المدرسة العليا للتجارة

المدرسة العليا للتجارة
المدرسة العليا للتجارة

موقع المدرسة العليا للتجارة

رسالة المدرسة

تهدف المدرسة العليا للتجارة إلى التكوين الأكاديمي و التطبيقي للإطارات العليا المكلفون بالتسيير التجاري و المالي للمؤسسات و الإدارات.

نبذة تاريخية

تأسست المدرسة العليا للتجارة عام 1900 من طرف الإدارة الفرنسية بهدف تكوين رجال أعمال و رؤساء و مسيرين في الإدارة و مختصين في تسيير المؤسسات و الشركات الكبرى. و في 18 فيفري 1966 و تبعا للمرسوم الوزاري رقم 66-43 ألحقت المدرسة بجامعة الجزائر بهدف تكوين إطارات متخصصين لخدمة الأمة و رفع مستوى البلاد و كذلك كانت و لا زالت تكون إطارات من مختلف الدول الإفريقية و العربية. 

استقلت المدرسة العليا للتجارة عن جامعة الجزائر استنادا إلى المرسوم الوزاري رقم 168-85 الصادر في 18 جوان 1985 و أصبحت تابعة مباشرة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يتمثل الهدف الرئيسي للمدرسة في تكوين إطارات عليا في العلوم التجارية و المالية للمؤسسات العمومية والخاصة، الوطنية و الأجنبية و كذلك للإدارة تجاوبا مع تطورات العصر و المجلات التجارية.

الموقع 

تتمركز المدرسة العليا للتجارة ب 1، منحدر صالح غربي آغا الجزائر العاصمة و تحتل موقعا جغرافيا هاما نتيجة محاذاتها لوزارة المالية و بورصة الجزائر من جهة و تواجدها بالقرب من أهم شبكة نقل بالعاصمة كمحطة الجزائر للسكك الحديدية (آغا) و المحطات البرية من جهة أخرى.


التنظيم

منذ التحاق المدرسة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي اتبعت الهيكلة التنظيمية للمعهد الوطني للدراسات العليا للعلوم التجارية و المالية الخاصة بالمرسوم 543-83 الصادر في 24 سبتمبر 1983. و يتلخص هذا التنظيم كما يلي :
مدير المدرسة ويساعده كل من :

تتوفر بالمدرسة الهياكل التالية :
1. مصلحة شؤون الطلبة :
مكلفة بالتسجيلات و عملية التحويلات و تخطيط برامج استعمال أماكن التدريس. (للإتصال )

2. مصلحة الدراسات و التربصات :
مكلفة بمتابعة الدراسات (الدروس) والبرامج البيداغوجية و كذلك برامج الإمتحانات والسهر على حسن سيرها و انتقاء و معالجة المعلومات البيداغوجية و متابعة برامج التربصات المؤقتة و الحرص على تأمين المتابعة الجيدة للتربصات المنظمة. (للإتصال )

3. مصلحة ما بعد التدرج :
مكلفة بتسيير التسجيلات والسهر على تحويلات ملفات الطلبة فيما بعد التدرج و المتابعة البيداغوجية و تحضير برامج الإمتحانات و حسن سيرها و تحضير أعمال لجنة التحكيم في مصلحة ما بعد التدرج. (للإتصال )

4. مصلحة إعادة تأهيل الأساتذة و العلاقات مع الجامعات :
و هي مكلفة بطرح المشاريع لتجديد و إعادة تأهيل الأساتذة و كذلك وضع برامج الحصول على أجهزة علمية خاصة بالمدرسة و متابعة خطط البحوث العلمية و تدوين الميزانية و تنظيم علاقات المدرسة مع بقية الجامعات و المعاهد الوطنية و الأجنبية و إعداد ملتقيات وطنية و دولية. (للإتصال )
كما تحتوي المدرسة على مصالح أخرى :

  1. مصلحة الموظفين (للإتصال )
  2. مصلحة الميزانية و الوسائل العامة (للإتصال )
  3. مصلحة النشاطات الثقافية و الرياضية (للإتصال )
  4. مصلحة التخطيط و الإحصاء (للإتصال )
  5. مصلحة المحاسبة (للإتصال )
  6. المكتبة (للإتصال )
  7. قاعة الأنترنيت (للإتصال )
  8. دائرة الإعلام الآلي (للإتصال )
  9. . أهم المجالس بالمدرسة : المجلس العلمي :
    زيادة على مهامه الإدارية، يقوم المجلس بإعطاء مقترحاته في تنظيم و محتوى الدروس و تقييم النشاطات العلمية و البحوث على مستوى المدرسة، كذلك يقوم المجلس فيما يخص دراسات ما بعد التدرج بفتح و غلق و إعادة برمجة الشعب، عدد الأماكن وتقديم حوصلة عن ذلك. يساهم المجلس العلمي في تطوير و ترقية البحث و السهر على حسن التأطير البيداغوجي و تنفيذ البرامج على مستوى التدريس المقدم.
    (للإتصال )
  10. مجلس الإدارة :
    إن المهمة الأساسية لمجلس الإدارة تكمن في ضمان و متابعة السير الحسن لمختلف نشاطات المدرسة و يدرس كل المسائل التي تمس بسيرها. يعتبر مدير المدرسة المسؤول الأول على حسن سير المدرسة ويساعده في ذلك نائب مدير مكلف بالإدارة العامة، نائب مدير مكلف بالدراسات و نائب مدير مكلف بما بعد التدرج و البحث العلمي.
    (للإتصال )المجلس البيداغوجي :
    يجتمع المجلس البيداغوجي للمدرسة مرة واحدة كل أسبوع من أجل دراسة كل المسائل المتعلقة بالبيداغوجيا. يحضر الإجتماع كل من مدير المؤسسة، نائب المدير المكلف بالدراسات و رؤساء الدوائر. الهدف الرئيسي لهذا المجلس هو توفير الشروط الأساسية التي تضمن التنظيم البيداغوجي الأمثل الذي يسمح للأساتذة بتأدية مهامهم على الوجه الصحيح من جهة ويسمح للطلبة من مزاولة دراستهم بكيفية تتناسب مع تطلعاتهم من جهة أخرى. (للإتصال )

6. الدوائر البيداغوجية :
دائرة المحاسبة (للإتصال )
دائرة التسيير (للإتصال )
دائرة التسويق (للإتصال )
دائرة المالية (للإتصال )

الهياكل

تتوفر المدرسة العليا للتجارة على وسائل بيداغوجية تتمثل في 03 مدرجات، 13 قاعة للدروس، 03 قاعات للإعلام الآلي و قاعة للمطالعة.

و من أجل تسهيل أعمال البحوث للأساتذة و التوفير لهم أحسن الظروف القيام بأعمالهم على أحسن وجه، يوجد بالمدرسة مخبر للإعلام الآلي يحتوي على قاعتين، واحدة مخصصة للبحوث “البحوث التطبيقية في العلوم التجارية و علوم التسيير ” و الأخرى للأنترنيت.

من جهة أخرى تتوفر المدرسة على مكتبة توفر بها حاليا حوالي 15.000 عنوان باللغات الثلاث، عربية، فرنسية و إنجليزية، كذلك عدد مهم من المجلات المتخصصة في المجال و على مختلف التخصصات المتواجدة بالمدرسة.

أرقام إحصائية

تخص هذه الأرقام الإحصائية النقاط التالية:

  • التأطير

  • تطور عدد الطلبة

  • تطور عدد المثخرجين

التأطير

يمثل الجدول أدناه توزيع الهيئة التدريسية الدائمة حسب التدرج خلال موسم 2013/2014

الرتبة العدد
بروفيسور 13
أستاذ محاضر صنف “أ” 19
أستاذ محاضر صنف “ب” 04
أستاذ مساعد صنف “أ” 38
أستاذ مساعد صنف “ب” 08
المجموع 82

تطور عدد الطلبة

عدد الطلبة في السنوات الأخيرة كما يلي:

السنة الدراسية عدد الطلبة
2009-2010 1563
2010-2011 1148
2011-2012 885
2012-2013 663
2013-2014 577


تطور عدد المتخرجين

كان عدد المتخرجين في السنوات الأخيرة كما يلي:

السنة الدراسية عدد المتخرجين
2008-2009 339
2009-2010 446
2010-2011 241
2011-2012 420
2012-2013 259

يمثل البيان عدد المتخرجين في التدرج الذين كونتهم المدرسة خلال السنوات 1998 إلى 2008في كامل التخصصات