”غـــرفة محصّنـة” لتأمين أوراق الامتحانات الرسمية

تصحيح البكالوريا
تصحيح البكالوريا

أقرت وزارة التربية إجراءات وترتيبات جديدة لتنظيم امتحانات نهاية السنة لدورة 2014 (البكالوريا وشهادتا التعليم المتوسط والابتدائي)، في إطار إجراءات توفر الظروف الملائمة لتأمين العملية والتأطير الشامل للعدد الهائل من المترشحين.
وجاءت تعليمة تحت رقم 829 تحمل تاريخ 26 مارس الجاري وقعها رئيس ديوان وزير التربية، تضمنت الإجراءات التحضيرية لتنظيم الامتحانات المدرسية الرسمية، حيث من المنتظر أن تباشر خلية التنشيط والمتابعة عملها ابتداء من 17 ماي المقبل من أجل جمع وتوزيع المعلومات.
ومن أبزر الترتيبات الواردة في التعليمة ذاتها، تحضير ”الغرفة المحصنة أو المؤمَّنة” الموجودة على مستوى مديريات التربية أو مراكز التوزيع لحماية أوراق الامتحانات، فيما تلزم اللجان الولائية للتنسيق والمتابعة بزيارة هذه المراكز وضمان توفير كل شروط التسيير، وعدم إدخال أي تعديل على المراكز ورؤسائها إلا بموافقة مكتوبة من الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.
كما منع على المعنيين بتأطير الامتحانات الرسمية توقيف سياراتهم داخل المراكز أو بجوارها، فيما يتولى مدير المؤسسة التربوية إفراغ حجرات المركز من كل أثاث زائد عن الحجة الفعلية، في مقابل إلزام رؤساء المراكز بالالتحاق بها 48 ساعة على الأقل قبل انطلاق الامتحان، وتراقب المراكز وتدعم حراستها الليلية طيلة سير الامتحانات.
وأقرت التعليمة مبدأ التسخير للموظفين الذين يرفضون المهام المسندة إليهم في إطار الامتحانات الرسمية مهما كان السبب، ورفض الشهادات الطبية إلا الحالة التي يكون فيها المعني في المستشفى فعلا، وكل من لم يلتحق، حسب المصدر، بالمؤسسة التي يعيَّن فيها يحال فورا على مجالس التأديب، وتتخذ ضده العقوبات المنصوص عليها قانونا باعتباره تخلى عن مهامه.

https://www.youtube.com/watch?v=qaeQ67XMLoc