مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني 2019/2020: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص أنا الإفريقي سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص76 من الكتاب المدرسي الجديد
التعريف بصاحب النص:
ولد محمد مفتاح رجب الفيتورى، في 24 نوفمبر عام 1936 م بالسودان، نشأ في مصر وحفظ القرآن الكريم في مراحل تعليمه الأولى، ثم درس بالمعهد الديني وانتقل إلى القاهرة حيث تخرج من كلية العلوم بالأزهر الشريف. اشتغل بالصحافة و بالعمل الديبلوماسي. يعتبر الفيتورى جزءًا من الحركة الأدبية العربية المعاصرة، و من رواد الشعر الحديث. توفي . يوم 24 أفريل 2015
النص:
أنا الإفريقيّ
-1 يا أخي في الشّقِ في كلّ سكَنْ
-2 يا أخي في الأرضِ في كلِّ وطنْ
-3 أنا أدعوك ..
-4 فهل تعرفني؟..
-5 إنّني مزّقتُ أكفانَ الدُّجَى
-6 إنّني هدمتُ جدرانَ الوهَنْ
-7 لمْ أعُدْ مقبرةً تحكي البِ لَ
-8 لم أعُدْ ساقيةً تبكي الدِّمَنْ
-9 لم أعُدْ عبدَ قُيودي ..
-10 لم أعُدْ عبدَ ماض هرِم
-11 أنا حيٌّ خالدٌ رغم الرّدى
-12 أنا حُرّ رغمَ قُضبانَ الزّمنْ
-13 إن نكُنْ سِْنا على الشّوكِ سِنينا
-14 ولَقيْنا من أذاهُ ما لقْينَا
-15 وملأْنا كأسَه من دمِنا
-16 فسقَانا جِراحًا وأَنينا
-17 وجعلْنا حجَر الق صْ رؤوسًا
-18 فلقدْ ثُرنا على أنفسِنا
-19 ومَحوْنا وصمَةَ الذِّلة فينا
-20 أنا زنجيٌّ …
-21 وإفريقيتي لي لا ل لّجئي المُعتدي
-22 أنا فلّحٌ ولي أر ضِ …
-23 التي اشتريتُ ولي حُرّيتي
-24 ها هنا واريتُ أجدادي هُنا..
-25 وهُم اختاروا ثراها كفنًا
-26 نحن أهرقنا عليها دَمَنا
-27 ومزَجْنا بثراها عَظْمَنا
-28 وشَقَقْناها بحارًا ورُبى
-29 وزَرَعْناها سُيوفًا وَقَنا
-30 وركزنْا فوقَها أعلامَنا
-31 وتحدَّينا عليها الزَّمَنا
-32 وسنُهديها لأحفادِنا
-33 فاسلمي يا إفريقيا لنا
-34 فاسلمي يا إفريقيا لنا
محمد الفيتوري – عاشق إفريقيا
أسئلة الفهم:
– ما الشّعب الذي يتحدّث عنه النصّ؟ الشّعب الإفريقي.
– ما صفاته وما مشكلته؟ هو شعبٌ مسلمٌ عريقٌ مشكلته لونه الأسود أي أنّه زنجيٌّ.
– ما الدّعوة التي وجّهها الإفريقي لشعوب العالم؟ ما الغاية منها؟ هي النّظر إلى الأفارقة على أنّهم بشرٌ مثلهم كما يدعوهم إلى الابتعاد عن العنصريّة، الغاية منها القضاء على التّمييز العنصري.
– بيّن النصّ معاناة الإفريقي، استخرجْ العبارات الدّالة على ذلك؟ الاستعباد والاحتلال والتّمييز العنصري “لم أعد عبد القيود، ومحونا وصمة الذلّ فينا” .
– ما الأخطار التي تواجه الشّعب الإفريقي اليوم، بم يواجهها؟ الحروب والصّراعات والانشقاقات والنّزاعات ويمكن مواجهتها بنشر السّلم والعلم.
– ما فهمت من هذه العبارة “وركّزنا فوقها من أعلامنا”؟ أي أنّ الشّعب الإفريقي بدأ يسترجع سيادته بعد خضوع كلّها للاستعمار والاستعباد وذلك بالمقاومة والكفاح….
شرح المفردات:
• الدُّجَى : الظّلام الحالك • الوهَن : الضّعف • البلى : القِدم • الدِّمَنْ : آثار الدّار ) الأطلال(
• واريتُ : أخْفيتُ وداريتُ • أهرَقنا : سَفكْنا وأسَلْنا.
– دلالة كلمة افريقيا : يقال نسبة لملك عظيم حكم معظم بلاد افريقيا و هو افريقش بن صيفي و ذكرت مصادر أخرى انه اسم لاله النهر عند شعوب افريقيا. يطلق اسم افري على العديد من البشر الذين كانوا يعيشون في شمال افريقيا بالقرب من قرطاج. و يمكن تعقب اصل الكلمة الى الفينيقية افار بمعنى غبار الا ان احدى النظريات اكدت عام 1981 ان الكلمة نشأت من الكلمة لامازيغية افري او افران و تعني الكهف.
- الفكرة العامة :
- بيان الشّاعر مميزّات الإفريقيين وصفاتهم والمشاكل التي تواجههم.
- الصفات التي يتميز بها الافريقيون عن غيرهم من الشعوب و المشاكل التي تواجههم في حياتهم.
- الشاعر يبرز تميز الافريقيين عن غيرهم من الشعوب و يشير الى الصعوبات التي يعانون منها في حياتهم.
- بيان الشاعر الفرق بين ماضي افريقيا و حاضرها و كيفية النجاة من المأساة التي تعيشها.
الافكار الاساسية :
1 – اعلان الشاعر تمرده على مأساته.
– الدعوة الى التمرد على الظلم و البؤس.
– رفض الشاعر لواقعه و تحرره من قيود العبودية.
2 – تصوير الشاعر لمعاناته و النهوض بوعي لرفض هذا الواقع.
– وصف معاناة الشقاء الممتد بين الزمن و التصدي له.
– وصف الشاعر لمعاناة شعوب افريقيا و ثورتهم على انفسهم و محو صفة الذل و الستعباد عنهم.
3 – مكانة الارض عند الافريقي و دعوته للتشبت بها و العيش بسلام.
– الاشادة بتضحيات الاجداد من اجل الارض و الدعوة للحفاظ عنها.
– افتخار الشاعر بزنجيته و تعداده لاهم اعمال شعوب افريقيا و دعوته للاسلام.
المغزى العام من النص :
- قال صلّى الله عليه وسلّم: [لا فرق بين عربيٍّ ولا أعجميٍّ ولا أبيض ولا أسود إلاّ بالتّقوى]
- الناس سواسية في كل شيئ و لا نميز بينهم على اساس عرقي او شكلي….
- قال الرسول صلى الله عليه و سلم «الناس مستوون كأسنان المشط ليس لأحد على أحد فضل إلا بتقوى الله».
- السلام يقرب بين الاجناس و يجمعهم على المحبة و التعايش و الحروب تفرقهم و تقطع نسلهم و تبيدهم.
- الهوية لا تتجزأ أبداً ولا تتوزع أنصافا أو أثلاثا أو مناطق منفصلة.
- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
كن ابن من شئت واكتسب أدبا ** يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ
فليس يغني الحسيب نسبته ** بلا لسانٍ له ولا أدب
إن الفتى من يقول ها أنا ذا ** ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي
أتذوّق النص:
– ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه. ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الشاعر: “أنا أدعوك”، “إنني
مزقت أكفان الدجى”. “لم أعد ساقية”، “فلقد ثرنا”، “أنا فلاح”، “وهم اختاروا”.
وقد تخلل النص الأسلوب الإنشائي مثل: “يا أخي” (نداء)، “فهل تعرفني” (استفهام)، “فاسلمي”.
– تكرر توظيف ضمير المتكلم “أنا” في النص، كيف تفسر ذلك؟
– ما النمط الغالب على النص؟ ج: يغلب على النص النمط الوصفي يتخلله الحجاج حيث احتاج الشاعر إلى وصف وبيان حال ومعانا الشعب الإفريقي.
– وظّف الكاتب الفرق بين الماضي والحاضر في إفريقيا، ما النّمط الذي وظّفه في بيان المفارقة؟ النّمط الحجاجي.
– استخرجْ مؤشّرات النّمط مع التّمثيل؟ ضمير المتكلّم، الأفعال الماضيّة، أساليب النّفي والتّوكيد، المقارنة بالنّفي والإثبات…
– قدّم الشّاعر أوصافًا على الإفريقي، إلى أيّ نمطٍ تحيل؟ النّمط الوصفيّ.
– استخرج ما يدلّ على نزعة التّوجيه في القصيدة؟ استعمل أسلوب النّداء والأمر. النّمط التّوجيهي.
– كان أسلوب النّفي طاغيًا عل القصيدة، له وظيفة داليّة بيّنها؟ هي اتّباع قاعدة التّخلية قبل التّحلية فقبل أن يتزيّن بالحريّة عليه أن يتخلّى عن العبوديّة.
– سيطر على القصيدة ضمير المتكلّم، ما دلالة ذلك؟ نستنتج أنّ الضّمير مهما كان نوعه له صلةٌ وثيقةٌ بانسجام وإحكام بناء القصيدة فعليه تشدّ وحدات القصيدة به.
– استخرجْ القرائن اللّغويّة التي اعتمد عليها الشّاعر؟ الجرّ والعطف، النّداء والاستفهام، روابط منطقيّة كالشّرط والضّمائر.
أقوّم مكتسباتي:
– ما الأسلوب الغالب على النّص؟ مثّل لذلك.
– ابحث في القصيدة عن محسّن بديعي، بيّن نوعه ثمّ اسمه.
– إلى أيّ نوعٍ نصيٍّ تنتمي القصيدة؟ ابحث عن معناه ومميّزاته.
للمزيد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني