تعويض امتحان شهادة التعليم الابتدائي بامتحان تقييم المكتسبات

تعويض امتحان شهادة التعليم الابتدائي بامتحان تقييم المكتسبات
تعويض امتحان شهادة التعليم الابتدائي بامتحان تقييم المكتسبات

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تنصيب امتحان تقييم المكتسبات في مرحلة التعليم الابتدائي ابتداء من السنة الدراسية 2022-2023 والذي سيعوّض امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، ابتداء من السنة الدراسية 2022-2023.

 

ونوهت الوزارة أن امتحان تقييم المكتسبات يعتبر امتحانا تقييميا تشخيصيا ذو بعد تكويني، للمهارات والكفاءات التربوية والبيداغوجية المكتسبة خلال هذه المرحلة، ليكون مرجعا لعملية التقويم والمعالجة للصعوبات المسجلة فيها. مع العلم أن هذا الامتحان لا يحتسب في معدل الانتقال إلى مرحلة التعليم المتوسط، حيث يعتمد المعدل السنوي لجميع المواد في السنة الخامسة من مرحلة التعليم الابتدائي معيارا وحيدا للانتقال.

كما أشرف وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد على وضع رزنامة وإطار تنظيمي مفصّل ودقيق لإجراء هذا الامتحان يتضمن على الخصوص: فترة إجراء الامتحان والتي لا يشترط أن تكون موحدة؛ معايير تقييم تستجيب لمرجعية موحدة تحدد المهارات والمكتسبات المطلوب قياسها لدى المتعلم في هذه المرحلة؛ برمجة لقاءات تكوينية للمشرفين على تأطير هذا الامتحان، الذي سيشرف عليه من الجانب اللوجيستي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات من خلال فروعه الجهوية.

أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.