سلسلة نظرية النسبية : الحلقة الاولى "ابو النظرية ألبرت اينشتاين" | منتديات الدراسة الجزائرية

سلسلة نظرية النسبية : الحلقة الاولى "ابو النظرية ألبرت اينشتاين"

jalil rooney

مشرف المنتدى الإسلامي + العام
طاقم الإدارة




بعد بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة على اشرف المرسلين، ابدأ و اياكم سلسلة علمية جديدة تحت عنوان "نظرية النسبية"، التي تعتبر من اهم النظريات و اشرهرها و التي غيرت الكثير من المفاهيم الفيزيائية و المفاهيم الكونية الكلاسيكية ، ستكون السلسلة مطولة نوعا ما، و سأحاول ان شاء الله التطرق لطيّات و تفاصيل النظرية، بغية توضيح مختلف جوانبها من اجل استوعابها ،لان ناتج ما جاء به اينشتاين قد يراه البعض خياليا و غير منطقي ،و كما اشار ألبرت من قبل ان الدراسة و التعليم كانا من اهم ما عارض نظريته العلمية (هذا قبل ان يتم المصادقة عليها)، اتمنى ان تتباعوا حلقات السلسة بالترتيب و ان تستيدوا منها :)


بدون اطالة نبدأ في اول حلقة تحت عنوان أبو النظرية ،ألبرت اينشتاين







وُلد ألبرت أينشتاين في مدينة أُولم الألمانية في 14 مارس 1879 لأبوين يهوديين وأمضى سِن يفاعته في ميونخ. كان أبوه "هيرمان أينشتاين" يعمل في بيع الرّيش المستخدم في صناعة الوسائد، وعملت أمّه "ني بولين كوخ" معه في إدارة ورشةٍ صغيرةٍ لتصنيع الأدوات الكهربائية بعد تخلّيه عن مهنة بيع الرّيش. تأخر أينشتاين الطفل في النطق حتى الثالثة من عمره، لكنه أبدى شغفا كبيراً بالطبيعة، ومقدرةً على إدراك المفاهيم الرياضية الصعبة، وقد درس وحده الهندسة الإقليدية، وعلى الرغم من انتمائه لليهودية، فقد دخل أينشتاين مدرسة إعدادية كاثوليكية وتلقّى دروساً في العزف على آلة الكمان. وفي الخامسة من عمره أعطاه أبوه بوصلة، وقد أدرك أينشتاين آنذاك أن ثمّة قوةً في الفضاء تقوم بالتأثير على إبرة البوصلة وتقوم بتحريكها.



وقد كان يعاني من صعوبة في الاستيعاب، وربما كان مردُّ ذلك إلى خجله في طفولته. ويشاع أن أينشتاين الطفل قد رسب في مادة الرياضيات فيما بعد، إلا أن المرجح أن التعديل في تقييم درجات التلاميذ آنذاك أثار أن الطفل أينشتاين قد تأخّر ورسب في مادة الرياضيات. وتبنَّى اثنان من أعمام أينشتاين رعايته ودعم اهتمام هذا الطفل بالعلم بشكل عام فزوداه بكتبٍ تتعلق بالعلوم والرياضيات.
بعد تكرر خسائر الورشة التي أنشأها والداه في عام 1894، انتقلت عائلته إلى مدينة بافيا في إيطاليا، وأستغل أينشتاين الابن الفرصة السانحة للانسحاب من المدرسة في ميونخ التي كره فيها النظام الصارم والروح الخانقة. وأمضى بعدها أينشتاين سنةً مع والديه في مدينة ميلانو حتى تبين أن من الواجب عليه تحديد طريقه في الحياة فأنهى دراسته الثانوية في مدينة آروا السويسرية، وتقدَّم بعدها إلى امتحانات المعهد الإتحادي السويسري للتقنية في زيورخ عام 1895، وقد أحب أينشتاين طرق التدريس فيه، وكان كثيراً مايقتطع من وقته ليدرس الفيزياء بمفرده، أو ليعزف على كمانه، إلى أن اجتاز الامتحانات وتخرَّج في عام 1900، لكن مُدرِّسيه لم يُرشِّحوه للدخول إلى الجامعة.



كان أينشتاين قد تنازل عن أوراقه الرسمية الألمانية في عام 1896، حتى لا يؤدي الخدمة العسكرية التي كان يكره اداؤها بشدة، مما جعله بلا هوية إثبات شخصية أو إنتماءٍ لأي بلدٍ معين، وفي عام 1898، التقى أينشتاين بـ "ميلفا ماريك Mileva Maric" زميلته الصربية على مقاعد الدراسة ووقع في غرامها، وكان في فترة الدراسة يتناقش مع اصدقائه المقربين في المواضيع العلمية. وبعد تخرجه في عام 1900 عمل أينشتاين مدرّساً بديلاً، وفي العام الذي يليه حصل على حق المواطنة السويسرية، ورُزق بطفلةٍ غير شرعية من صديقته اسمياها (ليسيرل) في كانون الثاني (يناير) من العام 1901.



وفي هذه الأثناء أصبح عمل أينشتاين في مكتب التسجيل السويسري دائماً، وقام بالتحضير لرسالة الدكتوراه في نفس الفترة، وتمكن من الحصول على شهادة الدكتوراه في عام 1905 من جامعة زيورخ، وكان موضوع الرسالة يدور حول أبعاد الجزيئات، وفي العام نفسه كتب أينشتاين 4 مقالاتٍ علميةٍ دون الرجوع للكثير من المراجع العلمية أو التشاور مع زملائه الأكاديميين، وتعتبر هذه المقالات العلمية اللبنة الأولى للفيزياء الحديثة التي نعرفها اليوم. درس أينشتاين في الورقة الأولى مايُعرف باسم الحركة البراونية، فقدم العديد من التنبُّؤات حول حركة الجسيمات الموزعة بصورةٍ عشوائية في السائل. عرف أينشتاين "بأبي النسبية"، تلك النظرية التي هزت العالم من الجانب العلمي، إلا أن جائزة نوبل مُنحت له في مجال آخر (المفعول الكهرضوئي) وهو ما كان موضوع الورقة الثانية.



ورقة أينشتاين العلمية الثالثة كانت عن "النظرية النسبية الخاصة"، فتناولت الورقة الزمان، والمكان، والكتلة، والطاقة، وأسهمت نظرية أينشتاين بإزالة الغموض الذي نجم عن التجربة الشهيرة التي أجراها الأمريكيان (الفيزيائي ألبرت ميكلسون والكيميائي إدوارد مورلي) أواخر القرن التاسع عشر في عام 1887، فقد أثبت أينشتاين أن موجات الضوء تستطيع أن تنتشر في الخلاء دون الحاجة لوجود وسط أو مجال، على خلاف الموجات الأخرى المعروفة التي تحتاج إلى وسط تنتشر فيه كالهواء أو الماء وأن سرعة الضوء هي سرعة ثابتة وليست نسبية مع حركة المراقب (الملاحظ)، وتجدر الإشارة إلى أن نظرية أينشتاين تلك تناقضت بشكل كلّي مع استنتاجات "إسحاق نيوتن". جاءت تسمية النظرية بالخاصة للتفريق بينها وبين نظرية أينشتاين اللاحقة التي سُمِّيت بالنسبية العامة.



أما "النظرية النسبية العامة" هي النظرية الهندسية في الجاذبية نشرها ألبرت أينشتاين عام 1915 وتُمثل الوصف الحالي للجاذبية في الفيزياء الحديثة .



في 18 أبريل 1955 تُوفي ألبرت اينشتاين وحُرِقَ جثمانه في مدينة "ترينتون" في ولاية "نيو جيرسي" ونُثر رمادهُ في مكان غير معلوم، وحُفظ دماغ العالم أينشتاين في جرّة عند الطبيب الشرعي "توماس هارفي" الذي قام بتشريح جثته بعد موته. وقد أوصى أينشتاين أن تحفظ مسوداته ومراسلاته في الجامعة العبرية في القدس، وأن تنقل حقوق استخدام اسمه وصورته إلى هذه الجامعة.



لقد عاش اينشتاين مولعا بالفلسفة و الرياضيات و الفيزياء و العزف على الكمان ،و اهم ما لفت انتباهه الضوء ،فقد كان دوما متسائلا عن ماهية الضوء و ما تركيبته



أما عن ديانة انشتاين فقد كان "طبيعيا"، يؤمن باله الطبيعة ،اي ان الآلهة متمثلة في الكون و الطبيعة و هي جزء لا يتجزأ من الطبيعة،بطريقة ابسط: القوانين التي تسير الكون هي الآلهة.


كانت هذه نبذة صغيرة غير مطولة عن ابو النظرية ،اتمنى ان تنال اعجابكم و يسرني قراءة مختلف آرائكم و تعليقاتكم



يتجدد موعدنا في الحلقة القادمة ان شاء الله


... السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :)

 
بارك الله فيك


عن نفسي هذي اول مرة ليا نقراا موضوع طويل كيما هام في الليل و نشيق معاااه :)
 

jalil rooney

مشرف المنتدى الإسلامي + العام
طاقم الإدارة
بارك الله فيك


عن نفسي هذي اول مرة ليا نقراا موضوع طويل كيما هام في الليل و نشيق معاااه
من دواعي سروري :)

سيزداد شغفك عند الدخول في صلب الموضوع :D
 
أعلى