مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018: مذكرة تحضير درس :
تحضير الشريد السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الآفات الإجتماعية ص 22 من الكتاب المدرسي الجديد.
التعريف بالكاتب :
علي الجارم: أديب وشاعر وكاتب مصري، ولد عام 1881 في مدينة رشيد في مصر. بدأ تعليمه القراءة والكتابة في إحدى مدارسها ثم أكمل تعليمه الثانوي في القاهرة، بعدها سافر إلى إنكلترا لإكمال دراسته ثم عاد إلى مصر حيث كان محباً لها كما دفعه شعوره القومي إلى العمل بقوة وإخلاص لوطنه، وقد شغل عدداً من الوظائف ذات الطابع التربوي والتعليمي، فعين بمنصب كبير مفتشي اللغة العربية ثم عين وكيلاً لدار العلوم وبقي فيها حتى عام 1924، كما اختير عضواً في مجمع اللغة العربية، وقد شارك في كثير من المؤتمرات العلمية والثقافية.
أسئلة الفهم:
1. صوّر الشّاعر منظر فردٍ يعاني التّشرّد. وضّح ذلك من النّصّ.
أطَلَّتِ الآلامُ مِن جُحْرِهِ , لفَُّتِ الأسقام في طِمرِهِ , مُشَرّدٌ يَأْوِي إلى همِّهِ ,مَا ذاَقَ حلُوْ اللثّْم فِي خَدّ والكثير من الأوصاف التى ذكرها الشاعر في تصوير منظر الشريد
2. لكلّ مخلوق مأوى، فإلى أين يأوي الشّريد؟ ما أثرُ ذلك في نفسيته؟ وما نتائجُ ذلك
على المجتمع؟ يأوي الشريد إلى همه إذا أوى كل مخلوق إلى مأواه فيصبح حاقدا على الدهر . ينتج عن ذلك فساد الخلق والعقل
3. للعائلة دور في توفير الأمن والسّعادة لأفرادها. اشرح الأبيات التي تشير إلى فضل الدّفء
العائليّ في القضاء على التّشرّد. بداية من البيت الثامن وضح الشاعر دور الأسرة في توفير الأمن والسعادة فالأسرة تكون السند له في مواجهة مشاكل حياته وتجعله بعيدا عن المفاسد كما تعلمه ما يفيده في دنياه ويضمن بها قوت يومه
4. استخرج من الأبيات ما قدّمه الشّاعر من تفسير لأسباب ظاهرة التشرّد. جِنَايَةُ الوَالِدِ نبَْذُ ابْنِهِ فيِ عُسْرِه كَانَ أوَْ يسُْرهِ
5. يقترح الشّاعر حلّ التّمسّك بالحرفة و العمل الصالح للقضاء على آفة التّشرّد، وضّح ذلك.التمسك بالحرفة والعمل الصالح وسيلة من وسائل القضاء على التشرد فصاحب الحرفة يجعله يمتلك ما يوفر به قوت يومه وبالتالي ما يوفر به مايأكله وما يلبسه و يجعله يوفر مأوى لنفسه فبذلك لن يكون معرضا للتشرد
شرح المفردات:
الطّمر: الثّوب البالي الرّثّ
اللّثم: التّقبيل
ناغاه: المُناغاة هي صوت الأم تداعب وتلاعب وليدها
الحجى: العقل
كِسْرِهِ: جانبه
أزْر: قوّة
نبذ: ترك
الفكرة العامة :
- وصف الشاعر للشريد ومعاناته اليومية .
- معاناة الطّفل من وطأة التّشرّد وقساوة الحياة .
- ظاهرة التّشرّد : أسبابها ، واقعها ، و مقترحات للحدّ منها .
الأفكار الاساسية :
- وصف حالة الشَّريد .
- البيت هو المأوى الحقيقي للولد .
- الشّريد بين آلام الأسقام وهموم فقد الوالدين .
- قساوة العيش ولّد الحقد في قلب الشّريد
- دور الأسرة في الحدّ من آفة التّشرّد .
- الدّعوة إلى تعليم الأطفال لإنقاذهم من التّشرّد
المغزى العام من النص :
- وجب علينا محاربة أي أسباب التشرد.
- شريد يطلب الأرزاق عشقا و يأكل مــن صبابته ليبقى
- فلا أهل لديه ولا مكــــــــــان طريح الرّصيف عليه ملقى
النص:
التشرّد آفة اجتماعية خطيرة تضرب الأسرة في الصّميم، وتهدّد المجتمع بتكاثر آفاتٍ أخرى أخطرَ مِنهُ.لذا ينبغي تضافُر كافّة الجهود للحدّ منه، والوقاية خير من العاج.
أطَلَّتِ الآلامُ مِن جُحْرِهِ وَلفَُّتِ الأسقام في طِمرِهِ
مُشَرّدٌ يَأْوِي إلى همِّهِ إذَا أوََى الطّيرُ إلى وَكْرهِ
مَا ذاَقَ حلُوْ اللثّْم فِي خَدّه وِلا حَنَانَ المَسِّ في شَعْرهِ
ولا حَوَتْهُ أمٌّ في صَدرِهَا ولاَ أبٌ ناَغَاه في حِجْرهِ
وَالوَجْهُ للِْيَأسِ بِهِ نظَْرة يٌقَذِفهُا الحقِدُ علَى دَهْرهِ
لا يجَِدُ المَأوىَ ولَوْ راَمَه أُحََالَهُ الدّهْرُ على قَبْرِهِ
إذَا هَوَى الخلُقُ وضََاعَ الحجَِى فَكُلُّ شَيْءٍ ضَاعَ فِي إثِْرهِ
مَنْ يصُْلِحِ الأسُْرةَ يصُْلِحْ بهَِا مَا دَمَّر الإفِسَْادُ فِي قطُْرهِ
جِنَايَةُ الوَالِدِ نبَْذُ ابْنِهِ فيِ عُسْرِه كَانَ أوَْ يسُْرهِ
البيَْتُ صَحْراء إذَِا لمْ تَِدْ طُفُولةً تَمْرحَُ فِي كِسْرهِ
وَأنَقِْذُوا الطِّفْلَ فمَا ذَنبُه إنِْ جَمَحَ الواَلِدُ فِي خَسْره؟ِ
وَعَلِّمُوهُ عَمَاً صَالِحًا يشَُدُّ – إنِْ كَافَحَ- مِنْ أزَْرهِ
]ديوان الشّاعر علي الجارم. ج 2. ص 379 [
أُقَوِّمُ مكتسباتي
1. لماذا يُعدُّ البيت حقّا طبيعيًا لكلّ مخلوق؟ يعدّ البيت حقا طبيعيا لكلّ مخلوق كونه المنبت الذي ينشأ فيه ويترعرع به ، فيحميه من المخاطر، ويقيه من الحرّ والصرّ ، أمّا الإنسان فيتعلّم فيه الفضائل والقيم
2. ماهي أسباب التشرّد ؟ اذكر حديثا شريفا يَحُثُّ على التّكافُل لوقاية المجتمع من الآفات.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ، و من كان معه فضل زاد فليعد به على من لا زاد له ، فذكر من أصناف المال ما ذكر حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا فى فضل )
أتذوّق نصّي
– اقرأ القصيدة قراءة شعريّة مُعَبّرة، وأجبْ عن الأسئلة الآتية:
1. النّصّ شعريٌّ، ما الّذي يجعَلُه متميّزًا عن النّصِّ النّثريّ؟ النّص شعريّ والذي جعله متميّزا عن النثر أبيات القصيدة الموزونة والمقفّات .
2. في البيت الأوّل صورتان بيانيتان. حدّد عبارتيهما. الصّورتان الواردتان في البيت الأوّل : ” أطلّت الآلام ـ لفّت الأسقام “
3. اشرح قول الشّاعر : )أَطَلَّتِ الآلاَمُ مِن جُحرِهِ(. شرح قول الشّاعر : “أطلت الآلام من جحره” : شبّه الشّاعر الآلام بما يطلّ من الجحر ( كبعض الزّواحف) فحذف المشبه به وأبقى على لازمة من لوازمه (جحر) [استعارة ]
4. استخرج من البيت الثّاني صورة بيانية. حلّلها، واذكر الأثر الجميل الذي أضافته إلى المعنى. الصورة البيانيّة الواردة في البيت 2 : ” مشرّد يأوي إلى همّه ” ، شبّه الشّاعر الهمّ بالبيت الذي يأوي إليه الإنسان ، [حذف المشبّه
5. ما الفرق بين القصيدة والمقطوعة الشِّعريّة؟
تمتاز المقطوعة في الغالب بالبساطة وحدّة الشعور وفيها ينفعل الشاعر بتجربته انفعالا قويا فيعبر عنها في دقة شعورية موجزة لأن انفعاله لا يترك له وقتا للإطالة والاحتفال . والشاعر لا يعتمد فيها ما يعتمده في القصيدة من رسم صور فنية خاصة وأساليب مختلفة يستدعيها تعدد جوانب موضوعة واحتشاده لعمله الفني في هدؤ نسبي لذلك تكثر الصور المجازية في القصيدة الطويلة وتتعدد ألوان التقديم والتأخير والايجاز والإطناب وضروب المحسنات والتقسيم الموسيقي بما يلائم طول القصيدة وطبيعة موضوعها ، على حين يكتفي الشاعر غالبا في المقطوعة بالعبارة الواضحة المؤثرة ولا يلجأ إلى تلك الالوان البلاغية إلا حين تجئ عفوا من وحي إحساسه وانفعاله.
وهذا الفرق نسبي يختلف تبعا لأسلوب الشعر بوجه عام في كل عصر من عصور الأدب المختلفة .
أُوَظِّفُ تعلّماتي
كنت راجعا من المدرسة فمررت بحديقة تتوسط حيّك فرأيت طفا في سنّك يتوسّد
التّراب يرتدي مَلابِسَ رثّة يمدّ يده إلى المارّة طالبا الطّعام، فراعك ذلك المنظر.
– اكتب موضوعا تفسيريا تشرَحُ فيه حالة الطّفل المتشرّد وظروفه القاسية ووضعه الخطير
مقترحا الحلول المناسبة لمثل هذه الحالات موظفا الأساليب الإنشائية المناسبة.
أولا :شرح حالة الطفل المشرد وظروفه القاسية
ثانيا الحلول المقترحة :
لا بدّ من تفعيل دور المجتمع المدني في هذا المجال، والسعي بجدية مع كافة الجمعيات والمؤسسات الإجتماعية كما المنظمات غير الحكومية، للحدّ من إنتشار هذه الظاهرة وما يترتّب عنها من نتائج كارثية، كالانحراف والأمراض والإستغلال الجسدي والجنسي، التسوّل والإجرام… بهدف محاربة آفة التسوّل وتبنّي مشاريع وخطط مدروسة، من شأنها تطويق هذه الأزمة المستفحلة.
للأسف، لا نعرف من طفل الشارع سوى ذاك الطفل المتّسخ واللّص والمنافق،… لا نشعر بما يخفيه هذا الكائن من مآسٍ ومصاعب ومشاكل وآلام، وما الذي دفعه للوصول الى الشارع. الأطفال جواهر ثمينة، كلما حافظنا عليها كلما ازداد بريقها، هم طاقة المستقبل والأمل المنتظر.
للمزيد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني