العلوم بما فيه الرياضيات - البيولوجيا - العلوم الانسانية ...

- رابعا اشكاليات حول الانسان ذاته حريته ..

لابد من فهم منهجيات كتابة مقال فلسفي ( جدلية - استقصاء بالوضع - بالرفع - تحليل النص ).

بعد ذلك لابد من فهم الموضوع في القسم وفي البيت نحاول صياغة ما فهمناه في شكل مقال.

لابد من اعتماد اقوال الفلاسفة لاثراء المقال.

وينصح بالتركيز على المقالات الجوهرية وذلك بكتابة مقالات وحفظها.
 
التعديل الأخير:
بالطبع مادة الفلسفة ليست صعبة ولكن تتطلب قليلا من التركيز وحفظ بعض اقوال الفلاسفة وادخال الاسلوب الخاص في كتابة المقالة
 
نعم اشارة جيدة لابد من ان يضفي الطالب لمسات من اسلوبه الخاص.

فذلك سيرفع من علامته لان ما كتبه الطالب باسلوبه افضل من المنقول.

وانبه هنا الكثير من الطلاب يحفظ مقالة كما اعطاها لهم الاستاذ في القسم مع العلم ان كل طلاب الاقسام التي يدرسها هذا الاستاذ سيقومون بحفظ المقالة نفسها وتحريرها في امتحان البكالوريا.

المصححون لما يلحظوا التكرار نفسه لنفس المقالة يعتبرونها غشا لهذا ينصح بان يعتمد الطالب مقالة خاصة به لتجنب الوقوع في المشكل...
 
- فيما يخص تقنيات الحفظ يعني كيف يحفظ الطالب فقرة ما مثلا.

- اولا لابد ان تكون له الرغبة في ذلك يعني دون اكراه وذلك في حالة يكون فيها مرتاحا نفسيا وعقليا ويختار مكان مريح ومناسب بعيد عن الضجيج والازعاج.

- قبل الشروع في الحفظ لابد له ان يفهم ما سيحفظه لان هذا ما يجعل المعلومات التي حفظها تدوم له للمدى البعيد.

- يختلف الحفظ من هذا الى ذاك لكن على العموم بعد فهم المعلومات يقوم الطالب بتكرارها وهذا ما يساعد على ترسيخها.

- من يسهل عليه الحفظ يمكنه ان يحفظ المعلومات على حالها والبعض الاخر بامكانه ان يعيد صياغتها باسلوبه الخاص دون ان يغير في المضمون ولا يشترط حفظها كما هي لانها ليست قران.

- ليس الفهم كالحفظ. فالفهم يتطلب التركيز المعمق والتمعن فيما نرغب في فهمه ونعزز الفهم باعتماد الامثلة المشروحة وخاصة التمارين المحلولة.

- الاوقات المناسبة للمراجعة: ( سواء الحفظ ام الفهم ) كما ينصح بها الاختصاصين هي الفجر ووقت الغروب يعني عند المغرب.

في هذه الاوقات يكون عقل الانسان مستعدا لاستقبال المعلومات واستيعابها.
 
التعديل الأخير:
- على المرء ان يتوقف عن المراجعة بمجرد الشعور بالتعب او الانهاك العقلي لان كل ما سيتلقاه العقل بعدها لن يقوم بحفظه.

لذا على الانسان ان يعلم مثلما للاجتهاد دور في النجاح فللراحة دور ايضا.. والتلميذ الذكي عليه ان يوازن بين الاثنين وان يحسن استغلال وقته

بان ينظمه ما بين اوقات للعمل واخرى للراحة فهذه الاخير تمهد وتحضر العقل لاستقبال المعلومات.

- لذلك ينصح بعدم السهر الى اوقات متاخرة من الليل خاصة اذا كان ذلك لا طائل منه.

- لابد من تجنب تعاطي المنشطات حتى تلك التي يدعون انها طبيعية او المشروبات التي تحتوي الكافيين كالشاي والقهوة خاصة بجرعات كبيرة.

صحيح انها فعالة ولكن لها تاثيرات جانبية وسلبية ايضا على المدى البعيد.
 
التعديل الأخير:
- كما يقولون ان السنة الثالثة ثانوي تمضي سريعا وهذا صحيح فهي تنقضي كلمح بالبصر ولهذا لابد من حسن استغلال الوقت فلا يعرف ثمنه الا في هذا العام.

- الفصل الاول هو اطول فصل يمكننا ان نعتبر فيه 40 بالمئة من الدروس لهذا لابد من بذل مجهودات معتبرة

وذلك بتحصيل اكبر قدر من المعلومات والتركيز الدقيق على المواد الاساسية وحل اكبر قدر من التمارين ذات الافكار المتنوعة.

- اما الفصل الثاني فلا يقل اهمية عن اول فصل لان دروسه مكملة له لهذا لابد من تكثيف المجهودات والمثابرة اكثر فاكثر.

- واخيرا الفصل الثالث هو اقصر فصل فلا تتعد ايامه الشهر الواحد وهنا نوجه مركز الاهتمام نحو المواد الثانوية بدراستها هذا لا يعني ان نهملها في الفصول الاولى فهي ايضا لها حقها.

الامتحانات الفصلية فرص لتقييم المستوى وادراك الثغرات فمن خلالها يمكن للتلميذ ان يعرف في اي المواد يعاني ضعفا فعليه عندها استدراك ضعفه قبل فوات الاوان.

وحتى الفروض هي ايضا لها الهدف نفسه فمع الفروض والامتحانات الفصلية والبكالوريا التجريبية

يكون قد تجاوز ويلات الارتباك والخوف والتردد ويتكون لديه شيئا فشيئا الشعور بالثقة في نفسه وفي معلوماته التي حصلها طوال العام الدراسي.

* - ولنا حديث خاص حول البكالوريا التجريبي:

اولئك الذين يعتقدون بان البكالوريا التجريبي هو مضيعة للوقت والجهد ولابد من استغلال ذلك الوقت في المراجعة فهم على خطا بل خطا فااااااااااادح.

ليس عليك ان تهلك نفسك في البكالوريا التجريبي خاصة وانه لا يفصله عن البكالوريا الرسمي سوى 15 يوم على الاقل.

لكن هو في الحقيقة الخطوة التمهيدية النهائية والتحضيرية للبكالوريا لما فيه من محاكات لجو البكالوريا الرسمي وفي هذا الاخير يشعر الطالب بشعور مالوف

ويتجاوز بذلك الشعور بالاضطراب وبعبارة اخرى فان في البكالوريا التجريبي تحضير نفسي كبير حيث يكون فيه التلميذ مرتاحا لانه يعلم انه ليس له قيمة كونه لا يحتسب

وبالضرورة يشعر بالشيء نفسه في البكالوريا الرسمي وهذا من الجانب النفسي.

كثيرا ما تكون مواضيع البكالوريا التجريبي مشابهة للبكالوريا الرسمي خاصة ان كان موحدة بين الثانويات

لانه يتم تحضيرها من طرف نخبة من الاساتذة تحت اشراف مفتش المادة هؤلاء يمتلكون الخبرة الكافية لمحاكات مواضيع البكالوريا.

اذن لابد من منح كل ذي حق حقه فلا يستهين التلميذ بالامور ولا يتهاون واهم شيء ان يثق بنفسه وما من شيء يصعب امامه فهو قد تعب وكد واجتهد طوال 13 او 14 عام

وهو الاوان لبناء المستقبل فرغم كونه امتحانا مصيريا الا انه ليس سوى امتحان فقط فالتلميذ طوال عمره وهو في الامتحانات فكيف له ان يضعف امام البكالوريا.
 
التعديل الأخير:
فيما يخص الكتب الخارجية اغلبها يحمل بعض الاخطاء التي قد تشوش على التلميذ واحيانا يتوسعون في المعلومات اي يضعون امورا ليست مقررة على التلميذ يعني خارج البرنامج.

لهذا ينصح باعتماد الكتاب المدرسي مع ما يتلقاه التلميذ داخل القسم وهو المقرر عليه دراسته واذا كان في حاجة الى الدعم اكثر

نعم يعتمد كتبا خارجية لكن كتاب واحد في كل مادة لكي لا يشوش على نفسه ومن المستحسن اعتماد كتب يتم تداولها بكثرة على المستوى الوطني.

كونها كتب مصادق عليها اي ان نسب الاخطاء فيها ضعيفة ووفق البرنامج الدراسي.

يمكنكم استشارة الاساتذة حول ذلك فمثلا:

- الرياضيات ينصح فيها بكتاب الزاد والمغني.

- علوم الطبيعة والحياة فيها كتاب احمد امين خليفة والميسر.

- الفيزياء فيها كتاب المغني روعة.

وهكذا...
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى