المسامح كريم | منتديات الدراسة الجزائرية

المسامح كريم

إن التسامح صفة من الصفاة التي يوصينا فيها ديننا الحنيف الإسلام , لكن ما الفائدة إن كان المذنب يطلب سماح مِنْ مَنْ أسآء إليه وهو في الأصل لم يعترف بخطئ ارتكبه ؟ هل هاكذا يكون التسامح أي أنك تذنب ومن ثما تطلب السماح ؟ السماح يكون با الصدق و الإعتراف با الخطئ
السماح يكون بانك تقول صحيح أنني أخطئت و تندم على ما فعته ثم تلي ذالك با التسامح , إما إن كنت تذنب وتطلب السماح ممن أسئت اليه بدون اعترافك بخطئك فانت في وسط بحر بقارب من دون هبوب الريح .... ومن كذب عليك اليوم سوف يكذب عليك في الغد ومن خدعك اليوم فسوف يخدعك في الغد
قلوب مريضة حقيقة , نعيش معاكم صبروة سوداء طريقة , و أعلم أنه لا توجد الثقة .

بقلمي تقبلو تحيات أخوكم hicham3h .

اذا طلب المذنب السماح فهذا دليل قاطع على انه مذنب بحقك وماشي شرط يقول انه اذنب فطلبه السماح هو اعتراف بالخطأ.

علاه يطلب السماح اذا لم يحس بخطأه يا اخي؟؟واش تسمي انت طلب السماح تاعه؟؟؟
يا اخي السماح هو الاعتراف بالخطأ.

لوكان ما حس روحو ظالم مايطلب سماح عكس يزيد ثقته بنفسو بلي راه علي صواب وما يعترف بذنبو
للاسف اخ هشام اعد تفكيرك فكلو غلط
في غلط

اخي فارس .احنا ما نقولوش على كلام هشام غلط بصح كل واحد عنده وجهة نظر .بلاك هو في نظره الانسان لازم يقول راني غلطت ويطلب السماح !!بصح في واقع الامر السماح هو نفسه الاعتراف بالخطأ.

لكي أوضح لكم الفكرة يوجد شخص عاصي يعصي الله كل يوم عندما يريد التوبة ماذا يفعل ؟ اول شيئ يندم على عصيانه لله ونتدم على الذنب الذي قام به ويعد الله انه لن يعود الى هذه المحرمات ثم يتوب هذه الطريقة الاولى
الطريقة الثانية انو هناك شخص يعصي الله , وفي يوم من الايام اراد التوبة عن ما يفعله من محرمات فكيف تكون توبته ؟ هل يقول اني اتوب اليك يا رب مباشرة وعندما يساله الناس عن افعاله في الماضي يقول لهم لا لست مخطئ في ما فعلت ؟ يقول لهم لقد عشت حياتي وفرحت فيها وانا لست نادم على تلك الذنوب لكن الان كبرت واعلنت توبتي .... ؟
والان فكرا جيدا اي طريقتين تبدو لكما أصح ؟

تخيل لو أن شخص سرق منك شيئا وأنت متاكد أنه هو من قام با الفعل انت توبخه و كذا وكذا وتقاطعه الكلام فياتي اليك ويقول لك أسمع يا هاذا انا لم اسرق منك شيئا لكن فقط اريد ان نكون صديقين مثل ما كنا و صدقني انني لست انا من سرقك مع أنك تعلم انه هو من سرقك ؟ فهل تسامحه
أكيد كما سرقك في المرة الاولى يسرقك في الثانية
وان سرقك شخص وخاصمت ثم اتي اليك وقال يا فلان صحيح لقد سرقتك وانا اسف لقد وسوس اللي شيطان صحيح انني اخطئت وانا اسف على ما فعلت ارجوا ان تسامحني . فهنا يكون التسامح مع الندم و الاقرار با الفعل
هل فهمت الان يا أخ مجيد واخ فارس ام ان الفكرة مازالت غامضة لكما ؟

طريقه اولي اصح اخ هشام انما الاعمال بالنيات والتوبة ليست فيها شرط انك تقول وتصرح ربي يعلم سر وجر
خلاصه القول يبقي المسامح كريم

طريقه اولي اصح اخ هشام انما الاعمال بالنيات والتوبة ليست فيها شرط انك تقول وتصرح ربي يعلم سر وجر
خلاصه القول يبقي المسامح كريم

الحمد لله انك فهمت + ان لم اقل انه يجب ان تصرح بخطئك بل بينك وبين الله
وانا اعطيتك مثالا اقرب للمضوع الذي نتحدث فيه في التعليق رقم 2

التسامح من صفات اغلى واطهر انسان على وجه الارض الا وهو حبيبنا محمد صلى اللع عليه وسلم
وبالتالي ديننا دين التسامح
فالمسامح كريم

عودة
أعلى