تطبيقات خاصة بالاستجابة المناعية اللانوعية ومفهوم الذات واللاذات : ( BAC 2011 )
التمرين 01 : تظهر الوثيقة 01 خلية مناعية في حالة نشاط طبيعي .
1 ـ أكتب البيانات المناسبة مكان الأرقام . 2 ـ حدد بدقة نمط الخلية ونشاطها في القضاء على اللاّذات .
3 ـ هل توجد علاقة بين العناصر المرقمة ونشاط هذه الخلية ؟ وضح ذلك .
ـ يوجد في الجسم نوعا آخرا من الخلايا يقوم بنفس نشاط خلية الوثيقة 01 .
4 ـ سم هذا النوع من الخلايا وحدد أماكن تواجده .
5 ـ أثناء مرحلة من مراحل نشاط خلية الوثيقة 01 تمكنا من انجاز الوثيقة 02 .
أ / ما هي المرحلة التي توضحها الوثيقة 02 ؟
ب / سمّ بالتّرتيب بقية مراحل النّشاط المناعي المدروس .
ج / استنتج انطلاقا من هذه الوثيقة نوع الاستجابة المناعية ، مع التّعليل .
التمرين 02 : تمثل الوثيقة المقابلة نشاط نمط من كريات الدم البيضاء .
1 ـ تعرف على الخلية (س) ، مع التّعليل .
2 ـ صف مراحل نشاط الخلية (س) انطلاقا من معطيات الوثيقة .
3 ـ سم الظاهرة المعبر عنها في الوثيقة ، مع ذكر الأعراض السريرية (الطّّبية)
الملاحظة .
4 ـ حدد نمط المناعة المتدخلة ، مع التّعليل .
التمرين 03 : تستطيع العضوية التّمييز بين المكونات الخاصة بالذات والمكونات الغريبة عنها .
لتحديد العلاقة بين رفض الطّعوم وملمح معقد التوافق النسيجي
الرئيسي (CMH) للمانح والمستقبل قمنا بدراسة تأثير القرابة
الوراثية على تقبل الطعم لثلاث حالات مختلفة .
النتائج مدونة في منحنيات الوثيقة 01 .
1 ـ حلل بدقة منحنيات الوثيقة 01 .
2 ـ ما هي المعلومات التي يمكن استخلاصها حول العلاقة بين
رفض الطعم وملمح الـ CMH بين المانح والمستقبل ؟
3 ـ لتحديد تموضع جزيئات الـ CMH في الخلية قمنا بإنجاز
تقنية الوسم المناعي .
ـ تتمثل هذه التقنية في وضع كرية دموية بيضاء في وسط به
أجسام مضادة حاملة لجزيئات موسومة ترتبط نوعيا مع جزيئات
الغليكوبروتين ، حيث يمكن ملاحظتها بالمجهر الإلكتروني .
النتائج المحصل عليها ممثلة في الوثيقة 02 .
أ / إلى أي مدى تسمح لك معطيات الوثيقة 02 بتحديد تموضع
جزيئات الـ CMH في الخلية ؟ علل إجابتك .
ب / من نتائج الدراسة السابقة ومعلوماتك ، قدّم تعريفا دقيقا
لجزيئات الـ CMH .
4 ـ اشرح في نص علمي كيف يتدخل الغشاء الهيولي في تحديد مؤشرات الهوية البيولوجية .
التمرين 04 : تمثل الوثيقة المقابلة شجرة نسب ، تحدد
فصائل الـ CMH عند أفراد عائلة .
1 ـ أذكر خاصيتين مميزتين لمورثات الـ CMH تستخرجهما
من الوثيقة .
2 ـ وضّح أنواع الأمشاج الأبوية .
3 ـ أصيبت الفتاة II1 بحروق في وجهها ، فتطلب علاجها
القيام بعملية زرع طعم جلدي .
أ ) ما هو الاحتياط اللازم أخذه بعين الاعتبار خلال عملية
زرع هذا الطعم ؟
ب ) حدّد المعطي الأكثر ملائمة من بين أفراد عائلتها .
علل إجابتك .
التمرين 05 : يتطلب زرع النخاع العظمي معارف حديثة حول نظام الـ CMH ومختلف مجموعات الخلايا المناعية .
I ـ يستطيع الكائن الحي التّعرف على كل ما ينتمي إلى الذّات ويتقبله ، كما يتعرّف عن ما هو غريب عنه (اللاّذات) فيرفضه .
1 ـ قدّم تعريفا دقيقا للذّات واللاّذات .
2 ـ إن قدرة الجسم على التّمييز بين الذّات واللاّذات مرتبط بوجود محددات للهوية والتي تشكل أنظمة الـ CMH ، ABO، Rh .
أ ) حدد بدقة موقع هذه الأنظمة المختلفة . ب ) ما هي مميزات كل نظام ؟
3 ـ تصنع كل خلية جزيئاتها من الـ CMH انطلاقا من مورثات تملك ثلاث مميزات أساسية :
ـ تتضمن عدّة أليلات ، ـ يتم تعبير المورثات كلها (حالة لا سيادة) ، ـ كل المورثات مرتبطة ومتقاربة جدا على الصبغي الذي يحملها .
* بين العلاقة الموجودة بين هذه المميزات وخصوصية الذّات .
4 ـ لماذا تنزع الكريّات الحمراء للطعم أثناء عمليات زرع النّخاع العظمي في حالة عدم التّوافق بين الزمر الدّموية للمعطي والمستقبل ؟
II ـ يسبب الاختلال في عمل النّخاع العظمي الأحمر كونه مقرا لإنتاج
الخلايا المناعية الفاعلة ، بعض الأمراض المتعلقة بعجز النظام
المناعي مثل إبيياض الدّم . تمثل الوثيقة 01 رسما تخطيطيا لسحبة
نخاع عظمي أحمر لفرد سليم أما الوثيقة 02 فتمثل رسما تخطيطيا
لسحبة نخاع عظمي أحمر لفرد مصاب بإبيياض الدم.
1 ـ قدّم تحليلا مقارنا لهاتين السحبتين .
2 ـ اقترح تعريفا لمرض إبيياض الدّم .
التمرين 06 : تشكل الزمر الدموية في العضوية بطاقة هوية بيولوجية ثانوية ، نرغب في دراسة جانب من ذلك .
I ـ تحدد الزمر الدموية حسب نظام الـ ABO بوجود أو غياب
مستضد غشائي في غشاء الكرية الحمراء ، ويتحكم في ذلك ثلاث
إنزيمات مصدرها المورثات (A ، B ، O) كما في الوثيقة 01 .
1 ـ ما هو دور الإنزيم المشفر من قبل مورثات الزمرة الدموية ؟
2 ـ سمحت دراسات جزيئية لإنزيمات نظام الـ ABO بالحصول
على الوثيقة 02 .
أ ) حلّل معطيات هذه الوثيقة .
ب ) فسّر قصر السلسلة الببتيدية للإنزيم (O) .
3 ـ استنتج الإنزيمات التي تشرف عن ظهور مختلف الزّمر
الدّموية المحتملة للأفراد .
II ـ لدينا شخصين ( خالد وفاطمة ) ، نريد تحديد زمرتهما
الدموية ، فقدّم لنا جدول الوثيقة 03 ، حيث (×) يدلّ علّّّــى
قابلية نقل الدّم .
1 ـ ما هو المبدأ المعتمد في نقل الدّم الجزئي ؟
2 ـ حلل نتائج الجدول ، ثم استخلص الزمرة الدموية للشّخصين .
3 ـ تزوّج خــالد بفــاطمة ، فأنجبت له طفلـــين الأول يحمــل Rh+ و
الثاني Rh- .
أ ) أي الطفلين كان معرضا للخطر ، ولماذا ؟ . ب ) ما هي الإجراءات الطّبية المتّخذة لتفادي ذلك ؟
التمرين 07 : لتحديد الزمرة الدموية لشخصين ( س ) و ( ص ) نجري الاختبارين التاليين :
الاختبار الأول : نضيف قطرات من أمصال الاختبار ( ضد A ، ضد B ، ضد D ) إلى ثلاث قطرات من دم الشخصين (س) و (ص) .
الاختبار الثاني : نعامل محلولا لكريات دم حمراء معلومة ( كريات A ، كريات B ) بمصل دم الشخصين (س) و (ص) .
نتائج الاختبارين موضحة في جدول المقابل .
1 ـ فسر نتائج الاختبار الأول والثاني كل على حدى .
2 ـ بالرّبط بين نتائج الاختبارين لكلا الشخصين :
أ ) هل تبدو لك النتائج منطقية ؟ علل .
ب ) استنتج فصيلة دم الشخصين ( س ) و ( ص )
اعتمادا على نتائج الاختبار الأول .
ـ أصيب الشخص (س) بنزيف حاد تطلب نقل فوري للدم .
3 ـ هل يكون الشخص (ص) أحد المنقذين له ؟ وضّح ذلك مدعما إجابتك برسم تخطيطي يحمل البيانات .
التمرين 08 : إن حياة الإنسان مرتبطة بكمية الدّم في جسمه وفي حالة نقص الكمية لا بد من نقل للدّم من عضوية أخرى .
I - يراعى في عمليات نقل الدم من شخص إلى أخر الحذر الشديد تفاديا لحدوث الظاهرة
الممثلة في الوثيقة 01 :
1- ما هي الظاهرة التي تشير إليها الوثيقة 01 ، وكيف تحدث ؟
2 ـ أكتب البيانات المرقمة من 1 إلى 3 .
- إن عملية نقل الدم من معطي لآخذ تتطلب شروطا معينه .
3 ـ أذكر هذه الشروط ، وبين الانعكاسات المترتبة عن عدم توفرها لدى الشّخص المستقبل .
II - احتاج مريض إلى دم زمرته (A+) ، فأراد شخص أن يتبرع له بكمية من الدّم ، لكن زمرته الدموية مجهولة .
1 ـ ما هي الإجراءات العملية المتبعة من اجل الكشف عن نوع الزمرة الدموية للشخص المجهول ؟
2 ـ عملية الكشف عن الزمرة الدموية المجهولة
أعطت النتيجة الممثلة في الوثيقة 02 .
1- ما نوع الزمرة الدموية التي تم الكشف عنها ؟
2- هل يمكن نقل الدّم المتبرع به للمريض المحتاج إليه ؟ مع التعليل .
التمرين 09 : لدراسة توارث الزمر الدموية بين أفراد البشر ، نقترح الوثيقة أدناه و التي تمثل شجرة النّسب لعائلة .
1 ـ حدّد السيادة الموجودة بين مورثات الزمر الدموية .
2 ـ حلل معطيات هذه الوثيقة .
3 ـ مثل بمخطط صبغي الأنماط الوراثية للأبوين ( 1 ، 2 ) .
4 ـ ما هي الأنماط الوراثية الممكنة للأبناء ( 3 ، 4 ، 5 ، 6 ) ؟
مثّلها بمخطط صبغي .
5 ـ حدد الـ (%) للزمر الدموية المتوقعة للأبناء ( س ، ع ) .
6 ـ الأبناء ( 3 ، 4 ) توأم ، فهل هو توأم حقيقي ؟ علل .
7 ـ نريد التأكد من الزمرة الدموية للابنين ( 3 ، 5 ) . اقترح اختبارا عمليا يمكننا من ذلك ، مبينا النتائج في جدول .
8 ـ كخلاصة لما تمت دراسته ومكتسباتك ، قارن بين عامل الريزوس ونظام الـ ABO .
التمرين 10 : أجريت تجربتين لطعم جلدي بين نوعين من الفئران (أ) و (ب) كما هو مبيّن في الوثيقة 01 .
1 ـ حلّل بدقة كل تجربة .
2 ـ ما هي النتائج المستخلصة
من تحليلك السابق ؟
3 ـ حدّد نوع المنـاعة المقصودة
وما هو دور الخلايا اللمفاوية في
هذه الحالة ؟
ـ حقن العلماء Bellingham و
Brent و Medawar خلايا
طحال فأر بالغ من السّلالة (ب)
لفئــــران حـــديثة الــولادة مــن
السلالة (أ) .
زرعت لفئران السلالة (أ) عند بلوغها طعوم جلدية من الفئران (ب) و (ج) والنتائج المحصل عليها مدونة في الوثيقة 02 .
4 ـ قدّم تفسيرا علميا لنتائج هذه التّجارب .
الجزء الأول للتمرين 03 من الموضوع 02 لبكالوريا 2010 : يتميز الغشاء الهيولي للخلية الحيوانية ببنية جزيئية تسمح بتمييز الذات من اللاذات ، ولمعرفة ذلك ننجز الدراسة التالية :
I ـ تمثل الوثيقة 01 نموذجا لبنية الغشاء الهيولي لخلية حيوانية .
1 ـ تعرّف على البيانات المرقمة في الوثيقة 01 .
2 ـ حدد السطح الخارجي والداخلي للغشاء الهيولي . علل إجابتك .
3 ـ بناء على النموذج المقدم في الوثيقة 01 ، استخرج مميزات الغشاء الهيولي .
II ـ لمعرفة أهمية العنصر (1) في تمييز الذات من اللاذات أجريت التجربة التالية : نزعت خلايا
لمفاوية من فأر وعولجت بإنزيم يخرب الغليكوبروتين ثم أعيد حقنها لنفس الحيوان . بعد مدة
زمنية تم فحص عينة من الطحال بالمجهر فلوحظ تخريب الخلايا المحقونة من طرف البالعات .
1 ـ فسر مهاجمة البالعات للخلايا المعالجة .
2 ـ على ضوء هذه النتائج ، استخرج أهمية العنصر (1) بالنسبة للخلية وما اسمه ؟
تطبيقات خاصة بالاستجابة المناعية ذات الوساطة الخلطية : ( BAC 2011 )
التمرين 01 : I ـ تمثل الوثيقة 01 نتائج الهجرة الكهربائية لبروتينات بلازما شخص سليم ( شاهد ) وآخر مصاب ببكتيريا الكزاز .
1 ـ حلل الوثيقة 01 . ماذا تستنتج ؟
2 ـ تمثل الوثيقة 02 رسما عن طريق حاسوب
إلكتروني لأحد جزيئات المادة المأخوذة من مصل
الشخص المصاب بعد تعرضه للإصابة البكتيرية
بأسبوعين .
* ما هي المعلومة التي تستخلصها فيما يخص بنية
هذه الجزيئات ؟ علل .
3 ـ سم الجزيئة الممثلة في الوثيقة 02 ، ثم قدّم
وصفا دقيقا ومختصرا لها .
4 ـ بيّن كيف تحافظ هذه الجزيئة على بنيتها الفراغية .
5 ـ اشرح الدور الوظيفي لهذه الجزيئات في إقصاء اللاذات على مستوى العضوية .
II ـ يتضمن مولد الضد الجزيئي الممثل في الوثيقة 03 ثلاث محددات . نحقن عن طريق الدم مولد الضد الجزيئي السابق لفأر .
1 ـ ما هي أنماط الأجسام المضادة التي تظهر على
مستوى البلازما لهذا الفار؟
2 ـ بعد أسبوعين من الحقن يستأصل العضو اللمفاوي
المنبه في هذه الاستجابة ثم يمزق وتوضع الخلايا
المتحصل عليها في غرفتي زرع بهما وسط مغذي
ويدخل في الغرفة الثانية مولد الضد الجزيئي السابق.
أ) حدد العضو اللمفاوي المنبه في هذه الحالة. علل إجابتك
ب) ما هي أنماط الظواهر الخلوية التي يمكن ملاحظتها مجهريا في الغرفة الثانية مقارنة بالغرفة الأولى ؟
ج) ما هي الجزيئات المميزة التي يمكن إظهار وجودها في السائل الطافي في الغرفة الثانية ؟
د) نريد الحصول على أجسام مضادة نقية موجهة ضد محدد مولد الضد ( أ) فقط ، فما هي الطريقة الواجب إتباعها ؟
التمرين 02 : للعضوية القدرة على حماية ذاتها بطرق متعددة ، نريد التعرف على بعضها من خلال سلسلة من التجارب.
I ـ السلسلة الأولى من التجارب : في طبقين بتريين (أ) و (ب) يحتويان على مادة هلامية غنية بدم معقّم ، يضاف إليها رشاحة مزرعة بكتيرية (مكورات عقدية) ، حيث أن الرّشاحة لا تحتوي على بكتيريا.
نحقق التجربتين المبينتين في الجدول ، علما أن اختفاء اللون الوردي يعود إلى تفكيك الكريات الحمراء .
1 ـ فسر النتائج المحصل عليها في التجربتين.
2 ـ ماذا تمثل كل من رشاحة المكورات العقدية و المادة ( س ) في هذه السلسلة الأولى من التجارب ؟
II ـ السلسلة الثانية من التجارب : تمّ استئصال الغدة السعترية لفئران منذ الولادة ( ز0 ) ، ثم عرّضت الفئران للأشعة X ، و بعدها قسمت إلى أربعة مجاميع و استخدمت في الخطوات التجريبية الموضحة في الجدول التالي:
1- حلل هذه التجارب ، ماذا تستخلص؟
2- ما هو نوع الاستجابة المناعية المبينة من خلال هذه الدراسة ؟
3- حدد دور كل من الغدة السعترية و نخاع العظم في هذه التجارب .
التمرين 03 : لإظهـار دور الأجسام المضادة وبعض خواصها نجري
الدراسة التالية :I ـ أنجزت تجربة في مرحلتين (أ ، ب) شروطها ونتائجها
موضحة في الوثيقة 01 .
1 ـ فسر النتائج التي تم الحصول عليها في المرحلتين (أ ، ب ) .
2 ـ استخلص نوع الاستجابة المناعية ضد سم البكتيريا (س) .
3 ـ قصد التوصل إلى طريقة تدخل الأجسام المضادة في الاستجابة المناعية
تم انجاز حفر على طبقة من الجيلوز في علبة بتري معقمة ، تبعد عن
بعضها بمسافات محددة ، ثم وضع في الحفرة المركزية (1) مصل استخلص
من فأر بعد 15 يوما من حقنه بألبيومين الثور ، كما وضعت أمصال مأخوذة من
حيوانات مختلفة في الحفر المحيطية . التجربة ونتائجها ممثلة في الوثيقة 02 .
أ ) ماذا يمثل ألبيومين الثور بالنسبة للفار ؟ علل إجابتك .
ب ) على ماذا يدل تشكل الأقواس بين الحفرة المركزية والحفرتين (2) و (4)
وعدم تشكلها بين الحفرة المركزية والحفر الأخرى ؟
ج ) حدد مميزات الاستجابة المناعية عند الفأر . علل إجابتك .
د ) اقترح رسما تخطيطيا يحمل البيانات تفسر به ما حدث على مستوى الراسب.
II ـ اعتمادا على ما تمت دراسته ومكتسباتك ، أكتب نصا علميا توضح فيه
الدور المناعي للأجسام المضادة ومصيرها بعد ذلك .
التمرين 04 : قصد إبراز مفهوم أحدى مراحل الاستجابة المناعية نقترح الدراسة التالية :
I ـ تمثل الوثيقة 01 الخطوات التجريبية ونتائجها ، باستخدام فأرين من نفس السلالة (S) غير محصنين ضد المستضد A)) .
1 ـ ما هي المرحلة من الاستجابة
المناعية التي نرغب في دراستها
من خلال معطيات هذه الوثيقة ؟
علل إجابتك .
2 ـ حلل وفسر نتائج المرحلة 1 .
3 ـ بيّــن أن LB نــاضجة للرد
المناعي قبل التقائها بالمستضد.
4 ـ مثل برسم تخطيطـــي عليــه
البيانات شكل الوريدة المتشكلة مع
المستضد (A) .
5 ـ استعملت في المرحلة 2 فئران
معرضة لأشعة (X) . بيّـن لماذا ؟
6 ـ ضع فرضية تفسر من خلالها نتائج المرحلة 2 .
ـ تمثل الوثيقة 02 آلية الظاهرة المدروسة سابقا ، تم ملاحظتها في الطحال إثر حقن المستضد. A
7 ـ هل تسمح لك النتيجة المبينة في هذه الوثيقة من التحقق من صحة الفرضية السابقة ؟ وضح ذلك .
II ـ بالاعتماد على نتائج هذه الدّراسة ومعلوماتك وضح برسم تخطيطي يحمل البيانات المراحل
المؤدية إلى إنتاج الأجسام المضادة .
التمرين 05 : لإبراز بعض مظاهر الاستجابة المناعية نقترح الدّراسة التّالية :
I ـ حقنت مجموعة من الأبقار ببكتيريا Brucella المسببة لمرض الحمى المالطية على
فترتين متتاليتين . يمثل منحنى الوثيقة 01 النتائج العملية المتحصل عليها .
1 ـ حلل وفسّر منحنى الوثيقة 01 .
2 ـ ما هي خاصية الاستجابة المناعية التي كشفت عنها هذه الدراسة ؟ استخرج تطبيقا طبيا لها .
II ـ للتأكد من إصابة الأبقار بهذا المرض أجري اختبارين على بقرتين ، شروطهما ونتائجهما موضحة في الجدول التالي :
1 ـ حدد البقرة المصابة بالمرض .
علل إجابتك .
2 ـ قارن بين الاختبارين ثم استنتج
نـــوع الاستجابة المناعية ضــــد
الـ Brucella .
3 ـ في حالة الإصابة بهذا المرض
تنتفخ العقد اللمفاوية ، نتيجة لتكاثر الخلايا (س) وتحولها إلى الخلايا (ع) كما في الوثيقة 02 .
أ ) تعرف على الخليتين (س) و (ع) .
التمرين 01 : تظهر الوثيقة 01 خلية مناعية في حالة نشاط طبيعي .
1 ـ أكتب البيانات المناسبة مكان الأرقام . 2 ـ حدد بدقة نمط الخلية ونشاطها في القضاء على اللاّذات .
3 ـ هل توجد علاقة بين العناصر المرقمة ونشاط هذه الخلية ؟ وضح ذلك .
ـ يوجد في الجسم نوعا آخرا من الخلايا يقوم بنفس نشاط خلية الوثيقة 01 .
4 ـ سم هذا النوع من الخلايا وحدد أماكن تواجده .
5 ـ أثناء مرحلة من مراحل نشاط خلية الوثيقة 01 تمكنا من انجاز الوثيقة 02 .
أ / ما هي المرحلة التي توضحها الوثيقة 02 ؟
ب / سمّ بالتّرتيب بقية مراحل النّشاط المناعي المدروس .
ج / استنتج انطلاقا من هذه الوثيقة نوع الاستجابة المناعية ، مع التّعليل .
التمرين 02 : تمثل الوثيقة المقابلة نشاط نمط من كريات الدم البيضاء .
1 ـ تعرف على الخلية (س) ، مع التّعليل .
2 ـ صف مراحل نشاط الخلية (س) انطلاقا من معطيات الوثيقة .
3 ـ سم الظاهرة المعبر عنها في الوثيقة ، مع ذكر الأعراض السريرية (الطّّبية)
الملاحظة .
4 ـ حدد نمط المناعة المتدخلة ، مع التّعليل .
التمرين 03 : تستطيع العضوية التّمييز بين المكونات الخاصة بالذات والمكونات الغريبة عنها .
لتحديد العلاقة بين رفض الطّعوم وملمح معقد التوافق النسيجي
الرئيسي (CMH) للمانح والمستقبل قمنا بدراسة تأثير القرابة
الوراثية على تقبل الطعم لثلاث حالات مختلفة .
النتائج مدونة في منحنيات الوثيقة 01 .
1 ـ حلل بدقة منحنيات الوثيقة 01 .
2 ـ ما هي المعلومات التي يمكن استخلاصها حول العلاقة بين
رفض الطعم وملمح الـ CMH بين المانح والمستقبل ؟
3 ـ لتحديد تموضع جزيئات الـ CMH في الخلية قمنا بإنجاز
تقنية الوسم المناعي .
ـ تتمثل هذه التقنية في وضع كرية دموية بيضاء في وسط به
أجسام مضادة حاملة لجزيئات موسومة ترتبط نوعيا مع جزيئات
الغليكوبروتين ، حيث يمكن ملاحظتها بالمجهر الإلكتروني .
النتائج المحصل عليها ممثلة في الوثيقة 02 .
أ / إلى أي مدى تسمح لك معطيات الوثيقة 02 بتحديد تموضع
جزيئات الـ CMH في الخلية ؟ علل إجابتك .
ب / من نتائج الدراسة السابقة ومعلوماتك ، قدّم تعريفا دقيقا
لجزيئات الـ CMH .
4 ـ اشرح في نص علمي كيف يتدخل الغشاء الهيولي في تحديد مؤشرات الهوية البيولوجية .
التمرين 04 : تمثل الوثيقة المقابلة شجرة نسب ، تحدد
فصائل الـ CMH عند أفراد عائلة .
1 ـ أذكر خاصيتين مميزتين لمورثات الـ CMH تستخرجهما
من الوثيقة .
2 ـ وضّح أنواع الأمشاج الأبوية .
3 ـ أصيبت الفتاة II1 بحروق في وجهها ، فتطلب علاجها
القيام بعملية زرع طعم جلدي .
أ ) ما هو الاحتياط اللازم أخذه بعين الاعتبار خلال عملية
زرع هذا الطعم ؟
ب ) حدّد المعطي الأكثر ملائمة من بين أفراد عائلتها .
علل إجابتك .
التمرين 05 : يتطلب زرع النخاع العظمي معارف حديثة حول نظام الـ CMH ومختلف مجموعات الخلايا المناعية .
I ـ يستطيع الكائن الحي التّعرف على كل ما ينتمي إلى الذّات ويتقبله ، كما يتعرّف عن ما هو غريب عنه (اللاّذات) فيرفضه .
1 ـ قدّم تعريفا دقيقا للذّات واللاّذات .
2 ـ إن قدرة الجسم على التّمييز بين الذّات واللاّذات مرتبط بوجود محددات للهوية والتي تشكل أنظمة الـ CMH ، ABO، Rh .
أ ) حدد بدقة موقع هذه الأنظمة المختلفة . ب ) ما هي مميزات كل نظام ؟
3 ـ تصنع كل خلية جزيئاتها من الـ CMH انطلاقا من مورثات تملك ثلاث مميزات أساسية :
ـ تتضمن عدّة أليلات ، ـ يتم تعبير المورثات كلها (حالة لا سيادة) ، ـ كل المورثات مرتبطة ومتقاربة جدا على الصبغي الذي يحملها .
* بين العلاقة الموجودة بين هذه المميزات وخصوصية الذّات .
4 ـ لماذا تنزع الكريّات الحمراء للطعم أثناء عمليات زرع النّخاع العظمي في حالة عدم التّوافق بين الزمر الدّموية للمعطي والمستقبل ؟
II ـ يسبب الاختلال في عمل النّخاع العظمي الأحمر كونه مقرا لإنتاج
الخلايا المناعية الفاعلة ، بعض الأمراض المتعلقة بعجز النظام
المناعي مثل إبيياض الدّم . تمثل الوثيقة 01 رسما تخطيطيا لسحبة
نخاع عظمي أحمر لفرد سليم أما الوثيقة 02 فتمثل رسما تخطيطيا
لسحبة نخاع عظمي أحمر لفرد مصاب بإبيياض الدم.
1 ـ قدّم تحليلا مقارنا لهاتين السحبتين .
2 ـ اقترح تعريفا لمرض إبيياض الدّم .
التمرين 06 : تشكل الزمر الدموية في العضوية بطاقة هوية بيولوجية ثانوية ، نرغب في دراسة جانب من ذلك .
I ـ تحدد الزمر الدموية حسب نظام الـ ABO بوجود أو غياب
مستضد غشائي في غشاء الكرية الحمراء ، ويتحكم في ذلك ثلاث
إنزيمات مصدرها المورثات (A ، B ، O) كما في الوثيقة 01 .
1 ـ ما هو دور الإنزيم المشفر من قبل مورثات الزمرة الدموية ؟
2 ـ سمحت دراسات جزيئية لإنزيمات نظام الـ ABO بالحصول
على الوثيقة 02 .
أ ) حلّل معطيات هذه الوثيقة .
ب ) فسّر قصر السلسلة الببتيدية للإنزيم (O) .
3 ـ استنتج الإنزيمات التي تشرف عن ظهور مختلف الزّمر
الدّموية المحتملة للأفراد .
II ـ لدينا شخصين ( خالد وفاطمة ) ، نريد تحديد زمرتهما
الدموية ، فقدّم لنا جدول الوثيقة 03 ، حيث (×) يدلّ علّّّــى
قابلية نقل الدّم .
1 ـ ما هو المبدأ المعتمد في نقل الدّم الجزئي ؟
2 ـ حلل نتائج الجدول ، ثم استخلص الزمرة الدموية للشّخصين .
3 ـ تزوّج خــالد بفــاطمة ، فأنجبت له طفلـــين الأول يحمــل Rh+ و
الثاني Rh- .
أ ) أي الطفلين كان معرضا للخطر ، ولماذا ؟ . ب ) ما هي الإجراءات الطّبية المتّخذة لتفادي ذلك ؟
التمرين 07 : لتحديد الزمرة الدموية لشخصين ( س ) و ( ص ) نجري الاختبارين التاليين :
الاختبار الأول : نضيف قطرات من أمصال الاختبار ( ضد A ، ضد B ، ضد D ) إلى ثلاث قطرات من دم الشخصين (س) و (ص) .
الاختبار الثاني : نعامل محلولا لكريات دم حمراء معلومة ( كريات A ، كريات B ) بمصل دم الشخصين (س) و (ص) .
نتائج الاختبارين موضحة في جدول المقابل .
1 ـ فسر نتائج الاختبار الأول والثاني كل على حدى .
2 ـ بالرّبط بين نتائج الاختبارين لكلا الشخصين :
أ ) هل تبدو لك النتائج منطقية ؟ علل .
ب ) استنتج فصيلة دم الشخصين ( س ) و ( ص )
اعتمادا على نتائج الاختبار الأول .
ـ أصيب الشخص (س) بنزيف حاد تطلب نقل فوري للدم .
3 ـ هل يكون الشخص (ص) أحد المنقذين له ؟ وضّح ذلك مدعما إجابتك برسم تخطيطي يحمل البيانات .
التمرين 08 : إن حياة الإنسان مرتبطة بكمية الدّم في جسمه وفي حالة نقص الكمية لا بد من نقل للدّم من عضوية أخرى .
I - يراعى في عمليات نقل الدم من شخص إلى أخر الحذر الشديد تفاديا لحدوث الظاهرة
الممثلة في الوثيقة 01 :
1- ما هي الظاهرة التي تشير إليها الوثيقة 01 ، وكيف تحدث ؟
2 ـ أكتب البيانات المرقمة من 1 إلى 3 .
- إن عملية نقل الدم من معطي لآخذ تتطلب شروطا معينه .
3 ـ أذكر هذه الشروط ، وبين الانعكاسات المترتبة عن عدم توفرها لدى الشّخص المستقبل .
II - احتاج مريض إلى دم زمرته (A+) ، فأراد شخص أن يتبرع له بكمية من الدّم ، لكن زمرته الدموية مجهولة .
1 ـ ما هي الإجراءات العملية المتبعة من اجل الكشف عن نوع الزمرة الدموية للشخص المجهول ؟
2 ـ عملية الكشف عن الزمرة الدموية المجهولة
أعطت النتيجة الممثلة في الوثيقة 02 .
1- ما نوع الزمرة الدموية التي تم الكشف عنها ؟
2- هل يمكن نقل الدّم المتبرع به للمريض المحتاج إليه ؟ مع التعليل .
التمرين 09 : لدراسة توارث الزمر الدموية بين أفراد البشر ، نقترح الوثيقة أدناه و التي تمثل شجرة النّسب لعائلة .
1 ـ حدّد السيادة الموجودة بين مورثات الزمر الدموية .
2 ـ حلل معطيات هذه الوثيقة .
3 ـ مثل بمخطط صبغي الأنماط الوراثية للأبوين ( 1 ، 2 ) .
4 ـ ما هي الأنماط الوراثية الممكنة للأبناء ( 3 ، 4 ، 5 ، 6 ) ؟
مثّلها بمخطط صبغي .
5 ـ حدد الـ (%) للزمر الدموية المتوقعة للأبناء ( س ، ع ) .
6 ـ الأبناء ( 3 ، 4 ) توأم ، فهل هو توأم حقيقي ؟ علل .
7 ـ نريد التأكد من الزمرة الدموية للابنين ( 3 ، 5 ) . اقترح اختبارا عمليا يمكننا من ذلك ، مبينا النتائج في جدول .
8 ـ كخلاصة لما تمت دراسته ومكتسباتك ، قارن بين عامل الريزوس ونظام الـ ABO .
التمرين 10 : أجريت تجربتين لطعم جلدي بين نوعين من الفئران (أ) و (ب) كما هو مبيّن في الوثيقة 01 .
1 ـ حلّل بدقة كل تجربة .
2 ـ ما هي النتائج المستخلصة
من تحليلك السابق ؟
3 ـ حدّد نوع المنـاعة المقصودة
وما هو دور الخلايا اللمفاوية في
هذه الحالة ؟
ـ حقن العلماء Bellingham و
Brent و Medawar خلايا
طحال فأر بالغ من السّلالة (ب)
لفئــــران حـــديثة الــولادة مــن
السلالة (أ) .
زرعت لفئران السلالة (أ) عند بلوغها طعوم جلدية من الفئران (ب) و (ج) والنتائج المحصل عليها مدونة في الوثيقة 02 .
4 ـ قدّم تفسيرا علميا لنتائج هذه التّجارب .
الجزء الأول للتمرين 03 من الموضوع 02 لبكالوريا 2010 : يتميز الغشاء الهيولي للخلية الحيوانية ببنية جزيئية تسمح بتمييز الذات من اللاذات ، ولمعرفة ذلك ننجز الدراسة التالية :
I ـ تمثل الوثيقة 01 نموذجا لبنية الغشاء الهيولي لخلية حيوانية .
1 ـ تعرّف على البيانات المرقمة في الوثيقة 01 .
2 ـ حدد السطح الخارجي والداخلي للغشاء الهيولي . علل إجابتك .
3 ـ بناء على النموذج المقدم في الوثيقة 01 ، استخرج مميزات الغشاء الهيولي .
II ـ لمعرفة أهمية العنصر (1) في تمييز الذات من اللاذات أجريت التجربة التالية : نزعت خلايا
لمفاوية من فأر وعولجت بإنزيم يخرب الغليكوبروتين ثم أعيد حقنها لنفس الحيوان . بعد مدة
زمنية تم فحص عينة من الطحال بالمجهر فلوحظ تخريب الخلايا المحقونة من طرف البالعات .
1 ـ فسر مهاجمة البالعات للخلايا المعالجة .
2 ـ على ضوء هذه النتائج ، استخرج أهمية العنصر (1) بالنسبة للخلية وما اسمه ؟
تطبيقات خاصة بالاستجابة المناعية ذات الوساطة الخلطية : ( BAC 2011 )
التمرين 01 : I ـ تمثل الوثيقة 01 نتائج الهجرة الكهربائية لبروتينات بلازما شخص سليم ( شاهد ) وآخر مصاب ببكتيريا الكزاز .
1 ـ حلل الوثيقة 01 . ماذا تستنتج ؟
2 ـ تمثل الوثيقة 02 رسما عن طريق حاسوب
إلكتروني لأحد جزيئات المادة المأخوذة من مصل
الشخص المصاب بعد تعرضه للإصابة البكتيرية
بأسبوعين .
* ما هي المعلومة التي تستخلصها فيما يخص بنية
هذه الجزيئات ؟ علل .
3 ـ سم الجزيئة الممثلة في الوثيقة 02 ، ثم قدّم
وصفا دقيقا ومختصرا لها .
4 ـ بيّن كيف تحافظ هذه الجزيئة على بنيتها الفراغية .
5 ـ اشرح الدور الوظيفي لهذه الجزيئات في إقصاء اللاذات على مستوى العضوية .
II ـ يتضمن مولد الضد الجزيئي الممثل في الوثيقة 03 ثلاث محددات . نحقن عن طريق الدم مولد الضد الجزيئي السابق لفأر .
1 ـ ما هي أنماط الأجسام المضادة التي تظهر على
مستوى البلازما لهذا الفار؟
2 ـ بعد أسبوعين من الحقن يستأصل العضو اللمفاوي
المنبه في هذه الاستجابة ثم يمزق وتوضع الخلايا
المتحصل عليها في غرفتي زرع بهما وسط مغذي
ويدخل في الغرفة الثانية مولد الضد الجزيئي السابق.
أ) حدد العضو اللمفاوي المنبه في هذه الحالة. علل إجابتك
ب) ما هي أنماط الظواهر الخلوية التي يمكن ملاحظتها مجهريا في الغرفة الثانية مقارنة بالغرفة الأولى ؟
ج) ما هي الجزيئات المميزة التي يمكن إظهار وجودها في السائل الطافي في الغرفة الثانية ؟
د) نريد الحصول على أجسام مضادة نقية موجهة ضد محدد مولد الضد ( أ) فقط ، فما هي الطريقة الواجب إتباعها ؟
التمرين 02 : للعضوية القدرة على حماية ذاتها بطرق متعددة ، نريد التعرف على بعضها من خلال سلسلة من التجارب.
I ـ السلسلة الأولى من التجارب : في طبقين بتريين (أ) و (ب) يحتويان على مادة هلامية غنية بدم معقّم ، يضاف إليها رشاحة مزرعة بكتيرية (مكورات عقدية) ، حيث أن الرّشاحة لا تحتوي على بكتيريا.
نحقق التجربتين المبينتين في الجدول ، علما أن اختفاء اللون الوردي يعود إلى تفكيك الكريات الحمراء .
1 ـ فسر النتائج المحصل عليها في التجربتين.
2 ـ ماذا تمثل كل من رشاحة المكورات العقدية و المادة ( س ) في هذه السلسلة الأولى من التجارب ؟
II ـ السلسلة الثانية من التجارب : تمّ استئصال الغدة السعترية لفئران منذ الولادة ( ز0 ) ، ثم عرّضت الفئران للأشعة X ، و بعدها قسمت إلى أربعة مجاميع و استخدمت في الخطوات التجريبية الموضحة في الجدول التالي:
1- حلل هذه التجارب ، ماذا تستخلص؟
2- ما هو نوع الاستجابة المناعية المبينة من خلال هذه الدراسة ؟
3- حدد دور كل من الغدة السعترية و نخاع العظم في هذه التجارب .
التمرين 03 : لإظهـار دور الأجسام المضادة وبعض خواصها نجري
الدراسة التالية :I ـ أنجزت تجربة في مرحلتين (أ ، ب) شروطها ونتائجها
موضحة في الوثيقة 01 .
1 ـ فسر النتائج التي تم الحصول عليها في المرحلتين (أ ، ب ) .
2 ـ استخلص نوع الاستجابة المناعية ضد سم البكتيريا (س) .
3 ـ قصد التوصل إلى طريقة تدخل الأجسام المضادة في الاستجابة المناعية
تم انجاز حفر على طبقة من الجيلوز في علبة بتري معقمة ، تبعد عن
بعضها بمسافات محددة ، ثم وضع في الحفرة المركزية (1) مصل استخلص
من فأر بعد 15 يوما من حقنه بألبيومين الثور ، كما وضعت أمصال مأخوذة من
حيوانات مختلفة في الحفر المحيطية . التجربة ونتائجها ممثلة في الوثيقة 02 .
أ ) ماذا يمثل ألبيومين الثور بالنسبة للفار ؟ علل إجابتك .
ب ) على ماذا يدل تشكل الأقواس بين الحفرة المركزية والحفرتين (2) و (4)
وعدم تشكلها بين الحفرة المركزية والحفر الأخرى ؟
ج ) حدد مميزات الاستجابة المناعية عند الفأر . علل إجابتك .
د ) اقترح رسما تخطيطيا يحمل البيانات تفسر به ما حدث على مستوى الراسب.
II ـ اعتمادا على ما تمت دراسته ومكتسباتك ، أكتب نصا علميا توضح فيه
الدور المناعي للأجسام المضادة ومصيرها بعد ذلك .
التمرين 04 : قصد إبراز مفهوم أحدى مراحل الاستجابة المناعية نقترح الدراسة التالية :
I ـ تمثل الوثيقة 01 الخطوات التجريبية ونتائجها ، باستخدام فأرين من نفس السلالة (S) غير محصنين ضد المستضد A)) .
1 ـ ما هي المرحلة من الاستجابة
المناعية التي نرغب في دراستها
من خلال معطيات هذه الوثيقة ؟
علل إجابتك .
2 ـ حلل وفسر نتائج المرحلة 1 .
3 ـ بيّــن أن LB نــاضجة للرد
المناعي قبل التقائها بالمستضد.
4 ـ مثل برسم تخطيطـــي عليــه
البيانات شكل الوريدة المتشكلة مع
المستضد (A) .
5 ـ استعملت في المرحلة 2 فئران
معرضة لأشعة (X) . بيّـن لماذا ؟
6 ـ ضع فرضية تفسر من خلالها نتائج المرحلة 2 .
ـ تمثل الوثيقة 02 آلية الظاهرة المدروسة سابقا ، تم ملاحظتها في الطحال إثر حقن المستضد. A
7 ـ هل تسمح لك النتيجة المبينة في هذه الوثيقة من التحقق من صحة الفرضية السابقة ؟ وضح ذلك .
II ـ بالاعتماد على نتائج هذه الدّراسة ومعلوماتك وضح برسم تخطيطي يحمل البيانات المراحل
المؤدية إلى إنتاج الأجسام المضادة .
التمرين 05 : لإبراز بعض مظاهر الاستجابة المناعية نقترح الدّراسة التّالية :
I ـ حقنت مجموعة من الأبقار ببكتيريا Brucella المسببة لمرض الحمى المالطية على
فترتين متتاليتين . يمثل منحنى الوثيقة 01 النتائج العملية المتحصل عليها .
1 ـ حلل وفسّر منحنى الوثيقة 01 .
2 ـ ما هي خاصية الاستجابة المناعية التي كشفت عنها هذه الدراسة ؟ استخرج تطبيقا طبيا لها .
II ـ للتأكد من إصابة الأبقار بهذا المرض أجري اختبارين على بقرتين ، شروطهما ونتائجهما موضحة في الجدول التالي :
1 ـ حدد البقرة المصابة بالمرض .
علل إجابتك .
2 ـ قارن بين الاختبارين ثم استنتج
نـــوع الاستجابة المناعية ضــــد
الـ Brucella .
3 ـ في حالة الإصابة بهذا المرض
تنتفخ العقد اللمفاوية ، نتيجة لتكاثر الخلايا (س) وتحولها إلى الخلايا (ع) كما في الوثيقة 02 .
أ ) تعرف على الخليتين (س) و (ع) .