كيف أعلم ابني درس اجزاء النبات بالانجليزي في درس الصف الثاني؟ | منتديات الدراسة الجزائرية

كيف أعلم ابني درس اجزاء النبات بالانجليزي في درس الصف الثاني؟

سلام
ابني بالصف الثاني ولديه درس بالعلوم عن أجزاء النبات وأنا أريد أن أجد موارد علمية حديثه تدخل له المعلومة بطريقة مبتكرة فوجدت هذين ولا أعرف ايهما افضل واذ كان لديكم مورد أفضل فلتبلغوني أثابكم بالله
أو
أو شيئ ثالث أنتم جربتوه
 
ابني الآن بدأ عامه الثالث الابتدائي وقد بدء أولى خطواته في استكشاف الصلاة وأداءها ونبدأ نحن معه رحلة طويلة من محاولة ترسيخ مبادئ وأهمية الصلاة وكيفية أداءها وفوائدها وتأثيرها في قربنا من الله وجعلنا أشخاص أفضل. وببداية هذه الرحلة يكون لديهم تساؤلات عديدة عن الصلاة وسننها والسور التي تقرأ فيها وهنا يأتي دورنا في إجابة أسئلتهم بشكل بسيط بما يتناسب مع استيعابهم وأعمارهم.
وفي هذا الموضوع سأجيب عن مجموعة من الأسئلة التي دوما ما يطرحها الأطفال في هذا العمر. ولتكن الإجابات مدعمة بمراجع تناسب مستوى الأطفال ليتعرفوا على مزيد من المعلومات

أولاً: ما هي سنن الصلاة؟

سُنَّة صلاه الفجر

ركعتان قبل ركعتي الفريضة، لِما صحَّ عن عائشة -رضي الله عنها-: "أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَمْ يَكُنْ علَى شيءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أَشَدَّ مُعَاهَدَةً منه علَى رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الصُّبْحِ"، إذ كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يلتزم بهما حتَّى في السَّفر، وقال -صلى الله عليه وسلم: "رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَما فِيهَا".

سُنَّة صلاة الظهر

ركعتان قبل الظهر وركعتان بعدها، كما جاء في قول ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: "حفظت من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ عشرَ ركعاتٍ سِوى الفريضةِ ركعتينِ قبلَ الظهرِ وركعتين بعدَ الظهرِ وركعتين بعد المغربِ وركعتين بعدَ العشاءِ وركعتين قبلَ الغداةِ".

سُنَّة صلاة العصر

ليس للعصرِ سُنَّةٌ راتبة مؤكَّدة، وإنْ كان يُستحَبُّ الصلاةُ قبلها، واتفق على هذا المذاهبِ الفقهيَّة الأربعة.

والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في حديث عبدِ اللهِ بنِ مُغفَّلٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "بين كلِّ أذانينِ صلاةٌ، بين كلِّ أذانينِ صلاةٌ، بين كلِّ أذانينِ صلاةٌ، ثم قال في الثالثة: لِمَن شاءَ".

سنَّة صلاة المغرب

ركعتان بعد صلاة المغرب، كما ثبت في حديث عبد الله ابن عمر -رضي الله عنهما، المذكور سابقًا، ويُستحبُّ أن تُصلَّى سنة صلاة المغرب في المنزل، وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه صلى قبل المغرب ركعتين، كما جاء في الحديث الصحيح قال صلى الله عليه وسلم: "صلّوا قبلَ المغربِ ركعتينِ ثم قال صلّوا قبل المغربِ ركعتينِ ثم قال صلّوا قبلَ المغربِ ركعتينِ لمنْ شاءَ خشيةَ أن يتّخذها الناسُ سنةً".

سنَّة صلاة العشاء

ركعتان بعد صلاة العشاء، كما ثبت في حديث عبد الله ابن عمر -رضي الله عنهما، المذكور سابقًا، ويمكن للمسلم أن يصلي بعد ذلك ما شاء الله له أن يصلي من صلاة الليل، سواء قبل أن ينام أو بعد الاستيقاظ من النوم.



ثانياً: ما هي الكعبة؟

الكعبة المُشرَّفة أو بيت الله الحرام تقع في مكة المُكرَّمة، وهي قبلة المسلمين جميعاً في مختلف أنحاء العالم، يتجه إليها أنظارهم أينما كانوا إلى قيام الساعة، فقال تعالى: (وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ). فجعلها الله سبحانه وتعالى مناراً للتوحيد، ورمزاً للعبادة.

وهي بناء ضخم شامخ يتطلع كل مسلم لزيارتها، فهي أول بيت لعبادة الله وحده لا شريك له وُضِع على الأرض، قال تعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ).

من أول من بنى الكعبة؟

ولقد تم بناء الكعبة المُشرَّفة عدة مرات وقد اختُلِف في عدد مرات بنائها، ومن مجموع ما قيل في ذلك: أنها بُنيت حوالي عشر مرات، منها بناء الملائكة عليهم السلام ومنها بناء آدم عليه السلام ومنها بناء أولاده ومنها بناء العمالقة ومنها بناء جرهم ومنها بناء قُصَي ومنها بناء قريش ومنها بناء الخليل إبراهيم عليه السلام ومنها بناء عبد الله بن الزبير بن العوام الأسدي رضي الله عنهما، ومنها بناء الحجاج بن يُوسُف الثقفي وهذا هو البناء الموجود حتى يومنا هذا. وهناك بعض الأقاويل التي تدور حول بناء الكعبة حوالي إحدى عشر مرات أو أكثر.

وبعد رحلة الإسراء والمعراج، تحولت قبلة المسلمين من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام (الكعبة) في ليلة المنتصف من شعبان. وكان ذلك تحقيقاً لرغبة وتمنِّي خاتم الأنبياء وسيد المرسلين سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. وسُميت الكعبة بهذا الاسم نسبةً لتكعيبها واستدارتها وعلوها، وكل بناء عالي مرتفع كعبة.

وهنا يأتي ذكر سورة قريش. فتبدأ سورة قريش بالتعجب من أمر أهل قبيلة قريش الذين رزقهم الله سبحانه وتعالى بمنن كثيرة يألفونها إضافةً إلى أن الله عز وجل أعد لهم أسبابًا للمعيشة، وكيف أنهم تيسرت لهم الأمور لكي يحصلوا على رزقهم من خلال قيامهم برحلتين إحداهما في الصيف وكانت إلى بلاد الشام والثانية في الشتاء وكانت إلى بلاد اليمن رغم ظروف بلادهم الجافة. ثم طلب منهم عبادة الله سبحانه وتعالى رب الكعبة والذي رزقهم الطعام ورزقهم الأمن من روعتهم وخوفهم لأن الغذاء والأمن هما أهم عناصر حياة الإنسان.

  • أتمنى أن تكون المعلومات مفيدة وبسيطة للأطفال ومرفق المراجع حيث أتيت بالمعلومات لمزيد من التفاصيل ولحفظ حقوق الملكية الفكرية
المراجع:
https://www.twinkl.ae/teaching-wiki/slat-alfjr

https://www.twinkl.ae/teaching-wiki/slat-alnwafl-walsnn

https://www.twinkl.ae/teaching-wiki/swrt-qrysh-llatfal-balswr

https://www.twinkl.ae/teaching-wiki/bna-alkbt
 
عودة
أعلى