**** الاسئلة المتكررة في اللغة العربية ****
- ما الموضوع المعالج في النص.. او ما القضية التي تناولها الاديب في النص.
- ما هي القيم الواردة في النص:
- قيمة فنية ادبية : مظاهر الاتجاه الرومانسي مثلا.
- قيمة دينية : التحلي بالاخلاق الفاضلة.
- قيمة انسانية : نبذ ممارسة الاستعمار.
- قيمة علمية : وجود قيام التاريخ على اسس علمية.
- قيمة تاريخية : حقائق تاريخية اساليب الاستعمار.
- قيمة اجتماعية : الدعوة الى العمل والتعاون.
- قيمة سياسية : ابراز قيمة الحرية وتبني مشاعر الثورة.
- ماهي نوع العاطفة في النص : حزن .. شوق الى الوط ..غضب على ...
- علل خلو النص من العاطفة:
- انفعال الشاعر الشديد للقضية المتناولة لم يترك له مجالا للزخرفة اللفضية فالموضوع الملتزم الواقعي لا يحتاج الى الخيال.
- الاديب ينقل الوقائع باسلوب مباشر + تحليل الموضوع بطريقة عقلانية او لان الموضوع علمي يخضع للغة العقل اكثر من الوجدان او لانه واقعي يكثر من الحجج والبراهين.
- علل مخاطبة العاطفة : استعمال الخيال بكثرة ( الصورة البيانية ).
- علل ذاتية الكاتب : نلمس الذاتية في افتخاره بنفسه وبقومه... وكذا استخدامه ضمير المتكلم " انا " وصمير المتصل " الباء " الذي يعود على " انا ".
- ما دور التساؤل في بناء معاني النص :
* استدراج القارئ الى معرفة متنامية غير جاهزة وتركه يكتشف الجواب عن طريق طرح الاسئلة.
- بين صدق دعوى الكاتب :
* نستخرج الحجج.
- ماهي الانماط الموجودة في النص :
* النمط الغالب + النمط الخادم.
- الهدف من النص يعطيك النمط الغالب.
- ما الحكمة من توظيف اساليب الشرط :
- التوجيه والتاثير في الملتقى ويعبر اسلوب الشرط بادواته عن التلازم بين الجملتين فكل اداة تربط بين الفعلين ربطا وثيقا في المعنى وعليه فالفعل الاول شرط وسبب لحصول الفعل الثاني والفعل الثاني جزاء ونتيجة للفعل الاول.
- ما وظيفة الكلام في النمط الحجاجي :
* توجيهية تاثيرية وهذه الوظيفة تمثل النزعة الاصلاحية وغايتها وبذلك يبرر ايضا النمط التفسيري والايعازي.
- ماهي دلالات حرف العطف :
* الترتيب و التعقيب و السببية.
- ما دلالات حرف الجر:
* افتخرت بحيفك : الالصاق المجازي.
* العب بالالباب : التعدية.. جلت بالخيبة : المصاحبة .. بالله : القسم.. اكلت بالملعقة : الاستعانة.. خذ الكتاب بالدينار : المقابلة .. مررت بقسنطينة : ظرفية مكانية.
- ما وظيفة الضمائر :
* من ادوات تماسك النص وانسجامه تربط بين جملة ومقاطعه وتشكل بنية لغوية ومعنوية منسجمة.
- اذكر مظاهر التجديد البارزة في النص :
* شكلا :
- القصيدة من الشعر الحر.
- التوزيع في القافية.
- عدم التزام بعدد التفعيلات.
* مضمونا :
- الرموز.
- الوحدة العضوية.
- اللغة البسيطة والسهلة ذات البعد الايحائي.
- الاكثار من الصور البيانية والمحسنات البيانية.
- ماهي الوسائل التي استعملها الكاتب لاقناع القارئ بموفقه:
- استعمال صيغة النداء .. النمط الحجاجي .. اسلوب المقارنة .. المقابلة .. التكرار .. استعمال ادوات وحروف التوكيد .. ضرب الامثلة .. الاتيان بالشواهد .. استعمال المنطق .. محاولة التاثير عاطفيا.
- على ماذا يتم تنوع القافية :
* يدل على مسحة الرومانسيين التجديدية ( اي التخلص من قيود القافية ) تلون القافية يشدها بخيط دقيق يعبر عن تنوع المشاعر والاحاسيس.
- اذكر مختلف الروابط اللغوية :
* التكرار اللفظي .. التضاد .. التقابل .. حروف الجر .. حروف العطف والوصل .. الضمائر وروابط معنوية.
- النص يوحي بان الشاعر ملتزم علل :
* لانه عبر عن قضية تهم كل الناس ( ذكر القضية ) ولا تهمه شخصيا دون غيره من البشر.
- ماهو الحقل الدلالي الذي تنتمي اليه كلمات النص :
* كل نص وموضوع يتلف من كلمات مجال " حقل " دلالي. مثال : القلم.. كتاب .. كراس ...... كلمات تنتمي الى حقل الدلالي " التعليم ".
- ماهو الحقل المعجمي :
* كلمات تشترك او تتلاقى في معان يسمى على اثرها المعجم مثل : المعجم التاريخي .. الديني ......
- ما دلالة استخدام الرموز :
* الايحاء والزيادة في توضيح المعنى وتعميق التجربة الشعرية والاستغناء عن الكثير من الكلام.
- ولها جوانب : رمز تاريخي واسطوري وطبيعي وديني.
- بعض الرموز :
* الشمس : الحرية.
* المطر : الرزق الوفير.
* الطفل : البراءة وسهولة السيطرة.
- على ماذا يدل توظيف الشاعر لمظاهر الطبيعة :
* يدل على تاثره بالمدرسة الرومانسية والتي تولي اهتماما كبيرا بالطبيعة ويوظفها في شكل رموز يعبر بها عن تجربته.
- ما دلالة الانتماء:
الاديب يتحدث عن كل ما يدل على انه ينتمي الى قومه ووطنه.
- ما دلالة استعمال مظاهر الطبيعة:
- الرومانسية: يستمد ادوات فنه من خلال الطبيعة.
- دلالات نفسية: المنفى يدل على البؤس.
العيش في كنف الوطن يدل على النعيم.
- هل ترى ان معاني وافكار النص منسجمة ومتناسقة وكيف نسمي هذه الظاهرة:
الوحدة الموضوعية + الوحدة العضوية = الرومنسية.
وحدة البيت = المدرسة الكلاسيكية.
- ما دلالات الجمل الاسمية:
-التعريف بالموصول او تصويره من خلال اظهار صفاته الثابتة والمتغيرة تصويرا موضوعيا او ذاتيا.
- في الاصل تفيد ثبوت الحكم دون النظر الى التجدد والاستمرار.
- تفيد الدوام اذا جاء خبرها مفردا او جملة اسمية.
- تفيد التجديد اذا جاء خبرها جملة فعلية.
- تفيد الدوام والاستمرار اذا وردت في عرض المدح والذم.
- ما دلالات الجمل الفعلية:
في الاصل تدل على التجدد في زمن معين توضحه الافعال الواردة فيها ( ماضي ' مصارع ' امر ).
ودلالات اخرى تستفاد من السياق واهمها الوصف المتحرك . الحيوية والتنقل . حركة السرد القصصي . الوصف المتبدل.
- ما موقفك من قول الاديب:
اما لموافقة او معرضة مع التعليل.
- ما رايك في شخصية الاديب:
الموضوع + اللغة.
- اذكر انواع الوصف التي استخدمها الشاعر وما هي وظائفها:
من انواع الوصف:
*الوصف الداخلي: اظهار النوازع والميول والعواطف والشخصيات.
* الوصف الخارجي: اعطاء صورة واضحة للقارئ عن المكان والشخصيات والاحداث.
- ما دور اساليب التوكيد:
ترسيخ المعني في ذهن المتلقي.
- ما هو الغرض الشعري الذي ينتمي اليه النص:
الفخر ' الوصف ' المدح ' الشكوى ' الهجاء ' الرثاء ' سياسي ثوري تحرري...
-ما اسلوب النص او ما نوع النص:
ادبي ' علمي ' علمي متادب.
- ما الاسلوب الغالب على النص او ما الاساليب الموجودة في النص:
خبري او انشائي.
- اغراض الاساليب:
- الانشائي: اذا جاء بصيغة النداء او الامر فغرضه التحسر, الاستفهام: ابداء الدهشة. التحسر. التساؤل. الحيرة.
ختم النص بالاستفهمام دلالته النفسية: ابراز الغضب وتجسيد الانفعال والتوتر + الحيرة. الاسى والتحسر. التحدي. اثارة ذهن القارئ و وتشويقه.
الاكثار منه: التاثر والانفعال.
غرضه: لفت الانتباه لاهمية الموضوع.
- الخبري: السرد. تقرير الحقائق. الذم. التحقير. المدح. التعظيم. الاخبار. الترغيب. الترهيب. التهديد. التحدي...
- الاشارة:
اولئك ( الشعب ) = التعظيم والمدح.
هؤلاء ( المستعمر ) = الامعان في التحقير والذم.
- ما دلالة ضمير المتكلم المفرد:
الذاتية. الرومانسية ( لانه لسان شعبه - الانتماء ) تصوير الحالة الشخصية.
- ما دلالة الضمير المفرد الغائب:
هو = الامعان في التحقير والاشمئزاز من ذكر اسمه.
- ما دلالة الجمع بين ضميري انا/ نحن ( الشعب ) + هو/هم ( الاستعمار ):
الصراع بين الخير والشر.
- ما دلالة التكرار:
في المعنى = التوكيد. الالحاح على الفكرة. ابراز الاهمية. توضيح المعنى.
في المبنى = الحفاظ على الوحدة الموضوعية والفكرية بين فقرات النص.
- ما العلاقة بين البيت الاول والاخير:
علاقة منطقية تلازم ترابط تكافؤ سؤال وجواب استفهام وجواب تكامل... اثره: يساهم في الاتساق والانسجام من خلال الربط بين السبب والنتيجة.
- بين الابيات ترابط فكري وضح:
لو نظرنا الى هذه الابيات نجد انها تدور حول فكرة واحدة هي ( نذكرالفكرة العامة ) ونجد ان الافكار الجزئية قد التفت بالفكرة العامة وجاءت موضحة مفسرة لها وارتباط كل بيت بسابقه في بناء عضوي يصعب فيه تقديم او تاخير بيت عن اخر.
- ابرز التسلسل المنطقي في النص:
هو الانتقال من فكرة الى اخرى حيث توصلنا الاولى الى الثانية الى الثالثة بحيث لا نستطيع تقديم فكرة او تاخيرها او حذفها والا سيختل المعنى.
- ابرز التسلسل الزمني:
هو التتابع في الزمن من الليل الى النهار او من مرحلة الطفولة الى الشباب.
- ما رايك في افكار واسلوب الكاتب:
الافكار واضحة دقيقة التعبير مترابطة وذات ترتيب منطقي = الوحدة الموضوعية.
الاسلوب سهل ( السهل الممتنع ) سلس ممتع وبسيط.
- ما مصدر الهام الشاع:ر
قد تكون تجارب خاصة او الواقع الذي يعيش فيه او عقيدته او الرحلات والاسفار...
- بين عاطفة الشاعر:
الحكم على العاطفة يتناول 3 زوايا:
1- النوع = دينية ' وطنية ' قومية ' انسانية...
2- القوة = قوية حيوية اذا اثرت فينا وفي مشاعرنا وكانت ثابتة حيث تستمر في التاثير في النفسية الى جانب قوة الاسلوب المستعمل / ضعيفة فاترة فهي رزينة لا تؤثر في النفس اسلوبها غير قوي.
3- صدقها = اي تطابقها مع الشعور الحقيقي للاديب دون تزييف.
- ما دلالة استخدام الفعل الماضي:
الحيوية / الحركة دون الاستمرار.
- ما دلالة الفعل الامر:
الحث والتوجيه.
- ما دلالة استخدام الفعل المضارع:
الحيوية / الحركة والاستمرار / كما تدل على التطلع نحو المستقبل.
- ما دلالة تكرار ضمير المتكلم المفرد:
طغيان الذاتية والافتخار بالنفس.
- ما دلالة تكرار ضمير المتكلم الجمع:
الانتماء والاحساس بروح الجماعة.
_____________ بالتوفيييييييييييييق ____________
التعديل الأخير: