الوحدة 1 النشاط 4 : الترجمة

إن اللغة النووية الممثلة بالمورثة (ADN) يكونها أربعة أنواع من النيكليوتيدات حيث تحتوي كل نيوكليوتيدة على إحدى القواعد الآزوتية الأربعة ( A ، T ، C ، G ) ، ترتبط النيوكليوتيدات ببعضها بتراتيب مختلفة و هذا يعتبر أساس تنوع المورثات عند الكائنات الحية .

وفيما يلي الدرس كاملا :

 
 لتحميل الدرس بصيغة PDF يرجى الضغط على الرابط التالي :
 كلمة سر الملف : eddirasa.com

تعليقات فايسبوك

14 تعليق

  1. mbaghch ykhrgli mou9a3

  2. hgdlkclkbkckl

  3. الله يحفضكم

  4. merci a vous

  5. Very Help Fulll Thank you ♥♥♥

  6. اريد حلول تمارين الوحدة الثانية في العلوم الطبيعية

  7. اريد حلول تمارين الفزياء

  8. سمير أيوبي

    تتم الترجمة عبر ثلاثة مراحل أساسية و هي :
    البداية Initiation : حيث يرتبط أول طرف للـ ARNm بالوحدة الصغيرة للريبوزوم ثم يرتبط بعد ذلك ARN الناقل (ARNt)، حاملاً معه الحمض الأميني المناسب للوحدة الرمزية للـ ARNm، ثم يكتمل تشكل الريبوزوم بعد تموضع الوحدة الكبيرة.
    الاستطالة Elongation : خلال هذه المرحلة يتموضع ARNt ثاني في الموقع A للريبوزوم حاملاً معه حمضاً أمينياً، هذا الأخير يرتبط مع الحمض الأميني السابق (المتواجد في الموقع P)، بواسطة رابطة ببتيدية. بعد ذلك، ينتقل الريبوزوم بوحدة رمزية واحدة (حسب المنحى ’5 ← ’3 لشريط الـ ARN المقروء)، فيتم تحرير الـ ARNt الأول، ليصبح الموقع A من جديد فارغاً وقادراً على استقبال ARNt آخر. تتكرر هذه العملية إلى حين تركيب بروتين (عديد ببتيد) مشكل من سلسلة من الأحماض الأمينية.
    النهاية Terminaison : عندما تصل قراءة الريبوزوم للوحدة الرمزية بدون معنى، يتوقف التركيب وتُحرَّر السلسلة البروتينية بعد افتراق وحدتي الريبوزوم عن بعضهما و ذلك بتدخل مركب بروتيني يسمى عامل التحرير.

  9. الله يخليكم ممكن شرح للترجة العكسية جزاكم الله خير

  10. تمانيت اذا قدرتو تكاملو رسومات تخطيطية لمراحل الترجمة

  11. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii alah ya7fadkom

  12. brit bah trslouli les sujet f ga3 les matiéres ta3 ga3 trimetre s 1 w2 w3 meme taw3 lforoud saha ila britou merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *