الأستاذ علي 12
مشرف عام
مادة اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
النص : قال عنترة العبسي
إذا كشف الزمان لك القناعا و مد إليك صرف الدهر باعـــــا
فلا تخش المنية و اقتحمها و دافع ما استطعت لها دفاعــــا
و لا تختر فراشا من حرير , و لا تبك المنازل و البقاعـــــــا
و حولك نساء يندبن حزنا و يهتكن البراقع و اللفاعـــــــــا
يقول لك الطبيب دواك عندي إذا ما جس كفك و الذراعـــــــا
و لو عرف الطبيب دواء داء يرد الموت ما قاسى النزاعــــا
و في يوم المصانع قد تركنا لنا بفعالنا خبرا مشاعــــــــــــا
و سيفي كان في الهيجا طبيا يداوي رأس من يشكو الصداعا
أقمنا بالذوابل سوق حرب و صيرنا النفوس لها متاعــــــا
ملأت الأرض خوفا من حسامي و خصمي لم يجد فيها اتساعــا
إذا الأبطال فرت خوف بأسى ترى الأقطار باعا أو ذراعــــا
الأسئلة:اقرأ النص جيد وأجب بدقة و وضوح
البناء الفكري
أ-أعط تعريفا موجزا عن الشاعر
ب-اشرح ما كتب بالخط الغليظ موظفا اياه في جملتين من انشائك
ج-قابل بين الصفات التي يدعو اليها الكاتب و التي ينهى عليها
د-كيف تتجلى لك شخصية عنترة في هذا النص و في النص المدروس ؟
ه-حدد النمط الغالب على النص و غرضه الأدبي
البناء اللغوي و الفني
أ-ما الأسلوب الغالب على النص ؟ مثل لكل نوع مع غرضه الأدبي
ب-استخرج صورتين بيانيتين من صدري البيت الأول و الثامن محددا نوعهما و أثرهما
ج-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا
الوضعية الادماجية
يقول عنترة : و لقد أبيت على الطوى و أظله حتى أنال به كريم المأكل
توسع في مضمون البيت موضحا ما للعربي من خلال (صفات) كريمة موظفا :التشبيه , المجاز , المضارع بمواضعه المختلفة
إذا كشف الزمان لك القناعا و مد إليك صرف الدهر باعـــــا
فلا تخش المنية و اقتحمها و دافع ما استطعت لها دفاعــــا
و لا تختر فراشا من حرير , و لا تبك المنازل و البقاعـــــــا
و حولك نساء يندبن حزنا و يهتكن البراقع و اللفاعـــــــــا
يقول لك الطبيب دواك عندي إذا ما جس كفك و الذراعـــــــا
و لو عرف الطبيب دواء داء يرد الموت ما قاسى النزاعــــا
و في يوم المصانع قد تركنا لنا بفعالنا خبرا مشاعــــــــــــا
و سيفي كان في الهيجا طبيا يداوي رأس من يشكو الصداعا
أقمنا بالذوابل سوق حرب و صيرنا النفوس لها متاعــــــا
ملأت الأرض خوفا من حسامي و خصمي لم يجد فيها اتساعــا
إذا الأبطال فرت خوف بأسى ترى الأقطار باعا أو ذراعــــا
الأسئلة:اقرأ النص جيد وأجب بدقة و وضوح
البناء الفكري
أ-أعط تعريفا موجزا عن الشاعر
ب-اشرح ما كتب بالخط الغليظ موظفا اياه في جملتين من انشائك
ج-قابل بين الصفات التي يدعو اليها الكاتب و التي ينهى عليها
د-كيف تتجلى لك شخصية عنترة في هذا النص و في النص المدروس ؟
ه-حدد النمط الغالب على النص و غرضه الأدبي
البناء اللغوي و الفني
أ-ما الأسلوب الغالب على النص ؟ مثل لكل نوع مع غرضه الأدبي
ب-استخرج صورتين بيانيتين من صدري البيت الأول و الثامن محددا نوعهما و أثرهما
ج-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا
الوضعية الادماجية
يقول عنترة : و لقد أبيت على الطوى و أظله حتى أنال به كريم المأكل
توسع في مضمون البيت موضحا ما للعربي من خلال (صفات) كريمة موظفا :التشبيه , المجاز , المضارع بمواضعه المختلفة
تصحيح الاختبار الأول في اللغة العربية و آدابها
البناء الفكري
أ-التعريف بالشاعر 1ن
ب-شرح المفردات: اقتحمها:من الاقتحام و هو الدخول عنوة 0.25ن
متاعا:هو كل ما ينتفع من أموال و سلع 0.25ن
اقتحم العدو الاسرائيلي بيوت الفلسطينيين 0.25ن
حضّر المسافر متاعا و شد الرحال 0.25ن
ج-الصفات التي يدعو اليها الكاتب 0.5ن
عدم الخشية من الموت
التحلي بالشجاعة و الفروسية و الذوذ عن الديار في الحروب
الصفات التي ينهى عنها الكاتب 0.5ن
الخشية من الموت والجبن
الرفاهية و رغد العيش
بكاء المنازل و الديار حزنا
د-يبدو عنترة ذو شخصية قوية شجاعة و بطل مغوار شديد البطش بالأعداء لا يخش المنية عاشق للموت تحت ظلال السيوف فارس مغوار يهوى الذوذ عن دياره كاره للجبن و الرخاء و الكسل 1ن
هـ-النمط الفالب هو الوصفي غرضه الأدبي الفخر 1ن
البناء اللغوي و الفني
أ-الأسلوب الغالب على النص هو الخبري مثل : ملأت الأرض خوفا 3ن
ب-الصورتين البيانيتين 2ن
الأولى:كشف الزمان لك القناعا :استعارة مكنية
شبه الزمان بالانسانالذي يضع القناع حيث ذكر المشبه و حذف المشبه به مع الابقاء على لازمين من لوازمه:كشف و القناع
الأثر:تقوية المعنى و إضافة جمالية على التعبير من خلال نقل المجرد الى المحسوس
الثانية:سيفي كان في الهيجا طبيبا:تشبيه بليغ
شبه السيف بالطبيب و حذف الأداة و وجه الشبه
الأثر:تقوية المعنى و تأكيده و ابراز الصفات المشتركة بين طرفي التشبيه
ج-الاعراب 2ن
لا : أداة جزم تفيد النهي مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب
تخش : فعل مضارع مجزوم بلاو علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
متاعا : نعث منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الوضعية الادماجية: 8ن
البناء الفكري
أ-التعريف بالشاعر 1ن
ب-شرح المفردات: اقتحمها:من الاقتحام و هو الدخول عنوة 0.25ن
متاعا:هو كل ما ينتفع من أموال و سلع 0.25ن
اقتحم العدو الاسرائيلي بيوت الفلسطينيين 0.25ن
حضّر المسافر متاعا و شد الرحال 0.25ن
ج-الصفات التي يدعو اليها الكاتب 0.5ن
عدم الخشية من الموت
التحلي بالشجاعة و الفروسية و الذوذ عن الديار في الحروب
الصفات التي ينهى عنها الكاتب 0.5ن
الخشية من الموت والجبن
الرفاهية و رغد العيش
بكاء المنازل و الديار حزنا
د-يبدو عنترة ذو شخصية قوية شجاعة و بطل مغوار شديد البطش بالأعداء لا يخش المنية عاشق للموت تحت ظلال السيوف فارس مغوار يهوى الذوذ عن دياره كاره للجبن و الرخاء و الكسل 1ن
هـ-النمط الفالب هو الوصفي غرضه الأدبي الفخر 1ن
البناء اللغوي و الفني
أ-الأسلوب الغالب على النص هو الخبري مثل : ملأت الأرض خوفا 3ن
ب-الصورتين البيانيتين 2ن
الأولى:كشف الزمان لك القناعا :استعارة مكنية
شبه الزمان بالانسانالذي يضع القناع حيث ذكر المشبه و حذف المشبه به مع الابقاء على لازمين من لوازمه:كشف و القناع
الأثر:تقوية المعنى و إضافة جمالية على التعبير من خلال نقل المجرد الى المحسوس
الثانية:سيفي كان في الهيجا طبيبا:تشبيه بليغ
شبه السيف بالطبيب و حذف الأداة و وجه الشبه
الأثر:تقوية المعنى و تأكيده و ابراز الصفات المشتركة بين طرفي التشبيه
ج-الاعراب 2ن
لا : أداة جزم تفيد النهي مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب
تخش : فعل مضارع مجزوم بلاو علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
متاعا : نعث منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الوضعية الادماجية: 8ن
بالتوفيق و النجاح ان شاء الله