استراتيجية جعل الغريب مألوفا | منتديات الدراسة الجزائرية

استراتيجية جعل الغريب مألوفا

استراتيجية جعل الغريب مألوفا: هي استراتيجية إبداعية، ينتهجها رجال الأعمال في إدارة أعمالهم بإيجاد أوجه الشبه بين مفهوم أو ظاهرة غريبة في إدارة الأعمال و شيئ ما مألوفا لتحقيق أهدافهم الاستراتيجية.ومن بين هذه الأهداف نجد:
1-أهداف تسويقية: تهدف استراتيجية جعل الغريب مألوفا إلى زيادة قبول العملاء للمنتج اوالخدمة الجديدة، وتقليل المخاوف بشانهما ،وتعزيز الشعور بالراحة اتجاههما.
2-أهداف تنظيمية:تهدف استراتيجية جعل الغريب مألوفا إلى توضيح طرق العمل الجديدة و الأساليب الادارية للعاملين،وبالتالي زيادة قبولهم
لها،وتعزيز رضاهم الوظيفي،وشعورهم بالأمان،وتقليل مقاومتهم.
مثال حول استراتيجية جعل الغريب مألوفا :
"استراتيجية إشارة المرور لتوجيه العاملين الجدد"
1-إشارة المرور هي وسيلة
أو أداة تساعد على ضبط حركة المرور في الطرقات ، بالمقابل تعد وظيفة توجيه العاملين الجدد وسيلة تساعد على ضبط السلوك المهني للموظفين الجدد ( الهوية المهنية).
2-تساعد اشارة المرور
على الإستقرار في الطرقات ،في حين تساعد وظيفة توجيه العاملين الجدد على الإستقرار في المنظمة.
3-تحافظ إشارة المرور على النظام في الطرقات،وبالتلي السلامة من الحوادث،ووظيفة توجيه العاملين الجدد تحافظ أيضا على النظام الداخلي للمنظمة،وبالتالي سلامة العاملين من الحوادث المهنية في المنظمة.
4-تساهم إشارة المرور في نفل الخبرات بين السائقين المحترفين والجدد،ووظيفة توجيه العاملين تمكن الموظفين ذوي الخبرة من نقل خبراتهم ومهاراتهم إلى العاملين الجدد،الذين هم بحاجةإلى إكتساب مهارات محددة.
5-تساعد إشارة المرور الأشخاص (مستعملي الطرقات) لتطوير ذاتهم وتحمل مسؤولياتهم،في حين تساعد وظيفة توجيه العاملين الجدد الموظفين الجدد على إدارة حياتهم المهنية، ليصبحوا أكثر اعتمادا على الذات، وأكثر مسؤولية كمتعلمين موجهين ذاتيا.
 
عودة
أعلى