لجان خاصة للإشراف على اختبارات القبول والامتحانات الشفهية بالمدارس العليا

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إشارة الانطلاق لتحضير الدخول الجامعي المقبل انطلاقا من التحضير لعملية التسجيلات الجامعية الأولية، وكشفت مصادر مطلعة لـ”الشروق اليومي” أن الوزير حراوبية حرص على ضرورة إنجاح التسجيلات الجامعية الأولية وتقليص عدد الطعون وتفادي أزمة التحويلات الجامعية.

و حثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رؤساء ومديري المؤسسات الجامعية على إنجاح عملية التسجيلات الأولية للحائزين الجدد على البكالوريا والتي ستنطلق في 12 من جويلية القادم مباشرة بعد الإعلان الرسمي عن نتائج شهادة البكالوريا  .

وقالت مصادر “الشروق” إنه من ضمن ما جاء في منشور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي جرى إعداده بمشاركة خبراء وأساتذة جامعيين، أن اللجنة التي أعدت المنشور لهذا الموسم عملت على رفع حظوظ المترشح في الشعب الأدبية والعلمية للالتحاق بأكثر من 5 تخصصات جامعية ضمن بطاقة الرغبات تتوافق والمعدل المتحصل عليه.

وذلك في إطار حصر التخصصات غير المرغوبة والتي كانت سببا السنة الماضية في كثرة الطعون والتحويلات الجامعية، وهو ما تنوي الوزارة تحاشيه لهذا الموسم. وفي انتظار ضبط دليل الطالب الناجح لعام 2013، حيث انتهى من إعداده ولم يبق غير مصادقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية عليه.

ومما جاء في دليل التحضير للتسجيلات الجامعية المقبلة الإقرار بإنشاء لجان مكلفة باختبارات القبول والاختبارات الشفهية بالنسبة إلى الطلبة الراغبين في التسجيل ضمن المدارس التحضيرية والمدارس العليا البالغ عددها 19 مدرسة.

حيث ستشرف لجان خاصة على هذه الاختبارات، وأقر الدليل أن تنشر نتائجها في غضون 72 ساعة أي قبل انتهاء فترة التسجيلات النهائية.

عن جريدة الشروق اليومي