تحضير نص سائل سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

لغة عربية
لغة عربية سنة رابعة متوسط

مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني 2019/2020: مذكرة تحضير درس :

تحضير نص الضحية والمحتال سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: قضايا اجْتِماعِيَّة ص 22 من الكتاب

التعريف بصاحب النص:  (البردوني)
عبد الله صالح حسن الشحف البردوني (1929 – 30 أوت 1999)  شاعر وناقد أدبي ومؤرخ ومدرس يمني تناولت مؤلفاته تاريخ الشعر القديم والحديث في اليمن ومواضيع سياسية متعلقة ببلده أبرزها الصراع بين النظام الجمهوري والملكي الذي أطيح به في ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962  وغلب على قصائده الرومانسية القومية  والميل إلى السخرية والرثاء  وكان أسلوب ونمطية شعره تميل إلى الحداثة عكس الشعراء القبليين في اليمن.

النص:  سَائِلٌ
-1 مَرَرْتُ بِشَيْخٍ أَصْفَرِ العَقْلِ وَ اليَدِ          يَدِبُّ عَلى ظَهْرِ الطَّريقِ وَ يجَتَْدِي
-2 ثَقيلِ الخُطَى يَمْشي الهُوَيْنَى بِجُوعِهِ وَأَحْزانِهِ مَيَْ الضَّيرِ المُقَيَّدِ
-3 وَ يَمْضِ وَ لَ يَدْرِي إلى أَيْنَ يَنْتَهِي      وَ لَمْ يَدْرِ قَبْلَ السَّيرِْ مِنْ أَيْنَ يَبْتَدِي
-4 وَ يزُجِْي إلى الأسَْ اعِ صَوْتًا مُجَرَّحًا     كَئِيبًا كَأَحْلامِ الغَريبِ المُ شََّدِ
-5 يَمُدُّ اليَدَ الصِّفْرَا إلى كُلِّ عابِرٍ             وَ لَمْ يَجْنِ إلى اليَأْسَ مِنْ مَدِّهِ اليَدِ
-6 فَيُلْقِي عَ ى الكَفِّ النَّحيلِ جَبِينَهُ         وَ يَسْأَلُ هَلْ في الأَرْضِ ظِلٌّ لِمُسْعِدِ ؟
-7 هُوَ ال رَُّّ مِلْءَ الأَرْضِ وَ ال رَُّّ طَبْعُهَا        هُوَ الشرَُّّ مِلْءَ الأَمْسِ وَ اليَوْمِ وَ الغَدِ
-8 وَهَذَا غُبَارُ الأَرْضِ آهَاتُ خَيِّبٍ              وَ هَذَا الحَصىَ حَبَّاتُ دَمْعٍ مُجَمَّدِ
-9 رَمَى الشَّيْخُ فِي اَ حَوْلَهُ نَظْرَةَ الأسََ     وَمَرَّ كَطَيْفِ المُسْتَكينِ المُهَدَّدِ
-10 فَيَا لَلْفَقيرِ الشَّيْخِ يَمْشِ عَلَ الطَّوَى    وَ في مَأْتَمِ الشَّكْوَى يَرُوحُ وَ يَغْتَدِي
-11 يَظُنُّ أَكُفَّ النَّاسِ تَهْوِي بِجُودِهَا          إلَيْهِ وَ لَمْ يُبْصرِْ سِوَى وَهْمِهِ الرَّدِي
-12 وَ جُوعٍ يُلَوِّي نَفْسَهُ في ضُلُوعِهِ         فَيَنْسَاقُ لَ يَدْرِي إلى أَيْنَ يَهْتَدِي.

ديوان عبد اللّه البردّوني

أسئلة الفهم:
س_   ما القضية الاجتماعية التي تطرق لها الشاعر  ؟ ج_  ظاهرة التسول   .
س_   من هو بطل القصة   ؟ ج_  شيخ أعمى  .
س_   كيف عامله الناس   ؟ ج_  باحتقار وازدراء .
عالج الشاعر  ظاهرة التسول من خلال شيخ طاعن في السن أعمى كان يعتقد أنه سيجد الرأفة والرحمة من أفراد مجتمعه إلا أنه صدم بقسوة البشر  فغادر مهموما مصدوما منكسرا
س –  ما ملامحُ الشيخ وصفاتهُ ؟
ج_   متسول أعمى معدوم متثاقل في مشيه غارق في  جوعه وأحزانه تائه المقصد مبحوح الصوت كئيب.
س –  لمن كان يمدُّ يده ؟ ج_   يمد يده للناس .
س –  هل جنى شيئًا ؟ لِمَ ؟ . ج_   لا لم يجن شيئا نظرا لبخل الناس ولا  مبالاتهم..
س –  ممّ يشكو ؟ ما الذي يزيدُ من معاناته؟
ج_    يشكو الفقر والحرمان فيزيد ازدراء الناس له بؤسا وتعاسة.
شيخ متسول أعمى شاحب الوجه يمد يده للناس لكنه لم يجن شيئا لأن هؤلاء قساة ،الأمر الذي زاده بؤسا وتعاسة
س –  ماذا كان الشيخ يظن  ؟ج_   كان يظن أن الناس سيحسون بحاله فيساعدونه.
س –  هل كان ظنه في محله برر إجابتك ؟ .
ج_   ظنه لم يكن صائبا فالأرض قد اتصفت بالشرور..
س –  ممّ يشكو ؟ ما الذي يزيدُ من معاناته؟
ج_    يشكو الفقر والحرمان فيزيد ازدراء الناس له بؤسا وتعاسة.
س – كيف كانت نظرته ؟ ج_  نظرة أسى.
س – ما مصيرُ الشيخ و ما وجهته؟
ج_  لا وجهة للشيخ المسكين فهو قد ضل سبيله في هذه الدنيا التي لم يرحمه أهلها.
س – هل صادفتَ شيخًا سائلً أعمى؟ ج_  نعم.
س – كيف تعاملت معه ؟ج_  ساعدته .
س – كيف نحارب ظاهرة التسول ؟ج_  عن طريق الزكاة _ الصدقات _ صندوق بيت مال المسلمين

شرح المفردات:
الهوين : ببطئ و رفق
كئيبا : حزينا
يجني : يحقق – يكسب
آهات : صيحات و صرخات الألم و الوجع.
المستكين : الذليل الخاضع
الردي : الهالك
ينبس: ينطق

الفكرة العامة :

  • عرض حال شيخ متسول خاب ظنه البشر و انعدام الانسانية في الجتمع .
  • وصف معاناة متسول قابله المارة بالجحود فعاد يائسا مكتئبا.
  • الشيخ المستجدي بين مطرقة الفقر و العوز وسندان قسوة البشر.
  • وصف الشاعر للشيخ المتسول المتسول ومعاناته وما قابله من قسوة المجتمع وصعوبة الحياة.
  • متسول أعمى معدوم متثاقل في مشيه غارق في جوعه وأحزانه تائه المقصد، يعاني ازدراء واحتقار الناس.
  • واقع السائل المبكي و معاناته القسوة جعلاه يتوه في مجتمع قاسي وجاحد.

الافكار الاساسية :

  1. وصف الشاعر حالة المتسول البائس المحروم و ازدراء الناس له.
  2. اهمال أهل الارض للسائل دليل على قسوة قلوبهم.
  3. خيبة أمل السائل في دنيا لم يرحمه فيها البشر.

أو

  1. الشاعر يصف حالة الشيخ المتسول و إعراض الناس عنه.
  2. الشيخ المتسول يدفع ثمن قسوة قلوب البشر آهات ودموع، وقلة إحساسهم بحال الشيخ.
  3. خيبة امل الشيخ وجوعه يثقلان كاهله.

المغزى العام من النص :

  • التسول اخطر ظاهرة اجتماعية تغزو المجتمع علينا محاربته بالزكاة و الصدقات لقوله تعالى (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)
  • قال الله تعالى ﴿ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10)﴾.
  • قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “رُدُّوا السَّائلَ، ولو بظِلْفٍ مُحرَّقٍ”، أي: أعطُوا السَّائلَ، ولو ظِلْفًا مُحرَّقًا، أي: أُحرِقَ مِن النَّارِ، والظِّلْفُ مِن الحيوانِ كالظُّفرِ مِن الإنسانِ، والمرادُ: أعطُوه ولو كان شيئًا يسيرًا. وقيل: كان الظِّلْفُ المحرَّقُ له نفْعٌ عِندَهم؛ فكانوا يَفرُكونه ويَطحَنونه ويُسِفُّونه عندَ الضَّرورةِ والجوعِ.

أتذوّق النص:

س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج:  النص قصيدة تعتمد في بنائها على الوزن والقافية.
س: ما النّمط الغالب عليه؟  استشهد من النص.
ج:  يغلب على النص نمط الوصف ومثاله قول الشاعر: (أصفر العقل، ثقيل الخطى، الهوينى، المقيد، مجرحا…إلخ).
س: في النص أسلوب إنشائي استخرجه وبين نوعه.
ج: قوله: هل في الأرض ظل لمسعد؟ (استفهام غير حقيقي غرضه النفي)
أيض نجدا النداء في قوله “يا للفقير”.
س:  وظف الكاتب المحسنات البديعية استخرج ما أمكن منها وبين نوعها.
ج: نجد الترادف اللغوي في قوله:  (يدبّ = ثقيل الخطى)
كما وظف طباق الإيجاب في قوله: (يبتدي/ينتهي) (الأمس/الغد)

س:  ما الصّورة البيانية الموظفة في العبارة الآتية:  ومر كطيف المستكين
ج: في العبارة تشبيه.
س: علام تدل عبارة: “أصفر العقل”؟ /
ج:  هي كناية عن البلادة والضعف.
س:  ما الصورة البيانية المقصودة من هذه العبارة: “ولم يجن إلا اليأس من مدّه اليد؟
ج:  هنا استعارة مكنية حيث حذف المشبه به (الفاكهة) ورمز له بأحد متعلقاته (الجنيُ).

العروض وموسيقى الشعر
اكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم سمّ البحر الذي ينتمي إليه.
مررت بشيخ أصفر العقل واليد  ** يدبّ على ظهر الأرض ويجتدي
مررت بشيخن أصفر لعقل وليدي ** يدبب على ظهر لأرض ويجتدي
//0/    //0/0  /0//   0/0//0//0      //0/  // 0 /0/   0/0/   //0//0
فعول   مفاعيــــلن فعولن  مفاعلن     فعول  مفاعيلـــــن  فعل  مفاعلن
البيت من بحر الطويل

أكتشف نمط النص وأبين خصائصه

  • استخرج أوصاف السائل من الن ّص ؟ بين نوعها.
أوصاف السائل
الوصف المادي الوصف المعنوي
  • متسول
  • أعمى
  • أصفر  الكَفِّ
  • النَّحيلِ
  • مبحوح الصوت
  • الضرير
  • متثاقل المشية
  • معدوم.
  • غارق في جوعه وأحزانه.
  • تائه المقصد.
  • كئيب.
  • استنبط من النّصّ أوصاف الأرض وإلى من يرمز الشاعر بها ؟
أوصاف الأرض
الوصف يرمز بها الشاعر الى:
  •  هـو الـشرمـلْء الأَرْض وَ الشر طَبْعُهَا.
  • القساة عديمي الرحمة من البشر.
  • و َهـــذا غبَـــار الأَرض آهـــات خيِّـــب.
  • المحرومون والفقراء والمساكين وكثرتهم وخيبتهم.
  • و َهـــذا الحصــى حبَّـــات َدمـــعٍ ُمجمـــد.
  • القسوة وانعدام الرحمة من القلوب.

س_ إلى أي نمط تشير هذه القرائن كلّها؟  ج_ إلى النمط الوصفي .

س_ لاحظ قول الشاعر “وَ يَسْأَلُ هَلْ في الأَرْضِ ظِلٌّ لِمُسْعِدِ؟”  من السّائل ؟ ج_ المتسول.

س_ ومن المجيب ؟  ج_ لا أحد فيجيب نفسه بنفسه.

س_ إلى إي نمط تشير العبارة ؟  ج_ إلى النمط الحواري.

س_ استخرج ألوان البيان التي وردت في النص اشرحها وبين سر جمالها.

الصورة البيانية نوع الصور البيانية سر جمالها
يَـــمُدُّ اليَـــد الصَفْـــرا كناية عن الفقر اعطاء الحقيقة مصحوبة بالدليل واضعة المعاني في صورة محسوسة.
يَمشـي ُ الهويْنـي بجوعـه  وأَحزانِــه مشـــي الضريـــر ُ الــــمقيد تشبيه بليغ ادعاء أن المشبه والمشبه به شيء واحد. مبالغة تكسب التركيب جمالا وقوة ووضوحا.
و لَـــم يَجـــن إلا اليَـــأْس استعارة مكنية 

  • المشبه : اليأس.
  • المشبه به : محذوف.
  • القرينة : يجني.
نقل المعاني الى المحسوسات، فتقرب البعيد وتفسر الغامض وتشخص المعنى ليزيد جمالا وقوة ووضوحا.

أبحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه
– وظف الشاع الإجالة النصية بالضمير حينا وبالرّوابط اللفظية حينا آخر..استخرج هذه القرائن وبين دورها في اتساق النّص.
– هيمن على النص حروف النفي لماذا؟ (استنكار تصرف الناس تجاه الشيخ الفقير)
– هل يمكن تقديم أبيات النص وتأخيرها؟ كيف نسمّي الظاهرة؟ (لا يمكن القيام بهذه العملية ونسمي هذا “الوحدة العضوية”)
الوحدة العضوية في النص:
المقصود بالوحدة العضوية للقصيدة ان تكون بنية حية وبناء متكاملاً، وعملاً فكرياً وشعورياً متكاملاً ومتنامياً، وليست خواطر مبعثرة أو أفكاراً متفرّقة. وتنقسم القصيدة في الوحدة العضوية إلى وحدات تسمى مقاطع: وتنقسم المقاطع إلى وحدات أصغر تسمى أبياتاً: كلّ بيت يعدّ استكمالاً لما قبله، ومقدّمة لما بعده.

مفهوم الاتساق والانسجام في النص:
1- الاتساق: هو تماسُكٌ بين عناصر النص يَسمح بتلقِّي النص وفهْمه، وذلك من خلال العديد من العناصر اللغوية.
2-  الانسجام: هو مجموع العلاقات المعنوية والمنطقية بين الجمل؛ حيث لا تكون هناك روابطُ ظاهرة بينها.

للمزيد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

 

أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.