خبر عاجل لكل تلاميذ الطور المتوسط | منتديات الدراسة الجزائرية

خبر عاجل لكل تلاميذ الطور المتوسط

الموضوع هو انوا في اخبار عن الغاء جميع الفروض و كذلك التقويم المستمر و انه سيكتفون فقط بعلامات الاختبار.
الخبر ليس اكيد و لكن سننتظر و سنرى.
.
.
و بالتاكيد هذا فقط لتلاميذ السنة (1،2،3،4) متوسط.
.
.
ما تعليقكم على الموضوع هل انتم مع :icon30: ام ضد :busted_red: هذا.
.
.
الخبر موجود على الموقع الرسمي لجريدة الشروق و قد قمت بنقله لكم و هذا هو:
.
.
قررت وزارة التربية الوطنية، تعميم قرارها المتضمن إلغاء "الفروض" كلية في الطور المتوسط، بعد ما شرعت في تطبيقه في الطور الابتدائي، من خلال اعتماد "الاختبارات الفصلية" كوسيلة وحيدة في تقييم التلاميذ ومن ثمة السماح لهم بالانتقال من عدمه بدءا من الفصل الثاني الجاري.
وعلمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن الوزارة الوصية من خلال مديرية التعليم الأساسي، قد أعدت منشورا جديدا مكملا لمنشورها السابق، سترفعه للميدان للتطبيق، تحث فيه مديري المتوسطات على ضرورة التقيد به، والذي تضمن صراحة إلغاء التقويمات والفروض كلية في الطور المتوسط، بالاحتفاظ بالاختبارات الفصلية، من خلال اعتمادها كوسيلة وحيدة في تقييم التلاميذ وتحديد مستواهم التعيلمي والسماح لهم بالانتقال من عدمه، وذلك قصد تحقيق التغيير في نمطية الارتقاء من طور لآخر، ليتم تعويض تلك الفروض بمرافقة الأستاذ في القسم، الاستجوابات الشفهية قصيرة المدى، كراس القسم وكذا الأعمال والوظائف المنزلية .

وحسب نفس المصادر، فإنه سيتم إحداث تغييرات على "كشف النقاط"، بحيث سيتم تدوين علامات الاختبارات فقط، دون تدوين علامات التقويم الأخرى، كالوظائف المنزلية وغيرها، وهو ما يعد ضربا للتقويم الذي تم اعتماده في سنوات الإصلاح في جذوره، خاصة وأن الوصاية تتجه نحو إلغاء الاختبارات كلية، بالمقابل تسعى الوزارة لترسيم الاستدراك لإنقاذ المتحصلين على 9 و9.99. مؤكدة بأن الإيجابية الوحيدة في القرار هو تسهيل عمل الأساتذة باعتماد نقطة واحدة للانتقال، في حين أن العوائق التي ستظهر في الميدان هو تشجيع التلاميذ ضمنيا على ممارسة الغش، على اعتبار أن التلميذ يعرف أن هذه النقطة الوحيدة التي ستسمح له بالارتقاء من مستوى لآخر .

وبالتالي فغاية الانتقال لديه ستبرر لديه الغش، نظرا لأن قطاع التربية الوطنية لم يصل بعد إلى توحيد بناء الأسئلة والمواضيع، باعتماد نمطية موحدة في هذا البناء، الذي يفرض تكافؤ الفرص للمتعلم وعليه فإن اعتماد نقطة الاختبار لا تحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين المتعلمين، خاصة وأن الاختبار لايزال يشكل عائقا كبير لدى التلاميذ، وبسبب "فوبيا الخوف" تجدهم لا يعملون في الاختبار، خاصة في بعض المواد العلمية التي تعتمد على التطبيقات والتي تستوجب التقويم عندها على الأعمال التطبيقية أكثر من النظري، ومنه فإن اعتماد الاختبار لوحده قد يقلل من اهتمام المتعلم للتطبيق في هذه المواد ويلجأ المتعلم في النهاية إلى تشجيع الحفظ والتخزين والغش، وهي آليات تخالف تماما "المقاربة بالكفاءات" المعتمدة في الإصلاح.
 
التعديل الأخير:
Nnnnnnnn manich m3ah kima ynahiw hada wech rah ngibou mou3adel 0 matalan

انا على عكس كلامك :no:لانوا الغاء التقويم رح يبين المستوى الحقيقي للتلميذ لانوا كيما علابالك اغلبية التلاميذ مطلعهم غير التقويم و بالنسبة للفروض الغائهم رح يقضي تماما على ظاهرة الغش لانوا في الاختبار كل واحد رح يخدم وحدوا .
اما بالنسبة للمعدل فاكيد رح تكون كاينة طريقة يحسبوا بيها كيما داروا مع نتع الابتدائي:)
 
هههههههههههههههههههههه والله تحلمو ماكاين والو واش سياسة التقشف حتى ف النقاط هذا لي مزااااااااااااااال
 
هههههههههههههههههههههه والله تحلمو ماكاين والو واش سياسة التقشف حتى ف النقاط هذا لي مزااااااااااااااال
.
.
هذي ميشي سياسة تقشف هذي اسمها سياسة كشف الحقائق لانوا بهذي الطريقة يولي المعدل يديه غير لي يستاهلوا:raai3:
 
nnnnn maytab9ouha mawalou parce que toujours yahadrou fi le meme sujet et aucune résultat
c'est vrai ta9wim w lfouroud y3awnou mais machi bazzef parce que les composition mo3amalha kbir
et bon courage
 
بالمناسبة انا عندي نورمال يديرو واااااش يديرو و الله مايخلعوني
معدلي جايباتو جايباتو
 
انا معاها من جهة تبيان المستوى الحقيقي لعباقرة الجزائر و تلاميذها
ما رانيش معاها خاطرش كاين بزاف الله غالب عليهم ربي ما عطاهمش قدرة على القراية مساكين كيفاش يطلعو
 
كيما يطبقوه ولا لالا انا رابحة فالنهاية اولا لاني الاولى في مؤسستي فاذا ما طبقوهش نورمال و ثانيا انا ندي فالاختبارات مليح خير على الفروض
احنا كنا معتقدين بلي رايحين ينحوهم فخبرنا المديرة باش تقولنا الصح عيطت لمديرية التربية و التعليم تاع ولايتنا بقاو يضحكو عليها و قالولها مادام ماكاش وثيقة رسمية الفروض و التقويم مازال كاينين
و الله اعلم
 
عودة
أعلى