عتبة بكالوريا 2015 حسب مفتشي التربية

نتائج البكالوريا
عتبة 3ataba بكالوريا 2015

حدد، مفتشو التربية الوطنية، “الدروس المرجعية”، المتوقع التوقف عندها في امتحان شهادة البكالوريا دورة 2015، المزمع انطلاقه في الـ7 جوان المقبل طيلة 5 أيام، بحيث استند معدو الدراسة في إنجازها على التأخر المسجل في الدراسة والذي قدر بـ6 أسابيع كاملة في كافة المواد والشعب.

بالمقابل ستترأس نورية بن غبريط “الندوة المرئية” غدا أين ستكشف عن آخر التحضيرات لامتحان شهادة البكالوريا، ملف الخدمات الاجتماعية والصراع القائم فيها وكذا ملف الدخول المدرسي المقبل.

وتضمنت، الدراسة المنجزة من قبل مفتشي المواد، آخر “درس مرجعي”، لقن لتلاميذ الأقسام النهائية من قبل أساتذتهم، في كل مادة وفي كل شعبة، حيث التزموا وتقيدوا بجملة من “المعايير”، التي تخدم التلميذ المدرسة عموما والمرشح بصفة خاصة، بالدرجة الأولى، بحيث تدارسوا “الوضعية العامة” التي شهدتها السنة الدراسية الجارية، من اضطرابات، سواء تعلق الأمر بإضرابات الأساتذة في الأطوار التعليمة الثلاثة، احتجاجات التلاميذ والأحداث التي شهدتها منطقة الجنوب بسبب “الغاز الصخري”، وسوء الأحوال الجوية التي صعبت على التلاميذ وأساتذتهم مهمة التنقل إلى مؤسساتهم التربوية.

وأكدت، الدراسة حسب “جريدة الشروق”، أن هذه “الدروس المرجعية”، تبقى دروسا “متوقعة”، في انتظار ما قد تعلن عنه وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط بصفة رسمية، غدا الثلاثاء لدى ترأسها أشغال “الندوة المرئية” بحضور 50 مدير تربية، أين سيتم التطرق للتحضيرات الأخيرة للامتحانات الرسمية الثلاثة، ملف الخدمات الاجتماعية والانتخابات المزمع إجراؤها في 26 ماي الجاري وكذا ملف الدخول المدرسي المقبل 2015 / 2016 .

آخر درس مرجعي.. في كل المواد..شعبة “علوم تجريبية”

وأوضحت، نفس الدراسة، أن آخر “درس مرجعي”، قد وصل إليه تلاميذ الأقسام النهائية، في شعبة “علوم تجريبية” في مادة “الرياضيات” هو “تعريف تكامل دالة علة مجال – خواص التكامل – بحذف 6 أسابيع دراسة، ودرس “مراقبة تطور جملة كيميائية” في مادة العلوم الفيزيائية، والدرس المرجعي “الفسفرة التأكسدية”+تطبيقات” في مادة العلوم الطبيعية، ودرس “العنف والتسامح” في مادة الفلسفة، وأما في مادة التربية الإسلامية فقد توقف الأساتذة عند درس “الربا ومشكلة الفائدة 1″، فيما تم تحديد درس “العالم الثالث بين تراجع الاستعمار التقليدي واستمرارية حركات التحرر”في مادة التاريخ.. كما تم التوقف عند الدرس المرجعي” الاقتصاد الجزائري في العالم” في مادة الجغرافيا.

أما في مادة الأدب العربي توصل المفتشون إلى تحديد درس “القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي”، وفي مادة اللغة الفرنسية تم تحديد الدرس المرجعي “rappel de la dimension argumentative-ecrit”، ودرس ” ‘humour- anticipating text content listening for specific informatio “” : listening 1 .

الدروس المرجعية في كافة المواد.. شعبة “رياضيات”

أما في شعبة “رياضيات”، فقد بلغت أسابيع التأخر 6 أسابيع، حسب ما أكدته الدراسة نفسها، و بالتالي فآخر درس مرجعي سجلته الدراسة في مادة الرياضيات هو “توظيف خواص التكامل لحساب مساحة سطح معطى”، في حين تم تحديد الدرس المرجعي “مراقبة تطور جملة كيميائية” في مادة العلوم الفيزيائية، ودرس “تطبيقات في التخصص الوظيفي للبروتينات في الدفاع عن الذات” في مادة العلوم الطبيعية، كما حدد المفتشون الدرس المرجعي “العنف والتسامح” في مادة الفلسفة، ودرس “الربا ومشكلة الفائدة 1 ” في مادة التربية الإسلامية، فيما تم تحديد الدرس المرجعي “العالم الثالث بين تراجع الاستعمار التقليدي واستمرارية حركات التحرر” في مادة التاريخ، ودرس “الاقتصاد الجزائري في العالم” في مادة الجغرافيا. وأما في مادة الأدب العربي فتم تحديد الدرس المرجعي “القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي”، وفي مادة الفرنسية تم تحديد الدرس “rappel de la dimention argumentative ecrit”، و الدرس المرجعي “” ‘humour- anticipating text content listening for specific informatio ” ” : listening 1 في مادة الانجليزية.

وبإمكانهم، الاطلاع على “الدروس المرجعية” المعنية بامتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2015 المحددة بدقة من قبل مفتشي التربية الوطنية للمواد، بالنسبة للشعب التالية، تقني رياضي، تسيير واقتصاد، آداب وفلسفة وشعبة لغات أجنبية في الجداول المرفقة. أن استند معدو الدراسة على التأخر المسجل في الدروس والذي حدد بـ6 أسابيع تأخر.

2015-05-18 10.14.402015-05-18 10.13.442015-05-18 10.12.44

57 تعليقات

  1. kifah nadiw bla biha
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  2. wa3lach na7itou fahras

  3. aw 7na mawsalnech lhadh dorous mafhamt fiha walooooo

  4. aw 7na mawsalnech lhadh dorous mafhamt fiha walooooo

  5. mafhamna walou wlh … w ghadwa el bac :3

  6. hahaay hhh wa youssadid

  7. hahaay hhh wa youssadid

  8. hhhhhhhhhhhhhhhhh ☺

  9. ~وش ناحيتو هاه قولو احفضوا كلش وفراااات -_-

  10. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  11. الله اعلم هكذا البرنامج قد تم وبعون الله تعالى
    لوكان غي دارو كلشي ولا هذا الخرطي
    وزايدين يقولو عتبة الدروس ………. واللع مايحشمو بلاد ميكييي

  12. علاه الفلسفة حتى العنف والتسامح

  13. حاب نفهم حاجة وحدة فقط ………………. كاينة عتبة ؟؟؟؟ Oui Ou Nn !!!!!!!

  14. يا ربي كاين عتبة

  15. JE Suis FormidàbLe

    ma3lich tfahmona ida kayna 3ataba wela lala ??

    • hiya rassmiyan makash (لن يتم الإعلان عنها )besah sure kayna mais wahed ma3labalou win nehabssou wa hadi li darouha machi 3atba hadi wash le moufatishine yechakou fiha

  16. bssahe fawake ygolona f leyce magalonache ga3e 3la l3atba

  17. aaw Kayna Mnha hadi Welaaa Non ????????????????

  18. HãssãÑè BÕüsñåné

    آوووووووووووو الأداب وفلسفة نسيتوها

  19. Nouria :p L’Bac rah fi jiiiiiiiiiiiiib 9iiiiw

  20. يا لوكان تزيدو 6 دروس في كل مادة الباك نجيبوه بادن الله

  21. f had lablad la9raya gratuitement mais ta9raha felbatal -_-

  22. bac 2015 yes we can t :v :v :p

  23. الحاجة الذي ضحك هاد الوزيرة تقول دايمن “اللي قراه الطالب في القسم هو اللي يطيح في الباك” تقول هيا كي تروح قاع الثانويات و تقرا معانا عجيب حال التعليم في بلادنا الناس في اليابان و البلدان المتطورة يستثمروا في الشباب و حنا نحرشوا الكلاب عليهم

  24. هادي هيا العتبة؟ ولا البرنامج

  25. ana wlh khlass bloquit marani fahma walo hadi kayna manha wala nn fahmona bach wila ndiro 3liha ou nn

  26. hhhhhhhhhh el mohim nadiw el bem 2015 yes we can

  27. awah ana nahfad lfahras -_- yatmaskhro biya wesh nahaw!!!!!!!!

  28. حسبي الله و نعم الوكيل وش راح نحفضوا و وش راح نخلواا :p pffffffffffff

  29. WACH HAD LKHALOTA KAMEL RABI YFAWET HAD L3M 3LA KHIR

  30. PLEASE .FAHMOUNA KECH4EL MAD3AR WALO RIR TA4IK B111 ??WO HADOK KIFAH WASLO 7 ASABIA TAA4ER

  31. dok hadi ndiro 3liha ou pas , surtt ki rani cheft عدد “الاصابيع” المتأخرة tweswest ga3 ila rasmia wella tmeskhir

  32. sabrine marina (pokofan)

    vous dite qu’il y a 6 mois d’retard et pourtant votre 3ataba dévoile un programme presque achevé et surtt pr les scientifiques !!!! , c scandaleux de voir qu’on a plus de 30 cours en philosophie vous aurez du prendre en considération qu’on n’est pas une branche de philo !!!! c bcp trp wlh on n’est pas des machines !!

  33. wch had tmas5ir hadi 3ataba kol 3am ydirona hakda
    lah yjawaz had lbac 3la 5ir walah ma7a9hom………………

  34. مانشر في الشروق لا أساس له من الصحة حسب وزارة التربية

  35. abdelouahab messaoudi

    انا ما فهمت والو !!!! تأخر 6 اسابيع و وصلو لهاد الدروس ؟؟؟؟؟؟

    • انا تاني خلعوني بلاك فاتو عليهم ك سلام عليكم بلا تطبيقات بلا والا و لاو يحوسوا يكملوا

  36. لم أفهم كيف تقولون آخر درس مرجعي ….. مرجعي للثانويات المعروفة التي تحوي أبناء الشخصيات … في الفلسفة توقفنا في العلوم الانسانية و تقولون العنف و التسامح و في العربية توقفنا عند مقالة البشير الابراهيمي …… كل واحد يدير على هواه حسبي الله و نعم الوكيل

  37. el phisiic el wi7da 4 !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ph

  38. ههههههههه واش نقصتم انتم كيف كيف برك كل عام هكدا

  39. أيــــــن شعبة آداب و فلسفة !!!!!!!

  40. ataba ya3ni madirhache bina

  41. allah yarhamboukom khoti sah kayen menha had al 3ataba wela mazelha matekhrej

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *