بن غبريت: هذه هي التعديلات التي ستجرى على بكالوريا 2017

وزيرة التربية نورية بن غبريت
وزيرة التربية نورية بن غبريت

تحديث: بن غبريت: رسميا تقليص في عدد أيام اجتياز بكالوريا 2017

تحديث: بكالوريا 2017 في 4 أيام ، الرزنامة الرسمية

تحديث: بكالوريا 2017 في أربعة أيام وفي رمضان

تحديث: تقليص مدة كل اختبار بنص ساعة في بكالوريا 2017

تحديث: طبيعة الأسئلة والتغييرات التي ستحدث على مواضيع بكالوريا 2017 كل الشعب

تحديث: بن غبريت تقرر العودة للرزنامة القديمة في بكالوريا 2017

من المنتظر أن تفرج وزارة التربية الوطنية عن التغييرات التي ستحدث على امتحان شهادة البكالوريا هذا الأسبوع، الذي سيتضمن موادا أساسية وأخرى إجبارية، على غرار التاريخ والتربية الإسلامية واللغة العربية، والتي سيمتحن فيها كل التلاميذ بغض النظر عن الشُعب التي يدرسونها، على أن يتم احتساب المواد الأخرى التي لم يتم الامتحان فيها بالتقويم المستمر.

وخلال نزولها ضيفة على برنامج حوار الساعة على التلفزيون الجزائري قال بن غبريت أن التعديلات التي من المعتزم أن يتم تطبيقها ابتداءً من بكالوريا 2017 بعد مصادقة مجلس الوزراء عليها ستكون جزئية و على مراحل، حيث سيتم امتحان التلاميذ في كل المواد الأساسية كتابيا بأية شعبة، بالإضافة إلى امتحان إجباري في عدة مواد، والمتمثلة في التاريخ واللغة العربية واللغة الفرنسية والفلسفة والتربية الإسلامية بينما ستحتسب العلامات التي تحصّل عليها التلميذ بالتقويم المستمر، في مواد اللغة الإنجليزية والجغرافيا والتربية البدنية واللغة الأمازيغية.

ومن خلال هذا التقسيم يلاحظ أنه تم فصل مادة الجغرافيا عن التاريخ لتكون الأخيرة مادة إجبارية يمتحن فيها التلاميذ، فيما تم اختيار الجغرافيا كمادة ثانوية، يتم احتسابها فقط في التقويم المستمر.

فبالنسبة لشعبة العلوم التجريبية مثلا، فالتلاميذ سيمتحنون في المواد الأساسية المتمثلة في: علوم الطبيعة و الحياة والرياضيات والفيزياء، وكذا المواد الإجبارية المتمثلة في التاريخ والتربية الإسلامية واللغة العربية والفلسفة، فيما يتم احتساب المواد المتبقية في التقويم المستمر.

أما بخصوص احتساب مواد من الثانية ثانوي في امتحان شهادة البكالوريا فلم تؤكد الوزيرة ذلك بل قالت بأن التغييرات التي ستطرأ على نظام اجتياز البكالوريا ستكون تدريجية خلال العامين القادمين.

و بخصوص مدة اجراء الامتحانات فقد أكدت الوزارة أنها ستكون في ظرف ثلاثة أيام، باعتبار أن مدة خمسة أيام في البكالوريا ترهق التلاميذ وتساهم في تشتيت أفكارهم وزيادة الضغط والتوتر عليهم.

هذا وأكدت الوزارة أن اللغة الأمازيغية تم إدراجها في التقويم المستمر، نظرا لعدم تعميمها على جميع التلاميذ لحد الآن، كما أشارت الوزارة من خلال هذا القرار الذي سيصدر رسميا للعلن كأقصى تقدير بعد أسبوع من الدخول المدرسي، إلى أنها حافظت على مقومات الهوية الوطنية والدستور الجزائري، عكس ما روّجت له بعض النقابات.

و لم تشر الوزارة لحد الآن عن إجراءات اجتياز المترشحين الأحرار للبكالوريا ، هل سيجتازون كل المواد كما حصل العام الماضي مع امتحان التربية البدنية و الرياضية أم ستكون هناك اجراءات أخرى لاحتساب المواد المعنية بالتقويم المستمر عند المترشحين النظاميين.

17 تعليقات

  1. ثنائي اكسيد لهبال

    لوجه الله جاوبني

  2. ثنائي اكسيد لهبال

    مترشحين الاحرار كفياه ???????

  3. hada tbahlil w sayi makanche ga3 manha
    chkil fi chkil
    sibon sayi
    cccccc

  4. ಗುಲಾಬಿಗಳು ಆಯೋಗದ

    متى تبدا تسجيلات البكالوريا للمترشحين الاحرار ؟

  5. لماذا شعبة علوم تجريبية مجبرون الامتحان في المواد الاذبية و يدرسونها خلافا لالشعب الاذبية التي لا تدرس الفزياء و العلوم ؟

  6. عابر سبيل سبيل

    ماذا عن المترشحين الاحرار بالنسبه لبكالوريا 2017 كيف سيتم احتساب نقاط االبكالوريا؟

  7. woow 3elkifff ana n3agab f 2019 khkh <3

  8. woow 3elkiff ana n3agab f 2016 <3 hhh

  9. شيء جميل ما قلته الوزيرة والجميع ينتظر ترسيم القرار

  10. lmao we r supposed to be talkin ab 2016 i guess,chill u still gott time to talk about it damn girl ..

  11. ماهي مقالات مقترحة في فلسفة شعبة رياضيات 2016

  12. هل هذا نظام يؤثر على باك احرار ولا

  13. المشاغبة اون باغسون:)

    kamel rana n3sanaw en plus rani m3k fi hadi hadra

  14. ممكن توضيح ما هي الامتحانات التي سيتم اجتيازها في 2 والتي ستحتسب في الباكالوريا وضحي فمعضم التلاميذ لا يدرون شيء لاخذ الحذر والمراجعة باجنهاد اكبر هذا مستقبلنا وهكذا سوف ينزل مستوانا ى ارجو الرد منكم وفي اسرع وقت ممكن

  15. انشاء الله tkon af3r mil7a

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *