[علوم إسلامية] - أسئلة مقترحة للبكالوريا في العلوم الإسلامية مع أجوبتها | منتديات الدراسة الجزائرية

[علوم إسلامية] أسئلة مقترحة للبكالوريا في العلوم الإسلامية مع أجوبتها

الأستاذ علي 12

مشرف عام
أردنا في هذا الموضوع أن نضع بين أيديكم أسئلة لا توجد في دروس العلوم الإسلامية 3 ثانوي لكنها غالبا ما يتم السؤال عنها في مواضيع البكالوريا أو المواضيع المقترحة للبكالوريا و من المهم جدا مراجعتها تفاديا لتضييع نقاط سهلة في اختبار البكالوريا في مادة العلوم الإسلامية فنرجو أن تستفيدوا من هذه الأسئلة:​
أهمية العقيدة الإسلامية:
- هي الطريق الموصل لمعرفة الله​
- لا نجاة للعبد يوم القيامة إلا إذا مات على العقيدة الصحيحة​
- تحقيق الأمن و الاستقرار و السعادة و السرور​
- نهضة الأمم مرتبطة بالعقيدة​
- التوحيد بيم القلوب و التأليف بين النفوس و جمع الأمة على هدف واحد​
أهمية العقل في الإسلام:
- العقل سر تكريم الإنسان​
- العقل أداة فهم سر الوجود و الخلق​
- العقل طريق الإيمان​
- العقل سبب التكليف​
بيان حث القرآن على إعمال العقل:
- احترام القرآن للعلماء و إشادته بهم​
- الاستخفاف بالكفار لاتباعهم آبائهم دون استعمال العقل​
- حث القرآن على تحرير العقل من الجهل​
- التطهير من براثن الجاهلية​
- دعوة القرآن للتفكر و التدبر​
- لم يأمر الله عباده أن يؤمنوا بشيء دون بصيرة​
- أول آية في القرآن " اقرأ "​
- كثرة المصطلحات المرتبطة بالعقل في القرآن الكريم​
دور و وظيفة العقل:
- التأمل في القرآن الكريم​
- التأمل في الكون لإدراك عظمة و وجدانية الخالق عز و جل​
- إعماله من أجل الوصول للرفاهية في أمور الدنيا و ذلك باكتشاف قوانين الكون و تسخيرها في الاستفادة من خيراته و ثرواته​
حدود استعمال العقل:
- يجب استعماله في الخير لا في الشر​
- يجب استعماله في طاعة الله لا معصيته​
- يجب استعماله في عالم الشهادة لا في عالم الغيبيات التي لا يعرفها إلا الله​
- يجب أن يقف العقل عن البحث في الأمور التي فوق طاقته مثل البحث عن ذات الله و في الروح و القدر​
أهمية بعض القيم من الناحية الإنسانية:
- الإحسان: هو أسلوب تقديم الخير للآخرين و الله يحب انطلاق العلاقات على أساس حب روح الخير و العطاء​
- التكافل: التكافل يتدرج ليشمل الإنسانية جمعاء حيث يبدأ المسلم بدائرته الذاتية ثم الأسرية ثم محيطه الاجتماعي​
- العفو: ينشر المودة و يرتقي بصاحبه إلى درجات السمو الأخلاقي​
أهمية العدل و الشورى في تماسك المجتمع:
- العدل أساس الملك​
- إحساس الفرد بانتمائه لوطنه​
- العيش في أمان و الاطمئنان على الحقوق​
- طاعة أولي الأمر عن رضا​
- الدفاع و بذل الغالي من أجل الوطن​
- الشورى تقضي على الاستبداد بالرأي و أحسن طريق للوصول إلى الصواب​
أثر المساواة:
- جعل المجتمعات قوية آمنة يسودها العدل​
- القضاء على كل عوامل التفكك و الصراع​
- صيانة الحقوق​
- اختفاء الآفات​
- نشر الاطمئنان في النفوس​
آثار العمل:
- سبب الرفاهية و اليسر المادي​
- حفظ كرامة الإنسان​
- استثمار الطاقات و المواهب​
- القضاء على الجرائم​
- تنشيط الاقتصاد​
- القضاء على الفراغ و القلق​
نظرة الإنسان للعمل:
- عنوان الشخصية المتكاملة فالإسلام يكره التواكل​
- أساس النهوض بالأمم​
- عبادة شرعية​
- وسيلة للحصول على المال​
- يحقق السعادة و الشعور بالقيمة الاجتماعية​
سبل معالجة البطالة:
- على كل إنسان الاجتهاد في البحث عن عمل يفي حاجاته​
- توجيه الدولة المواطن لعمل يناسبه و تزويده بآلة العمل​
- تحريم التسول و بيان فضل العمل و قيمته​
- توفير التمويل للمشاريع عن طريق ( الهبات , الإعانات , الصدقات ... )​
مخاطر التفريق بين الأولاد:
- الشعور بالظلم​
- العقوق​
- قطع الأرحام​
- انتشار العداوة بين الأولاد​
- الأزمات النفسية و المشاكل الحياتية​
الحكمة من عدم قبول الهبة التي لم يتوفر فيها العدل:
- لكي نبتعد عن الظلم في حق الأبناء​
- حتى تستقيم الأخوة و العلاقات بين أفراد الأسرة​
- كي لا تتشتت العائلة و لا يزداد الحقد خاصة بين الإخوة ببعضهم و بين الإخوة و الأب الذي لم يعدل​
أهمية العطاء للأولاد:
- جعل الأبناء يشعرون بحنان الآباء​
- عدم دفع الأولاد للاسترزاق من خارج البيت مما يؤدي للانحراف​
- العطاء تربية نفسية تجعلهم في توازن انفعالي​
- العطاء يقرب الأولاد من آبائهم مما يبعدهم عن الارتماء في أحضان المنحرفين​
الحكمة من تشريع الحدود:
- زجر الناس و ردعهم عن اقتراف الجرائم​
- قمع الجرائم و حماية حقوق الناس و مصالحهم​
- التطهير من آثار الذنب​
- توفير سلامة المجتمع و أمنه و استقراره​
الفرق بين الحد و القصاص و بين التعزير:
الحد و القصاص​
التعزير​
العقوبة مقدرة لا مجال للاجتهاد فيها​
يجوز على الصبي و المجنون الذي لديه بعض الإدراك​
يجوز الشفاعة في التعزير إذا وجد في ذلك مصلحة​
يختلف باختلاف العصور و الأمصار​
تدرأ بالشبهات​
الفرق بين الحدود و القصاص:
- القصاص يجوز العفو فيه​
- الحد لا ينفذه إلا القاضي أما القصاص فيستطيع المجني عليه القيام به​
- يجوز التعويض عن القصاص بالمال و لا يجوز ذلك في الحدود​
أثر العبادة على الجريمة:
- العبادة تمنع المؤمن من ارتكاب الجرائم​
- تقوية الصلة و تحقيق معنى العبودية له​
- اعتبار الكف عن الجريمة قربة من القربات​
- استقامة سلوك الفرد​
- الامتثال لأوامر الله و نواهيه​
منهج الإسلام في محاربة الجرائم:
- تقوية الجانب الإيماني و العبادات في نفس الإنسان لدرجة تجعله يفر من الجريمة خشية لله​
- قطع دابر الجريمة ( غلق جميع الطرق المؤدية لها )​
- تشريع عقوبات صارمة تجعل الناس تخاف فلا ترتكب الجرائم​
الغاية من الرسالات السماوية:
- الدعوة لعبادة الله وحده​
- توجيه الاستخلاف الّإنساني في الأرض بما يصل بالإنسانية إلى إقامة عالم متوازن يكون موقف الإنسان فيه عقيدة , فكرا و سلوكا متسقا مع حركة الحياة و غير متصادم مع الناس​
- هداية الناس و إرشادهم​
الفرق في معنى الإيمان و أركانه بين الإسلام و النصرانية:
- الإيمان في الإسلام مبني على توحيد الله و الإيمان بجميع الملائكة و الرسل و الكتب السماوية و القدر خيره و شره و اليوم الآخر أما النصرانية فإيمانها ضال و باطل لأنه يبنى على عقيدة التثليث و هم يؤمنون ببعض الملائكة فقط و كذلك بالنسبة للرسل و الكتب و اليوم الآخر حيث يجعلون الجنة لهم من دون الناس​
علاقة الإسلام بالنصرانية و اليهودية:
- علاقة تكامل و تصحيح​
- الرسالات الثلاث تدعو لتوحيد الله​
- الأنبياء كلهم إخوة مجمعون على اتباع الحق​
- المصدر واحد هو الوحي​
- الإسلام ميراث الأنبياء جميعا عليهم السلام​
شروط الإجماع:
- انقراض عصر المجمعين​
- المسألة ليس فيها اختلاف بين الفقهاء​
- قيام دليل يصلح للحكم​
الفرق بين الإجماع و القياس:
- الإجماع لا يصلح إلا من أكثر من واحد بينما القياس واحد أو أكثر​
- الاختلاف في المعنى​
- الإجماع لا يصح وقت النبي عكس القياس​
- القياس لا يكون إلا صراحة​
- الإجماع يثبت حكما شرعيا بينما القياس يكشف عن الحكم​
- القياس مختلف في حجيته أما الإجماع فهناك اتفاق على حجيته و منه يجوز للمجتهد مخالفة حكم ثبت بالقياس​
فائدة القياس من الناحية الشرعية:
- معرفة أحكام ما استجد من قضايا لم ينص عليها الشرع و منه فهو دليل على صلاحية الشريعة لكل مكان و زمان​
الفرق بين القياس و الاجتهاد:
- مجال الاجتهاد هو ما يعرض من الوقائع سواء كانت منصوصا على حكمها أو غير منصوص أما القياس فمجاله الوقائع التي لا نص على حكمها و إنما تشتبه في العلة مع وقائع أخرى​
الحكمة من نظرة الإسلام بهذه النظرة لغير المسلمين:
- لتعليم الناس أن الإسلام الدين الوحيد الذي يضمن الحقوق الفردية و الجماعية​
- إقناع المسلم بحقيقة الإسلام و صدقه​
- نشر السلام و الأمن في الدولة و في الأرض جميعا​
الربط بين الهدى و التقوى:
- قال تعالى: " فيه هدى للمتقين " فالهداية لا تتحقق فعلا و واقعا إلا للذين استعدوا لها ( المتقين )​
الربط بين العدل و التقوى:
- أي أن الذي لا يعدل بين أبنائه لم يتق الله فمن مستلزمات التقوى أن لا يفرق المرء بين أولاده سواء في الهبة أو غيرها​
- من كان متقيا فإنه يعدل و من لم يكن فالغالب أنه لا يعدل و إذا حاول العدل فإنه لا يصيب فمن لا يتق الله و لا يخاف عقابه و لا ينتظر ثوابه فإن عدله لا يكون دوما على المستوى المطلوب و لهذا قرن العدل بالتقوى​
 
عودة
أعلى