*** هام هام لاصحاب البكالوريا .. حضر نفسك من الان *** | منتديات الدراسة الجزائرية

*** هام هام لاصحاب البكالوريا .. حضر نفسك من الان ***

باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اما بعد :

السلام عليكم اخواني المقبلين على شهادة البكالوريا

ستكون هذه الصفحة ميدان للتحضير للبكالوريا من خلال تسليط الضوء على اهم النقاط وايجاد الحلول للمشاكل التي تواجه الطالب ..

سواء اكان من جانب التحضير النفسي او العملي .. سنناقش ان شاء الله كل الجوانب لكن ارجوا منكم طرح المشاكل التي تواجهونها وسنحاول معا ايجاد الحلول .

ساحاول في هذه الايام ان اضع طرق ومناهج لدراسة كل مادة على حدة ..

والرجاء لمن يريد بدء التحضير للبكالوريا منذ العطلة الصيفية ان يعلن عن رغبته في ذلك وسنشكل مجموعة باذن الله ..

اكيد سنركز بدء على اهم النصائح والنقاط الاساسية التي يجب ان تتوفر وان يلم بها الطالب .. لا تخشوا شيئا رفاق لن ننس شيء ..

وفي الاخير رفاق امل وارجوا منكم ان تتفاعلوا مع الموضوع وذلك بوضع اقتراحاتكم وطرح مشاكلكم .. ونحن في الخدمة باذن الله..
 
ان شاء الله اختي
مزال هذا العام نستمتع فيه و منبعد ندخل معاكم
 
مفتاح النجاح هو التخطيط على المرء ان يخطط لحياته

ليس في الدراسة فحسب بل في اي شيء لابد للمرء ان يدرس خطواته بدقة قبل ان يقدم على فعله ..

اذن فالتخطيط لابد منه ..

الدراسة نجاح وفشل فاذا نجحنا لابد من ان نواصل وان نسير بنفس الخطوات ..

واذا فشل الانسان فعليه ان يغير من طريقة تفكيره

فالفشل كما يقولون لوحة مكتوب عليها " ليس من هذا الطريق " لكن البعض يقراها " توقف "
 
التعديل الأخير:
لا اختي هذا اكبر خطا يقع فيه الطالب التحضير للبكالوريا يستحيل ان يتم في عام واحد الكثير منا يذهب بفكرة " استريح هذا العام " ثم ابدا العمل ..

اتعرفين اكبر هاجس يواجه طلاب البكالوريا هو ضيق الوقت

يعني في السنة الثالثة هل تدرسين الدروس المقررة ام تعودين الى الدروس السابقة الثانية !! الاولى !! الرابعة متوسط!!!!

مع العلم ان الدروس جد جد متسلسلة فهي كالحلقات في السلسة تكمل بعضها البعض ..

على وجه الخصوص ان كنت من الشعب العلمية ..

باختصار عدم التحضير المسبق للبكالوريا هو اكبر خطا يرتكبه الطالب..
 
كلامك صحيح اختي
مي الله غالب ماهيش نافحتلي نخمم فيه ابدا
كل شيئ في وقته حلو
 
وفيما يخص الشعب العلمية اذا كنت حضرت مسبقا ففي العام النهائي حتو وان اهملت المواد الثانوية لن تكون في خطر

لانك تمتلك رصيدا معرفيا ومكتسبات قبلية خاصة اللغات .. سنتحدث عن هذا بالتفصيل لاحقا ..

البكالوريا اخواني 35 بالمئة تعتمد المكتسبات القبلية و 25 بالمئة نفسية والنسبة المتبقية هي نسبة التحضيرات النهائية التي تتم طوال العام الدراسي (السنة الثالثة ثانوي).
 
التعديل الأخير:
نعم اختي انت تعتمدين القول القائل " لكل مقام مقال "

لكن هناك امور ان لم نفعلها في اوقات محددة فسندفع ثمنها لاحقا ..

صدقيني اختي لن تشعري بذلك الا بعد ان تعيش ما يعيشه طالب البكالوريا ..
 
شكرا جزيلا لك و لعطائك المستمر

صراحة الموضوع رائع من عضو متمكن

انصح بمتابعتها و اتمنى التوفيق للجميع و نحن جاهزون لاي اشكاليات
 
بارك الله فيك اختي شكراااا جزيلااا من درك راني معاكم رغم اني لا اريد ان ادرس الان لكن بما اننا مجموعة سنستمتع انشاء الله مي شوية شوية منعيوش رواحنا ok
 
شكرا اخي وبارك الله فيك على الدعم الذي تقدمه لنا

امل منك ان تشاركنا ايضا سنسر بذلك

وشكرا ثانية..


انت اولى بالشكر اختي

و انا مستعد لاي دعم
 
بارك الله فيك اختي شكراااا جزيلااا من درك راني معاكم رغم اني لا اريد ان ادرس الان لكن بما اننا مجموعة سنستمتع انشاء الله مي شوية شوية منعيوش رواحنا ok

اهلا بك اختي

ليس شرطا ان تكون استفسارات في مجال الدراسة، فأنا ادرك ان البرنامج التعليمي الوزاري ممل جدا و التخطيط لبدأه يتطلب حافزا كبيرا

فلا بأس باستفسارات عامة او تخطيطية ان صح لقول
 
نعم اخي معك حق اضم صوتي الى صوتك

ليس علينا ان ننقاش الدروس فحسب بل حتى نعالج المشاكل التي تعترض طريقنا

في اي جانب من الجوانب

حتى لغير طلاب البكالوريا فيمكنكم المشاركة

فالقول بطالب البكالوريا لا يعني طلاب السنة الثالثة فحسب بل حتى المقبلين على السنة الثانية

لان التحضير للبكالوريا كما سبق القول هو التحضير المسبق لها
 
قبل الشروع في العمل لابد من التعرف على التقنيات الصحيحة والسليمة لدراسة المواد:

_ الرياضيات: التمكن فيها يعتمد على الربط بين دروس السنة الثانية والثالثة فكل ما ندرسه في السنة الثالثة هو تتمة لدروس السنة الثانية .. فهي متسلسة.

الرياضيات كما نعلم مادة تعتمد على الفهم الخالص وليس الحفظ .. الا في حالات خاصة ربما علاقات بدون برهان او ماشابه ذلك.

لا يمكن للطالب ان يحضر الدرس بنفسه الا اذا اعتمد نشاطات اولية لان في هذه الاخيرة يتم التمهيد للنتيجة بطرق بسيطة يمكن استيعابها.

اما في الدراسة فعلى الطالب بدءا ان يركز مع الاستاذ جيدا في الدرس وان يكسر الحواجز بينه وبين الاستاذ اي شي غير واضح اوقف الاستاذ " انا لم افهم ذلك " وفي لحظتها لا اترك الامور حتى تتراكم ثم انسى كل شيء وحتى وان لم انس الاسئلة فسانسى الاجوبة لكثرتها.

التركيز الجيد مطلوب داخل القسم فالاستاذ يعطي العلاقة ويشرح الدرس من ثم يشرع في الامثلة والطريقة الوحيدة لاستيعاب العلاقات الرياضية هي " الامثلة " وينتهي الدرس.

عندما اعود للبيت واشرع في دراسة هذه المادة لا بد بدءا من التوجه للدرس واعادة تطبيق الامثلة دون النظر الى الحل بعدها اقيم نفسي بمقارنة اجاباتي مع التصحيح.

*** مفتاح النجاح *** في الرياضيات هو ( حل التمارين ) كلما حللت اكثر اكتسبت الخبرة اكثر وبددت الشعور بالخوف والارتباك .. لكن انبه لا احل 50 تمرين بالافكارنفسها لان كل تمرين يهدف الى فكرة معينة بل احل 20 تمرين بافكار متنوعة افضل.

ينصح عادة بحل التمارين المحلولة مع تجنب تصفح الحل الا بعد النهاية ذلك انه من خلال التمارين المحلولة يمكن على الطالب ان يقيم نفسه دون الحاجة لاستاذ يوجهه بعد التمكن منها يمكن اعتماد مسائل اخرى بدون حل.

شيئان وجب ان ناخذهما بعين الاعتبار الطالب المتمكن من هذه المادة هو الذي يعتمد حل التمارين المقررة في الكتاب المدرسي لالمامها ب 98 بالمئة من الافكار فجميع الافكار المتناولة في البكالوريا مقتبسة من الكتاب المدرسي يستحيل ان نصادف في البكالوريا شيئا خارقا للعادة
الامر الثاني الطالب الذي يذهب للبكالوريا دونما ان يحل تمارين البكالوريات السابقة كالجندي الذي يذهب الى المعركة دون سلاح.

ذلك ان حل هذه التمارين يكسبك المنهجية الصحيحة وطريقة الاجابة.

من ثم يمكنك اعتماد كتب خارجية من المستحن اعتماد تلك المعترف بها وطنيا والمعتمدة بكثرة لان نسبة الاخطاء فيها ضعيفة جدا ( ككتاب المغني مثلا انصح به .. وكتاب العبقري .. اسالو عن ذلك ).

*** نصيحة *** في الرياضيات الطريقة السليمة والمنطقية اهم من النتيجة..
 
التعديل الأخير:
- مادة العلوم الفيزيائية: تحتوي هذه المادة 6 وحدات متنوعة لكنها تتضمن علاقات ومفاهيم واساسيات لابد من ادراكها والتطرق لها.

هي مزيج بين الفهم والحفظ اي افهم العلاقات ببراهينها واحفظ المفاهيم الفيزيائية لانها ضرورية وقد يطلب منك تعريفها.

علينا تطبيق نفس الشيء تقريبا ( كما فعلنا في الرياضيات ) والطريقة في الفيزياء اهم من التطبيق العددي ايضا.

الفرق بين الاثنين اننا في الرياضيات نحتاج دروس السنة الثانية بينما في الفيزياء نحتاج دروس السنة الاولى والثانية ليس كل البرنامج انما بعض المفاهيم والعلاقات ..

على سبيل المثال في دراسة الظواهر النووية نحتاج ما درسناه في السنة الاولى ( الانوية - تركيب النواة - العدد الكتلي - الذري ...)

بينما في دراسة تفاعلات الاسترة مثلا نحتاج ما درسناه في السنة الثانية ( مدخل الى كيمياء الكربون )

( الم نقل ان التحضير للبكالوريا هو التحضير المسبق لها ستكتشفون ذلك بانفسكم )

اضافة الى حاجتنا الى دروس المعايرة والناقلية ... من السنة الثانية.

ينصح بامور هنا:

- اعتماد الكتاب المدرسي بالاخص التمارين المحلولة فيه.

- على الطالب ان يقوم بتصنيف التمارين مثلا في وحدة " دراسة الظواهر النووية " اقوم بتحضير جميع تمارين البكالوريا للشعب العلمية مع تصحيحها واشرع في حلها وتقييم مستواي كالعادة ابدا بشعبتي اولا ثم بقية الشعب العلمية.

( اعتمدوا كتاب المغني لانه يغني الطالب عن كل شيء ).

يمكنكم ايضا اللجوء الى سلاسل تمارين لاساتذة موثوق بهم ..

- اذا كان بمقدوركم اللجوء الى الدروس الخصوصية في هذه المادة فانا انصحكم بها وحتى ولو كنتم متمكنين منها لان الافكار فيها لا تنتهي.

لابد من حل لمة من التمارين بافكار متنوعة وكلما حل الطالب اكثر استفاد اكثر.

*** مفتاح النجاح *** في الفيزياء التمكن من العلاقات وبرهانها ( العلاقات النظرية مهمة جدا اضافة الى كيفية قراءة البيان واستنباط العلاقة البيانية ) وذلك بحل التمارين طبعا.

*** نصيحة *** في الفيزياء صدقوني يمكن للطالب ان يحصل العلامة الكاملة في هذه المادة حتى من التلميذ المتوسط يمكننا ان نتوقع منه الكثييييييير.
 
التعديل الأخير:
مجهود يُقدر و نصائح قيّمة على كل طالب علم استيعابها

موضوعك للتثبيت اختي ،و شكرا جزيلا على عطائك المستمر :idea:

559171d1299958049-2.png

 
عودة
أعلى