تحضير نص التوارق التاريخ العريق سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

لغة عربية
لغة عربية سنة ثالثة متوسط

مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018: مذكرة تحضير درس :

تحضير نص التوارق التاريخ العريق السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 77 من الكتاب المدرسي الجديد.

التعريف بالكاتب :

محمّد سعيد القشّاط:

 

النص:  ينتشر التّوارق في الصّحراء الكبرى ويحرصون على المحافظة على طريقة عيشهم لمواجهة صعوبات البيئة القاسية.

الشَّعْبُ التَّارقِيُّ شعبٌ مسْلِم … احْتَفظَ بِهوِيَّتهِ الحَضاريَّةِ الأصِيلَةِ
وبلِغُتَِه (التَّافِينَاغُ)، وهذا مَا يجْعَلُ مِنْه أحدَ الشُّعوبِ الإِفْرِيقِيَّةِ النَّادرَةِ
التِّي تمْلِكُ أبْجَدِيّةً، يَرجِعُ وُجُودُها إلى ثلَثَةِ آلافِ سنَةٍ تَقْرِيبًا، قَبْلَ
مِيادِ المسِيحِ ، كمَا تَشهَدُ على ذلِك الْكِتاباتُ والنُّقُوشُ التَّي تمُثّلُ
الصَّحْراءَ وإفِْرِيقْيَا الشَّمَالِيَّةَ.
تُعْتَبَرُ الُْسرَةُ الخليَّةَ الُْولَى في مجْتمَعِ التَّوارِقِ، وتُسَمَّى عِنْدَهُم
(إِيهِنُ)، أيْ الخَيْمَةُ. وكذَلِك العَربُ يُسمُّونَ الأُسْرَةَ (البيتَ) وهو
الخَيْمةُ. وتَأْتِي بعْدَ الأسْرَةِ الْعَشِيرَةُ وتُسمَّى (كَلْ إِيهِنُ)، وتَتَكوَّنُ منْ
عَددٍ من الُْسَرِ تَرْبِطُهُمْ قرَابةُ الدَّمِ…
يَشْتَغِلُ التَّوَارِقُ بِتربِيةِ الحَيواناتِ وخَاصَّةً الإِبِل والمَاعِز وأنواعاً من
الضّأنِ تخصُّ المنطقة تُدْعَى (تِيهْرِي)، ليْسَ لها أصْوَافٌ ولها ذيْلٌ
طويلٌ، وأجْسَامُها مُغَطّاةٌ بشَعْرٍ كشَعرِ الْبقَرِ،كما يُربِّي توارقُ الجنُوبِ
المتوَاجِدونَ في منطقَةِ السَّافَانَا- حيث المياه وفيرةٌ – البقرَ، ويتَّخِذُ
التّوارقُ منْ ألْبَانِ الإِبِلِ والبقرِ طعامَهم الرّئِيسِيَّ، وكذَلك من لحُومِها،كما
تَدهَنُ نسَاءُ التّوَارقِ شُعُورَهنّ وأجْسَامَهُنَّ بِالسَّمْنِ.
الْغِناءُ عنْدَ التَّوارِقِ كَالْكْلِ والشُّربِ، لا يَسْتغنُونَ عنْهُ، فَالتَّارْقِيُّ يُغَنِّي
في بيَْتِه وفي طَرِيقِه لجَلْبِ الماءِ، أوْ لسَقْيِ الحيَوانَاتِ، وفي صَحْرائِه وهو
يَمتَطِي جَملَهُ المهَارِي، يُغنِّي لِطرْدِ الملَلِ والنُّعَاسِ في ليَالِي الصَّيْفِ
الرَّطْبَةِ، حيثُ يحْلُو لَهُ السَّيْرُ بعَْد يَومٍ من الْحَرِّ الْقَائِظِ، وكما الرَّجُلُ
كذَلكَ المرْأَةُ، ففي جميعِ المنَاسبَاتِ تُغنِّي… في الَْفْراحِ بجَمِيعِ
أنْواعِهَا وهي تَضْرِبُ على آلَةِ الإِيقَاعِ (التِّينْدِيِّ)، وهي أيْضًا تُرافِقُ
صَوْتَ «الإِمْزَادِ » الجَمِيلِ…
]محمّد سعيد القشّاط. التّوارق. عرب الصّحراء الكبرى. بتصرّف[

أسئلة الفهم:

س _ من هم التوارق ؟  ج_ الطوارق هم الأمة الأمازيغية التي تستوطن الصحراء الكبرى، في جنوب الجزائر، وشمال مالي، وشمال النيجر، وجنوب غرب ليبيا، وشمال بوركينا فاسو.

س _ كيف تبدوا حياتهم من حيث البساطة والتعقيد   ؟    ج تبدوا حياتهم بسيطة حيث أنهم يعيشون بالخيم ويرعون الغنم وهم سعداء لغنائهم الدائم

س _ كوّن بطاقة تعريف للشّعب التّارقيّ العريقِ.؟

ديانته لغته تاريح وجودها موقعها
الإسلام التَّافِينَاغُ يَرجِعُ وُجُودُها إلى ثلاَثَةِ آلافِ سنَةٍ تَقْرِيبًا، قَبْلَ ميلاد المسيح الصَّحْراءَ وإفِرِيقْيَا الشَّمَالِيَّةَ.

س أين يسكن التوارق  .   ج_  في الخيم

س _ ماذا تشكل الأسرة بالنسبة لهم   ؟    ج _ الخلية الأساسية الأولى

س كيف توزع الخيام   .   ج_  كل مجموعة تربطهم صلة القرابة ينصبون خيمهم قرب بعضها البعض مشكلين مجموعة من الخيم يطلق عليها اسم العشيرة بمثابة الحي عندنا في الوقت الراهن

س_ اذكر مصادر عيش التوارق .  ج_  يَشْتَغِلُ التَّوَارِقُ بِتربِيةِ الحَيواناتِ وخَاصَّةً الإِبِل والمَاعِز وأنواعاً من الضأن والبقر والإبل

س _ ما مصدر الغذاء عندهم ؟  ج _ ألْبَانِ الإِبِلِ والبقرِ طعامَهم الرّئِيسِيَّ، وكذَلك من لحُومِها

شرح المفردات:

العشيرة: تنظيم مجتمعيّ صغير يشترك في ملكية واحدة
السّافانا: أرض عشبية منبسطة استوائية أو شبه استوائية
الحرّ القائظ: الحرّ الشّديد
التّيندي: رقصات وأغاني التّوارق
الإمزاد: آلة موسيقية تقليدية عند التّوارق
النادرة : غير مألوفة .
أبجدية: مجموعة من الرُّموز أو الحروف المكتوبة في لغة

الفكرة العامة :

  • وصف الكاتب البيئة الصحراوية للتوارق التي تتميز بالبساطة والهدوء
  • بيان الكاتب أن التوارق شعب مسلم قانع يعيش حياة بسيطة هادئة وسعيدة
  • سعادة التوارق في حياتهم البسيطة

الأفكار الاساسية :

  1. الشعب التارقي شعب مسلم من أصل سامي احتفظ بهويته الحضارية الأصلية و لغته الوطنية
  2. التوارق يعيشون حياة بسيطة في الخيم مشكلين عشيرة تربطها قرابة الدم
  3. بساطة العيش في بلاد التوارق تتضح من خلال مصدر عيشهم وغذائهم
  4. الغناء والموسيقى جزء لا يتجزأ من ثقافة وحضارة التوارق، التي لا يمكن البعد عنها بأي طريقة كانت
  1. عراقة و أصالة أهل  التوارق وتواجدهم لآلاف السنين في شمال افريقيا
  2. أهمية الأسرة في المجتمع التارقي
  3. مصدر عيش التوارق الذي يعتمد أساسا على تربية الحيوانات
  4. حب التوارق للغناء لطرد الملل في البيئة الصحراوية

المغزى العام من النص :

  • حياة أهل التوارق كفاح ينتهي عند قوى الطبيعة في سبيل البقاء.
  • التوارق شعب يعيش سعادة بأبسط الأشياء

أقوم مكتسباتي :

 أوجد مظاهر التناسب بين عادات التوارق وبين البيئة التي يعيشون فيها

نوعية الحيوانات التى يربيها التوارق هي حيوانات تعيش في بيئة صحراوية كالإبل و الضأن بالاضافة لحبهم للغناء وذلك تناسي الملل الموجود في البيئة الصحراوية

أتذوق نصي:

س _ ما هو النّمط الغالب على النّصّ؟ هات جملة من مؤشّراته. اذكر مثالا على ذلك.  ج _ النّمط الغالب على النّصّ  إخباري

  • مؤشرات النمط الإخباري : غلبة ضمير الغائب  _استعمال الفعل الماضي _توظيف الجمل الفعلية والاسمية _ ذكر الأسباب ونتائجها

س _ الغناء عند التّوارق كالأكل والشّرب، لا يستغنون عنه اشرح هذه الصّورة البيانية وبيّن ما الّذي أضافته إلى المعنى.

المشبه : الغناء    _المشبه به:  الأكل والشرب   _ الأداة : الكاف _  نوعه: تشبيه مرسل ،  فيه تصوير للمعنى وتدقيق وتوضيح  .

س_ كما تشهد على ذلك الكتابات والنّقوش حوّل هذا التّعبير المجازي إلى تعبير حقيقي. ما الفرق بين التّعبيرين؟   ج _  تحويل التعبير إلى حقيقي  يتضح ذلك من خلال الكتابات والنّقوش الفرق بينهما الأول حقيقي و الثاني مجازي .

س_ لاحظ الكتابات والنقوش هل تقوم بفعل الشهادة  ؟  ج_  لا بل الإنسان

س_ بم شبه الكتابات والنقوش ؟ ج_ الإنسان  س_ كيف عرفت ؟ ج من خلال لفظة تشهد ؟ ما نوع العلاقة ؟ ج_ المشابهة

س_ ماذا نسمي هذا النوع من المجاز ؟  ج _  المجاز اللغوي

تعريف المجاز اللغوي : المجاز اللغوي هو لفظ استعمل في غير معناه الحقيقي (الأصلي) أي في غير ما وضع له في الأصل مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي.

أوظف تعلماتي:

  • الأسفار والرّحلات بوّابة للاطلاع على عادات وتقاليد الشّعوب.
  • مظاهر في سياق متابعتك لشريط سياحي سمعت المعلّق ينشد قول الشّافعي.

تغرّب عن الأوطان في طلب العلا  وسافر ففي الأسفار خمسُ فوائدِ

تفريجُ همّ واكتسابُ معيشةٍ       وعلمٌ وآدابٌ وصُحبةُ ماجدِ

انثر البيتين في فقرة تفسيرية لاتتجاوز عشرة أسطر متحدّثا فيها عن فوائد السّفر الكثيرة.

يعدّ السفر من أكثر الأمور التي تترك أثراً إيجابياً في نفس الإنسان؛ حيث يخلصه من الهموم، والملل، وضغوطات الحياة، ويروّح عنه، ففيه يتجول الإنسان من مكان إلى آخر ليتمتع بالمشاهد الخلابة، والبحار، والبحيرات، والحدائق وغيرها، وهذا أمر كفيل بتحسين مزاجه وحالته النفسيّة، حيث تدخل البهجة إلى قلبه، ويصبح مفعماً بالحيوية، وينشرح صدره برؤية المناظر الجميلة، ويتحفز عقله على التفكير بإيجابيّة . و يلجأ الشخص الذي تضيق عليه أسباب الرزق في بلده إلى السفر بحثاً عن الرزق، وقد يهبه الله أبواب واسعة من الرزق في تلك البلد التي سافر إليها، وينعم بفرص ذهبيّة لم يحظى بها من قبل .كما يعتبر السفر وسيلة لتحصيل العلم و يتمثل ذلك في سفر الإنسان من مكان إلى آخر طلباً للعلم والمعرفة، فالبعض يسافر لدراسة تخصص ما غير موجود في بلده، وهذا يلعب دوراً كبيراً في تطور ورقيّ الشعوب، واكتساب معرفة واسعة في مجالات عديدة من الحياة ومنها: الهندسة، والطب، والقانون، والرياضيات، والكيمياء، وغيرها من المجالات، ومن الجدير بالذكر أنّ الصحابة والأنبياء اتبعوا هذا النهج؛ حيث قطع بعضهم مسافات طويلة في سبيل سماع ونقل حديث للنبي -صلى الله عليه وسلم . ويلتقي الإنسان في سفره بالأدباء، والعقلاء، والعلماء، والمثقفين، وبالتالي يكتسب منهم أطيب الأخلاق ويتعرف على مختلف العادات، والثقافات، والآداب منهم، فيعلو شأنه وتسمو طباعه كما يلتقي الإنسان بالعديد من الناس خلال السفر، ويعيش معهم في مكان واحد، ويخالطهم، وبالتالي يكوّن صداقات وطيدة معهم، ويكونون له خير سند في الأفراح والأحزان، وفي بلاد الغربة البعيدة عن الأحباب والأهل

 

للمزيد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

 

أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.