بن غبريت: رسميا تقليص في عدد أيام اجتياز بكالوريا 2017

نورية بن غبريت وزيرة التربية الوطنية
نورية بن غبريت وزيرة التربية الوطنية

رسميا تقليص في عدد أيام اجتياز بكالوريا 2017 :

خلال نزولها ضيفة على برنامج ضيف الصباح بالقناة الأولى للإذاعة الجزائرية قالت وزيرة التربية نورية بن غبريت أن التغيير الوحيد الذي سيمس نظام اجتياز بكالوريا 2017 سيكون تقليص عدد أيام اجتيازها ، حيث قالت “أن كل النقاط التي تم النقاش حولها مع العديد من الأطراف تم الخروج بإجماع كلي حول تقليص عدد أيام اجتياز إمتحان شهادة البكالوريا هذه السنة ، أما النقاط الأخرى تم الاتفاق بتطبيقها تدريجيا في السنوات المقبلة وستقدم إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليها”.

وعن تأمين امتحان بكالوريا 2017 لتفادي حدوث فضائح تسريب الامتحانات مثل السنة الماضية قالت بن غبريت “أن في هذا الميدان تم الاتفاق مع الوزير الاول بتزويد كل مراكز الامتحانات بآليات للتشويش لمنع الغش، و أيضا تأمين مقر الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات و إعادة ترميمه لتحسين ظروف المفتشين والأساتذة لتحضير امتحانات البكالوريا”.

و بخصوص طرح موضوعين في كل مادة ببكالوريا 2017 قالت بن غبريت “أن كل التقييامات التي قام بها المفتشين و الأساتذة في هذا الموضوع أظهر بأن طرح موضوعين يزيد من قلق و حيرة التلميذ للتركيز في موضوع واحد، لكن انطلاقا من مبدأ التطبيق التدريجي لإصلاح نظام البكالوريا فإنه تقرر طرح موضوعين لكل مادة ببكالوريا 2017 و التغيير الوحيد هو عدد أيام البكالوريا فقط”.

وعن إشعار تكتل النقابات المستقلة التي أودعت اشعارا بالإضراب ابتداء من يومي الـ17 والـ18 أكتوبر الجاري أكدت وزيرة التربية على أن كل الأبواب مفتوحة للتفاوض والنقاش مع النقابات حول الحركة الاحتجاجية والنظر في مطالبهم لايجاد الحلول لكل المشاكل.

و فيما تعلق بتوزيع الكتب المدرسية أشارت الوزيرة إلى تسجيل بعض الاختلالات في التوزيع والتي تتطلب ضرورة اعادة النظر في سياسة التوزيع مبرزة وجود مخطط بالتنسيق مع الديوان الوطني للكتب المدرسية يتم من خلاله منح التراخيص لقائمة الموزعين في كل ولاية لتوزيع الكتب ودفاتر الأنشطة الجديدة التي تتكيف مع البرنامج الجديد.

وفي ردها على سؤال حول عدم اظهار علامات المواد في نتائج مسابقات التوظيف في قطاع التربية الوطنية قالت بن غبريت ” أنه يجب الاطمئنان بخصوص هذا الموضوع فالوظيف العمومي هو من يدرس الملفات وعند المرور من الامتحان الكتابي إلى الشفهي يتم الاطلاع على العلامات من طرف لجان المسابقة ، و على من يشك في علاماته يقدم طلب شخصي في الموضوع”.

وبخصوص سؤال حول هجمات تطال شخص الوزيرة خاصة حول هويتها قالت بن غبريت “أن في البداية كان يقلقني الموضوع أما الآن لا، لأنه عند خرجاتي و البرقيات التي تصلني أو عبر مواقع التواصل الإجتماعي أظن أن المجتمع يعرف بن غبريت و مدى حبها للوطن و نحن حريصين على وجود التراث الوطني بقوة في قطاع التربية الوطنية و هي اشارة كافية للرد على هؤلاء”.

ونوهت بن غبريت إلى أن الاجراءات التي تقوم بها في قطاع التربية الوطنية هي في خدمة التلميذ و الأساتذة حيث ذكرت بأنه لا تغيير في نظام العطلة بالنسبة للأساتذة، وصرحت بأنه سيتم تنظيم ملتقى وطني لتقديم نتائج المعالجة التربوية حتى تكون استراتيجية وطنية حيث سيتم زيادة الأنشطة اللاصفية.

مارأيك في قرار تقليص أيام امتحان شهادة البكالوريا؟ ، شاركنا رأيك أسفله.
أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.

12 تعليقات

  1. انا ضد التقليص في عدد أيام إجتياز بكالوريا 2017 دون حذف بعض المواد فهذا أعتبره زيادة في الضغط على التلاميذ دون التخفيف منه و خاصة 3 مواد في يوم واحد هذا فعلاا كثير ما هذه القراراات و خاصة في شهر رمضان ألا يوجد إحسااس ..

  2. إذا قلصت نهار واحد و رجعو 4 ايام عوضا عن 5 ايام ما دارت والو danc je prefere tkhalina 5 j ta3na rani contre had ta9liss li darth tjr tchklha

  3. موضوع واحد أفضل . موضوعين ليس جبد لماذا لم تطبق هذا التغيير في هذه السنة

  4. ana m3a hada l9arar puis que mli7 lina bzaf 7nà l3alméén 🙂

  5. أنا مع تقليص أيام البكالوريا

    -لأن تقليص أيام البكالوريا يعني تقليص إحتمالية إقصاء المترشحين الذين كانوا سيقصون في اليوم 4 أو 5

    -أيضا سيشمل إقصاء بعض المواد ربما مواد الحفظ التي قد تقف عائقا في وجه العلميين ولكن سيحدث بعض الجدل بخصوص مادتي التربية الشرعية والتاريخ .

    -العامل النفسي للتلاميذ وحتى للأساتذة المكلفون بالحراسة أو بالتصحيح سيلعب دورا مثاليا حيث تتيح للتلاميذ نفسية ايجابية لأنها تشبه تجربة سابقة عشناها ولن تكون غريبة علينا وأنا أقصد امتحان شهادة المتوسط (3 أيام) أما بالنسبة للأساتذة فسيتم تصحيح الأوراق بتركيز أكثر من السابق والإنتهاء من تصحيح الأوراق سريعا وبالتالي خروج النتائج مبكرا وبالتالي ربح الوقت في اتخاذ الخيارات وعمليات التحويل والتسجيل الجامعي للتلاميذ وبالتالي تفادي التأخر في بداية الموسم الدراسي الجامعي الذي دائما ما يبدأ متأخرا وبالتالي ضمان تناسق نظامي تربوي مثالي — لذا من ناحية التنظيم والتنسيق فإنها خطة استراتيجية ذكية .

    -ربما التقليص في عدد الأيام قد يمس بهـيــبة البكالوريا وبالتالي زيادة إحتمالية التهاون للتلاميذ وذلك قد ينقص من إحتمالية الحصول على معدلات عالية لذا أنصح الأساتذة بسد هاته الثغرة عن طريق اثبات أن البكالوريا لا يرحم المتهاونين سواء في السابق (5 أيام) أو الآن (3 أيام) وإعطاء البكالوريا هيبة أكثر من السابق.

    – من أعمدة تطور دول العالم الأول : – السرعة والتقليص مع ضمان الجودة والدقة . — لذا عملية تقليص أيام البكالوريا ستكون مفيدة جدا لمكانة المنظومة التربوية الجزائرية دوليا شرط ضمان ارتفاع نسبة النجاح في البكالوريا – لأن تناقص النسبة سيحطم المنظومة وسيكون بمثابة الورقة الحمراء لــ بن غبريط.

    وأنا شخصيا مع بن غبريط لأنها حقا أنعشت وزارة التربية ونثرت الغبار عن نظامنا الدراسي
    حتى مع الأخطاء الإملائية في الكتب التي أثارت جدلا وما هي إلا هجمات تجاه بن غبريط كما حدث مع التسريبات
    هناك قوة معاكسة للتجديد والتطوير في بلادنا تحاول تحطيم هؤلاء من يعملون على إغاثة المنظومة الدراسية في الجزائر
    يا ربي استرنا منهم ومن فـتـنهم وأنتظر أن يفقه مثل هاته الألاعيب شعبنا وتلاميذنا
    هيا لنقضي على الأمية والجهل في بلادنا ولكن معركتنا الحقيقية ليست في التجديد والتطوير ولكن مع من ينشرون الفتن في نفوس التلاميذ ومن يعملون على تمويه الشعب
    ربي معانا – سلام

  6. …. سيغير هذا الكائن الغريب قراراته قريبا و هذا ليس جديدا علينا و الرجاء ترك البكلوريا كما هي

  7. rahom datrina fa2r tajarob wsayi
    lah yjib l5ir

  8. ماذا بخصوص التقييم المستمر هذه السنة 2017 يتم احتسابه في البكالوريا ام لا سيكوناجتياز البكالوريا في جميع المواد

  9. L'ēspøîrę Dē Lā Vįë

    كيف يتم تقليص ايام الاختبارات دون حذف بعض المواد

  10. بالنسبة للمترشحين الاحرار،كيف سيتم احتساب نقاط التقويم؟؟

  11. اذا كان هناك تقليص لعدد ايام اجتياز البكالوريا فهناك حتما حذف لبعض المواد فماهي المواد المحذوفة ؟ واذا لم يتم حذف بعض المواد فكيف سيكون الوقت كاف ؟

  12. هل سيتم تقليص عدد الأيام الى ثلاثة ايام و كيف ستكفي اذا لم يتم حذف بعض المواد ؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *