شروط مسابقات الماجستير تثير جدلا لدى الطلبة

جامعة الجزائر بن يوسف بن خدة
جامعة الجزائر بن يوسف بن خدة

في الوقت الذي لم يحدد منشور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أي شروط في وجه الطلبة الراغبين في الدخول لمسابقات الماجستير، استحدثت عدد من المعاهد والجامعات شروطا تعجيزية في وجه الطلبة للتقليل من عدد المشاركين لتفادي الضغط.

حددت عدد من الجامعات شروطا غير مدرجة في منشور الوزارة، ومن بينها اشتراط معدلات معينة للاتحاق بمسابقات (الماجستير) واشتراطها عدم دخول الطلبة للدورات الشاملة، وهو ما آثار حفيظة عدد من الطلبة الراغبين في المشاركة في مسابقات الماجستير، سيما منهم طلبة النظام (الكلاسيكي).

وإن كان الطلبة تفهموا أن إمكانات التسجيل في مسابقات الماجستير تختلف بين الجامعات والمدارس الكبرى والعليا، لكنهم لم يتفهموا كيف تضع جامعات معينة شروطا تعجيزية من بينها المعدل المحدد بـ11 و12 من 20، وأن يكون الطالب متحصلا على سنواته دون دورة استدراكية أو شاملة.

هذا وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حددت 1245 منصب عبر  32 جامعة و10 مدارس وطنية، وتركت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حرية تحددي المواعيد لاستقبال الملفات للجامعات، ولم تحدد من جهتها أي شروط تعجيزية في وجه الطلبة، حيث تركت بالباب مفتوحا في وجه كل الطلبة الراغبين في التسجيل. حيث اكتفت الوزارة الوصية بعدد من الوثائق المتمثلة في طلب خطي، وشهادة طبق الأصل مصادق عليها من الشهادة الجامعية، نسخة طبق الأصل مصادق عليها لشهادة البكالوريا، صور شمسية وشهادة ميلاد ونسخة طبق الأصل مصادق عليها لكشف النقاط لسنوات الليسانس.

غير أن عددا من الجامعات وضعت شروطا من بينها جامعة تلمسان، التي حددت معدلا للمشاركة في مسابقات الماجسيتر (اقتصاد) لا يقل عن 11 / 20، فيما لم تحدد جامعات أخرى في نفس التخصص أي شروط معينة.

وينوي عدد من الطلبة مراسلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتوحيد الوثائق المطلوبة بين الجامعات للمشاركة في مسابقات الماجستير، وتحديد تواريخ غير موحدة لإجراء المسابقة لتمكين الطلبة من التسجيل في أكثر من جامعة.