دخول مدرسي “ملغّم” والاكتظاظ متوقع بأقسام الامتحانات

تلاميذ التعليم الابتدائي
تلاميذ التعليم الابتدائي

تنطلق اليوم 2013/08/24 ، الندوة الجهوية لولايات الجنوب بولاية بسكرة، لوضع الرتوشات الأخيرة للدخول المدرسي المقبل، لتستمر الندوات الجهوية لولايات الغرب، الوسط والشرق، إلى غاية 28 من الشهر الجاري. وسيتابع وزير التربية، الندوات عن طريق تقنية “فيديو محاضرة”. على أن يقوم كل مدير تربية بعرض مشاكل ولايته والحلول المقترحة.

يعقد مديرو التربية لولايات الوسط، ندوتهم الوطنية في ولاية تيزي وزو، في الـ26 من هذا الشهر، فيما يعقد مديرو التربية لولايات الشرق ندوتهم الوطنية بعنابة في الـ28 من هذا الشهر، وفي نفس التاريخ ستعقد الندوة الوطنية لولايات الغرب بسيدي بلعباس، وحسب  مصادر “الشروق” فيُتوقع أن يطرح مشكل “الاكتظاظ” في الأطوار التعليمية الثلاثة للنقاش، بسبب تراجع نسبة النجاح في الامتحانات الرسمية، في مقابل ارتفاع عدد المعيدين في السنة رابعة متوسط والسنة ثالثة ثانوي، كما ستشهد أقسام السنة ثانية ثانوي اكتظاظا غير مسبوق بسبب وصول الكوكبتين، على اعتبار أن مشكل الاكتظاظ طرح السنة الماضية في السنة أولى ثانوي دون أن يجد له حلا.

وستواجه وزارة التربية، مشكل التلاميذ المقصيين من امتحان البكالوريا لمدة سنة كاملة، بسبب الغش في اختبار الفلسفة، في ظل رفض القرار الذي صدر عن اللجنة الوزارية المحايدة، التي نصّبها بابا أحمد عبد اللطيف، بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا، ويهدد هؤلاء بتنظيم اعتصامات في الدخول المدرسي للضغط على الوصاية قصد انتزاع قرار العفو، وستختتم الندوات بعقد ندوة وطنية لمديري التربية في 31 أوت المقبل بمقر الوزارة .

من جهته، أوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال في الاتحاد الوطني لعمال التربية، مسعود عمراوي، لـ”الشروق”، أنه من الجانب التربوي فإن مشكل “الاكتظاظ” سيطرح في أقسام الامتحانات أي السنة الخامسة ابتدائي، الرابعة متوسط والثالثة ثانوي، نتيجة تراجع نسبة النجاح هذه السنة مقارنة بالسنوات الماضية، وارتفاع نسبة الرسوب مما سيترتب عنه ارتفاع عدد المعيدين في الأقسام، كما سيواجه مديرو المتوسطات مشكلا في تطبيق التوقيت الزمني الجديد الذي يعتمد بالدرجة الأولى على “التفويج”، مما سيؤدي إلى خلق فوضى عارمة.

عن جريدة الشروق اليومي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *