الأستاذ علي 12
مشرف عام
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة السنـة الراسيـة
مفتش التربية والتكوين 2004/2005
لإدارة المتوسطات
ملاحظات وتوجيهات المفتش
من خــــلال الملتقـــى الولائـــي لمديري المتوسطات لولايتي سكيكــــــدة وأم البواقـــــي
المنعقد بتاريخ 26-27-28 جوان 2005 بمتوسطات –وقاف السبتي – قدوس أحمد –شكاط رابح المستغل لتحضير الدخول المدراسي 2005/2006 .
من خلال المعاينة الميدانية للمؤسسات التربوية و انطلاقا مما استخلصناه من عمليات التشخيص مع القائمين على التسيير الميداني ، و تدعيما لترقية الأداء التسييري و ضمان التحكم و الفعالية و توحيد منهجية العمل و التعامل ، يطيب لي أن أقدم لكم هذه الملاحظات و التوجيهات تخفيفا لبعض الصعوبات و استدراكا و معالجة لبعض النقائص و الاخلالات التي وقفنا عليها ميدانيا و كانت محل توجيهات معمقة .
1- إن إنجاز أية وثيقة دون المراقبة و إمضاء و ختم المعني لا تعتبر وثيقة رسمية و لا يعتد بها و كأنها لم تنجز .
2- إن انجاز أي عمل أو نشاط يتطلب أولا الاطلاع على النص التشريعي أو التنظيمي الذي يفرضه و بعد القراءة الواعية تحدد مرحلة التخطيط و تحديد الأهداف و الطرق والوسائل و توزيع المسؤولية و تحديد الآجال وبعد المراقبة و المتابعة و التقويم يقوم المدير بإجراء موازنة بين ما يدعو إليه النص وما هو منجز في الواقع مع تحديد النسبة و مستوى تحقيق الأهداف المرجوة.
3- استعمال الأختام /تستعمل أختام المؤطرين حسب الحبر الآتي:
- اللون الأحمر للمدير .
- اللون الأزرق لمستشار التربية .
- اللون الأزرق الداكن للمسير المالي.
4- القوائم الاسمية الأولية تكتسي أهمية رسمية بالغة يعتمد عليها للتحقق من مصداقية التسجيلات و ضبط الإحصائيات و تطابقها و عليه يطلب اعتماد المطبوعة الموحدة لهذا الغرض ، و يفضل ترتيب التلاميذ فيها حسب معدل الانتقال مع تسجيل هذا المعدل ومستويات الإعادة في السنوات السابقة في جدول خاص و المستوى الحالي في جدول خاص يليه .و التأكيد على تأريخها و غلقها و ختمها و إمضائها من طرف مدير المؤسسة ، وتبقى دون تشطيب و لا حذف و لا إضافة و تستغل الصفحة الخلفية لتسجيل حركة الدخول و الخروج و تستثمر لانجاز القوائم الاسمية النهائية لأول أكتوبر مع تذييلها بجدول إحصائي مفصل حسب الأفواج ، وتعد على شكل دفتر بماسكة بلاستيكية لولبية في خمس نسخ تفصل فيها المستويات بأوراق ملونة مع إبراز الجانب الجمالي والفني في الإخراج .
5- سجل الدخول والخروج .
ينجز هذا السجل في الوقت المناسب بقلم جاف أزرق لا يعكس الكتابة على الصفحة الخلفية من الورقة دون كتابة الإناث باللون الأحمر و الاكتفاء باللون الأخضر أمام أسماء الإناث في شكل عمودي منسق لتسهيل حساب الإناث والذكور و التمييز بينهما مع تكملة كل المعلومات التي تتطلبها الأعمدة المختلفة فيه دون تركها للتأويل و التساؤل (كالصفة والعنوان –تاريخ الدخول...)
و وضع خط أحمر لتسجيل الدخول لغاية أول أكتوبر .هذا مع دورية استغلال العمود الخاص بالملاحظات لتسجيل تاريخ الانقطاع أو الشطب أو الانتقال مع ذكر المؤسسة التي انتقل إليها (أي تغيير أو تعديل).
5-1 كتابة الترقيم التسلسلي في سجل الخروج بالأحمر يقابله رقم التسجيل في سجل الخروج بالأزرق.
5-2 تغيير الصفة
كل تلميذ يتطلب تغيير الصفة بعد تسجيلات الدخول:لابد من تسجيله في سجل الخروج أولا ثم سجل الدخول ثانيا على أن يستفيد برقم تسلسلي جديد في سجل الدخول و رقم تسلسلي جديد في سجل الخروج يقابله رقم تسجيله الأول في سجل الدخول .
5-3 شراء و انتقاء السجلات: يفضل اقتناء سجلات صغيرة الحجم بعد التأكد من نوعية التجليد و الورق على أن تأخذ رقما تسلسليا يلي سجل الدخول الأول مثل سجل الدخول رقم 1 أو رقم 2 أو رقم 3 انطلاقا من تاريخ افتتاح المؤسسة . كما نؤكد على ترقيم جميع السجلات والدفاتر بهذا الشكل حسب سنوات الاستعمال و الاستغلال مثل دفتر شهادات الانتقال رقم 1 أو رقم 2 ....بعد غلق و ختم السجلات السابقة و حفظها في الأرشيف.
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة السنـة الراسيـة
مفتش التربية والتكوين 2004/2005
لإدارة المتوسطات
ملاحظات وتوجيهات المفتش
من خــــلال الملتقـــى الولائـــي لمديري المتوسطات لولايتي سكيكــــــدة وأم البواقـــــي
المنعقد بتاريخ 26-27-28 جوان 2005 بمتوسطات –وقاف السبتي – قدوس أحمد –شكاط رابح المستغل لتحضير الدخول المدراسي 2005/2006 .
من خلال المعاينة الميدانية للمؤسسات التربوية و انطلاقا مما استخلصناه من عمليات التشخيص مع القائمين على التسيير الميداني ، و تدعيما لترقية الأداء التسييري و ضمان التحكم و الفعالية و توحيد منهجية العمل و التعامل ، يطيب لي أن أقدم لكم هذه الملاحظات و التوجيهات تخفيفا لبعض الصعوبات و استدراكا و معالجة لبعض النقائص و الاخلالات التي وقفنا عليها ميدانيا و كانت محل توجيهات معمقة .
1- إن إنجاز أية وثيقة دون المراقبة و إمضاء و ختم المعني لا تعتبر وثيقة رسمية و لا يعتد بها و كأنها لم تنجز .
2- إن انجاز أي عمل أو نشاط يتطلب أولا الاطلاع على النص التشريعي أو التنظيمي الذي يفرضه و بعد القراءة الواعية تحدد مرحلة التخطيط و تحديد الأهداف و الطرق والوسائل و توزيع المسؤولية و تحديد الآجال وبعد المراقبة و المتابعة و التقويم يقوم المدير بإجراء موازنة بين ما يدعو إليه النص وما هو منجز في الواقع مع تحديد النسبة و مستوى تحقيق الأهداف المرجوة.
3- استعمال الأختام /تستعمل أختام المؤطرين حسب الحبر الآتي:
- اللون الأحمر للمدير .
- اللون الأزرق لمستشار التربية .
- اللون الأزرق الداكن للمسير المالي.
4- القوائم الاسمية الأولية تكتسي أهمية رسمية بالغة يعتمد عليها للتحقق من مصداقية التسجيلات و ضبط الإحصائيات و تطابقها و عليه يطلب اعتماد المطبوعة الموحدة لهذا الغرض ، و يفضل ترتيب التلاميذ فيها حسب معدل الانتقال مع تسجيل هذا المعدل ومستويات الإعادة في السنوات السابقة في جدول خاص و المستوى الحالي في جدول خاص يليه .و التأكيد على تأريخها و غلقها و ختمها و إمضائها من طرف مدير المؤسسة ، وتبقى دون تشطيب و لا حذف و لا إضافة و تستغل الصفحة الخلفية لتسجيل حركة الدخول و الخروج و تستثمر لانجاز القوائم الاسمية النهائية لأول أكتوبر مع تذييلها بجدول إحصائي مفصل حسب الأفواج ، وتعد على شكل دفتر بماسكة بلاستيكية لولبية في خمس نسخ تفصل فيها المستويات بأوراق ملونة مع إبراز الجانب الجمالي والفني في الإخراج .
5- سجل الدخول والخروج .
ينجز هذا السجل في الوقت المناسب بقلم جاف أزرق لا يعكس الكتابة على الصفحة الخلفية من الورقة دون كتابة الإناث باللون الأحمر و الاكتفاء باللون الأخضر أمام أسماء الإناث في شكل عمودي منسق لتسهيل حساب الإناث والذكور و التمييز بينهما مع تكملة كل المعلومات التي تتطلبها الأعمدة المختلفة فيه دون تركها للتأويل و التساؤل (كالصفة والعنوان –تاريخ الدخول...)
و وضع خط أحمر لتسجيل الدخول لغاية أول أكتوبر .هذا مع دورية استغلال العمود الخاص بالملاحظات لتسجيل تاريخ الانقطاع أو الشطب أو الانتقال مع ذكر المؤسسة التي انتقل إليها (أي تغيير أو تعديل).
5-1 كتابة الترقيم التسلسلي في سجل الخروج بالأحمر يقابله رقم التسجيل في سجل الخروج بالأزرق.
5-2 تغيير الصفة
كل تلميذ يتطلب تغيير الصفة بعد تسجيلات الدخول:لابد من تسجيله في سجل الخروج أولا ثم سجل الدخول ثانيا على أن يستفيد برقم تسلسلي جديد في سجل الدخول و رقم تسلسلي جديد في سجل الخروج يقابله رقم تسجيله الأول في سجل الدخول .
5-3 شراء و انتقاء السجلات: يفضل اقتناء سجلات صغيرة الحجم بعد التأكد من نوعية التجليد و الورق على أن تأخذ رقما تسلسليا يلي سجل الدخول الأول مثل سجل الدخول رقم 1 أو رقم 2 أو رقم 3 انطلاقا من تاريخ افتتاح المؤسسة . كما نؤكد على ترقيم جميع السجلات والدفاتر بهذا الشكل حسب سنوات الاستعمال و الاستغلال مثل دفتر شهادات الانتقال رقم 1 أو رقم 2 ....بعد غلق و ختم السجلات السابقة و حفظها في الأرشيف.