تحضيرات نصوص وشرح مبسط للدروس للسنة الاولى متوسط | منتديات الدراسة الجزائرية

تحضيرات نصوص وشرح مبسط للدروس للسنة الاولى متوسط

الأستاذ علي 12

مشرف عام
Untitled-1-1.gif


كل ما تريدونه من دروس وتحضيرات
wink.gif
وشرح
wink.gif
وامتحانات
redface.gif
redface.gif
للفصل الاول السنة الاول
19.gif
ى متوسط ويمكنكم سؤالي وانا اجيبكم
 
تحضير نص العودة

لدرس رقم 1

الموضوع= العودة

الافكار الجزئية



1.
دهشة التلميذ وهو على ابواب المدرسة بعودته سريعا

2.
شعور التلميذ بالاسف بعد ان انتهت العطلة الصيفية السعيدة

3.
شعور التلميذ بالسرور وفرحة اللقاء

4.
استرجاع التلميذ لقوته وارادته من أجل النجاح



الموضوع = الميزان الصرفي

1 الفكرة العامة

فرح اصرت على طلب العلم رغم اعاقتها فتحدت الصعاب

الفكرة العامة 2

فرح اصرت على تسلق العلم ولم تستسلم الى الاعاقة التي تعاني منها ورغم ذلك ارادت مواصلة الدراسة حتى النهاية وهي تنتضر الفرج من الله تعالى



*
حل التمارين رقم 1 و2 و3 و4 ص13



الموضوع = المدارس و نهجها
التعريف بالشاعر

معروف الرصافي = هو شاعر عراقي ولد سنة 1877 م و توفي سنة 1945 م اشتهر بدوانه وله محاضرات في الادب العربي ,عمل في التدريس معظم حياته

التشبيه

جعل اثنين او اكثر يشتركان في صفة واحدة

المشبه = المدارس

المشبه به = المزارع

اداة التشبيه = مثل

وجه الشبه = الانتاج

الجناس

واختلاف لفظين في النطق مع اختلافهما في المعنى وهو تام وناقص

الطباق

الجمع بين المفردة وضدها

الفكرة العامة

يدعو الساعر الى بناء المدارس و الاهتمام بها لانها تبني اجيال المستقبل
 
تحضير نص الاقمار الصناعية

لموضوع = تاريخ الاقمار الصناعية

الفكرة العامة

نجح العلماء في ارسال صاروخ يدور حول الارض في 4 من شهر اكتوبر 1957 بفضل دراستهم للقوانين الطبيعية مما ساعدهم على اختراع الاقمار الصناعية التي تدور حول الارض



نمط النص

سردي اخباري

السرد

هو ذكر تتابع و تسلسل الوقائع و الاحداث كما وقعت



الموضوع = السائح الفضائي

الفكرة العامة

بعد نجاح العلماء في ارسال الاقمار الصناعية دفعهم طموحهم الى القيام برحلات سياحية علمية​
 
المركبة الفضائية
الموضوع = السائح الفضائي

الفكرة العامة

بعد نجاح العلماء في ارسال الاقمار الصناعية دفعهم طموحهم الى القيام برحلات سياحية علمية



كتابة القاعدة على الدفتر
الموضوع = مركبة فضائية

الفكرة العامة

بفضل العلم واجتهاد العقل استطاع الانسان ان يخترع الصاروخ الذي غزا به الفضاء فاكتشف المجهول
موضوع = تعبير شفهي

اهم احداث النص



1.
القمر الصناعي مركبة تسبح في الفضاء

2.
تختلف مهام القمر الصناعي منها

ما يستخدم لخدمة الاتصالات

ما يستخدم للاستشعار عن بعد

ما يستعمل لتطبيق الابحاث العلمية



* الاركان الرئيسية للقمر الصناعي


القمر الصناعي- صاروخ الاطلاق- المحطة الارضية


* الانظمة الرئيسية للقمر الصناعي


نظام الحمولة الفضائية
نظام للطاقة
نظام للتحكم
نظام الاتصالات
نظام للدفع


* يقوم بتصنيعها شركات مختصة او مؤسسات بحثية او جامعات​
 
يقوم بتصنيعها شركات مختصة او مؤسسات بحثية او جامعات

الموضوع = ما يفيد التعليل

ادوات التعليل

تستعمل لتوضيح سبب العلة التي من اجلها وقع الفعل وهي

لان _نظرا ل_ كي _ لكي_ حتى_ لا_ لئلا _ رغبة في


وحدة رقم 3

الموضوع = الكتاب الالكتروني

الفكرة العامة

من الابتكارات العلمية الحديثة ,الكتاب الالكتروني و هو ملف الكتروني يتوفر على مزايا كثيرة لا توجد في الكتاب العاديد



لموضوع = الكلب الروبوتي

الفكرة العامة

تفنن العلماء في اختراعاتهم فأصبح الحاسوب كلبا اليفا


القواعد

الامثلة


1.
ظهرت مجموعة من الحيوانات الروبوتية

2.
تعمل هذه الحيوانات مثل الروبوت

3.
الكلب الروبتي قادر على احضار الجريدة اذا أمر بذلك

4.
لا يستطيع الكلب الحقيقي فعله

خلاصة

العناصر الاصلية للجملة الفعلية هي



1.
فعل لازم +فاعل

2.
فعل متعدي + فاعل +مفعول به

3.
فعل مبني للمجهول + نائب فاعل

كتابة القاعدة على الدفتر

تعريف البدل

البدل =

اسم اشارة + اسم معرف ب (ال) = بدل

البدل اسم تابع لما قبله في الاعراب و يكون هو المقصود من الكلام

حل التمارين على كراستك
 
لموضوع = علاقة الانسان بأسرته

الفكرة العامة =

1.
علاقة الانسان ببيته قوية و متينة لا يستطيع الاستغناء عنه لانها تحميه من كل المخاطر التي تصادفه في الحياة

2.
لولا المسكن لما استطاع الانسان العيش و العمل




موضوع = المحسن الى اخويه

الفكرة العامة =

المال سبب من اسباب زينة الحيات و العاقل من من الحلال و صرفه فيما ينفع

القواعد =

الفعل المعتل و انواعه

كتابة القاعدة على الدفتر مع حل التمارين




لفكرة العامة =
بحسن السلوك و بالعلم يرتفع شئن العائلة و تنشأ المحبة بين افرادها

نمط النص = اخباري وصفي

النص الشعري اجتماعي يصف فيه الشاعر بنته و يبين مدى حبه لها و ينصحها بالتمسك بطلب العلم حتى تعيش حياة سعيد


الموضوع = الأخت الكبرى

تلخيص النص

يمكن للام أن تعتمد على أبنتها حيا غيابها أو مرضها و لن تكون الأخت الكبرى أقل حرصا و حذرا على أخويها و مساعدتهم و لذلك تستحق الاحترام و حب الأخوين

ضمائر الرفع المنفصلة هي = أنا وفروعها _ انت و فروعها _ هو و فروعها و تعرب في محل رفع مبتدأ


2.
ضمائر النصب المنفصلة هي = أياي و فروعها _ أياك و فروعها _ أياه و فروعها و تعرب هذه الضمائر في محل نصب مفعول به

لموضوع = الفتاة البارة

الفكرة العامة

سر سعادة الاسرة هي البنت البارة و المهذبة فهي تدخل البهجة و السرور لها بقيامها بكل الواجبات و تضحيتها بنفسها

القواعد =

كتابة القاعدة على الدفتر و القيام بحل التمارين
قاعدة = يبنى الفعل الماضي اذا اتصلت به واو الجماعة






اختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية

المستوى : السنة أولى متوسط
المدة : 60 د

السَّـند:
يعيش العديد من الاطفال أوضاعاً سيئة خصوصا المُعاقين , حيث يكابدون حياةً قاسيةً , ولا يلقون أي عناية ...كما هو حالُ الطفل محمد, شاهدته يحبو في طريقٍ مليئةٍ بالأشواك وقد إفترش التراب ويحاول الوصول إلى هدفه , لم تثن الإعاقةُ وشدةُ الحرارةِ عزيمتهُ ..فما الذنب الذي اقترفه هذا الطفل حتى تصير حياته جحيما...؟!!
علي العنسي – كتاب السنة الرابعة متوسط

الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( الإعاقة – الطفل المعاق – الطفولة).
2- إستخرج من النص ما يدل على قوّة واجتهاد محمد .
3- إشرح الكلمات التالية : يكابدون. إقترفه
– البنـاء الفني:
1-ما المغزى العام من النص؟
– البناء اللغـوي:
1- أشكل الجملة التالية ثم اعرب ماتحته سطر:
"يعيش العديد من الاطفال أوضاعا سيئة".
2- استخرج من النص فعلاً ماضٍ , وبين نوعه(ثلاثي أو رباعي ..) وبين وزنه:

 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
أثر الجملة الفعلية التالية في فقرة من أربعة أسطر توظف فيها الأفعال المضارعة والصحيحة بكل أنواعها.
"إهتزت الأرض".
** حظاً موفّقاً **


اِنــــــتــــــــهــــى



شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: التقدير
1/ عنوان النصّ : الطفل المعاق

2/ ما يدل على قوّة واجتهاد محمد ويحاول الوصول إلى هدفه , لم تثن الإعاقةُ وشدةُ الحرارةِ عزيمته

3/ شرح الكلمات . يكابدون=يعانون ,إقترفه = إرتكبه,فعله
1 ن

1.5 ن



2.5 ن
البـــناء الفنّـــيّ :
المغزى العام من النص : الأطفال المعاقون يحتاجون إلى مزيد اهتمامٍ وعناية , لذلك يجب الأخذ بأيديهم وحسنُ رعايتهم.


1.5 ن
البناء اللغـــــــويّ :
ـ إشكال الجملة وإعرابها
ـ إستخراج الفعل الماضي
ـ نوعه
ـوزنه 2.5 ن
1 ن
1 ن
1 ن
وضعية إدماجية:
المعايير المؤشرات التقدير
الملاءمة الإثراء
توظيف الفعل المضارع والصحيح بأنواعه 02.5
الانسجام المنتج ملائم لوضعية إثراء الجملة .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية. 02.5
سلامة اللغة بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا. 02
الإبداع و الإتقان أصالة التناول و العرض. 01



اختبار الفصل الاول في الفرنسية السنة الاولى متوسط


Par un soir d’hiver, Louis et son frère rentraient de l’école. Ils choisirent de passer par la forêt, alors, ils perçurent derrière un gros chien qui se mit à les suivre. Bientôt, ils arrivèrent au village, le chien, toujours derrière eux. Leur propre chien se précipita en hurlant et attaqua le gros chien. Vite, leur père sortit de la maison, tira sur la bête et la tua. Les deux enfants virent alors qu’ils avaient été suivis par un loup.
D’après L. Pergaud.
QUESTIONS
1) Choisis la bonne réponse : 01
Dans ce texte: a- On décrit ; b- On argumente ; c- On raconte ;
2) Quels sont les personnages du texte ?02.5
3) Quels dangers rencontrent Louis et son frère ?01
4) Qui les sauve? 01
5) Choisis un titre au texte : 01
a) Le chien perdu ; b) Le gros chien ; c) Un chien malade ;
6) Donne deux mots de la famille de : « hurlant ». 01
7) Complète par l’indicateur qui convient :
 ….. , Louis et son frère rentrent de l’école. 01
 ….. , Louis et son frère rentreront de l’école. 01
8) Relève du texte deux phrases verbales simples et retrouve leurs constituants. 03
9) Complète le tableau suivant : 04.5
Verbe Infinitif Groupe


10) A partir de la situation initiale du texte, complète ce tableau : 03
Qui ? Quoi ? Où ? Quand ?


اختبار الفصل الاول في مادة الفيزياء



التمرين الأول: ( 6 نقاط )
1- قطعة معدنية شكلها متوازي المستطيلات طولها cm5 وعرضها 0.4dm وسمكها (ارتفاعها ) 10mm
- احسب حجم القطعة المعدنية V بـوحدة cm3
2– نضع هذه القطعة المعدنية في كفة ميزان ونضع في الكفة الثانية كتلتين عياريتين g 100= m1 و 0 dg20=m2 فيحدث التوازن .
- احسب كتلة القطعة المعدنية بـوحدة g.
3 - نغمر هذه القطعة المعدنية في مخبار مدرج به ماء حجمه V 1= 60 cm3
- إلى أي تدريجة يرتفع مستوى سطح الماء ( أحسب الحجم 2 V ).

التمرين الثاني: ( 8 نقاط )
1- صنف المواد الآتية في الخانة المناسبة في الجدول
جليد _ رصاص _ بخار الماء _ الغاز المميع في القارورة _ غاز الأكسجين _ مصهور الشمع .
الحالة الصلبة الحالة السائلة الحالة الغازية
في الشروط العادية في الشروط غير العادية في الشروط العادية في الشروط غير العادية في الشروط العادية في الشروط غير العادية
............
............... .................. .................. .................. ..................
2- اّذكر مميزات حبيبات المادة في الحالة الصلبة مدعما إجابتك بالرسم .

التمرين الثالث: (6 نقاط )
أكمل الجدول التالي:
المقادير الرمــوز الوحدة الدولية أجهزة القياس
.................... .......... .......... المخبـار المدرج
................... .......... C° .......................
................... m ............ ......................
الطــول ......... ............ ......................



اختبار الفصل الاول في الرياضيات

التمرين الأول : (04 نقاط )
1. أحسب مايلي بتجميع ملائم للحدود
،
2. أتمم كلا من المساويات التالية
،
التمرين الثاني
frown.gif
04 نقاط )
أعط كتابة عشرية بالأرقام لكل من الأعداد التالية :
‌أ) مائة وخمسة وعشرون ألف ومائة وثلاثة وسبعون وحدة .
‌ب) مائة وحدة ومائة جزء من ألف .
‌ج) أوجد العدد العشري الذي :
رقم أعشاره 2 رقم عشراته 5 ورقم أجزائه من المائة 4 ورقم آحاده 6
ورقم أجزائه من الألف 7 .
التمرين الثالث : ( 04 نقاط )
1. أنقل الشكل المقابل على ورقة الإجابة
2. أنشئ بإستعمال المسطرة والمدور
المستقيم ( d1 ) يشمل A ويعامد (∆) .
3. أنشئ بإستعمال المسطرة والمدور
المستقيم ( d2 ) يشمل A ويوازي (∆) .
4. ما وضع المستقيمين ( d1 )و ( d2 ) ؟
التمرين الرابع : ( 03 نقط)
A وB نقطتان من مستقيم (∆) حيث : AB = 7 cm .
1. عين النقطة O من القطعة [AB] حيث OA = 3,5 cm .
2. أحسب الطول OB ، ماذا تمثل النقطة O بالنسبة إلى القطعة [AB] .
3. أكمل مايلي : O منتصف [AB] معناه ......................و........................... .......
التمرين الخامس : ( 04 نقط)
اشترى رجلا حاسوبا فسدد ثمنه على ثلاث حصص .
فكانت قيمة الحصة الأولى 11258,25 DA ، و قيمة الحصة الثانية ضعف الحصة الأولى.
والحصة الثالثة تزيد عن الحصة الأولى بــ 160,37 DA .
1. ما هو المبلغ الذي دفعه في الحصة الثانية ؟
2. ما هو المبلغ الذي دفعه في الحصة الثالثة ؟
3. أحسب ثمن الحاسوب
4. أعط مدور ثمن الحاسوب إلى الوحدة من الدينار .


I. التمرين الأول: 4ن
أ) اكتب الأعداد التالية في شكلها العشري :
1)
2)
3)
4)
5)
6)
ب) رتب هذه الأعداد ترتيبا تصاعديا.
ج) أعط رتبة مقدار المجموع التالي : 95.23 + 875.09 + 18.825
II. التمرين الثاني : 4ن
أكمل الجدول التالي :
المساواة تمثيل الوضعية
حساب المجهول 









III. التمرين الثالث:4ن
1) ارسم دائرة (c) مركزها O ونصف قطرها 3cm .
على نفس الدائرة ارسم القطر [AB] والوتر [AD] حيث AD=4cm .
2) ما هو قيس الزاوية .(باستعمال المنقلة )
3) استنتج قيس الزاوية .( بدون استعمال المنقلة )
4) أكمل الفراغات : الزاويتان و زاويتان ........... لأن مجموعهما هو ...............





IV. المسألــــــــــــــــــة: 8ن
في بداية عام 2004 رزقت عائلة بفتاة بهية الطلعة اسمها أسماء، وزنها 3kg ، وكان يزيد وزنها كل شهر ب 500g.
1) ما هو وزن أسماء عند نهاية عام 2004؟
- بعد مرور 4 سنوات رزقت نفس العائلة بطفل اسمه وليد فكان وزنه أقل من وزن أخته أسماء عند ولادتها ب0.5kg .
2) ما هو وزن وليد عند ولادته ؟
3) ما هو عمر أسماء عند ولادة أخيها وليد ؟
4) كم يكون عمر وليد عندما تبلغ أسماء 18 سنة ؟
 
الأسئلـــة
أولا التاريخ
الوضعية الإدماجية: (8 نقاط): "....إن رحلتنا في الزمن الماضي البعيد لا تنتهي بذكر الحقائق التي توصل إليها العلم (علم الآثار) عن وجود الإنسان ونشاطه وإنما تمتد إلى إمعان النظر في المعلومات وتمحيصها والتأمل في قدرة هذا المخلوق وابتكاراته. "
التعليمــة:
- من خلال هذه الوثيقة أكتب فقرة لا تتجاوز 15 سطر تبين فيها:
1- ما اسم المرحلة التي يتحدث عنها النص؟
2- بين إطارها الزماني؟
3- ما اسم العصور التي مرت بها هذه المرحلة؟

السؤال التاني (6 نقاط): أجب عن الأسئلة التالية باختصار:
1- ماهي عوامل نشأة الحضارة؟
2- أذكر أهم الحضارات التي درستها؟

السؤال الثالث: (5 نقاط): اشرح المصطلحات الآتية:
1- الكربون 14 (c14) ............................................
2- الحصـى المشـذب ............................................
3- التـنـقـيــــب .............................................
4- قصــر غمــدان .............................................

ثانياً جغرافيا
السؤال الأول: (8 نقاط): أجب بصحيح أو خطأ مع تعديل الخطأ إن وجد:
1- تبلغ عدد كواكب المجموعة الشمسية 20 كوكب.
2- تساعد خطوط الطول على تحديد المناخات.
3- عند دوران الأرض حول الشمس ينتج تعاقب الليل والنهار.
4- كلما اتجهنا شرق خط غرينتش نقصت الساعة.

السؤال الثاني: (6 نقاط): حدد الفرق بين:
1- الموقع الفلكي والموقع الجغرافي.
2- دوائر العرض وخطوط الطول.
3- دوران الأرض حول نفسها ودوران الأرض حول الشمس.

السؤال الثالث: (3 نقاط):
إذا كانت الساعة 13 زوالاً في خط غرينتش كم تكون الساعة في المنطقة الواقعة غرب الخط وتبعد عنها بـ 15 خط؟​
 
اختبارات التاريخ والجغرافيا



الوضعية الإدماجية: (8 نقاط): "....إن رحلتنا في الزمن الماضي البعيد لا تنتهي بذكر الحقائق التي توصل إليها العلم (علم الآثار) عن وجود الإنسان ونشاطه وإنما تمتد إلى إمعان النظر في المعلومات وتمحيصها والتأمل في قدرة هذا المخلوق وابتكاراته. "
التعليمــة:
- من خلال هذه الوثيقة أكتب فقرة لا تتجاوز 15 سطر تبين فيها:
1- ما اسم المرحلة التي يتحدث عنها النص؟
2- بين إطارها الزماني؟
3- ما اسم العصور التي مرت بها هذه المرحلة؟

السؤال التاني (6 نقاط): أجب عن الأسئلة التالية باختصار:
1- ماهي عوامل نشأة الحضارة؟
2- أذكر أهم الحضارات التي درستها؟

السؤال الثالث: (5 نقاط): اشرح المصطلحات الآتية:
1- الكربون 14 (c14) ............................................
2- الحصـى المشـذب ............................................
3- التـنـقـيــــب .............................................
4- قصــر غمــدان .............................................

ثانياً جغرافيا
السؤال الأول: (8 نقاط): أجب بصحيح أو خطأ مع تعديل الخطأ إن وجد:
1- تبلغ عدد كواكب المجموعة الشمسية 20 كوكب.
2- تساعد خطوط الطول على تحديد المناخات.
3- عند دوران الأرض حول الشمس ينتج تعاقب الليل والنهار.
4- كلما اتجهنا شرق خط غرينتش نقصت الساعة.

السؤال الثاني: (6 نقاط): حدد الفرق بين:
1- الموقع الفلكي والموقع الجغرافي.
2- دوائر العرض وخطوط الطول.
3- دوران الأرض حول نفسها ودوران الأرض حول الشمس.

السؤال الثالث: (3 نقاط):
إذا كانت الساعة 13 زوالاً في خط غرينتش كم تكون الساعة في المنطقة الواقعة غرب الخط وتبعد عنها بـ 15 خط؟
ملاحظـة: المنهجية 2 نقــاط
 
الموضوع . العلم
الفكرة العامة
تمسك الشعب بالعلم لانه رمز من رموز السيادة الوطنية


افكار جزئية

1.شموخ العلم لانه يمثل الالام والافراح
2.سلامة الشعب مرتبطة بسلامة العلم و غزته

فكرة رئيسية
1.علينا احترام العلم الوطني لانه يمثلناااااااااااااااااااااااااااااا


البناء الفني
نوع النص . شعري . قصيدة شعرية

الاسلوب الانشائي
في قوله عش هكذا واسلم

فائدة ادبية
الاسلوب الانشائي هو الذي لا يحمل الصدق والكذب و ياتي .. بصغة الامر . النداء. الاستفهام. التعجببببببببب مثل ايها العلم ...... نداءءءءءء
فانظر........... امرررررررر





القصيدة ............... تتكون من 7 ابيات وتنتهي بحرف روي مثلا ميم مثل في هذا النص و نسميها ميمية


شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 
اختبار التربية المدنية



املا التالي : -
من يقوم به الدور
تسيير المؤسسة ماليا واقتصاديا
رفع التقارير اليومية للمدير والتكفل بسجلات الحضور والغياب
القيام بجميع الواجبات المدرسية
الاجتهاد والتحلي بالسلوك الحسن
التنسيق ومتابعة كافة الأنشطة

الجزء الثاني :
ضع عبارة’’ صح’’ أو’’ خطا’’ أمام الجمل التالية :
يتمثل دور جمعية أولياء التلاميذ في:
التكفل بشراء بعض المعدات للمؤسسة ............................
تغطية مصاريف بعض النشاطات الثقافية والرياضية............
تحديد المناهج والبرامج التربوية...................................
تكريم التلاميذ المتفوقين......................................... ...
الإشراف على سير الامتحانات....................................
مساعدة التلاميذ المعوزين.........................................
تنظيم رحلات وخرجات علمية للتلاميذ ..........................

الجزء الثالث : تتكون جمعية أولياء التلاميذ من عدد من الأولياء الذين يزاول أبناؤهم الدراسة بالمؤسسة.
أ – مثل برسم تخطيطي الهيكل التنظيمي لجمعية أولياء التلاميذ .

ب – هل يعتبر وجود جمعية أولياء التلاميذ ضروري في المؤسسة ؟ لماذا ؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................................
الجزء الرابع :
يعتبر التلميذ محور اهتمام المؤسسة التعليمية .
- وضح القصد من هته العبارة مبرزا أهم حقوق وواجبات التلميذ داخل المؤسسة التعليمية
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ........................................
ارجواا ان تستفيدوا من موضوعيييييي
 
اختبار التربية الاسلامية

السند :

سأل جبريل عليه السلام الرسول صلى الله عليه وسلم أن يخبره عن الإيمان فقال (( الإيمان أن تؤمن بالله......................
.................................................. .................................................. .................................................. .....................
.................................................. ...................خيره وشره - رواه مسلم

المطلوب :
1- أكمل الحديث (4ن)
2- عرف الإيمان (2ن).............................................. .................................................. ......................................
.................................................. .................................................. .................................................. .............
3- أذكر أركان الإيمان (3ن)
1-............................ 2- ..................................
3-............................ 4- ...................................
5-........................... 6- ..................................

4- أذكر أقسام الحكم التكليفي (5ن)

1-............................ 2-.............................. 3- .................................
.4 -............................ 5 - ..............................
الوضعية الإدماجية
أمر الإسلام الإنسان أن يحافظ على البيئة و يعمر الأرض ويعمل على إصلاحها لتعود عليه وعلى غيره بالنفع .
أكتب فقرة عن دورك في حملات النظافة دخل الحي . مستعينا بما تعرفه من تعاليم الإسلام (6ن)

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....................


وبالتوفيق لكم جميعا يا اهل النتدى
 
اختبار العلوم الطبيعية




المستوى الدراسي : السنة الأولى من التعليم المتوسط .
التوقيت : ساعتان .

السؤال الأول :
تختلف الأغذية المتناولة من حيث المصدر .
أ – ماهي مصادر الأغذية ؟
ب – حدد ميزة كل مصدر .

السؤال الثاني :
تتركب الأغذية العضوية من أغذية بسيطة .
أ – ماهي هذه الأغذية البسيطة .
ب – فيما تستعمل هذه الأغذية ؟
ج – أرسم التجربة الكاشفة عن الماء في الحليب .

السؤال الثالث :
يتناول الإنسان يوميا كمية من الأغذية والتي تمثل الراتب الغذائي .
أ – عرف الراتب الغذائي ؟
ب - ماهي العوامل المغيرة له ؟
ج – حدد نوع الراتب للأشخاص التالية : الفلاح . الرضيع .المرأة الحامل .الأستاذ .

السؤال الرابع:
ينتج عن عدم احترام القواعد الصحية للتغذية أمراضا
أ – أذكر أربعة أمراض ؟
ب - حدد سبب مرض واحد فقط .
ج – لحماية الجسم من هذه الأمراض يجب أن يكون للراتب الغذائي مميزات .
- ماهي مميزات الراتب الغذائي ؟​
 
اختبار اللغة الفرنسية




Il était une fois, un roi assez vieux qui avait trois fils .Les deux aînés étaient méchants, emportés, brutaux même. Quand au cadet il était doux, mais assez simple d’esprit. Un certain jour, le roi les rassembla tous trois et leur dit :
-«On m’a assuré qu’à cinquante lieux d’ici, il y a une bête merveilleuse qu’on nomme le merle blanc. Cette bête a le pouvoir de rajeunir celui qui peut la posséder. Me voilà avancé en âge : si donc quelqu’un pouvait m’apporter cette bête merveilleuse, je suis disposé à l’en récompenser par ma couronne. »
« Contes populaires russes »
Questions
I. Compréhension de l’écrit. (14pts)
1 - Ce texte est
a- un poème.
b-un récit
c -une fable.
2- Remplace les mots soulignés par une autre expression.
3- Quels sont les personnages du texte ?
4- Comment sont les deux fils du roi ?
5- Pour quelle raison le roi voulut envoyer ses fils ?
6- Que leur demanda t-il de lui rapporter ?
7- Que promet le roi à ses fils en guise de récompense ?
8-Encadre le GNS et GV
-Les deux ainés étaient méchants.
9- Ecris au présent de l'indicatif les verbes mis entre parentheses.
« Il y(avoir) une bête merveilleuse qu’on( nommer) le merle blanc. »
10- Complète:
-Je suis disposé.
-Elles………….
II- Production écrite. (6pts)
Retrouve l’ordre chronologique des éléments suivants:

a- Il aurait bien aimé avoir dans sa ferme une femme belle et fidèle.
b- Il était une fois dans un village un fermier malheureux.
c- Bref, il n’avait pas de chance.
d- mais aucune ne s’était arrêtée.
e- Beaucoup étaient passées devant sa porte
 
عودة
أعلى