تعبير عن الوطن

لغة عربية
لغة عربية

تعبير عن الوطن:

الوطن هو المكان الذي ولدت فيه، وعشت في كنفه، وكبرت وترعرعت على أرضه وتحت سمائه، وأكلت من خيراته وشربت من مياهه، وتنفّست هواءه، واحتميت في أحضانه، فالوطن هو الأمّ التي ترعانا ونرعاها. والوطن هو الأسرة التي ننعم بدفئها، فلا معنى للأسرة دون الوطن. والوطن هو الأمن، والسّكينة، والحريّة، وهو الانتماء، والوفاء، والتّضحية، والفداء. والوطن هو أقرب الأماكن إلى قلبي ففيه أهلي، وأصدقائي. وحبّي لوطني يدفعني إلى الجدّ والاجتهاد، والحرص على طلب العلم، والسّعي لأجله، لكي أصبح يوماً ما شابّاً نافعاً، أخدم وطني، وأنفعه، وأردّ إليه بعض أفضاله عليّ، وقد قال الشّاعر في حبّ الوطن: وطني لو شغلت بالخلد عنه.

تعبير عن الوطن 2

الوطن هو مكان إقامة الإنسان ومقره الذي إليه انتماؤه وُلد به أم لم يولد، فحب الوطن والتوجّه في المشاعر إليه شيء فطريٌّ ليس لنا فيه يد، كيف لا وفيه يجد الإنسان الألفة ويشعر بالراحة، فهو الوطن الذي سكَننا قبل أن نسكنه، ففي شوارع الوطن كبرنا وترعرعنا وفي مروجه الخضراء لعبنا وضحكنا، وفيه تذوقنا نكهة الفصول جميعها.

قال الجاحظ: “كانت العرب إذا غزت أو سافرت حملت معها من تربة بلدها رملاً وعفراً لتستنشقه”، فالقلب يعجز عن الإفصاح عن حبه للوطن وإن طال عنه الكلام، إلّا أنّ الفعل هو خير وسيلة للتعبير عن هذه المشاعر النقيّة، فلأوطاننا علينا حق يتمثل في التصدي لأي خطر يحيط بها، ويدفعنا للحفاظ على أمانها والحفاظ على ممتلكاتها العامة، ويدفعنا لأن نقدّم كل ما فيه نماؤها وازدهارها، فنكون مواطنين صالحين بارين بها، ونعمل على تطويرها ورفعتها كلٌ بما يستطيع من علم وموهبة وخبرة، فنسعى للعلم والتطوير والابتكار، ونساعد بعضنا لتحقيق التكافل الاجتماعي، ونحافظ على نظافة شوارعها وحدائقها ومؤسساتها لتزداد بهاء وجمالاً.

قال المصطفى -صلى الله عليه وسلم- عن ابن عباس رضي الله عنه حين قال: (عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله)، فحماية الوطن وتطويره واجب على شبابه الغيّور حثّ عليه الدين لأهميته، ذلك لأنّ أوطاننا زهرة الروح ومهجة الفؤاد التي لا يليق بها أن تذبل.