تحضير أغلب دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
سيارة المستقبل
الفكرة العامة : تبيان الكاتب سعي الإنسان المتواصل لتطوير السيارة إلى أفضل مايكون.
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ما معنى تترك لها العنان ؟ ذاتية القيادة ؟ مادور السائق في سيارة المستقبل ؟ مادور الحاسوب والإنترنت في حياتنا ؟ هناك مؤشرات ظهرت في السيارة تنبىء عن إمكانية إحداث قفزة نوعية في صناعة السيارات . ماهي ؟ ماهو مؤشرسيارة المستقبل ؟
شرح المفردات :
العنان:حبل لجام الفرس إجازة :عطلة ذاتية القيادة : تقود نفسها * يحاكي : يشابه المنشودة : المطلوبة
الأفكار الأساسية :
1- دعوة الكاتب القارىء إلى تخيل سيارة ذاتية القيادة ومريحة لسائقها .
2- دور الحاسوب والإنترت في تحويل النظريات إلى حقائق .
3- تفاؤل الكاتب بحدوث تطور مذهل في مجال السفر .
4- تعداد الكاتب بعض خصائص السيارة الحديثة .
5- توقع الكاتب إنتاج سيارات ذكية في المستقبل .
المغزى من النص : العلم والعمل يجعلان الحلم حقيقة .
البناء الفني :
عين الجملة التي وردت بالمعنى الحقيقي والجملة التي ورد فيها مجاز .
- تستيقظ من النوم وتتناول فطور الصباح .
- تتجه صوب سيارتك فتركبها وتترك لها العنان .
ما المقصود ب: تترك لها العنان ؟ ماالذي يدل على أنها لم تستعمل بالمعنى الحقيقي ؟
1- إذا استعملنا كلمة للدلالة على المعنى الأصلي لها[الحقيقي] نقول: إننا استعملناها بالمعنى الحقيقي . مثال : القمر يدور حول الأرض .
2- إذا استعملنا كلمة للدلالة على معنى غير معناها الأصلي نقول: إننا استعملناها بالمعنى المجازي * بشرط وجود قرينة تفيد هذا المعنى . مثال: زارنا القمرفي الصباح .
تقديم المبتدأ وجوبا وجوازا
• عرض الأمثلة : من نص القراءة )سيارة المستقبل)*تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ) 1- السيارةُ وسيلة نقل حديثة .
ب) 2- الحاسوبُ حوَّل العالم إلى قرية صغيرة . 3- من مخترع السيارة ؟ 4- ما سيارة المستقبل إلا حلم . 5- لأنا منتظر تحقيق الحلم . 6- سيارتي سيارتك .
ج) 7- السيارة أمام الدار . 8- عمر نعم الرجل
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الاسمية :
لاحظوا المثال الأول . مانوع الجملة ؟ كيف جاء ترتيب عناصرها ؟
الأصل أن يذكر المبتدأ أولا والخبر ثانيا . مثال : العلم نور .
مواضع تقديم المبتدأ على الخبر وجوبا :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟
يجب تقديم المبتدأ على الخبر :
1 ـ إذا كان المبتدأ من الأسماء التي لها حق الصدارة :
أ- كأسماءالاستفهام: من بالباب ؟
ب- وأسماءالشرط : من يجتهد ينجح .
ج- وماالتعجبية :ما أعظم الله ! د- وكم الخبرية : كم فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة .
2 ـ والمقترن بلام الابتداء: لأنت صادق .
3 ـ إذا كان المبتدأ اسم موصول متضمن معنى الشرط . الذي يفوز فله جائزة .
4) إذا كان المبتدأ مضاف إلى اسم له حق الصدارة . مدير أي مدرسة قابلت ؟
5 ـ إذا كان الخبر جملة تشتمل على رابط يعود على المبتدأ:
أ- كأن يكون جملة فعلية : العلم يبني بيوتا لاعماد لها .
ب- أو يكون جملة اسمية : الظلم عاقبته وخيمة .
6 ـ إذا كان المبتدأ مقصورا على الخبر:إنما المؤمنون إخوة : ماأنا إلا ناصح.
7 ـ إذا استوى المبتدأ والخبر في التعريف والتنكير: الدين المعاملة. أكبر منك سنا أكثر منك تجربة .
جواز تقديم المبتدأ على الخبر :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟
من المواضع التي يتقدم فيها المبتدأ جوازا :
1- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة . الأطفال في الساحة .
2- إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم . الصدق نعم الصفة .
3- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة : أنت صادق .
تصحيح التمارين
• تصحيح التمارين :
1- اشتقاق كلمات من أسرة [الافتراضي] وتوظيف اثنين منها :
الفرض*الفرضية*الافتراض*الم� �روض*الفارض*فرض*افترض... .
- المفروض أن تجتهد في طلب العلم . - فرض الله علينا الصيام .
2- وما الموت إلا سارق دق شخصه:::يصول بلا كف ويسعى بلا رجل
- في الشطر الثاني استعملت كلمتا[يصول ويسعى] مجازا تشبيها للموت بالإنسان .
- المبتدأ : الموت * والخبر : سارق .
3- تقديم الخبر على المبتدأ :
- الكاميرات مثبتة هناك على السيارات .
4- تعيين المبتدأ والخبر:
- الله يستهزىء بهم.وللدارالآخرة خير للذين يتقون.وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور.
م خ م خ م خ
- في هذه الجمل جاء المبتدأ أولا والخبر ثانيا .
6- تبيان سبب تقديم المبتدأ على الخبر:
- وللآخرة خير لك من الأولى . المبتدأ مقترن بلام التوكيد .
- وما محمد إلا رسول . المبتدأ مقصور على الخبر .
7- إعراب :
إنما علي شاعر .
إنما : إن حرف نصب وتوكيد لا عمل لها وما كافة مكفوفة .
علي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
شاعر: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
أنترنت المستقبل
• التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء * استعمال اللغة الفصحى * ترتيب الأفكار * المحافظة على مضمون النص * توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان: أنترنت المستقبل
المرجع: الكاتبة لينة ملكاوي بتصرف
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: علمية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن الخدمات التي يقدمها الأنترنت للناس وسعي العلماء لتطويرها في المستقبل .
محتوى النص (الأفكار):
1- الأنترنت في تطور مستمر .
2- العلم يعد بتحسين سرعة النترنت لتقديم أفضل الخدمات للناس .
3- الأنترنت يخدم جميع الناس في كل مكان وزمان .
4- العلم يعد بتحسين تقنيات الاتصال بين الناس .
أهمية النص (المغزى):
الأنترنت يقدم أحسن الخدمات للناس ويعد بتطويرها*وماعلى الناس إلا أن يحسنوا استغلالها
توسيع فكرة
نص : مفهوم تقليص ?
لتوسيع فكرة نقوم بعرضها مجملة ثم نشرع في شرح معانيها الأساسية باستعمال الأمثلة والبراهين لتوضيحها وتقويتها وإقناع الآخرين بها .
سأضع في هذه النافذة تحضير جميع وحدات الكتاب *
المدنية الحديثة
الفكرة العامة : تبيان الكاتب أهمية الأخلاق مع العلم لإنشاء حضارة راقية تسعد الفرد
والجتمع .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماذا استفدنا من الحضارة الحديثة ؟ اذكروا بعض المشاكل الناتجة عن التقدم العلمي . ماذا يرجو الناس من العلماء ؟ أيهما يجب أن يجكم الآخر: العلم أم الأخلاق ؟ لماذا ؟ متى نستغل منتجات العلم أحسن استغلال ؟
شرح المفردات :
تافه:حقير*لافائدة منه- متغلغلة : داخلة - هان : حقر*ضعف*صغر- ملاءمة: مناسبة* موافقة
- تعقيدا:صعوبة - طغى:سيطر
الأفكار الأساسية :
1- تبيان الكاتب أن أثر التقدم العلمي في كل مكان .
2- تعداد الكاتب بعض الآثارالسيئة للحضارة الحديثة والدعوة إلى الاهتمام بما ينفع الناس.
3- إبراز الكاتب دور الأخلاق الحسنة في حماية العلم من الانحراف .
المغزى من النص : العلم لا ينفع وحده بل يجب أن يتوج بحسن الخلق لكي يؤدي الدور المطلوب منه .
البناء الفني : الحقيقة والمجاز
غزا العلم جميع نواحي الحياة . ماذا يقصد بالفعل [غزا] ؟ بأي معنى استعمل؟ ابحثوا عن كلمات أخرى وردت بالمعنى المجازي . ما الهدف من استعمال المجاز؟
1- المجاز اللغوي هو اللفظ الذي يستعمل لمعنى لم يوضع له أصلا مع قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي .
2- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي نوعان :
- المشابهة . مثال : فليت طالعة الشمسين غائبة :::وليت غائبة الشمسين لم تغب
- وغير المشابهة . مثال : قال تعالى : " يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم " .
تقديم الخبر وجوبا وجوازا
• عرض الأمثلة : من نص القراءة )سيارة المستقبل)* تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ] 1- هناك ناحية ضعف . 2- للحضارة الحديثة مساوىء كثيرة . 3- في المدرسة التلاميذ .
4- ما لحسن الخلق ضرر . 5- لنا يوم وعلينا يوم .
ب] 6- للحياة قيمة . 7- كيف الخلاص من هذه المساوىء ؟ 8- ما منقذ لنا منها إلا الفضائل .
9- للحضارة مشاكلها .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
جواز تقديم الخبر على المبتدأ :
لاحظوا أمثلة المجموعة : أ * لنعين المبتدأ والخبر. ماذا تلاحظون ؟ لماذا تقدم الخبر على المبتدأ ؟ هل يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟
يجوز تقديم الخبر على المبتدأ :
1- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ مضافا أو موصوفا . مثال : في هذا الكتاب موضوع قيم . أمام البيت سيارة أجرة .
2- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة . مثال: في التأني السلامة.
3- إذا كان الخبرشبه جملة مسبوقا بنفي أواستفهام والمبتدأ نكرة.مثال:ما في الدارأحد.أمع الله إله ؟
4- إذا كان المبتدأ نكرة تفيد التنويع . مثال : للمحسن ثواب وللمسيء عقاب .
وجوب تقديم الخبر على المبتدأ :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب * لنعين المبتدأ والخبر. ماذا تلاحظون ؟ لماذا تقدم الخبر على المبتدأ ؟ هل يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟
يجب تقديم الخبر على المبتدأ :
1- إذا كان الخبر شب جملة والمبتدأ نكرة . مثال : لهذا الكون خالق .
2- إذا كان الخبر من أسماء الصدارة . مثال : أين الأمانة ؟
3- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ . مثال : مارازق إلا الله . إنما الرازق الله .
4- إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم .مثال : في السيارة سائقها.
تصحيح التمارين
• تصحيح التمارين :
1- توظيف الاستدراك باستعمال [لكنَّ] : هذا الولد ذكي لكنه لا يستعمل ذكاءه فيما ينفع .
2- استعمال[لو..ل..]في جملة : لوحرصناعلى التربية الصحيحة لازدهرنا .
3- استخراج مجاز من النص: سلبت العالم راحة البال. سارالعلم. تذكيها المادية. هزأت الأخلاق.تجني قوى الخير.الوجه الحسن في المدنية الحديثة.زادت المشاكل تعقيداوالتواء.
4- تعيين المبتدأ والخبر وذكر رتبتهما :
السيارات كثيرة . لها منافع . السبب في كثرة حوادثها جهل...
م خ خ م م خ
ما أحد سمع ولا مجازف تاب .
م خ م خ
في كل يوم حادثة . في كل مكان كارثة .
خ م خ م
الواجب أن توضع قوانين... في الشدة حزم . في الحيطة السلامة .
م خ خ م خ م
5- توضيح سبب تقديم الخبر على المبتدأ :
- فإنما على رسولنا البلاغ المبين . الخبرتقدم وجوبا لأنه محصورفي المبتدأ بإنما .
- وفوق كل ذي علم عليم. الخبرتقدم جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة.
- مابك قدرة . الخبر تقدم جوازا لأنه مسبوق بنفي والمبتدأ نكرة .
- ملء عين حبيبها. الخبر تقدم وجوبا لأن المبتدأ يشتمل على ضميرالخبر .
6- ملء الفراغ بمبتدأ مناسب:للحق قوة . مافي المكتبة صاحبها. في الدارالأطفال. ما ناجح إلا المجتهد.
7- لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.تقدم الخبر جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة.
8- إعراب : فإنما على رسولنا البلاغ المبين
الفاء : رابطة جواب الشرط
إنما : إن حرف نصب وتوكيد ملغى عملها .
على : حرف جر
رسول : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة وهو مضاف .
نا : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازا .
البلاغ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
المبين : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة .
الناشىء الصغير
• التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء * استعمال اللغة الفصحى * ترتيب الأفكار * المحافظة على مضمون النص * توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان: الناشىء الصغير
المرجع: كتاب النظرات [مصطفى لطفي المنفلوطي]
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية
نمط النص:إخباري
موضوع النص: يتضمن النص خلاصة تجارب الأب في حياته وقيم تربوية يعرضها على ولده حتى يستفيد منها في حياته .
محتوى النص (الأفكار):
1- تفضيل الأب توريث ابنه العلم والأدب على المال .
2- حث الكاتب ابنه على الاعتماد على النفس في كسب القوت .
3- حث الكاتب ابنه على الجد في العمل والاستفادة من أخطائه .
4- نهي الكاتب ابنه عن المبالغة في حب المال وعن احتقار العلم والأدب وأهلهما.
أهمية النص (المغزى):
العلم والأدب خير ما يرثه الولد عن أبيه .
تلخيص نص
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الفقرة الأولى من نص المطالعة ص24 ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
كم فكرة جزئية وردت في النص ؟ لنستخرجها .
- لي ولد وحيد في السابعة من عمره .
- أحبه كثيرا .
- لاأستطيع أن أورثه الغنى .
- أستطيع أن أورثه العلم والأدب .
- العلم والأدب خير من المال .
? تلخيص الفقرة :
لي ولد وحيد صغير*أحبه كثيرا* ليس لي ما أورثه له إلا العلم والأدب فهما خير من المال .
تنبيه :لتلخيص نص أو فقرة نستخرج أفكارهما الجزئية ونعيد صياغتهما بالتركيز على ماهو مهم وحذف ما لا يؤثر حذفه على المعنى كالمتممات والمترادفات والتكرار ...
تقديم المفعول به
عرض الأمثلة : من نص القراءة )لاتقهروا الأطفال)*تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ*) 1 ـ لاتقهروا الأطفال .
ب*) 2 ـ احترم الشيخَ الأطفالُ .3 ـ قصد الملعبَ عددٌ كبير من الأطفال .
ج) 4 ـ احترمني الأطفالُ . 5 ـ يأخذ الحقوقَ اًصحابُها . 6 ـ إنما يقهر الأطفالَ قاسي القلب .
7 ـ لايرحم الأطفالَ إلا طيبُ القلب .
د) 8 ـ هلاَّ الأطفالَ أكرمناهم . 9 ـ هل حقوقَ الإنسانَ رعيناها . 10 ـ ألا الجارَ أعنته .
11 ـ إنِ الأطفالَ راعيناهم أحبونا .
ه) 12 ـ منْ قابلتَ ؟ 13 ـ أيَّ إنسان تحترمْ يحترمْك . 14 ـ أطفلاً ربيتَ أم طفلةً ؟
15 ـ إيانا ينصح الشاعر . 16 ـ ...أما اليتيم فلا تقهر .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الفعلية :
لاحظوا المثال الأول. مانوع الجملة ؟ كيف رتبت عناصرها ؟
الأصل أن يذكر الفعل أولا والفاعل ثانيا والمفعول به إن وجد ثالثا . مثال : يحب الله المتطهرين .
جواز تقديم المفعول به على الفاعل :
لاحظوا المجموعة : ب* أين جاء المفعول به ؟ هل يمكن تأخيره ؟ ماسبب تقديمه؟
يجوز تقديم المفعول به على الفاعل:
1ـ لإبرازه ولفت الانتباه إليه. مثال : افترس الغزالَ أسدٌ .
2ـ لاجتناب الثقل إذا كان الفاعل طويلا.مثال:أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين .
وجوب تقديم المفعول به على الفاعل :
لاحظوا المجموعة :ج . هل تقدم المفعول به جوازا ؟ لماذا ؟
يجوز تقديم المفعول به على الفاعلرإذا كان:
1ـ المفعول به ضميرا متصلا بالفعل . سرني قدومُك .
2ـ في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به . مثال : يسوق السيارة صاحبُها .
3ـ القيام بالفعل محصورا في الفاعل . مثال : لايغفر الذنوبَ إلا اللهُ . إنما يغفر الذنوبَ اللهُ .
سيارة المستقبل
الفكرة العامة : تبيان الكاتب سعي الإنسان المتواصل لتطوير السيارة إلى أفضل مايكون.
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ما معنى تترك لها العنان ؟ ذاتية القيادة ؟ مادور السائق في سيارة المستقبل ؟ مادور الحاسوب والإنترنت في حياتنا ؟ هناك مؤشرات ظهرت في السيارة تنبىء عن إمكانية إحداث قفزة نوعية في صناعة السيارات . ماهي ؟ ماهو مؤشرسيارة المستقبل ؟
شرح المفردات :
العنان:حبل لجام الفرس إجازة :عطلة ذاتية القيادة : تقود نفسها * يحاكي : يشابه المنشودة : المطلوبة
الأفكار الأساسية :
1- دعوة الكاتب القارىء إلى تخيل سيارة ذاتية القيادة ومريحة لسائقها .
2- دور الحاسوب والإنترت في تحويل النظريات إلى حقائق .
3- تفاؤل الكاتب بحدوث تطور مذهل في مجال السفر .
4- تعداد الكاتب بعض خصائص السيارة الحديثة .
5- توقع الكاتب إنتاج سيارات ذكية في المستقبل .
المغزى من النص : العلم والعمل يجعلان الحلم حقيقة .
البناء الفني :
عين الجملة التي وردت بالمعنى الحقيقي والجملة التي ورد فيها مجاز .
- تستيقظ من النوم وتتناول فطور الصباح .
- تتجه صوب سيارتك فتركبها وتترك لها العنان .
ما المقصود ب: تترك لها العنان ؟ ماالذي يدل على أنها لم تستعمل بالمعنى الحقيقي ؟
1- إذا استعملنا كلمة للدلالة على المعنى الأصلي لها[الحقيقي] نقول: إننا استعملناها بالمعنى الحقيقي . مثال : القمر يدور حول الأرض .
2- إذا استعملنا كلمة للدلالة على معنى غير معناها الأصلي نقول: إننا استعملناها بالمعنى المجازي * بشرط وجود قرينة تفيد هذا المعنى . مثال: زارنا القمرفي الصباح .
تقديم المبتدأ وجوبا وجوازا
• عرض الأمثلة : من نص القراءة )سيارة المستقبل)*تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ) 1- السيارةُ وسيلة نقل حديثة .
ب) 2- الحاسوبُ حوَّل العالم إلى قرية صغيرة . 3- من مخترع السيارة ؟ 4- ما سيارة المستقبل إلا حلم . 5- لأنا منتظر تحقيق الحلم . 6- سيارتي سيارتك .
ج) 7- السيارة أمام الدار . 8- عمر نعم الرجل
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الاسمية :
لاحظوا المثال الأول . مانوع الجملة ؟ كيف جاء ترتيب عناصرها ؟
الأصل أن يذكر المبتدأ أولا والخبر ثانيا . مثال : العلم نور .
مواضع تقديم المبتدأ على الخبر وجوبا :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟
يجب تقديم المبتدأ على الخبر :
1 ـ إذا كان المبتدأ من الأسماء التي لها حق الصدارة :
أ- كأسماءالاستفهام: من بالباب ؟
ب- وأسماءالشرط : من يجتهد ينجح .
ج- وماالتعجبية :ما أعظم الله ! د- وكم الخبرية : كم فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة .
2 ـ والمقترن بلام الابتداء: لأنت صادق .
3 ـ إذا كان المبتدأ اسم موصول متضمن معنى الشرط . الذي يفوز فله جائزة .
4) إذا كان المبتدأ مضاف إلى اسم له حق الصدارة . مدير أي مدرسة قابلت ؟
5 ـ إذا كان الخبر جملة تشتمل على رابط يعود على المبتدأ:
أ- كأن يكون جملة فعلية : العلم يبني بيوتا لاعماد لها .
ب- أو يكون جملة اسمية : الظلم عاقبته وخيمة .
6 ـ إذا كان المبتدأ مقصورا على الخبر:إنما المؤمنون إخوة : ماأنا إلا ناصح.
7 ـ إذا استوى المبتدأ والخبر في التعريف والتنكير: الدين المعاملة. أكبر منك سنا أكثر منك تجربة .
جواز تقديم المبتدأ على الخبر :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟
من المواضع التي يتقدم فيها المبتدأ جوازا :
1- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة . الأطفال في الساحة .
2- إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم . الصدق نعم الصفة .
3- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة : أنت صادق .
تصحيح التمارين
• تصحيح التمارين :
1- اشتقاق كلمات من أسرة [الافتراضي] وتوظيف اثنين منها :
الفرض*الفرضية*الافتراض*الم� �روض*الفارض*فرض*افترض... .
- المفروض أن تجتهد في طلب العلم . - فرض الله علينا الصيام .
2- وما الموت إلا سارق دق شخصه:::يصول بلا كف ويسعى بلا رجل
- في الشطر الثاني استعملت كلمتا[يصول ويسعى] مجازا تشبيها للموت بالإنسان .
- المبتدأ : الموت * والخبر : سارق .
3- تقديم الخبر على المبتدأ :
- الكاميرات مثبتة هناك على السيارات .
4- تعيين المبتدأ والخبر:
- الله يستهزىء بهم.وللدارالآخرة خير للذين يتقون.وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور.
م خ م خ م خ
- في هذه الجمل جاء المبتدأ أولا والخبر ثانيا .
6- تبيان سبب تقديم المبتدأ على الخبر:
- وللآخرة خير لك من الأولى . المبتدأ مقترن بلام التوكيد .
- وما محمد إلا رسول . المبتدأ مقصور على الخبر .
7- إعراب :
إنما علي شاعر .
إنما : إن حرف نصب وتوكيد لا عمل لها وما كافة مكفوفة .
علي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
شاعر: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
أنترنت المستقبل
• التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء * استعمال اللغة الفصحى * ترتيب الأفكار * المحافظة على مضمون النص * توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان: أنترنت المستقبل
المرجع: الكاتبة لينة ملكاوي بتصرف
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: علمية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن الخدمات التي يقدمها الأنترنت للناس وسعي العلماء لتطويرها في المستقبل .
محتوى النص (الأفكار):
1- الأنترنت في تطور مستمر .
2- العلم يعد بتحسين سرعة النترنت لتقديم أفضل الخدمات للناس .
3- الأنترنت يخدم جميع الناس في كل مكان وزمان .
4- العلم يعد بتحسين تقنيات الاتصال بين الناس .
أهمية النص (المغزى):
الأنترنت يقدم أحسن الخدمات للناس ويعد بتطويرها*وماعلى الناس إلا أن يحسنوا استغلالها
توسيع فكرة
نص : مفهوم تقليص ?
لتوسيع فكرة نقوم بعرضها مجملة ثم نشرع في شرح معانيها الأساسية باستعمال الأمثلة والبراهين لتوضيحها وتقويتها وإقناع الآخرين بها .
سأضع في هذه النافذة تحضير جميع وحدات الكتاب *
المدنية الحديثة
الفكرة العامة : تبيان الكاتب أهمية الأخلاق مع العلم لإنشاء حضارة راقية تسعد الفرد
والجتمع .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماذا استفدنا من الحضارة الحديثة ؟ اذكروا بعض المشاكل الناتجة عن التقدم العلمي . ماذا يرجو الناس من العلماء ؟ أيهما يجب أن يجكم الآخر: العلم أم الأخلاق ؟ لماذا ؟ متى نستغل منتجات العلم أحسن استغلال ؟
شرح المفردات :
تافه:حقير*لافائدة منه- متغلغلة : داخلة - هان : حقر*ضعف*صغر- ملاءمة: مناسبة* موافقة
- تعقيدا:صعوبة - طغى:سيطر
الأفكار الأساسية :
1- تبيان الكاتب أن أثر التقدم العلمي في كل مكان .
2- تعداد الكاتب بعض الآثارالسيئة للحضارة الحديثة والدعوة إلى الاهتمام بما ينفع الناس.
3- إبراز الكاتب دور الأخلاق الحسنة في حماية العلم من الانحراف .
المغزى من النص : العلم لا ينفع وحده بل يجب أن يتوج بحسن الخلق لكي يؤدي الدور المطلوب منه .
البناء الفني : الحقيقة والمجاز
غزا العلم جميع نواحي الحياة . ماذا يقصد بالفعل [غزا] ؟ بأي معنى استعمل؟ ابحثوا عن كلمات أخرى وردت بالمعنى المجازي . ما الهدف من استعمال المجاز؟
1- المجاز اللغوي هو اللفظ الذي يستعمل لمعنى لم يوضع له أصلا مع قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي .
2- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي نوعان :
- المشابهة . مثال : فليت طالعة الشمسين غائبة :::وليت غائبة الشمسين لم تغب
- وغير المشابهة . مثال : قال تعالى : " يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم " .
تقديم الخبر وجوبا وجوازا
• عرض الأمثلة : من نص القراءة )سيارة المستقبل)* تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ] 1- هناك ناحية ضعف . 2- للحضارة الحديثة مساوىء كثيرة . 3- في المدرسة التلاميذ .
4- ما لحسن الخلق ضرر . 5- لنا يوم وعلينا يوم .
ب] 6- للحياة قيمة . 7- كيف الخلاص من هذه المساوىء ؟ 8- ما منقذ لنا منها إلا الفضائل .
9- للحضارة مشاكلها .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
جواز تقديم الخبر على المبتدأ :
لاحظوا أمثلة المجموعة : أ * لنعين المبتدأ والخبر. ماذا تلاحظون ؟ لماذا تقدم الخبر على المبتدأ ؟ هل يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟
يجوز تقديم الخبر على المبتدأ :
1- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ مضافا أو موصوفا . مثال : في هذا الكتاب موضوع قيم . أمام البيت سيارة أجرة .
2- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة . مثال: في التأني السلامة.
3- إذا كان الخبرشبه جملة مسبوقا بنفي أواستفهام والمبتدأ نكرة.مثال:ما في الدارأحد.أمع الله إله ؟
4- إذا كان المبتدأ نكرة تفيد التنويع . مثال : للمحسن ثواب وللمسيء عقاب .
وجوب تقديم الخبر على المبتدأ :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب * لنعين المبتدأ والخبر. ماذا تلاحظون ؟ لماذا تقدم الخبر على المبتدأ ؟ هل يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟
يجب تقديم الخبر على المبتدأ :
1- إذا كان الخبر شب جملة والمبتدأ نكرة . مثال : لهذا الكون خالق .
2- إذا كان الخبر من أسماء الصدارة . مثال : أين الأمانة ؟
3- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ . مثال : مارازق إلا الله . إنما الرازق الله .
4- إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم .مثال : في السيارة سائقها.
تصحيح التمارين
• تصحيح التمارين :
1- توظيف الاستدراك باستعمال [لكنَّ] : هذا الولد ذكي لكنه لا يستعمل ذكاءه فيما ينفع .
2- استعمال[لو..ل..]في جملة : لوحرصناعلى التربية الصحيحة لازدهرنا .
3- استخراج مجاز من النص: سلبت العالم راحة البال. سارالعلم. تذكيها المادية. هزأت الأخلاق.تجني قوى الخير.الوجه الحسن في المدنية الحديثة.زادت المشاكل تعقيداوالتواء.
4- تعيين المبتدأ والخبر وذكر رتبتهما :
السيارات كثيرة . لها منافع . السبب في كثرة حوادثها جهل...
م خ خ م م خ
ما أحد سمع ولا مجازف تاب .
م خ م خ
في كل يوم حادثة . في كل مكان كارثة .
خ م خ م
الواجب أن توضع قوانين... في الشدة حزم . في الحيطة السلامة .
م خ خ م خ م
5- توضيح سبب تقديم الخبر على المبتدأ :
- فإنما على رسولنا البلاغ المبين . الخبرتقدم وجوبا لأنه محصورفي المبتدأ بإنما .
- وفوق كل ذي علم عليم. الخبرتقدم جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة.
- مابك قدرة . الخبر تقدم جوازا لأنه مسبوق بنفي والمبتدأ نكرة .
- ملء عين حبيبها. الخبر تقدم وجوبا لأن المبتدأ يشتمل على ضميرالخبر .
6- ملء الفراغ بمبتدأ مناسب:للحق قوة . مافي المكتبة صاحبها. في الدارالأطفال. ما ناجح إلا المجتهد.
7- لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.تقدم الخبر جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة.
8- إعراب : فإنما على رسولنا البلاغ المبين
الفاء : رابطة جواب الشرط
إنما : إن حرف نصب وتوكيد ملغى عملها .
على : حرف جر
رسول : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة وهو مضاف .
نا : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازا .
البلاغ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
المبين : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة .
الناشىء الصغير
• التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء * استعمال اللغة الفصحى * ترتيب الأفكار * المحافظة على مضمون النص * توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان: الناشىء الصغير
المرجع: كتاب النظرات [مصطفى لطفي المنفلوطي]
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية
نمط النص:إخباري
موضوع النص: يتضمن النص خلاصة تجارب الأب في حياته وقيم تربوية يعرضها على ولده حتى يستفيد منها في حياته .
محتوى النص (الأفكار):
1- تفضيل الأب توريث ابنه العلم والأدب على المال .
2- حث الكاتب ابنه على الاعتماد على النفس في كسب القوت .
3- حث الكاتب ابنه على الجد في العمل والاستفادة من أخطائه .
4- نهي الكاتب ابنه عن المبالغة في حب المال وعن احتقار العلم والأدب وأهلهما.
أهمية النص (المغزى):
العلم والأدب خير ما يرثه الولد عن أبيه .
تلخيص نص
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الفقرة الأولى من نص المطالعة ص24 ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
كم فكرة جزئية وردت في النص ؟ لنستخرجها .
- لي ولد وحيد في السابعة من عمره .
- أحبه كثيرا .
- لاأستطيع أن أورثه الغنى .
- أستطيع أن أورثه العلم والأدب .
- العلم والأدب خير من المال .
? تلخيص الفقرة :
لي ولد وحيد صغير*أحبه كثيرا* ليس لي ما أورثه له إلا العلم والأدب فهما خير من المال .
تنبيه :لتلخيص نص أو فقرة نستخرج أفكارهما الجزئية ونعيد صياغتهما بالتركيز على ماهو مهم وحذف ما لا يؤثر حذفه على المعنى كالمتممات والمترادفات والتكرار ...
تقديم المفعول به
عرض الأمثلة : من نص القراءة )لاتقهروا الأطفال)*تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ*) 1 ـ لاتقهروا الأطفال .
ب*) 2 ـ احترم الشيخَ الأطفالُ .3 ـ قصد الملعبَ عددٌ كبير من الأطفال .
ج) 4 ـ احترمني الأطفالُ . 5 ـ يأخذ الحقوقَ اًصحابُها . 6 ـ إنما يقهر الأطفالَ قاسي القلب .
7 ـ لايرحم الأطفالَ إلا طيبُ القلب .
د) 8 ـ هلاَّ الأطفالَ أكرمناهم . 9 ـ هل حقوقَ الإنسانَ رعيناها . 10 ـ ألا الجارَ أعنته .
11 ـ إنِ الأطفالَ راعيناهم أحبونا .
ه) 12 ـ منْ قابلتَ ؟ 13 ـ أيَّ إنسان تحترمْ يحترمْك . 14 ـ أطفلاً ربيتَ أم طفلةً ؟
15 ـ إيانا ينصح الشاعر . 16 ـ ...أما اليتيم فلا تقهر .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الفعلية :
لاحظوا المثال الأول. مانوع الجملة ؟ كيف رتبت عناصرها ؟
الأصل أن يذكر الفعل أولا والفاعل ثانيا والمفعول به إن وجد ثالثا . مثال : يحب الله المتطهرين .
جواز تقديم المفعول به على الفاعل :
لاحظوا المجموعة : ب* أين جاء المفعول به ؟ هل يمكن تأخيره ؟ ماسبب تقديمه؟
يجوز تقديم المفعول به على الفاعل:
1ـ لإبرازه ولفت الانتباه إليه. مثال : افترس الغزالَ أسدٌ .
2ـ لاجتناب الثقل إذا كان الفاعل طويلا.مثال:أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين .
وجوب تقديم المفعول به على الفاعل :
لاحظوا المجموعة :ج . هل تقدم المفعول به جوازا ؟ لماذا ؟
يجوز تقديم المفعول به على الفاعلرإذا كان:
1ـ المفعول به ضميرا متصلا بالفعل . سرني قدومُك .
2ـ في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به . مثال : يسوق السيارة صاحبُها .
3ـ القيام بالفعل محصورا في الفاعل . مثال : لايغفر الذنوبَ إلا اللهُ . إنما يغفر الذنوبَ اللهُ .