المــهارات الــســ07 بــــع للأســـــتاذ | منتديات الدراسة الجزائرية

المــهارات الــســ07 بــــع للأســـــتاذ

مدير الموقع

إدارة المنتدى
بسم الله الرحمان الرحيم



  • تحية طيبة أزفها إلى كامل رواد منتدى الجلفة الاخيار ،لا سيما رواد قسم التربية لمناقشات الأساتذة ....وطرق التدريس


سبع مهارات للأســتاذ


أولا : مهارة التهيئة الذهنية

وهي تهيئة أذهان التلاميذ لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم أو الأستاذ بجذب إنتباه تلاميذه نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .


ثانيا:مهارة تنويع المثيرات

هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة ، فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :

* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس

* التحرك في حجـرة الدراسة ( القسم - المخـبر ...)

* استخدام تعبيرات لفظية

* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين

* تنويع الحواس

ممارسات تبعث الملل : * الصوت الرتيب * الوقوف الثابت


ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية

عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .


رابعا : إثارة الدافعية للتعلم

يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وتحفيزهم عليه .

فوائدها :

* تجعل التلاميذ يقبلون على التعلم

* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم

* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم

استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :

* التنويع في استراتيجية التدريس

* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ

* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .

* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم

* التنويع بالمثيرات

* مشاركة التلاميذ في التخطيط لتعملهم

* استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته

* تزويد المتعلمين بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها

*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب

* الشعور بمشاعر التلاميذ ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم لمعالجتها وتدريبهم على استيعابها


خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير

وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للمتعلمين بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات التلاميذ العقلية


سادسا : مهارات التعـزيز - التدعيم -

مفهومه هو :

* وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة

* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .

* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار

أنواع التعزيز -التدعيم - :

يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي

استخدمها معهم

* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة

* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )

* التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب

* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا.. يجيب ..

* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب

التعزيز والطلاب الخجولين :

الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات القسم إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال

دمجه في الأنشطة اليومية للحصة ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما

* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في القسم


سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب

# تعد الأسئلة خلال الحصة الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون

# تمثل الأسئلة الخاصة بالحصة الدراسية وسيط المناقشة بين :

* المتعلمين أنفسهم * المتعلمين والمعلم * المتعلمين وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية

مشاركة المتعلمين وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها

كما أن التفاعل بين المعلم وتلاميذته مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلتهم بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب التلميذ إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام زملاءه، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .
 
:raai3: بداية يجب أن يتقبل التلميذ الاستاذ و يحبه حتى يكون مهتما لما يلقيه أستاذه ... شكرا على المعلومات القيمة
 
عودة
أعلى