[فلسفة] - مقالة فلسفية: المقارنة بين المشكلة و الإشكالية | منتديات الدراسة الجزائرية

[فلسفة] مقالة فلسفية: المقارنة بين المشكلة و الإشكالية

الأستاذ علي 12

مشرف عام
%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83%D9%85-%D9%88%D8%B1%D8%AD%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%88%D8%A8%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA%D9%87-1.gif

مادة الفلسفة للسنة للسنة الثالثة ثانوي

--

مقالة فلسفية: المقارنة بين المشكلة و الإشكالية

آداب و لغات اجنبية آداب و فلسفة

--

أ - طرح المشكلة : إن الإنسان العاقل بطبيعته فضولي يدفعه عالمه الداخلي(النفس) و عالمه الخارجي(المحيط) إلى التساؤل لاكتساب المعرفة خاصة اليقينية و منه التحرر من الجهل لذلك كانت الأسئلة وسيلته لفك التعقيدات و إجلاء الغموض و من بين هذه الأسئلة ما يثير القضايا المستعصية فنسميها مشكلة و أخرى تثير معضلة جوهرية تحتاج أكثر من حل نسميها إشكالية فما الفرق بينهما ؟ و ما طبيعة العلاقة بينهما ؟

ب – محاولة حل المشكلة
أوجه الاختلاف
ـ المشكلة هي وضعية تنطوي على التباسات يمكن البحث عن حلول لها . وهي عن عبارة عن قضية جزئية .
ـ أما الإشكالية فهي قضية تحتمل الإثبات و النفي معا ، وتثير قلقا نفسيا و الباحث فيها لا يقتنع بحل ، كما أنها تعتبر معضلة تحتاج إلى أكثر من حل و بالتالي فهي قضية مركبة .
أوجه الاتفاق
ـ كلاهما تثير الدهشة و الإحراج لأنهما ينطويان على أسئلة انفعالية .
ـ كلاهما يحتاج إلى حل لأنهما يؤديان إلى وجود أسئلة .
طبيعة العلاقة بينهما
يوجد تداخل بين المشكلة و الإشكالية لأنه هناك تأثير متبادل بينهما
ـ المشكلة تؤثر في الإشكالية : لأنها قضية جزئية تساعدنا على الاقتراب من فهم الإشكالية . مثال ذلك لفهم الإشكالية : " الفكر بين المبدأ و الواقع " يجب فهم و دراسة المشكلات الجزئية و هي : كيف ينطبق الفكر مع نفسه ، وكيف ينطبق مع الواقع .
ـ كما أن الإشكالية بدورها تؤثر في المشكلة لأن المشكلة تحتاج إلى الإشكالية التي هي المعضلة الكبرى أي الكل فإذا كانت للمشكلات تحتاج حلول جزئية فهي تحتاج إلى الحل الكلي للمعضلة الكبرى .
الرأي الشخصي : إلا أن اصح الآراء هو الرأي القائل بأن العلاقة الموجودة بين المشكلة و الإشكالية تنطوي على جانبين : فهي انفصال من ناحية التعريف لأن هناك تمايز بينهما و اتصال من ناحية الوظيفية لأن كلاهما يكمل الآخر

جـ ـ حل المشكلة
نستنتج في الأخير أن مسألة العلاقة بين المشكلة و الإشكالية تدرس على مستوى القمة بين العلماء و الفلاسفة وليس للعامة حاجة لهم في التمييز بين الألفاظ قصد التعبير عما يواجههم من مشكلات في حياتهم . لكن على الرغم من ذلك علينا إزالة المفارقة بين اللفظين ، لأنهما حتما يختلفان من خلال السؤال الجوهري الذي يفرض نفسه كإشكالية أولا ، بحيث نكاد لا نجد الجواب المقنع له ، وبين مشكلة سرعان ما تزول وينتهي أمرها مجرد التفكير فيها بطريقة عقلانية و فاعلة







التحميل من الملفات المرفقة أسفله


بالتوفيق و النجاح ان شاء الله

:D
 
ربما قد أكملت الامتحان في الباكلوريا الآن يا asma98 ولكن لا بأس بالإجابة عن السؤال فالموضوع الذي تسألين عنه هو الذي ترينه أمامك في الصفحة وقد وضعه الأستاذ كاملا دون الحاجة إلى تحميله وأنا أيضا وقعت في البداية في هذه المشكلة! ولكن لم تصل إلى درجة الإشكالية؛ لأنني أمعنت النظر قليلا وأعملت فكري وعقلي وقرأت الموضوع فعلمت حينها أن الموضوع الذي كنت أبحث عنه هو أمامي وليس بالمرفقات وأدركت أن هذا الالتباس مرجعه إلى الجملة التي وضعت تحت المقال وهي (التحميل من الملفات المرفقة أسفله) ولحل الإشكال هو نزع الجملة الآنفة من طرف الإدارة وبالتالي نكون قد حللنا الإشكال فلا مشكلة ولا إشكال وبالله التوفيق.
وشكرا للأستاذ على المقال وجزاك الله خيرا
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى