abdelattif7
عضو موقوف
الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
متوسطة جاوستي الطاهر – عين الرحمة
نوفمبر2006
النص:
وقفت ببابه،فخف إلى استقبالي باسما مُرحبا،وجلس إليَّ مُقبلا عليَّ بوجهه.رجل في الستين من عمره،مشرق الوجه،وضاح الجبين، جلده ألبستْ أشعة الشمس غشاء أسمر،عضلات قوية،صادق اللهجة،جهوري الصوت،يرسل كلامهموَشًّى بألفاظ كأنها زهر هضاب الجبل .أقام في بيت قديم،بنوه كثيرون،يُقيمون معه،ويأتمرون بأمره،يعملون برأيه صباحا ومساء ،وإذا جاء الليل أووا إلى بيتهم،واجتمعوا مع عيالهم حلقة حول والدهم الشيخ،وقضوا ليلتهم بالأحاديث والذكريات،وأخبار الشهامة والقرى المجاورة،ثم لا يلبثون أن يتحولوا عنها إلى ما يهمهم،وما يكون عملهم غدا.
يوسف غضوب
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- إليك العناوين التالية اختر واحدا منها يناسب النص: القرية،الفلاح،الجد وأحفاده
2- إذا كبر الأبناء يستقلون عن الآباء فهل الشيخ كان وحيدا؟استدل من النص على ذلك.
3- هات مرادفا واحدا لكل كلمة : جهوري،عيالهم،المجاورة،غدا ووظف (يلبثون) في جملة مفيدة.
4- حدد نمط النص ونوعه وطبيعته.
البناء الفني:
1- اذكر الحقل الدلالي لالصوت).
2- عبر عن إعجابك بأسرة الشيخ موظفا صيغة التعجب.
البناء اللغوي:
1- أعرب ماتحته خط في النص.
2- استخرج جملة منفية من النص.
3- صف رجلا كثير الوقوف مستعملا صيغة المبالغة في جملة مفيدة.
4- حول ما بين قوسين في النص إلى الجمع المؤنث.
بناء وضعية إدماجية:
كل منا يعيش في دفء أسرة تحضنه وتحبه.
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف فيها جدك أو جدتك أو شخصا أثر فيك موظفا الوصف والحوار والسرد والتعجب والتشبيه والنفي.
متوسطة جاوستي الطاهر – عين الرحمة
نوفمبر2006
النص:
وقفت ببابه،فخف إلى استقبالي باسما مُرحبا،وجلس إليَّ مُقبلا عليَّ بوجهه.رجل في الستين من عمره،مشرق الوجه،وضاح الجبين، جلده ألبستْ أشعة الشمس غشاء أسمر،عضلات قوية،صادق اللهجة،جهوري الصوت،يرسل كلامهموَشًّى بألفاظ كأنها زهر هضاب الجبل .أقام في بيت قديم،بنوه كثيرون،يُقيمون معه،ويأتمرون بأمره،يعملون برأيه صباحا ومساء ،وإذا جاء الليل أووا إلى بيتهم،واجتمعوا مع عيالهم حلقة حول والدهم الشيخ،وقضوا ليلتهم بالأحاديث والذكريات،وأخبار الشهامة والقرى المجاورة،ثم لا يلبثون أن يتحولوا عنها إلى ما يهمهم،وما يكون عملهم غدا.
يوسف غضوب
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- إليك العناوين التالية اختر واحدا منها يناسب النص: القرية،الفلاح،الجد وأحفاده
2- إذا كبر الأبناء يستقلون عن الآباء فهل الشيخ كان وحيدا؟استدل من النص على ذلك.
3- هات مرادفا واحدا لكل كلمة : جهوري،عيالهم،المجاورة،غدا ووظف (يلبثون) في جملة مفيدة.
4- حدد نمط النص ونوعه وطبيعته.
البناء الفني:
1- اذكر الحقل الدلالي لالصوت).
2- عبر عن إعجابك بأسرة الشيخ موظفا صيغة التعجب.
البناء اللغوي:
1- أعرب ماتحته خط في النص.
2- استخرج جملة منفية من النص.
3- صف رجلا كثير الوقوف مستعملا صيغة المبالغة في جملة مفيدة.
4- حول ما بين قوسين في النص إلى الجمع المؤنث.
بناء وضعية إدماجية:
كل منا يعيش في دفء أسرة تحضنه وتحبه.
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف فيها جدك أو جدتك أو شخصا أثر فيك موظفا الوصف والحوار والسرد والتعجب والتشبيه والنفي.