توجيهات الأخت ‘Ouarda1992’ لدفعة باكالوريا 2012/2011

بسم الله الرحمن الرحيم

زملائي الطلاب انتم المقبلون على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا هذه السنة، هذا الامتحان الذي سيحدد مصيركم ويرسم لكم معالم مستقبلكم وينقلكم من بإذن الله من عالم الثانوية إلى عالم الجامعة.
أغلبكم إن لم نقل كلكم يتملككم الرعب والقلق والأرق بمجرد سماع كلمة بكالوريا طبعا أتفهم شعوركم كوني اجتزت هذه الشهادة السنة الماضية فدعوني أمرر لكم بعض النصائح القيمة التي ستساعدكم طيلة مشواركم الدراسي هذه السنة الذي أتمنى أن يكون ختامه مسك بحصولكم على شهادة البكالوريا بالمعدل الذي يرضيكم.
أنا قد تحصلت عل شهادة البكالوريا دورة جوان 2011 بمعدل 17.37 تقدير جيد جدا والحمد لله فبالإضافة إلى التوفيق من الله تعالى فقد اتبعت بعض الخطوات التي ساعدتني على الحصول على هذا المعدل.
دعوني أخبركم أولا عن برنامج السنة الثالثة ثانوي، لنقل إنه برنامج ستستمتعون بدراسته أكثر من أي برنامج درستموه في السنوات السابقة فهو لا تتخلله ضجر أو ملل بل هو تكملة فقط لبرنامج السنة الثانية ثانوي مع بعض الإضافات ليس إلا.
حددوا الهدف من دراستكم ليس الطالب من يتخبط خبط عشواء، ويدرس ولا يدري لماذا يدرس، ويتخصص في مجال ولا يدري لماذا يتخصص، وليس له في ذلك مقصد ولا غاية، لأن ذلك عبث يتنزه عنه الطالب المجتهد.
عليكم بتنظيم وقتكم طيلة السنة الدراسية وفق ما يتناسب مع ظروفكم ومواعيد دروسكم الخصوصية مع إعطاء كل مادة حقها فإن كان أحدكم قد اختار شعبة علمية فعليه أن يخصص مثلا ثلاث ساعات للمادة العلمية الواحدة وساعة لمادة أدبية أو العكس إن كان من شعبة أدبية عليكم أيضا أن لا تدرسوا أكثر من مادتين أساسيتين في يوم واحد بل يمكنكم أن تدرسوا مادة أساسية إلى جانب مادة ثانوية، من جهة أخرى عليكم أن تتجنبوا إهمال أية مادة مهما كانت تبدو سهلة بالنسبة لكم فأنا قد وقعت في هذا الخطأ سابقا مع مادة الأدب العربي فقد تحصلت على علامة غير مرضية في هذه المادة.
كذلك عليكم أن لا تعتمدوا اعتمادا كليا على الدروس الخصوصية وإهمال الدروس في القسم إذ عليكم أن تنتهزوا الفرصة وتستفيدوا من أساتذتكم في القسم قدر الإمكان بأن تكونوا متيقظين ومنتبهين لكل ما يشرحونه وتسجيل أهم النقاط غير الموجودة في الملخص على هامش الصفحة من اجل استغلالها في المراجعة لاحقا، كما لا تنسوا أن تكثروا من الأسئلة في حال لم تفهموا شيئا دون أن يتملككم الخوف من التعرض للإحراج.
نأتي الآن إلى طريقة مراجعة كل مادة وأهم المراجع التي يمكنكم استخدامها:
الرياضيات والفيزياء: بعد مراجعة الدرس واستيعابه بطريقة جيدة عليكم وضع ملخص لأهم النقاط الموجودة في الدرس وكذلك القوانين من أجل استغلال هذه الملخصات لاحقا في فترة المراجعة للبكالوريا، ثم قوموا بحل التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي الذي يعتبر المرجع الأساسي بالنسبة لكم إضافة غلى حل المواضيع النموذجية والحوليات والبكالوريات الأجنبية، وبالنسبة لي يعتبر مرجع الزاد في العلوم الفيزيائية أحسن مرجع لاستيعاب دروس الفيزياء بشكل جيد.
العلوم: مشكلة العلوم اليوم ليست فهم الدرس بقدر ما هي مشكلة المنهجية الصحيحة في الإجابة ولا توجد طريقة لتعلم المنهجية الصحيحة أحسن من إعادة حل النشاطات الموجودة في الكتاب المدرسي ثم مقارنة إجابتكم مع الإجابة النموذجية، إضافة إلى حل التمارين من مرجع الأستاذ أحمد أمين خليفة بجزأيه.
الفلسفة: التي تعتبر عقدة التلاميذ والكابوس الذي يطاردهم رغم أنها مادة عادية كغيرها من المواد وتوجد طريقة بسيطة لدراستها، وذلك من خلال فهم الدرس في القسم مع الأستاذ و مراجعة المقالات الجدلية والمقارنة فقط لأنكم تستطيعون بذكاء الانتقال من الجدل إلى الاستقصاء.
الاجتماعيات + الشريعة: عليكم أن تبدءوا الحفظ منذ بداية السنة الدراسية قد يعتقد البعض أنكم ستنسون الدروس بمرور الوقت كأنكم لم تحفظوها أصلا ربما يكون هذا صحيحا لكن عند إعادة حفظكم للدرس سوف تستغرقون وقتا أقل من الوقت الذي استغرقتموه في حفظه لأول مرة، وتعتبر طريقة الحفظ ثم إعادة الكتابة أحسن طريقة لتذكر المعلومات لمدة أطول، مما يخفف عنكم الضغط في نهاية السنة الدراسية وعند حفظكم للتواريخ وحتى لا تنسوها اربطوها بأحداث مهمة في حياتكم كأعياد ميلادكم …..
اللغات + الأدب العربي: لا توجد طريقة أفضل لمراجعتها من الإكثار من حل المواضيع النموذجية وقراءة الكتب والروايات من أجل التدرب على فهم النصوص وكتابة الفقرات لتحسين اللغة.
لدي ملاحظة أخرى: لا تهملوا إطلاقا الامتحانات الفصلية فقط لمجرد أنها لا تحتسب مع البكالوريا بل ادرسوا لها وحاولوا الحصول على نقاط عالية فهذه الامتحانات ستساعدكم دون شك على معرفة أخطائكم التي وقعتم فيها وطريقة تقسيم وقت الامتحان حتى تستطيعوا التعامل مع مواضيع البكالوريا.
كذلك لا تتعبوا أنفسكم طوال السنة الدراسية على حساب صحتكم بل عليكم أخذ قسط من الراحة من حين للآخر من أجل الابتعاد عن الضغط وإراحة عقولكم لفترة قصيرة حتى تستعيد نشاطها، كأن تقسموا الساعة الواحدة إلى 45 دقيقة دراسة و 15 دقيقة راحة.
فلتكن كذلك صلتكم بالله قوية وتذكروا أن التوفيق يأتي من الله تعالى فعلى الطالب الأخذ بالأسباب والتوكل على الله سبحانه وتعالى في كل خطوات حياته، وأن يحافظ على العبادات في وقتها ويكثر من الدعاء ويسعى إلى رضى والديه بالبر بهما وبإذن الله سيكون النجاح من نصيبه
وأخيرا اعتبروا زملائي الطلبة أن امتحان شهادة البكالوريا كغيره من الامتحانات الفصلية بل هو غالبا ما يكون ميسرا أكثر من الامتحانات الفصلية إن كان الطالب عن أبعد عن ذهنه الضغط والتوتر
لذا زملائي الطلبة عليكم بالاجتهاد طيلة هذه السنة واحذفوا كلمة “سوف” من قاموس حياتكم وليكن شعاركم “لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد” و بإذنه تعالى ستكون هذه السنة سنة حصاد ثمار 13 عاما من الدراسة.
وفقكم الله تعالى لما ترضونه وجعلكم بإذنه عز وجل من الناجحين
بِقَـدْرِ الكَـدِّ    تُكْتَـسَبُ     المَعَـالي                  وَمَنْ  طَلَـبَ   العُـلا   سَهِـرَ   اللَّـيَالي
تَرُومُ العِـزَّ    ثـــم      تَنَـامُ   لَـيلاً                  يخُـوضُ  البَحْـرَ  مَـن   طَلَـبَ  اللآلي

وَمَـنْ   رَامَ   العُـلا  مِـن  غَـيرِ كَـدٍّ                أَضَـاعَ  العُمْـرَ  فِي  طَلَـبِ  الْمُحَـالِ

نعم ما خطته يد الاخت الكريمة ، نشكرها على هذه النصائح القيمة ونسأل الله عزوجل ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه

بقلم : ouarda1992

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *