[علوم طبيعية] - *** ما يجب ان تعرفه في العلوم الطبيعية ( ملخصات هاااااامة جدا ) *** | منتديات الدراسة الجزائرية

[علوم طبيعية] *** ما يجب ان تعرفه في العلوم الطبيعية ( ملخصات هاااااامة جدا ) ***

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اما بعد:

اليكم اهم المعلومات التي يجب معرفتها في اول مجال فيما يخص " التخصص الوظيفي للبروتينات "

- التعبير المورثي هو ترجمة المعلومات الوراثية الى تشكيل بروتين نوعي.

- كل مورثة حاملة لصفة وراثية مسؤولة عن تركيب بروتين معين.

- الADN هو عبارة عن تتالي مجموعة من المورثات بينما المورثة عبارة عن تتالي معين من النيكليوتيدات.

- مقر تركيب البروتين هو الهيولى على مستوى الشبكة الهيولية الفعالة ( المحببة ).

- وجود وسيط ينقل المعلومات الوراثية من النواة الى الهيولى يتمثل في الحمض الريبي النووي الرسول ARNm.

- الاماهة الكلية للARN تستلزم وسط قاعدي NaOH ودرجة حرارة مرتفعة °120 درجة مئوية.

نواتجها: حمض الفوسفوريك + سكر الريبوز + قواعد ازوتية ( A - G - C - U ).

- الاماهة الجزئية للARN تستلزم انزيم ARNase.

نواتجها: نكليوتيدات ( P + S + قاعدة ازوتية ) و نكليوزيدات ( S + قاعدة ازوتية )

- ترتبط القاعدة الازوتية بسكر الريبوز بواسطة رابطة استيرية ويرتبط سكر الريبوز بحمض الفوسفور بواسطة رابطة استفوسفاتية.

- يتم نسخ الARNm انطلاقا من الADN بتدخل انزيم الARN بوليميراز.

- العناصر الضرورية لاستنساخ: مورثة - نيكليوتيدات حرة - الARN بوليميراز - طاقة.

- ARNm الناضج ينتج بعد التخلص من القطع غير الدالة ( غير معبرة الداخلية introns ) تحذف هذه القطع بواسطة انزيمات.

- وحدة الشيفرة الوراثية هي ثلاثية من القواعد الازوتية تدعى " الرامزة " والتي تشفر الى حمض اميني معين في البروتين.

- رامزات التوقف: UAA - UAG - UGA.

- رامزة الانطلاق ( الميثيونين ): AUG.

- الهدف من البرنامج Anagène هو تسهيل عملية الاستنساخ والترجمة من خلال كشف الخلل الوراثي على مستوى الADN.

- رغم اختلاف التتابع النكليوتيدي لهذه المورثات الا انها تشفر لنفس البروتين ذلك لوجود قطع غير معبرة.

- المورثة عند حقيقيات النوى فسيفسائية لان عدد النيكليوتيدات في ADN اكبر من عددها في ARNmلوجود قطع غير دالة.

- المورثة عند بدائيات النوى ليست فسيفسائية لوجود تطابق بين ADN و ARNm.

- متطلبات الترجمة : ARNm - ARNt - ريبوزومات - احماض امنية - انزيمات وطاقة.

*** بعض خصائص حقيقيات النوى ***


-وجود غلاف نووي يعزل المورثات المحمولة على الصبغيات.
- يتم النسخ في النواة والترجمة في الهيولى ويتطلب وقت كبير.
- يعبر عن 160000 بروتين اي 5 بالمئة فقط من ADN معبر.
- بنية فسيفسائية للمورثة.
- النسخ والترجمة غير متزامنان.
- ARNm النهائي اقصر من ADN المستنسخ.
- المورثات موزعة على الصبغيات.
- المادة الوراثية تنسخ كليا لكنها لا تترجم كليا.

*** بعض خصائص بدائيات النوى ***


- لا وجود لغلاف نووي اذ توجد المورثات في السيتوبلازم.
- تبدا الترجمة قبل انتهاء النسخ وتحدثان في الوقت نفسه وتكون سرعة التركيب الحيوي كبيرة.
- يعبر عن 3000 بروتين اي ترجمة كلية للADN.
-بنية غير فسيفسائية للمورثة.
- النسخ والترجمة متزامنان.
- ADNو ARNm بنفس الطول ( متطابقان ).
- كل المورثات موجودة على نفس الصبغي.
- النسخ والترجمة كلية.

- متعدد الريبوزوم هو ارتباط عدد من الريبوزومات بخيط ARNm واحد يسمح بانتاج كميات معتبرة من البروتين اذ كل ريبوزوم يقوم بتركيب سلسلة بيبتيدية.

- يتدخل في تركيب البروتين ثلاث انماط من ARN ( الاحماض النووية ) وهي : ARNm - ARNt - ARNr.

- عملية تنشيط الاحماض الامينية تتطلب: احماض امينية - انزيم نوعي ( امينو اسيل ARNt سنتتاز ) - ATP - ARNt.

- الظاهر الحادثة في نهاية الترجمة:


- انفصال تحت وحدتي الريبوزوم.
- انفصال السلسلة البيبتيدية ونزع Met بتدخل انزيم نوعي.
- انفصال ARNm الى نكليوتيدات حرة.

- الشبكة الهيولية الفعالة : مقر تركيب البروتين.
- جهاز غولجي : مقر نضج البروتين.

- لتمثيل البنية الفراغية للبروتين نعتمد مجموعة من النماذج نحققها ببرامج محاكاة ( Rastop مثلا وهو الاوسع وسهل الاستخدام).
- نموذج الشريط (الشريط السميك ).
- نموذج العود - نموذج الكرة و العود - النموذج المكدس.


- البينة الاولية :هي تتابع احماض امينية لتشكيل سلسلة بيبتيدية عن طريق روابط بيبتيدية.

- البنية الثانوية : هي انطواء السلسلة البيبتيدية ذات البينة الاولية لتكوين بنيات ثانوية قد تكون :

حلزونية او ورقية.

- البنية الثالثية : هي انطواء السلسلة البيبتيدية المحتوية على عدد من البنيات الثانوية ومناطق بينية يحدث الانطواء في مستواها ( مناطق انعطاف ).

يحافظ على استقرارها مجموعة من الروابط :


* قوية ( تساهمية ): جسور كبريتية (S - S ).
* ضعيفة ( غير تساهمية ) : هيدروجينية ( H --- O ) - شاردية (+ / - ) - جذور كارهة للماء.

- البنية الرابعة : هي تجمع سلسلتين بيبتيدتين لكل منها بنية ثالثية تسمى بتحت وحدة تحافظ على استقرارها بروابط ضعيفة.

- الحمض الاميني مركب عضوي يتكون من ذرة كربون مركزية مرتبطة بمجموعة وظيفية كربوكسيلية COOH وامينية NH2 وجذر الكيلي ( سلسلة جانبية ) تختلف من حمض اميني لاخر.

- تصنف الاحماض الامينية الى:

*قاعدية: Arg - Lys - His.
*حامضية: Asp - Glu.
*متعادلة: الاحماض الامينية المتبقية.

منها كبريتية: Cys - Met.

- تسمى درجة الحموضة PH التي يكون عندها الحمض الاميني متعادلا كهربائيا " بنقطة التعادل الكهربائي " ونرمز لها ب: PHi.

- تتشكل الرابطة البيبتيدية ( التكافئية القوية ) بين الوظيفتين COOH و NH2 بتحرير جزيئة ماء حيث تنتزع OH من COOH و H من NH2.

اي: CO__NH

- للبروتينات خاصية امفوتيرية ( حمقلية ) بحيث:

يسلك سلوك حمض في وسط قاعدي اي يفقد بروتونات بقدمها للوسط الفقير من حيث البروتونات ويصبح ذو شحنة موجبة (+).

ويسلك سلوك قاعدة في وسط حامضي اي يكتسب بروتونات من الوسط الغني بالبروتونات ويصبح ذو شحنة سالبة (-).

وتتم الهجرة الكهربائية على اساس هذين المبداين بحيث كلما كانت الشحنة الكهربائية اقوى كانت مسافة الهجرة اكبر.

- بنية البروتين هي التي تحدد وظيفته.
 
التعديل الأخير:
****** النشاط الانزيمي للبروتينات ******

- يستعمل ExAO لقياس النشاط الانزيمي ويتكون من: حاسوب مزود ببرنامج خاص - لاقط ( مسبار ) - وسائط - مفاعل حيوي ومكيف.

- الانزيم هو وسيط حيوي ذو طبيعة بروتينية يحفز التفاعلات الحيوية ويسرعها في شروط ملائمة من درجة الحرارة و الحموضة. يمتاز بالنوعية تجاه نوع التفاعل ومادة التفاعل

لامتلاكه موقع فعال به جزاين جزء لتثبيت الركيزة وجزء للتحفيز ولا يستهلك خلال التفاعل.

- سرعة التفاعل الانزيمي تتوقف على تركيز مادة التفاعل S وتثبت هذه السرعة عند التراكيز المرتفعة والعالية للركيزة وذلك لتشبع مواقع ارتباط الانزيمات مع الركيزة.

- ترتبط مادة التفاعل بالانزيم على مستوى منطقة خاصة منه تدعى " الموقع الفعال " وذلك بتشكيل رابطة انتقالية اي ظهور معقد ( انزيم__مادة تفاعل ) ES.

- تؤثر درجة PH على الحالة الكهربائية في الوظائف الجانبية للحماض الامينية على مستوى الموقع الفعال فيفقد هذا الاخير بنيته بشكل عكوس ( قابل للعكس ) فلا يمكنه تثبيت الركيزة.

- عندر درجات الحرارة المنخفضة تتعطل حركة الجزيئات ومنه قلة التصادمات بين الركيزة والانزيم وبالتالي عدم حدوث التفاعل ( عكوس ).

- درجات الحرارة المرتفعة تخرب الروابط الداخلة في استقرار بنية الانزيم خاصة الموقع الفعال وهذا ما يفقده التكامل مع الركيزة فلا يتم التفاعل ( تخريب غير عكوس ).

- لكل انزيم درجة PH ودرجة حرارة مثلى يكون عندها النشاط الانزيمي اعظميا.
 
التعديل الأخير:
- تجربة الوسم المناعي : استعمال اجسام مضادة مفلورة للبروتينات.

- الجزيئات الغشائية التي تساهم في التعرف على اللاذات هي ذات طبيعة بروتينية تتوضع على سطح الهيولى الخارجي.

- يمتاز الغشاء الهيولي بالحركة الدائمة وعدم الاستقرار وهذا ما يمنحه خاصية الميوعة ولتنوع مكوناته واختلاف طبيعتها الكيميائية واشكالها يكسبه منظر فسيفسائي ولهذا يسمى بالنموذج الفسيفسائي المائع.

( لابد من مراجعة الرسم التخطيطي الذي يوضح النموذج الفسيفسائي المائع للغشاء الهيولي ).

- الجزيئات التي تتعرف على الذات عبارة عن غليكوبروتينات غشائية ( بروتينات سكرية ) للتاكد من صحة ذلك نستعمل انزيم الغليكوسيداز.

- CMH مجموعة المورثات المسؤولة عن انتاج الغليكوبروتينات الغشائية المحددة للذات وهو نوعان:

- CMHI يوجد عند جميع الخلايا ذات النواة ( HLAI عند الانسان ).

- CMHII يوجد عند بعض الخلايا اللمفاوية LB والبلعميات الكبيرة ( HLAII عند الانسان ).

- يحمل التوامان الحقيقيان نفس CMH ماعادا ذلك فكل فرد يختلف عن الاخر في CMH.

- تماثل CMH يؤدي الى قبول الطعم واختلافه يؤدي الى رفض الطعم.

- المورثات A- B- C تشرف على بناء السلاسل الفا في HLAI والمورثة D تشرف على بناء السلاسل الفا وبيتا في HLAII.

- تمتاز مورثات CMH بالخصائص التالية:

- مورثاته مرتبطة مع بعضها البعض.
- كثرة وتنوع اليلاتها.
- لا سيادة بينها.

*** تعريف الذات: هي مجموعة الجزيئات الغليكوبروتينية المتواجدة على سطح غشاء الهيولى محددة وراثيا وتمثل الهوية البيولوجية للفرد.***

- فيما يخص الزمر الدموية فالكريات الدموية الحمراء تحمل على سطح غشائها مستضدات عبارة عن غليكوبروتينات وهي ايضا من مؤشرات الذات.

- تحتوي جزء سكري مشترك مكون من 5 وحدات سكرية والاختلاف يكمن في اخر وحدة وهي:

في الزمرة A استيل غلاكتو امين.
في الزمرة B غلاكتوز
وفي الزمرة AB جمع بين النوعين.
وفي الزمرة O جزء سكري مكون من 5 وحدات فقط دون وجود وحدة سادسة.

- الانزيم A او B هو المحدد لنوع الزمرة الدموية تشرف على تركيب هذا الانزيم مورثة محمولة على احد الصبغيات.

- ما يهم في دم المعطي هو المستضد فالاجسام المضادة تهمل بينما في دم المستقبل ناخد بعين الاعتبار نوع الجسم المضاد الموجود فيه.

- اضافة الى نظام الريزوس ففي وجود المستضد D يعتبر الشخص موجب الريزوس وفي غياب هذا المستضد الذي يكون محمول على سطح غشاء الكريات الحمراء فيعد الشخص سالب الريزوس.

*** تعريف اللاذات هي مجموع الجزئيات الغريبة عن العضوية والقادرة على اثارة استجابة مناعية ضدها تكون ذات مصدر خارجي او داخلي ( خلايا سرطانية ناتجة عن تحور الخلايا ) حرة او مثبتة على اغشية الخلايا.***

- تقنية الانتشار المناعي تتم بوضع اجسام مضادة في حفرة مركزية في مادة الجيلوز وتوضع المستضدات في حفر محيطية تنتشر الجزيئات في الهلام مشكلة اقواس عند حدوث الاتحاد ( تشكل المعقدات المناعية ).

- تمتاز الجزيئات الدفاعية بالنوعية وهي من نوع غاما غلوبيلين عند معاملتها ب( NaOH + CuSO4 ) بما يعرف بتفاعل بيوريه يظهر اللون الازرق البنفسجي دلالة على انها ذات طبيعة بروتينية.

- اذا كانت الجزيئة الغريبة عبارة عن:

خلية يحدث ارتصاص.
جزيئة منحلة يحدث ترسيب.

- مراحل بلعمة المعقد المناعي: التثبيت - الاحاطة - تشكل حويصل الاقتناص - الهضم - الاطراح الخلوي.

- دور الاجسام المضادة يتمثل في:

- تثبيط المستضد بمنع تكاثره وانتشاره.
- احداث عملية الارتصاص والترسيب.
- تنشيط عمل المتمم وتسهيل عملية البلعمة.

- يحتوي الجسم المضاد على اربع سلاسل سلسلتين خفيفتين L وسلستين ثقيلتين H مرتبطة بجسور كبريتية

وموقعين لتثبيت محدد المستضد ومنطقة تثبت على اغشية الخلايا واخرى لتثبيت عناصر المتمم.

- يتم التخلص من المعقد المناعي اما بتدخل البلعميات عن طريق بلعمة المعقد او عن طريق عناصر المتمم بتدخل معقد الهجوم الغشائي CAM

وهذا يحدث عند تثبت الجسم المضاد بجسم دخيل يكون عبارة عن خلية حيث تتشكل قنوات غشائية تسمح بنفوذ الماء مسببا صدمة حلولية.
 
التعديل الأخير:
- النقي الاحمر للعظام هو مقر تشكل الخلايا اللمفاوية من بينها الخلايا LB التي تكتسب كفاءتها المناعية على مستواه وذلك بتركيب مستقبلات غشائية BCR ( عبارة عن اجسام مضادة )

حيث تتمايز هذه الخلايا بعد تحفيزها من طرف المستضد الى خلايا بلازمية منتجة للاجسام المضادة.

- مميزات الخلايا اللمفاوية:

-لا تلتصق بصفة جيدة على الدعائم.
- لها القدرة على الحركة.
- تحتوي على سطحها مؤشرات نوعية.

- تؤدي الاشعة x الى تخريب نقي العظام.

- تتكاثر LB في الطحال وتتمايز الى LBp في الخلايا المحيطية ( لوزتين والعقد اللمفاوية ).

- تتشكل الوريدات بالتحام الخلايا LB بالمستضدات بعد دخولها وانتقاء اللمة من LB التي تمتلك مستقبلات غشائية BCR تتكامل بنيويا معها.

- تتدخل الخلايا LB التي تتمايز الى خلايا بلازمية منتجة للاجسام المضادة في المناعة النوعية الخلطية.

- تتعرف الخلايا LB على المستضدات تعرفا مباشرا.

- تنشا الخلايا LT في نقي العظام وتنضج في الغدة التيموسية ( السعترية ) اي تكتسب كفاءتها المناعية بتركيب مستقبلات غشائية TCRوعند تحفيزها بدخول المستضد تتمايز الى خلايا سامة قاتلة LTc.

- شروط تعرف LTc على الخلية المصابة:

- ان تكون الخلية مصابة.
- ان تكون للخلية المصابة CMHI موافق لمستقبلات LTc.
- ان تكون مصابة بنفس الفيروس الذي حرض على انتاجها.

- تتعرف LTc على الخلية المصابة تعرفا مزدوجا بحيث CD8 تتعرف على HLAI و TCR على البيبتيد المستضدي بعد التعرف تتحفز LTc على افراز بروتين البرفورين

الذي يشكل قنوات غشائية تسمح بتسرب الماء والشوارد الى داخل الخلية مسببة صدمة حلولية وموت الخلية المصابة.

- تعرض البالعة الكبيرة بعد هضمها للمستضد محدداته للخلايا LT4 مرفوق بCMHII وعلى LT8 مرفوق بCMHI.

- شرطي الانتقاء الايجابي للLT في الغدة التيموسية هما التعرف على HLA وعدم التعرف على CMHI.

- LT8 تمتلك TCR و CD8 تتعرف على CMHI.

- LT4 تمتلك TCR و CD4 تتعرف على CMHII.

- تتعرف LT4 على محدد اللاذات المعروض على البالعة بواسطة CMHII.

- تتعرف LT8 تعرف غير مباشر على محدد المستضد المعروض على الخلية المصابة بواسطة CMHI.

- للLT4 دور محوري حيث تحفز كل من LT8 و LB عبر الانترلوكين2 IL.

- LB تتكاثر وتتمايز الى خلايا بلازمية LBp وخلايا ذاكرة LBm.

- LT8 تتكاثر وتتمايز الى LTc.

- LT4 تتكاثر وتتمايز الى خلايا مساعدة LThوخلايا ذاكرة LT4m.

- تحديد نمط الاستجابة يكون حسب نوع المستضد اذا كان:

- خارجي المنشا ( مستدخل ) يتم بلعمته وعرض محدداته بواسطة CMHII على CD4 للLT4 التي تتمايز الى LTh تفرز IL2 محفزة LB

التي تكون قد تعرفت تعرفا مباشرا على المستضد خارجي المنشا فتتكاثر وتتمايز الى خلايا بلازمية منتجة للاجسام المضادة وهي استجابة مناعية نوعية ذات وساطة خلطية.

- داخلي المنشا ( بروتينات فيروسية او خلايا سرطانية ) تتكاثر داخل الخلية المستهدفة التي تعرض محددات اللاذات على سطح غشاءها بواسطة CMHI

تتعرف عليها LT8 لامتلاكها CD8 فتتكاثر وتتمايز الى LTc بعد تنشيطها بواسطة IL2 وهي استجابة مناعية نوعية ذات وساطة خلوية.

- تتم بلعمة المستضد وعرض محدداته مثبت على CMHII من طرف الخلية العارضة CPA.

- تقديم المحدد مثبت على CMHI من طرف الخلية المستهدفة.

- LT8 تنشط تنشيط مضاعف:

من طرف LTh عن طريق IL2.
من طرف العارضة عن طريق IL1.

- الانترلوكينات عبارة عن بروتينات سكرية.

- VIH هو فيروس فقدان المناعة المكتسبة والخلايا المستهدفة من طرف هذا الفيروس هي LT4 لوجود تكامل بنيوي بين CD4 وبروتينات الفيروس الغشائية gp120.

- انزيم الاستنساخ العكسي ينسخ ARN الفيروسي الى ADN فيروسي يدمج في ADN الخلية عن طريق انزيم الادماج الانتيغراز.

- مراحل تطور VIH:

1- مرحلة الاصابة الاولية اي الاصابة.

2- مرحلة الترقب ( الاصابة دون اعراض ).

3- مرحلة العجز المناعي السيدا SIDA.

- في اخر مرحلة يحدث تناقص شديد في اعداد LT4 وهذا ما يؤدي الى العجز المناعي عن صد اي اختراق للاجسام الغريبة.
 
التعديل الأخير:
- يؤدي احداث التنبيه الفعال الى:

- على مستوى الوحدة قبل مشبكية = ظاهرة كهربائية ( موجة زوال الاستقطاب ).

- على مستوى المشبك ( الفراغ المشبكي ) = ظاهرة كيميائية.

- على مستوى الوحدة بعد مشبكية = ظاهرة كهربائية.

- تقنية patch-clamp تسمح بعزل قناة غشائية واحدة دون فصلها عن الغشاء ودراسة التيارات التي تمر عبرها.

- فرض كمون على غشاء ليف عصبي: نقوم بقياس الكمون الغشائي ثم نقارن بين الكمون الغشائي والكمون المفروض

بعدها نرسل تيار كهربائي يلغي الكمون المسجل بفرض كمون معين.

- الاستيل كولين هو المسؤول عن احداث التيارات الكهربائية بتدفق شوارد الصوديوم +Na عبر قنوات غشائية بروتينية.

- تكون القنوات المبوبة كيميائيا مغلوقة في غياب الاستيل كولين وتحتوي موقعين لتثبيت جزيئتين من الاستيل كولين.

- حدوث التثبيت يسمح بتدفق داخلي لشوارد +Na ولهذا فان انفتاحها مرتبط بوجود المبلغ العصبي ( الاستيل كولين ) لهذا تسمى بالقنوات المبوبة كيميائيا.

- خاصية الليف العصبي هي الاستقطاب.

- الاليات التي تتدخل في النقل العصبي هي الميز والنقل الفعال بحيث:

- الميز هو انتقال الجزيئات حسب تدرج التركيز اي من الوسط الاكثر تركيز الى الوسط الاقل تركيز.

- النقل الفعال هو انتقال الجزيئات عكس تدرج التركيز ويستلزم ذلك طاقة.

- كمون الراحة هو فرق الكمون الناتج عن وضع مسرى داخل الليف والاخر خراجه او مرجعي دون احداث تنبيه وهو حالة استقطاب طبيعي لليف.

- مجموع +Na و +K في الوسط الخارجي اكبر منه في الوسط الداخلي وهذا ما يؤدي الى الكمون الغشائي ( 70mv- ) اي التوزع المتباين للشوارد على جانبي الغشاء هو مصدر كمون الراحة.

- مجموع +Na+/ K في الداخل مساوي لمجموعهما في الخارج فينتج كمون منعدم 0mv.

- عدد قنوات +K اكبر من عدد قنوات +Na ومنه ناقلية شوارد البوتاسيوم اكبر من ناقلية شوارد الصوديوم.

- تتميز القنوات الشاردية ب:

- بروتينات ضمنية تخترق طبقات الفوسفوليبيد.
- مفتوحة باستمرار.
- نقل الشوارد حسب تدرج تركيزها (ميز).

- للمحافظة على التوزيع المتباين للشوارد ( كمون الراحة ) تتدخل المضخات +Na+/K للنقل المزدوج في وجود طاقة ATP ( نقل فعال ) تعمل ضمن شروط :


- نقل الشوارد عكس تدرج التركيز ( نقل فعال ).
- استهلاك طاقة توفرها ATP
- تعمل بالنقل المزدوج.


- المسؤول عن كمون الراحة ( استقطاب الليف ) عمل القنوات الايونية ( الشاردية ) والمضخات +Na+/K معا.


- التيارات الداخلية ناتجة عن دخول شوارد +Na.
- التيارات الخارجية ناتجة عن خروج شوارد +k.


** دور البروتينات في الاتصال العصبي :


- قنوات غشائية تسمح بتدفق الشوارد ( القنوات الفولطية والايونية ).

- تشكل مضخات ذات دور مزدوج +Na+ / K.

- تشكل مستقبلات غشائية خاصة بارتباط المبلغات العصبية.


- كمون العمل ينتج عن التدفق الداخلي لل +Na ( تولد تيار داخلي ) والتدفق الخارجي لل +K ( تولد تيار خارجي ) وذلك نتيجة التنبيه الفعال الذي يحفز القنوات الفولطية المنتشرة عبر غشاء الليف على الانفتاح.

- كمية الاستيل كولين A-Ch هي التي تحدد سعة استجابة الليف او العصبون بعد مشبكي.

- بعد تثبت A-Ch ودخول +Na يتم تفكيك A-Ch بواسطة انزيم الاستيل كولين استيراز.

- تتعلق تواترات كمون العمل قبل مشبكي بسعة التنبيه حيث انتشارها على طول الليف يسمح بانفتاح القنوات الفولطية ل : +Ca2 ودخولها الى الزر التي تحفز دحرجة الحويصلات نحو الغشاء قبل مشبكي

وتحرير A -Ch في الشق المشبكي الذي يتعلق بتركيز شوارد +Ca2 المتدفقة نحو الزر المشبكي.

- على مستوى الغشاء قبل مشبكي الرسالة العصبية مشفرة بتواترات كمون العمل.

- على مستوى الشق المشبكي الرسالة العصبية مشفرة بتركيز المبلغ العصبي.

- مصدر كمون العمل هو التيارات الداخلية الناتجة عن تدفق Na+ والتيارات الخارجية الناتجة عن تدفق +k عبر القنوات الفولطية.

- على مستوى المشابك المثبط يتم تحرير المبلغ GABA من طرف الزر قبل مشبكي والذي يتثبت على مستقبلاته الغشائية مؤديا الى انفتاح قنوات -Cl ودخولها مسببة فرط استقطاب اي توليد PPSI ( عدم انتشار الرسالة العصبية )..

- يتصل العصبون المحرك بعدة عصبونات ويقوم بدمج الرسائل العصبية الواردة اليه من طريقين:

- تجميع فضائي للكمونات الواردة من عدة نهايات في الوقت نفسه.

- تجميع زمني للكمونات الواردة من نفس النهاية العصبية والناتجة عن تنبيهات فعالة متقاربة.

- تظهر محصلة الدمج في الجسم العصبي للعصبون المحرك.

- ملاحظة :
- المشبك المثبط يقلل من سعة الكمون بعد المشبكي.
 
التعديل الأخير:
****** التحولات الطاقوية في الخلية ******

- مظاهر التركيب الضوئي : انخفاض تركيز CO2 وزيادة تركيز O2 و شروطها : CO2 - الضوء - اليخضور - انزيمات.


- الصانعة الخضراء ذات بنية حجيرية.

- اغشية التيلاكويد : تحتوي اصبغة يخضورية - انظمة ضوئية - نواقل éات - ATP synthase.

- الحشوة : / NADH.H+ / NADP+ / Pi / ADP / ATP .

- لكل من غشاء التيلاكويد و الحشوة دور خاص به.

- المرحلة الاولى = الغشاء التيلاكويد = اكسدة الماء = المرحلة الكيمو ضوئية.

- المرحلة الثانية = الحشوة = ارجاع CO2 = المرحلة الكيمو حيوية .

- شروط انطلاق O2 : الضوء ومستقبل الالكترونات éات.

- كلما زادت شدة الامتصاص زادت شدة النشاط.

- تحتاج المرحلة الكيموضوئية : ضوء - مستقبل éات - ADP و Pi ( محفز تفاعلاتها ) ولا تحتاج CO2.

- مصدر O2 المنطلق هو H2O.

- ينتج عن اكسدة H2O تحرير O2 و +H و
 
التعديل الأخير:
اكييييييييييد سيساعدك كثيرا لان فيه اهم المعلومات التي وجب ان تعرفيها قبل اجتياز اي امتحان سواء الفصلية او الفروض او امتحان البكالوريا.

هذه المعلومات متدرجة بتدرج الدروس ولابد من ادراكها وحسن فهمها كلنا نمتلك المعلومات في مادة العلوم

لكن الفرق بين الممتاز فيها والضعيف هو في كيفية توظيف تلك المعلومات وهذا ما يعرف بالمنهجية.


المعلومات متوفرة وكلنا نمتلكها والتمارين التي نتطرق لها تحوي تجارب هذه الاخيرة تهدف الى استنتاج معلومة من المعلومات.

اذن فتمارين هذه المادة تكون مجزاة على مراحل كل مرحلة او جزء يهدف الى بلوغ او التوصل الى معلومة معينة وهكذا ...
 
التعديل الأخير:
هذه الملخصات ستساعكم هي الاخرى في المراجعات النهائية

مع العلم انه على طول الفصل يعتمد التلميذ المراجعة من المنصف وعند اقتراب موعد الامتحان

فلا داعي لاعادة المراجعة من اول المنصف لانه يستحيل على التلميذ ان يتم المراجعة من المنصف في يوم او ليلة واحد


لهذا ينصح هنا باعتماد ملخصات يكون قد وضعها التلميذ عند مراجعته للمصنف


او ملخصات اخرى تكون خالية من الاخطاء.




http://3as.ency-education.com/uploads/3/0/9/3/309326/sciences3as-resume_benhadda.pdf
 
عودة
أعلى