[علوم طبيعية] - منهجية الاجابة على اسئلة العلوم الطبيعية 3 ثانوي | منتديات الدراسة الجزائرية

[علوم طبيعية] منهجية الاجابة على اسئلة العلوم الطبيعية 3 ثانوي

لكن تذكر قوله صلى الله عليه وسلم من غشنا فليس منا ولاتستهزئ بهذا الحديث

منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في ائسئلة علوم الطبيعة والحياة
اولا التحليل: للاجابة على كل انواع اسئلة التحليل ( تحليل وملاحظة ومقارنة ووصف ,,,,)يعتمد التلميذ في اجابته على الملاحظة العلمية التي تخص النتائج والملاحظات من منحنيات وارقام جداول واشعاع وصور بالمجهر الضوئي او الالكتروني مع ذكر شروط التجربة وظروف انجازها

التحليل = الملاحظة= الوصف
المقارنة =هي تحليل مقارن ونعتمد فيها على مانلاحظه وفقط دون ان نذكر اوجه التشابه والاختلاف بل نذكر مانلاحظه في الوسط الأول مثلا ونذكر ما يحدث في الوسط الثاني من متغيرات

تحليل منحني بياني:
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
بيولوجيا :كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة تكتب على محور التراتيب دوما و متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............
مراحل تحليل منحني بياني:
بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
01تحديد الظاهرة على محور التراتيب:
يتم تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
كان نقول يمثل المنحني تغيرات كمية الأجسام المضادة بدلالة حقن مستضد خلال مدة التجربة
وكان نقول تمثل المنحنيات تغيرات كمية المواد العضوية المتشكلة في وحدة الزمن بدلالة شروط التجربة من اضاءة وظلام

02:دراسة تغيرات الظاهرة:


*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية ..............
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام........
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
في فترة الاضاءة : نلاحظ تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط
في فترة الظلام : نلاحظ تناقص في تركيز الأوكسجين في الوسط
في فترة الاضاءة : نلاحظ ثبات كمية الـ CO2 في الوسط...
ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانطلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة بدلالة عامل متغير يؤثر على سيرورة الظاهرة ويعتمد التلميذ فيه على الملاحظة العلمية دون ذكر الأسباب
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجية التحليل
 
عودة
أعلى