باك 2016 لنبدا | الصفحة 3 | منتديات الدراسة الجزائرية

باك 2016 لنبدا

هل اعجبك الموضوع


  • مجموع المصوتين
    36
يمكننا اختيار وقت ما بين 14 و 16 اظن ان ذلك افضل
اذا كان يساعد الجميع
كما انه ومن الافضل ان نبدا في اسرع وقت ممكن باذن الله فهذا لصالحنا

وسنرضى باي قرار يتخذه الاغلبية ان شاء الله
 
التعديل الأخير:
الاكسدة الارجاعية
العناصر التي تدخل في التفاعلات الكهروكيميائية تتميز بعدد الإلكترونات التي يملكها كل عنصر . حيث ندعو عدد الإلكترونات التي قام للأيون باستقبالها أو منحها مقارنة مع حالته الطبيعية بحالة الأكسدة oxidation state . أي عنصر في حالته الطبيعية يتميز بعدد أكسدة معدوم (0). إذا قاكت ذرة أو شاردة (أيون) بمنح إلكترون أثناء تفاعل كهروكيماوي فإن حالة الأكسدة لها تزداد ، أما إذا استقبل إلكترونا فإن حالة الأكسدة تنقص .

مثلا : اتحاد الصوديوم مع الكلور ، يقوم الصوديوم بمنج إلكترون واحد و يصبح حالة الأكسدة له (+1). أما الكلور فيقوم بقبول إلكترون و تصبح حالة الأكسدة له (−1). إشارة حالة الأكسدة (+/-) تشير إلى الشحنة الإلكترونية للشاردة المتشكلة . يحدث الآن انجذاب بين الشارديتين (الصوديوم و الكلور) المشحونتين بشكل متعاكس مما يؤدي لتشكل رابطة شاردية .

في الحقيقة ، أي عملية فقدان للإلكترونات تدعى أكسدة و أي عملية اكتساب للإلكتروانت تدعى إرجاع. "الأكسدة فقدان ، و الإرجاع اكتساب".

المادة التي تملك إمكانية فقدان إلكترونات (تمنح ألكترونات) توفر فرصة لإرجاع مواد أخرى فتدعى (عامل مرجع) (بكسر الجيم) reducing agent أو مرجع reductant ، أما المادة التي تملك إمكانية إكتساب الإلكترونات فتدعى عامل مؤكسد oxidizing agent أو مؤكسد oxidant . لذلك فإن العامل المؤكسد يتم إرجاعه في التفاعل لتتم أكسدة المادة الخرى ، و العامل المرجع تتم أكسدته ليتم إرجاع المادة الأخرى . في الحقيقة أي تفاعل أكسدة-إرجاع يحوي عامل مؤكسد و عامل مرجع .

أصل كلمة "أكسدة" أتى من أكسجين أي اكتساب الأكسجين (و في الحقيقة الاتحاد مع الأكسجين يشمل فقدان الكترونين له ) ، ثم تم تمديده لخسارة الهيدرجين ، ثم تم اعتباره خسارة الكترونات أي زيادة عدد الأكسدة . و ينطبق عكس هذا الكلام على عملية الإرجاع .

هذا الموقع سوفيك بشرح أكثر
http://www.schoolarabia.net/kemya/general_chemistry/level5/alt2ksod_alegtezal/main.htm
 
عودة
أعلى