الأستاذ علي 12
مشرف عام
بسم ﷲ الرحمن الرحيم
السنة أولى متوسط (م1) رقم المذكرة: 8 اﻷستاذ عوشت عمر
المجال المفاهيمي: التغذية عند النبات اﻷخضر
الوحدة المفاهيمية: أغذية النبات اﻷخضر
مؤشر الكفاءة: أن يحدد ظاهرة معينة بتمييز اختﻼف اﻷلوان في تجربة محددة. الكفاءة القاعدية: يحدد ضرورة المواد المعدنية وحدها لتغذية النبات اﻷخضر. الحصة التعلمية: V- المبادﻻت الغازية اليخضورية
الوسائل: الوثيقة 4 – صفحة 37 من كتاب التلميذ – أو لوحة تمثل نفس العناصر.
المنهجية
* وضعية اﻻنطﻼق: ماذا يمتص النبات من الوسط؟
- يمتص الماء، اﻷمﻼح المعدنية و co2.
* الوضعية اﻹشكالية: تساؤل: كيف يتم توضيح امتصاص co2؟ - يتم بدراسة النبات في وسط مناسب.
مسعى حل اﻹشكالية
مخطط العمل
1) توضيح المبادﻻت الغازية اليخضورية
* ادرس اﻷشكال صفحة 37 وأجب عن اﻷسئلة التالية:
1- النبات (2) يمتص co2 ما الذي يدل على ذلك؟
2- ماذا طرح هذا النبات (2)؟
3- اشرح لماذا لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3).
4- ما دور اﻷنبوب الشاهد (1)؟
5- ماذا تستخلص من هذه التجربة؟
مﻼحظة: أزرق البروموتيمول محلول يتحول إلى اﻷصفر مخضر عند تزويده ب co2.
باختصار: أزرق البروموتيمول + co2 ← أخضر البروموتيمول.
أخضر البروموتيمول - co2 ← أزرق البروموتيمول.
المناقشة
1- النبات امتص غاز co2 الموجود في المحلول والدليل هو تغير لون أخضر البروموتيمول إلى أزرق.
2- طرح هذا النبات غاز o2 في شكل فقاعات.
3- لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3) ﻷن النبات اﻷخضر لم يمتص غاز co2 وهذا لوجوده
في الظﻼم.
4- اﻷنبوب الشاهد يدل على أن أخضر البروموتيمول ﻻ يفقد لونه إﻻ بوجود النبات الذي يمتص co2.
5- نستخلص أن النبات المعرض للضوء يمتص غاز co2 ويطرح غاز o2.
2) مقر المبادﻻت الغازية اليخضورية
ادرس الصورة (2) صفحة 38 من الكتاب
وأجب عن السؤالين المناسبين.
المناقشة:
* تبين الصورة وجود مسامات أو ثغور على سطح ورقة النبات اﻷخضر.
* هذه الثغور تمثل مقر امتصاص co2 وبذلك مقر المبادﻻت الغازية اليخضورية.
الخﻼصة - النبات المعرض للضوء يمتص غاز ثاني أكسيد الفحم (co2) ويطرح
غاز اﻷكسجين (o2) وتسمى هذه الظاهرة بالمبادﻻت الغازية اليخضورية .
- تتم المبادﻻت الغازية عبر الثغور الموجودة على سطح اﻷعضاء وخاصة اﻷوراق.
وثيقة خاصة بالتلميذ
هام: اكتب العناوين ومخطط العمل فقط دون رسم اﻷشكال.
المجال:التغذية عند النبات اﻷخضر
الوحدة:أغذية النبات اﻷخضر
v- المبادﻻت الغازية اليخضورية
مخطط العمل
* ادرس اﻷشكال وأجب عن اﻷسئلة التالية:
1- النبات (2) يمتص co2 ما الذي يدل على ذلك؟
2- ماذا طرح هذا النبات (2)؟
3- اشرح لماذا لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3).
4- ما دور اﻷنبوب الشاهد (1)؟
5- ماذا تستخلص من هذه التجربة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مﻼحظة: أزرق البروموتيمول محلول يتغير لونه إلى اﻷصفر مخضر عند تزويده ب co2 .
باختصار: أزرق البروموتيمول + co2 ← أخضر البروموتيمول.
أخضر البروموتيمول - co2 ← أزرق البروموتيمول
السنة أولى متوسط (م1) رقم المذكرة: 8 اﻷستاذ عوشت عمر
المجال المفاهيمي: التغذية عند النبات اﻷخضر
الوحدة المفاهيمية: أغذية النبات اﻷخضر
مؤشر الكفاءة: أن يحدد ظاهرة معينة بتمييز اختﻼف اﻷلوان في تجربة محددة. الكفاءة القاعدية: يحدد ضرورة المواد المعدنية وحدها لتغذية النبات اﻷخضر. الحصة التعلمية: V- المبادﻻت الغازية اليخضورية
الوسائل: الوثيقة 4 – صفحة 37 من كتاب التلميذ – أو لوحة تمثل نفس العناصر.
المنهجية
* وضعية اﻻنطﻼق: ماذا يمتص النبات من الوسط؟
- يمتص الماء، اﻷمﻼح المعدنية و co2.
* الوضعية اﻹشكالية: تساؤل: كيف يتم توضيح امتصاص co2؟ - يتم بدراسة النبات في وسط مناسب.
مسعى حل اﻹشكالية
مخطط العمل
1) توضيح المبادﻻت الغازية اليخضورية
* ادرس اﻷشكال صفحة 37 وأجب عن اﻷسئلة التالية:
1- النبات (2) يمتص co2 ما الذي يدل على ذلك؟
2- ماذا طرح هذا النبات (2)؟
3- اشرح لماذا لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3).
4- ما دور اﻷنبوب الشاهد (1)؟
5- ماذا تستخلص من هذه التجربة؟
مﻼحظة: أزرق البروموتيمول محلول يتحول إلى اﻷصفر مخضر عند تزويده ب co2.
باختصار: أزرق البروموتيمول + co2 ← أخضر البروموتيمول.
أخضر البروموتيمول - co2 ← أزرق البروموتيمول.
المناقشة
1- النبات امتص غاز co2 الموجود في المحلول والدليل هو تغير لون أخضر البروموتيمول إلى أزرق.
2- طرح هذا النبات غاز o2 في شكل فقاعات.
3- لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3) ﻷن النبات اﻷخضر لم يمتص غاز co2 وهذا لوجوده
في الظﻼم.
4- اﻷنبوب الشاهد يدل على أن أخضر البروموتيمول ﻻ يفقد لونه إﻻ بوجود النبات الذي يمتص co2.
5- نستخلص أن النبات المعرض للضوء يمتص غاز co2 ويطرح غاز o2.
2) مقر المبادﻻت الغازية اليخضورية
ادرس الصورة (2) صفحة 38 من الكتاب
وأجب عن السؤالين المناسبين.
المناقشة:
* تبين الصورة وجود مسامات أو ثغور على سطح ورقة النبات اﻷخضر.
* هذه الثغور تمثل مقر امتصاص co2 وبذلك مقر المبادﻻت الغازية اليخضورية.
الخﻼصة - النبات المعرض للضوء يمتص غاز ثاني أكسيد الفحم (co2) ويطرح
غاز اﻷكسجين (o2) وتسمى هذه الظاهرة بالمبادﻻت الغازية اليخضورية .
- تتم المبادﻻت الغازية عبر الثغور الموجودة على سطح اﻷعضاء وخاصة اﻷوراق.
وثيقة خاصة بالتلميذ
هام: اكتب العناوين ومخطط العمل فقط دون رسم اﻷشكال.
المجال:التغذية عند النبات اﻷخضر
الوحدة:أغذية النبات اﻷخضر
v- المبادﻻت الغازية اليخضورية
مخطط العمل
* ادرس اﻷشكال وأجب عن اﻷسئلة التالية:
1- النبات (2) يمتص co2 ما الذي يدل على ذلك؟
2- ماذا طرح هذا النبات (2)؟
3- اشرح لماذا لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3).
4- ما دور اﻷنبوب الشاهد (1)؟
5- ماذا تستخلص من هذه التجربة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مﻼحظة: أزرق البروموتيمول محلول يتغير لونه إلى اﻷصفر مخضر عند تزويده ب co2 .
باختصار: أزرق البروموتيمول + co2 ← أخضر البروموتيمول.
أخضر البروموتيمول - co2 ← أزرق البروموتيمول