الجديد في المنشور الوزاري لحاملي بكالوريا 2022

أعلنت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي عن المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيلات الأولية و التوجيه لحاملي بكالوريا 2022، حيث جاء المنشور مشابها تقريبا لمنشور العام الماضي مع بعض التغييرات مخالفة لما كان عليه في السنة الماضية ، حيث بقيت نفس شروط العام الماضي المتعلقة بشرط سن 24 سنة على الأكثر للراغبين في الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة مع التوقيع على عقد إلتزام مع قطاع التربية بخصوص التوجيه المستقبلي بعد التخرج.

المنشور الوزاري رقم 03 المؤرخ في 08 ذوالقعدة 1443هـ الموافق لـ 07 جوان 2022 م المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2022/2023 الجديد فيه مايلي:

  • أولا- ستتم عملية التوجيه والتسجيل الأولي والتسجيل النهائي، حصريا، وفقا للنمط الرقمي، فعلاوة على العمليات التي كانت تتم سابقا وفق هذا النمط، فإنّ الدخول الجامعي 2022-2023 سيعرف أيضا :
  1. – تنظيم أبواب مفتوحة على الجامعة عن طريق الخط، وعلى مستوى الجامعات
  2. – تفعيل آلية الدفع الإلكتروني لحقوق التسجيل،
  3. – إجراء التسجيلات النهائية عبر الخط مع دفع ملف التسجيل عند انطلاق الدخول الجامعي.
  • ثانيا-

    تم إثراء ودراسة وافية على مستوى الإدارة المركزية لوزارة التعليم العالي واستشارة واسعة على مستوى مؤسسات التعليم العالي من خلال  الندوات الجهوية للجامعات”، حيث تم “إدخال جملة من التعديلات على الشروط البيداغوجية الإضافية للقبول في التسجيل ببعض التخصصات نزولا عند رغبة الطلبة  وأوليائهم وذلك من خلال اعتماد المعدل الموزون المحسوب بين المعدل في شهادة البكالوريا وبعض علامات المواد الأساسية المحصل عليها في الشعبة”.

    وكمثال على ذلك، فإن “معدل القبول للتسجيل الأولي في العلوم الطبية هو كما  يلي: معدل البكالورياx2+معدل علوم الطبيعة والحياة على 3”.

  • ثالثا – أما بخصوص فتح تكوينات جديدة، فقد تم فتح مسار مهندس دولة في ميداني علوم وتكنولوجيا، ورياضيات وإعلام آلي. وفتح ميدان تكوين جديد تحت اسم علوم الصحة به تخصصات: صناعة المنتوجات الصيدلانية والصحية ، وأعوان في الصيدلة.
  • رابعا – إجراء التوجيه : باعتماد حدّ أدنى يقدر بـ 6 خيارات وحدّ أقصى يقدر بـ (10) خيارات، وأخذ مسألة التكفل الآلي بالمترشحين الذين أخفقوا في اجتياز اختبارات القبول في الحسبان، فإنّ المنشور الجديد ينظم عملية التسجيل في أربعة مراحل طبقا لرزنامة تمّ إعدادها لهذا الغرض:
• المرحلة 1 : يجب على حامل البكالوريا الجديد أن يضع ستة (06) خيارات كحدّ أدنى وعشرة (10) خيارات كحد أقصى في بطاقة رغباته، بشرط أن يكون خياران إثنان (02) منها على الأقل يتعلقان بتكوينات مخصصة لليسانس ذات تسجيل محلي أو جهوي.
بكالوريا بتقدير ممتاز (من 06 إلى 10 خيارات) : تم الإبقاء على نفس إجراء التوجيه بالنسبة للحائزين على البكالوريا بتقدير ممتاز، مع إلغاء الشرط المتعلق بالمقاطعة الجغرافية (مثال : حائز على البكالوريا شعبة العلوم التجريبية بولاية بشار يمكنه التسجيل، إن رغب في ذلك، في فرع الطب بجامعة قسنطينة).
• المرحلة 2 : لا تخص هذه المرحلة، التي تنطلق عمليا بعد التعرّف على المعدلات الدنيا للالتحاق بمختلف التكوينات، إلاّ حاملي البكالوريا الذين حصلوا على الخيار صفر (0) على إثر المرحلة الأولى. تُمنح لهذه الفئة فرصة ثانية من خلال ستة (06) خيارات متاحة، بشرط أن يكون خياران (02) منها على الأقل يتعلقان بتكوين ليسانس ذي تسجيل محلي أو جهوي، وذلك باحترام المعدلات الدنيا للالتحاق بمختلف التكوينات.
• المرحلة 3 : التسجيلات النهائية وإيداع ملف الخدمات الجامعية.
• المرحلة 4 : معالجة الحالات الاستثنائية على مستوى مؤسسات التعليم العالي (التغييرات المسموح بها، المتأخرون، …ألخ) وذلك باستعمال منصة PROGRES، علما أن منشور تكميلي سيوضح آليات ذلك.
سادسا- مسابقات الالتحاق بالطور الثاني للمدارس العليا : يوضح المنشور لحاملي البكالوريا الذين تم قبولهم في الأقسام التحضيرية للمدارس العليا أن مسابقة الالتحاق بالطور الثاني على مستوى هذه المدارس ستقتصر على الطابع الترتيبي، طبقا للقانون التوجيهي للتعليم العالي المعدل والمتمم.
تلكم أهم العناصر التي تضمنها المنشور الوزاري لهذه السنة، والتي تهدف في مجملها إلى التكفّل بتوجيه الطلبة الجدد وتوجيههم في ظروف ملائمة، تستند أساسا إلى مبدأ الإنصاف والاستحقاق

وحسب المنشور فإن التسجيلات الاولية ستنطلق بعد الاعلان مباشرة عن نتائج بكالوريا 2022 وذلك حسب رزنامة التسجيلات الجامعية.

 

بوابة الطالب الجامعي الجديد الحاصل على بكالوريا 2022 تحميل المنشور الوزاري المتعلق بتسجيل حاملي بكالوريا 2022 معدلات القبول في السنوات الماضية

 

أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.