أخذ اإلنسان ٌطرح العدٌد من األسئلة الكثٌرة ، تخ ص دخول التكنولوجٌا إلى حٌاته
تعلٌم
تجارة ال
كونها تؤثر على ثقافة المجتمعات فً العدٌد من القطاعات كالط ب ال صناعة ال
تحدٌد ما إذا كانت التكنولوجٌا تص ب فً صالح البشرٌة أو ض دها ؟
ومن هنا ٌ مكننا ال
نها األساس
نظر األولى تعتبر التكنولوجٌا نعمة كبٌرة للفرد والمجتمع، على أ
وجهة ال
جدت لتساعد
فً تقدم اإلنسان وتط ور وازدهار المجتمعات ، وأن ها مصدر سعادة البشرٌة و
اإلن
سان على تذل ٌل الصعوبات الحٌات ٌة وتد عم ه لنٌل ح رٌته الكاملة، واعتب رت انفجار القنبلة
النوو ٌة وتدمٌرها للبٌئة وقتل آالف البشر،
لٌس ذنب التكنولوجٌا النوو ٌة بل هو سبب لس وء
استخدام اإلنسان لهذه التكنولوجٌا .
نظر الثانٌة تعتبر أن التكنولوجٌا هً سبب لشقاء البشرٌة ج معاء بإٌجادها
وجهة ال
نها سل بت اإلنسان خص وصٌته
وسائل جدٌدة لقتل اإلنسان وتدمٌر القٌم األخالقٌة ، عدا ع ن أ
نه أسٌرا لها ، وٌدعو أنصار
ت مكان الٌد العاملة وجعلت م
نها حل
ورف عت م ستوى ال بطالة ،أل
تشاؤ م ٌة للتكنولوجٌا إلى العودة للطبٌعة، وٌقولون إ ن التكنولوجٌا تتحكم
هذه النظرة ال
باإلنسان وتقوم بإعادة تشكٌل القٌم والحٌاة االجتماعٌة بشكل س ٌئ .
ٌ
تبن
ٌا وٌعتبرون أ ن التكنولوجٌا كبق ٌة األشٌاء
نظر الثالثة رأ ٌا وسط
ى أصحاب وجهة ال
فً العالم سٌف ذو حدٌن لها جوانب إٌجاب ٌة وأخرى سلب ٌة فٌقول أصحابها : ه
م لنستفٌد ل
استفادة ق صوى من جوانبها اإلٌجاب ٌة وبالم قابل نتجن ب ون خف ف من تأثٌراتها السلبٌة فصحٌح
أ ن
التكنولوجٌا ت
ساهم فً رفع نسبة البطالة إال أنها فً الوقت نفسه توف ر المال والجهد
ننكره .
تجارة ،اإلدارة ،الم حاسبة ...وهذا واقع ال
والوقت بشكل ف عال فً جمٌع المجاالت: ال
مجلة العربي الصغير ـ بتصرف ـ
اختبار الفصل الثاين يف مادة اللغة العربية مارس :2019
املس توى : الثالثة متوسط 3AM
حي قعلول –برج البحري- اجلزائر
Web site : www.ets-salim.com /021.87.16.89 الفاكس - : Tel-Fax : 021.87.10.51 :
األسئلة :
أفهم النص : 6ن
1ـ هات فكرة عامة مناسبة للنص .
ثرت فٌها ؟
2ـ ماهً القطاعات التً م ستها التكنولوجٌا وأ
3ـ متى تكون التكنولوجٌا سببا فً شقاء البشرٌة ؟
4ـ ما الجانب اإلٌجابً للتكنولوجٌا ؟
5ـ اشرح المفردتٌن اآلتٌتٌن، ث م وظفهما فً جملتٌن من إنشائك : ف عال ، تذلٌل .
أتعلم قواعد اللغة : 4ن
1ـ أعرب ما تحته خط فً النص .
2ـ استخرج : أـ من الفقرة األولى فعل ال شروع وب ٌن اسمه وخبره .
ب ـ من الفقرة األخٌرة فعل مضارع منصوب بأن المضمرة.
3ـ استخرج من العبارة اآلتٌة ال صفة الم ش بهة وب ٌن وزنها : ـ هذه التكنولوجٌا حسنة وسائلهاـ
أتذوق النص : 2ن
1ـ ما نمط النص ؟ اذكر مؤشرٌن له من النص .
2ـ بٌن نوع الصورة البٌانٌة واشرحها فً العبارة االتٌة : تد مر التكنولوجٌا القٌم األخالقٌة .
الوضعية االدماجية : 8ن
السياق : سمعت م علمك أثناء الح صة ٌتكلم عن التقدم التكنولوجً وكٌفٌة استغالله فتذ كرت
سلوكات بعض زمالئك فً سوء استغاللهم للوسائل التكنولوجٌة .
السند : ال ٌمكننا ل وم التكنولوجٌا حٌنما نرتكب نحن األخطاء .
التعليمة : أكتب ن صا حجاج ٌا من عشرة أسطر تقنع فٌه زمٌلك بضرورة التزام أدب التعامل
مع الوسائل المتط ورة باختالف أنواعها ، م وظفا فعال من أفعال ال شروع
تعلٌم
تجارة ال
كونها تؤثر على ثقافة المجتمعات فً العدٌد من القطاعات كالط ب ال صناعة ال
تحدٌد ما إذا كانت التكنولوجٌا تص ب فً صالح البشرٌة أو ض دها ؟
ومن هنا ٌ مكننا ال
نها األساس
نظر األولى تعتبر التكنولوجٌا نعمة كبٌرة للفرد والمجتمع، على أ
وجهة ال
جدت لتساعد
فً تقدم اإلنسان وتط ور وازدهار المجتمعات ، وأن ها مصدر سعادة البشرٌة و
اإلن
سان على تذل ٌل الصعوبات الحٌات ٌة وتد عم ه لنٌل ح رٌته الكاملة، واعتب رت انفجار القنبلة
النوو ٌة وتدمٌرها للبٌئة وقتل آالف البشر،
لٌس ذنب التكنولوجٌا النوو ٌة بل هو سبب لس وء
استخدام اإلنسان لهذه التكنولوجٌا .
نظر الثانٌة تعتبر أن التكنولوجٌا هً سبب لشقاء البشرٌة ج معاء بإٌجادها
وجهة ال
نها سل بت اإلنسان خص وصٌته
وسائل جدٌدة لقتل اإلنسان وتدمٌر القٌم األخالقٌة ، عدا ع ن أ
نه أسٌرا لها ، وٌدعو أنصار
ت مكان الٌد العاملة وجعلت م
نها حل
ورف عت م ستوى ال بطالة ،أل
تشاؤ م ٌة للتكنولوجٌا إلى العودة للطبٌعة، وٌقولون إ ن التكنولوجٌا تتحكم
هذه النظرة ال
باإلنسان وتقوم بإعادة تشكٌل القٌم والحٌاة االجتماعٌة بشكل س ٌئ .
ٌ
تبن
ٌا وٌعتبرون أ ن التكنولوجٌا كبق ٌة األشٌاء
نظر الثالثة رأ ٌا وسط
ى أصحاب وجهة ال
فً العالم سٌف ذو حدٌن لها جوانب إٌجاب ٌة وأخرى سلب ٌة فٌقول أصحابها : ه
م لنستفٌد ل
استفادة ق صوى من جوانبها اإلٌجاب ٌة وبالم قابل نتجن ب ون خف ف من تأثٌراتها السلبٌة فصحٌح
أ ن
التكنولوجٌا ت
ساهم فً رفع نسبة البطالة إال أنها فً الوقت نفسه توف ر المال والجهد
ننكره .
تجارة ،اإلدارة ،الم حاسبة ...وهذا واقع ال
والوقت بشكل ف عال فً جمٌع المجاالت: ال
مجلة العربي الصغير ـ بتصرف ـ
اختبار الفصل الثاين يف مادة اللغة العربية مارس :2019
املس توى : الثالثة متوسط 3AM
حي قعلول –برج البحري- اجلزائر
Web site : www.ets-salim.com /021.87.16.89 الفاكس - : Tel-Fax : 021.87.10.51 :
األسئلة :
أفهم النص : 6ن
1ـ هات فكرة عامة مناسبة للنص .
ثرت فٌها ؟
2ـ ماهً القطاعات التً م ستها التكنولوجٌا وأ
3ـ متى تكون التكنولوجٌا سببا فً شقاء البشرٌة ؟
4ـ ما الجانب اإلٌجابً للتكنولوجٌا ؟
5ـ اشرح المفردتٌن اآلتٌتٌن، ث م وظفهما فً جملتٌن من إنشائك : ف عال ، تذلٌل .
أتعلم قواعد اللغة : 4ن
1ـ أعرب ما تحته خط فً النص .
2ـ استخرج : أـ من الفقرة األولى فعل ال شروع وب ٌن اسمه وخبره .
ب ـ من الفقرة األخٌرة فعل مضارع منصوب بأن المضمرة.
3ـ استخرج من العبارة اآلتٌة ال صفة الم ش بهة وب ٌن وزنها : ـ هذه التكنولوجٌا حسنة وسائلهاـ
أتذوق النص : 2ن
1ـ ما نمط النص ؟ اذكر مؤشرٌن له من النص .
2ـ بٌن نوع الصورة البٌانٌة واشرحها فً العبارة االتٌة : تد مر التكنولوجٌا القٌم األخالقٌة .
الوضعية االدماجية : 8ن
السياق : سمعت م علمك أثناء الح صة ٌتكلم عن التقدم التكنولوجً وكٌفٌة استغالله فتذ كرت
سلوكات بعض زمالئك فً سوء استغاللهم للوسائل التكنولوجٌة .
السند : ال ٌمكننا ل وم التكنولوجٌا حٌنما نرتكب نحن األخطاء .
التعليمة : أكتب ن صا حجاج ٌا من عشرة أسطر تقنع فٌه زمٌلك بضرورة التزام أدب التعامل
مع الوسائل المتط ورة باختالف أنواعها ، م وظفا فعال من أفعال ال شروع