اختبار للفصل الثاني في اللغة العربية للرابعة متوسط | منتديات الدراسة الجزائرية

اختبار للفصل الثاني في اللغة العربية للرابعة متوسط

المستوى : رابعة متوسط



[FONT=AF_Diwani]
[FONT=AF_Diwani]النص :
[FONT=AF_Diwani]
وطـــني المفدى بالكفـــاح تحـررا
ومصــيره بعــد النجاح تقـــررا
فابـن الجزائر صـــار سيد أرضهــا
والغاصــب المحــل ولى وأدبـــرا
قد كــان تحريــر الجزائــر غــاية
مثلـى لثـورتنـا وفتـحـا اكــبرا
قــد كان خامســه خميسـا قاهــرا
لمــآت آلاف الجنـود مقهــقـرا
فـأعجـب لجيــش قــل في عــدد
وفي عُــدد تحـدى الأطلسي الأشهرا
بصمــوده ووفــائــه لعهـــوده
ردّ الغــزاة الغاصــبين وأخــرا
وأعجـب لشـعب قام حيّا بعدمــــا
قد كــان مذ قرن وثلـث (أقبــرا)
اليــوم يذكــر شعبنــا حريـــة
بالشــكر منـه حِريّة : أن تذكـرا
بـاع النفائــس والنفوس لأجـلهــا
وبهـا اشترى في العمر أغلى ما (اشتـرى)
أقــررت أعيننا فكــل مواطـــن
لك هاتـف يعلي الهتـاف مكــرّرا
فالشـعب أجمع يحتفـي بـك راضـيا
مستبشــرا ويـراك عيدا أكــبرا
الشرح: خميسا: جيشا - حِريّة: جديرة
[FONT=AF_Diwani]​
[FONT=AF_Diwani]​
[FONT=AF_Diwani]الأسئلة​
البنــــاء الفكري : 6 ن

1- استخرج الفكرة العـامة للنص
2- عن أي مناسبة يتحدث الشاعر ؟
3- بفضل ماذا انتصر الشعـب الجزائري ؟ ما هو البيت الـدال على ذلك؟
4- اشرح : غاية – قاهرا

البنـــاء اللغوي : 4ن

· أعرب ما تحته خط في النص
· حدد وظيفة ما بين قوسين من الإعراب

البنـــاء الفني : 2ن

قطّع البيت الأول وحدد بحره

الوضــعية الإدماجية : 8ن

نجح جيل الثورة في معركة التحرير ونحن اليوم نخوض معركة البناء والتشييد

توسع في هذه الفكرة في فقرة لا تقل عن عشرة أسطر موظفا: كناية-جناس-جملة تقدّم فيها المفعول به وجوبا







[FONT=AF_Diwani]​
[FONT=AF_Diwani]​
[FONT=AF_Diwani]الإجابة النموذجية :​
البنــــاء الفكري :
1- الفكرة العامة للنص : تغني الشعب بعيد الاستقلال وفرحته به
2- المناسبة التي يتحدث عنها الشاعر : عيد الاستقلال
3- انتصر الشعب الجزائري بفضل صموده ووفائه لعهوده
*البيت الدال على ذلك :
بصمــوده ووفــائــه لعهـــوده
ردّ الغــزاة الغاصــبين وأخــرا
4- الشرح :
غاية: هدف . غرض . مُراد
قاهرا : غالبًا . هزمه .فاز عليه

البنـــاء اللغوي :
*الإعراب :
سيدَ: خبر صار منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الغزاةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
*وظيفة الجملتين من الإعراب:
(أقبرا) جملة فعلية في محل نصب خبر كان
(اشترى) صلة موصول لا محل لها من الإعراب

البنـــاء الفني :
تقطيع البيت الأول وتحديد بحره :
وَطَـــِنلْمُفَدْدَىْ ِبلْكِفَـــاْحِ تَحَـرْرَرَاْ
/ / /0 / / 0 / 0/ 0/ /0 / / /0 / / 0
مُتَـفَاعِـلُـنْ مُتْفَـاعِـلُنْ مُتَـفَاعِلُـنْ
وَمَصِــيْرُهُوْ بَعْــدَ نْنَجَاْحِ تَقَـــرْرَرَاِ
/ / /0 / / 0 / 0/ 0/ /0 / / /0 / / 0
مُتَـفَاعِـلُـنْ مُتْفَـاعِـلُنْ مُتَـفَاعِلُـنْ

هذا البيت من البحر الكامل
الوضــعية الإدماجية :
الملائمة
عناصر الموضوع:
- الثورة الجزائرية
- جيل الثورة
- دور الشباب في البناء والتشييد
الانسجام
- - النمط: توسيع فكرة
- - ترابط الأفكار وتسلسلها
- - توظيف: جناس. كناية. جملة تقدّم فيها المفعول به وجوبا
سلامة اللغة والرسم
- - احترام علامات الوقف ( 4 علامات )
- - احترام قواعد اللغة: نحو. صرف . إملاء
الإبداع و الإتقان
- - عرض لائق نلمس فيه الإبداع و الإتقان (تعابير مجازية)
- - وضوح الخط
 
عودة
أعلى