موضوع 10 مقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية | منتديات الدراسة الجزائرية

موضوع 10 مقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

الأستاذ علي 12

مشرف عام
الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
السند :

عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة .

إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .

وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه .

إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .

وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب .

فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .

محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/

عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112

الأسئلة .

أ-البناء الفكري :

1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟

2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .

أوصاف محمودة .
أوصاف مذمومة .
1 ـ
2 ـ
3 ـ
1 ـ
2 ـ
3 ـ

3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .

ب – البناء الفني .

1) تأمل ما يلي :

" فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."

استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .

ج – البناء اللغوي .

1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."

2- استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ." (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام .

3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .

د – الوضعية الإدماجية :

صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟

اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .




شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .

المؤشرات .
التقدير .
س1
5ر1
البناء الفكري .
1-التعريف :
2-كل العبارات التي تمت بصلة إلى وصف الشباب .
(6ن)
5ر1
أوصاف محمودة أوصاف مذمومة
1- - اللهو .
2- يذكر 3 صفات . - التقاعس
3- - التواكل ...
5ر0×6
3- تحديد 3 واجبات من النص ( التضحية والفداء ، تحمل المسؤوليات ، التجديد والبناء ... إلخ )
5ر0×3
5ر1
البناء الفني .
استخراج الصور البلاغية :
-الشباب هو الشعلة . تشبيه .
- تحمل الضياء . استعارة مكنية .
5ر1= 1+5ر0.
5ر1= 1+5ر0.
البناء اللغوي .
-هو مقعد الرجاء : جملة اسمية في محل رفع خبر .
-الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة .
-ذكر أسماء تفضيل واردة في النص .
5ر0+5ر0
5ر0+25ر0+25ر0
25ر0×4
03
الوضعية الادماجية
الملاءمة:
-التقيد بالموضوع .
-إبراز صفات العزم والجد .
-نظرته: توظيف الجمل المعنية ، الإغراء والتحذير .
الاستعارة والتشبيه في نص سردي
25ر0
25ر0
1
5ر1

5ر1
الانسجام :
-تسلسل الأفكار .
-الترابط .
-استعمال الرصيد اللغوي الملائم .
0ر5×3
2
سلامة اللغة والرسم .
-توظيف قواعد اللغة .
-استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا.
-هيكلة النص ( بناء النص) .

1
25ر0
75ر0
5ر1
الاتقان .
-توظيف الأساليب البلاغية .
-إضافات عامة خادمة للموضوع
-جمال الخط .
-اللغة الراقية .
5ر0
5ر0
25ر0
25ر0

 
عودة
أعلى