مدير الموقع
إدارة المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
- وبعـد -
راودتني فـكـــــرة تربوية مفادها : تخصيص صفحات على هذا المنتدى ،كل واحدة تهتم بمادة معينة من مواد التعليم المتوسط ،وتعنى بإنشغالات المادة وإهتمامات مدرسيها والصعاب التي يواجهونها أثناء التدريس .
** حيث خصصت هذه الصفحة لمــادة علوم الطبيعة والـحــياة**
وهذه أهداف الصفحة التي أرجوا تحقيقها للمادة ،لذا على كل مشترك من الأساتذة الإلتزام بها :
01/ - محاولة توحيد التوازيع السنوية للدروس على المستوى الوطني ( من حيث ترتيب الدروس ، والحجم الساعي المخصص لكل مجال أو وحدة أو حصة تعلمية ) حتى يكون هناك توافق في تقديم الدروس لتسهيل مهام الإتصال والتعاون بين الأساتذة ،وفي حالات تنقل التلاميذ بين البلديات أو الولايات لا يجدون أي تذبذب (تقديم أو تأخير) .
02/ - طرح مختلف الإنشغالات التربوية المتعلقة بسير العملية التربوية لمادة علوم الطبيعة والحياة ،لدى المستويات الأربعة :01 م -02 م -03 م -04 م .
03/ - تقديم الخبرات الهادفة للأساتذة المتربصين في المادة (الجدد) أو مساعدة كل من أحتاج للمساعدة ،خاصة فيما يتعلق بالجانب التربوي - البيداغوجي - العلمي ( الأكاديمي ).
04/ - مساعدة البعض بالمذكرات التربوية ( كيفية إعدادها بالطريقة الحديثة التي تستدعي التحكم في طرائق التدريس بالمقاربة بالكفاءات وكيفية توظيفها في إعداد المذكرة - الأنشطة الظرورية لكل درس - الوسائل العلمية المساعدة - وسائل الإيضاح - .......)
05/ - طرائق التجارب والتحكم في مهارتها مع مسايرة الوقت .
06/ - إرشاد بعضنا الى أهم الإصدارات الخاصة بالكتب والحوليات و المراجع الهامة التي تعنى بالمادة العلمية الأكاديمية للفئة المستهدفة من التعليم المتوسط ،وكتب علوم التربية ،والتدريس بالمقاربة بالكفاءات بغية الرفع من المردود سواء من جهة الأساتذة وزيادة تحكمهم في تقنيات ومعارف المادة ،أو من جهة التلاميذ الذين ينعكس عليهم هذا الإثراء وتوحيد المجهودات في النتائج التي يحققونها .
07/ - مساعدة بعضنا للفهم والتطبيق الصحيح لأليات التقويم الهادف ،الذي يزيد من ترسيخ المعلومات والمهارات والسلوكات القويمة لدى المتعلمين .
08/- نشر وتوحيد إجتهادات الأساتذة ،والمفتشين في مادة علوم الطبيعة والحياة .
09/ - طرح كل ما يشغل بال وهم أساتذة المادة ( هنا نادي أساتذة علوم الطبيعة والحياة ) ،ونساهم في تقديم الحلول لبعضنا .
10/ - في الأخير أرجوا التقيد بأسلوب الحوار الأكاديمي والتربوي الهادف والمهذب من دون تجريح ولا إستهزاء ولا إشهار ولا تنكيت ولا إساءة لبعضنا ،لنكون الــــــــــــقـــدوة .
*** أرجــوا من زملائي الأّساتذة التفهم والت
فاعل ***
- وبعـد -
راودتني فـكـــــرة تربوية مفادها : تخصيص صفحات على هذا المنتدى ،كل واحدة تهتم بمادة معينة من مواد التعليم المتوسط ،وتعنى بإنشغالات المادة وإهتمامات مدرسيها والصعاب التي يواجهونها أثناء التدريس .
** حيث خصصت هذه الصفحة لمــادة علوم الطبيعة والـحــياة**
وهذه أهداف الصفحة التي أرجوا تحقيقها للمادة ،لذا على كل مشترك من الأساتذة الإلتزام بها :
01/ - محاولة توحيد التوازيع السنوية للدروس على المستوى الوطني ( من حيث ترتيب الدروس ، والحجم الساعي المخصص لكل مجال أو وحدة أو حصة تعلمية ) حتى يكون هناك توافق في تقديم الدروس لتسهيل مهام الإتصال والتعاون بين الأساتذة ،وفي حالات تنقل التلاميذ بين البلديات أو الولايات لا يجدون أي تذبذب (تقديم أو تأخير) .
02/ - طرح مختلف الإنشغالات التربوية المتعلقة بسير العملية التربوية لمادة علوم الطبيعة والحياة ،لدى المستويات الأربعة :01 م -02 م -03 م -04 م .
03/ - تقديم الخبرات الهادفة للأساتذة المتربصين في المادة (الجدد) أو مساعدة كل من أحتاج للمساعدة ،خاصة فيما يتعلق بالجانب التربوي - البيداغوجي - العلمي ( الأكاديمي ).
04/ - مساعدة البعض بالمذكرات التربوية ( كيفية إعدادها بالطريقة الحديثة التي تستدعي التحكم في طرائق التدريس بالمقاربة بالكفاءات وكيفية توظيفها في إعداد المذكرة - الأنشطة الظرورية لكل درس - الوسائل العلمية المساعدة - وسائل الإيضاح - .......)
05/ - طرائق التجارب والتحكم في مهارتها مع مسايرة الوقت .
06/ - إرشاد بعضنا الى أهم الإصدارات الخاصة بالكتب والحوليات و المراجع الهامة التي تعنى بالمادة العلمية الأكاديمية للفئة المستهدفة من التعليم المتوسط ،وكتب علوم التربية ،والتدريس بالمقاربة بالكفاءات بغية الرفع من المردود سواء من جهة الأساتذة وزيادة تحكمهم في تقنيات ومعارف المادة ،أو من جهة التلاميذ الذين ينعكس عليهم هذا الإثراء وتوحيد المجهودات في النتائج التي يحققونها .
07/ - مساعدة بعضنا للفهم والتطبيق الصحيح لأليات التقويم الهادف ،الذي يزيد من ترسيخ المعلومات والمهارات والسلوكات القويمة لدى المتعلمين .
08/- نشر وتوحيد إجتهادات الأساتذة ،والمفتشين في مادة علوم الطبيعة والحياة .
09/ - طرح كل ما يشغل بال وهم أساتذة المادة ( هنا نادي أساتذة علوم الطبيعة والحياة ) ،ونساهم في تقديم الحلول لبعضنا .
10/ - في الأخير أرجوا التقيد بأسلوب الحوار الأكاديمي والتربوي الهادف والمهذب من دون تجريح ولا إستهزاء ولا إشهار ولا تنكيت ولا إساءة لبعضنا ،لنكون الــــــــــــقـــدوة .
*** أرجــوا من زملائي الأّساتذة التفهم والت