ما الذي يريده منك تلميذك ؟

التلميذ و الأستاذ
التلميذ و الأستاذ

الكثير من الأساتذة، خاصة في أول مسيرتهم المهنية، يجهلون كيفية الوُصول إلى عقول تلامذتهم. وعليه، هناك بعض النصائح الهامة التي يمكن أن تساعدهم على الاقتراب أكثر من الهدف وهو جعل التلميذ يركز خلال الدرس ويفهم بعده.
ـ اعرف تلاميذك من حيث المستوى: انطباعاتهم، خصائصهم وأفكارهم، حيث يُساعد ذلك على التعامل معهم، كما أنه يُفيد في وضع القواعد العامة للتعامل، وكن نموذجا لتلاميذك فكل كلمة تنطقها وكل فعل تفعله أمام تلاميذك سيُقلدونك فيه، فحاول أن تكون قدوة حسنة أما تلاميذك.
ـ أعد درسك جيدا، فالإعداد الجيد يُساعد المعلم على وُصوله لهدفه بسرعة، والإعداد الجيد يكون في تحديد الأهداف السلوكية، وتحديد الوسيلة التعليمية المناسبة وتحديد طريقة الشرح المناسبة وتحديد التغذية الراجعة، وأخيرا التقويم التشخيصي والنهائي.
ـ تغيير طريقة التدريس كي تصبح معلما ناجحا، فلا تكون طريقة الشرح في كل درس نفسها.
ـ اجعل التلاميذ يُحبونك وذلك بالابتعاد عن العنف والتلطف مع من يُعاني من صعوبات في التعلم.
ـ ثقف نفسك بالمعلومات العامة في كل شيء، واعرف كل ما هو جديد عن تخصصك ولا تركن إلى الكسل.
ـ لا تغضب، فالغضب من الأمور التي تجعل المعلم متوتر الأعصاب ومن ثم يفقد هدوءه، ولكي تتجنب الغضب عليك بمعرفة خصائص المرحلة التي تدرسها.
ـ راع الفروق الفردية كي تصبح معلما ناجحا، فمن المعروف أن التلاميذ في الفصل مختلفون من الناحية التحصيلية وقدراتهم العقلية، فالطالب الذكي يحتاج إلى أنشطة تحد ليتحدى قدراته، كما أن الطالب البطيء يحتاج إلى شرح بالتفصيل واستخدام وسيلة تعليمية مناسبة، واستخدام طريقة شرح مختلفة.
ـ اجعل التلاميذ يبدعون، واستثر لديهم الأفكار الجديدة، وشجعهم على الابتكار والاستكشاف، وعلمهم طريقة التفكير العلمي، ونمِّ عند التلاميذ الثقة بالنفس، وأخبرهم أنه من الممكن أن يُصبح أحدا منهم عالما في المستقبل.

إعداد الأستاذة عقيلة طايبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *