تحضير نص الوطن و الوطنية سنة ثانية متوسط الجيل الثاني

لغة عربية
لغة عربية سنة ثانية متوسط

مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني 2017/2018: مذكرة تحضير درس :

تحضير نص الوطن و الوطنية سنة ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: حب الوطن ص46 من الكتاب المدرسي الجديد.

التعريف بالكاتب :

الإمام عبد الحميد بن باديس: ( 04 ديسمبر 1889-16 أبريل 1940) من رجال الإصلاح في الوطن العربي ورائد النهضة الإسلامية في الجزائر، ومؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

النص:

الإنسان من طفولته يحبُّ بيتَهُ وأهلَ بيتِهِ لمَا يَرى من حاجتِهِ إليهم واستمداد بقائه منهم
و ما البيت إلاّ الوطن الصّغير.
فإذا دخل ميدان الحياة وعرف الّذين يماثلونه في ماضيه وحاضره وما ينظر إليه من
مستقبله، ووجد فيهم صورته بلسانه ووجدانه وأخلاقه ونوازعه ومنازعه، شعر نحوهم من
الحبّ بمثل ماكان يشعر به لأهل بيته في طفولته، و هؤلاء هم أهل وطنه الكبير، و محبّته
لهم في العرف العام هي الوطنيّة.
فإذا غُذّيَ بالعلم الصّحيح، شعر بالحبّ لكلّ من يجد فيهم صورته الإنسانيّة وكانت
الأرض كلّها وطنا له وهذا هو وطنه الأكبر.
والنّاس إزاء هذه الحقيقة أربعة أقسام:
1. قسم لا يعرفون إلاّ أوطانهم الصّغيرة، وهؤلاء هم الأنانيّون الذين يعيشون على أممهم كما
تعيش الطّفيليّات على دم غيرها من الحيوان، وهم في الغالب لا يكون منهم خير حتّى
لأقاربهم وأهل بيتهم.
2 . قسم يعرفون وطنهم الكبير فيعملون في سبيله كلّ مايرون فيه خيره ونفعه ولو بإدخال
الضّرر والشّر على الأوطان الأخرى، بل يعملون دائما على امتصاص دماء الأمم والتّوسّع في
الملك لا تردّهم إلاّ القوة، وهؤلاء شرّ وباء على غير أممهم، فهم مصيبة البشريّة جمعاء.
3. قسم زعموا أنّهم لايعرفون إلا الوطن الأكبر وأنكروا وطنيّات الأمم، كما أنكروا أديانها
وعَدُّوها مفرّقة بين البشر، وهؤلاء عاكسوا الطبيعة جملةً، وما عَرَفَته البشريّة منذ آلاف
السنين ودلائل الفشل على تجربتهم لا تكاد تخفى.
4. وقسم اعترف بهذه الوطنيّات كلّها ونزّلها منازلها غير عادية ولا معدو عليها، ورتّبها
ترتيبها الطبيعيّ في تدرّجها، كلّ واحدة منها مبنيّة على ما قبلها ودعامة لما بعدها.
وآمن بأنّ الإنسان يجد صورته وخيره وسعادته في بيته ووطنه الصّغير وكذلك يجدها في
أمّته ووطنه الكبير ويجدها في الإنسانيّة كلّها وطنه الأكبر.

آثار الإمام عبد الحميد بن باديس / ج 3 – ص 366

أسئلة الفهم:

س _ ما العلاقة بين حبّ الطّفل لأهله وبيته، وحبّه للوطن؟   ج_ علاقة حب   .

س _ كيف قسم ابن باديس أبناء الوطن؟  ج_ النّاس إزاء هذه الحقيقة أقسام   .

  • قسم لا يعرفون إلاّ أوطانهم الصّغيرة
  • قسم يعرفون وطنهم الكبير فيعملون في سبيله كلّ ما يرون فيه خيره ونفعه
  • وقسم اعترف بهذه الوطنيّات كلّها وآمن بأنّ الإنسان يجد صورته وخيره وسعادته

س: من هم الذين اعتبرهم الكاتب مصيبةً على البشرية جمعاء ؟   ج –القسم الثاني الذين يحبون وطنهم لدرجة ايذاء أوطان أخرى  .

الفكرة العامة :

  • بيان الكاتب معنى الوطن والوطنية وتقسيمه لأبناء الوطن
  • الوطنية أن تخدم وطنك وتحبه بإخلاص دون أن تضر بوطن غيرك

المغزى العام من النص :

  • نحن لم نولد من أجل أنفسنا بل من أجل وطننا.
  • حب الوطن من الإيمان.

أفهم:

س_ أبْد رأيك في الوطنيّة العادلة التي خلُص إليها ابن باديس.

ج هذا التعريف و الوصف الذي أعطاه ابن باديس للوطن لم يكن إلا الوطن الجزائري حسب المعارف الأولى للوطن تتشكل أربعة أقسام من الناس، قسم لا يعرفون إلا أوطانهم الصغيرة و هم الأنانيون، وقسم يعرفون وطنهم الكبير فيعلمون في سبيله كل ما يرون فيه خيره و نفعه ولو بإدخال الضرر و الشر على الأوطان الأخرى. وهؤلاء هم مصيبة البشرية جمعاء، وقسم آخر عاكس الطبيعة و زعموا أنهم لا يعرفون إلا الوطن الأكبر وأنكروا وطنيات الأمم الأخرى، و قسم رابع اعترف بهذه الوطنيات و نزلها منزلة عادية، و رتبها ترتيبها الطبيعي، وهذا الرابع هو الوطنية الإسلامية العادلة

س_ إليك الفقرة:”فإذا غُذِّيَ بالعِلم الصّحيح، شَعَر بالحُبّ لِكُلّ مَن يجد فيهم صورته الإنسانيّة، وكانت الأرض كلها وطنا له، وهذا هو وطنه الأكبر”.

اضبط هذه الفقرة بالشّكل التّامّ، والمَح فيها صورة بيانيّة.  ج_ غذي بالعلم

المشبه العلم _ المشبه به : محذوف _ القرينة غذي   نوعها استعارة مكنية

س_ استعن بالقاموس لمعرفة المعاني المختلفة لكلمة “الوطن”.  –  بَلَد الآباء والأجداد.  –  “مات في سَبيل وَطَنِه”  –  مكان إقامة الإنسان ومقرُّه، وُلِد به أَو لم يُولَد.  –  “أحبّ وطنه”  –  مَوْطِن، مَهبِط، مَسْكِن.  –  “وَطَن الشِّعر”

س_ استخرج من الفقرة “فعلاً مثالاً”، واشرح التّغييرات التي طرأَت عليه.   – ج_ يجد أصلها وجد حذفت واو الفعل في المضارع عندما أسند للضمير هو

 

للمزيد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة ثانية متوسط الجيل الثاني

 

أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.