بليييييييييييز | منتديات الدراسة الجزائرية

بليييييييييييز

جماعة لييييييييز درس السلسلة الغذائية وانتقال الكتله الحية علوووم طب...
وكيفاه نرسمو الهرم نتاعها بالحساااب بلييييييييز
 
قلتلها قاتلي ساهل ومانعرف جبدت الكايي قاتلي خليني نوريلها انا ماحبيتش مناه راهي دير في السبايب باش تقعد مع الميكرو غدوة انشاء الله استنايها
 
اووووو والله غير نسيتو حوسي في google تلقاي
 
شوفي هذوا يمكن يفيدوك.وش ماكيش فاهما بالضبط انا نعاونك شوي
2Q==
9k=
2Q==
9k=
2Q==
2Q==
2Q==
 
التعديل الأخير:
ثاني لقيت هذا شوفي نشاء الله يرجع عليك بالفائدة.
تعتمد معظم الكائنات الحية في البحار والمحيطات على النباتات في الحصول على الطاقة، حيث أن النباتات هي وحدها التي تستطيع أن تصنع الغذاء من المواد غير العضوية، ولذ لك فإن كل الحيوانات في طور من أطوار حياتها تعتمد على النبات.وبما أن النباتات منتجة للغذاء فإنها تكون الحلقة الأولى في السلسلة الغذائية والأساس في الهرم الغذائي،ويمثل الهرم الغذائي( FOOD PYRAMID ) انتقال المواد الضرورية لبناء الأجسام وإمدادها بالطاقة حين يتغذى كائن على الكائن الاخر. وتزخر المياة السطحية للبحر بأطنان من الهوائم النباتية الدقيقة مثل الدياتومات والتي تكون مع النباتات الاخرى كالأعشاب البحرية بداية الحلقة في معظم السلاسل الغذائية البحرية ، ومايلي هذة الحلقة من حلقات ، تعتبر كلها أنواع مستهلكة ،ألا وهي الحيوانات.
و مثال على السلسلة الغذائية البحرية حيث يوجد في قمة السلسلة أوالهرم الغذائي حيوان الاوركا أوالحوت القاتل ( orca_killer whale ) كمستهلك علوي ( top carnivore ) حيث ليوجد في البيئة البحرية أي حيوان بحري آخر يتغذى علية . ويتغذى ألاوركا على أسماك القد ( cod ) والتي تتغذى بدورها على الاصداف ذات الصمامين ( bivalves ) والتي تبلعها كاملة مع أصدافها .وتتغذى ألاصداف على العوالق الحيوانية الدقيقة والتي تتغذى بدورها على العوالق النباتية الدقيقة وهي القاعدة الأساسية في الهرم الغذائي البحري . وتعتبر العوالق النباتية الدقيقة من المجموعة المنتجة للغذاء ، بينما تعتبر الحيوانات البحرية كالعوالق الحيوانية ، والاصداف، وأسماك القد والحوت القاتل كلها من المجموعة المستهلكة للغذاء . وبالرغم من أن الحوت القاتل يعتبر كمستهلك علوي ولايتغذى علية أي حيوان بحري آخر، إلا أنة عند موتة يغوص في الأعماق حتى يصل إلى قاع البحر، حيث تبدأ حيوانات بحرية أخرى بالتغذية علية ( scavengers ) وهي الكائنات التي تقتات على الجيف وبقايا الحيوانات الميتة كأسماك القرش ( sharks ) ، والسرطانات( carbs ) ، وبعض الشوكيات ذات النجوم الهشة ( stars_brittle ) وجراد البحر( lobsters ).
إضافة إلى ذلك فإن البكتريا البحرية تبدأ بالهجوم على جيف الكائنات البحرية وعلى بقايا أجسادها وتحلل هذه البقايا من مواد عضوية معقدة التركيب إلى مواد غير عضوية بسيطة (مغذيات غير عضوية) تعتمد عليها النباتات البحرية في غذائها. وتعمل التيارات المائية الصاعدة ( Upwelling ) على حمل هذه المغذيلت من القاع إلى سطح البحر حيث تتواجد الطحالب والعوالق النباتية كالدياتومات وغيرها.وتعتمد الإنتاجية البيولوجية
( Productivity ) لأي منطقة بحرية على سرعة تدوير ( Recycling ) المغذيات غير العضوية الذائبة من قاع البحر ألى السطح وهو عادة في المياه الضحلة من البحار في شمال الخليج العربي والمناطق ذات التيارات المائية الصاعدة كالمياه قبالة الساحل العماني المطل على خليج عمان وبحر العرب .
مخزون الأسماك وطرق حمايته
يعرف المخزون السمكي بأنه كمية الأسماك من نوع واحد التي تعيش في منطقة محددة وتتكاثر فيما بينها . وغالبا ما يتمتع أفراد المخزون بمعدلات متساوية في النمو والنفوق ، وقد يتجمع أفراد المخزون في منطقة محددة للتكاثر أوقد يتكاثر في مناطق صغيرة متفرقة .
تاريخ حياة المخزون
ينقسم المخزون السمكي إلى ثلاثة أطوار


1- طور البيضة واليرقة ( الطور الهائم ) :
تضع معظم الأسماك البحرية كميات كبيرة جداً من البيض تتراوح ما بين 200,000إلى مليون بيضة في السنة ، حيث تقذف الإناث بيضها في الماء وتقذف الذكور بالحيوانات المنوية ويحدث التلقيح في الوسط المائي ، وقطر بيضة الأسماك التي تعيش في البحار الدافئة يبلغ نحو 1مم حيث ينمو الجنين داخل البيضة ويفقس خلال 48ساعة ، بعدها يسمى باليرقة حيث تبدأ صغيرة الحجم بين 2_3مم وتتغذى على المح الملاصق بها حتى ثلاثة أيام ، بعدها تبدأ في التغذية على الكائنات المجهرية الدقيقة مثل الهائمات النباتية أو الحيوانية . وتلعب التيارات والأمواج دوراً كبيراً في حركة اليرقة من مكان إلى آخر . وبعد أن تكبر اليرقة بعد نحو 10أيام من الفقس تبدأ بالتغذية على الكائنات الأكبر قليلا . وبسبب صغر حجم اليرقات وبطئ حركتها الذاتية تكون فريسة للعديد من الأسماك والكائنات البحرية الأخرى بما فيها الأسماك من نفس نوعها . لذلك فإن نسبة موت اليرقات بسبب الافتراس عال جداً ، كما أن احتمال عدم حصول اليرقات على الغذاء الكافي يؤدي إلى موتهابكميات كبيرة ، إضافة إلى وجود نفوق طبيعي عند فقس اليرقات بسبب ضعفها الخلقي . وتمر اليرقة في عدة مراحل من خلال تطور الطور الهائم الذي قد يستغرق نحو 30إلى40يوماً في الأسماك أو50إلى60يوماً في القشريات مثل الربيان والصدفيات والمحار . ولذا فإن معدلات نفوق اليرقات قد تصل إلى نحو 99% ونسبة قليلة تصل إلى الطور اليافع إلا أن هذه النسبة تشكل أعداد كبيرة بسبب الخصوبة العالية للكائنات البحرية .
2- الطور اليافع :
في هذا الطور تتحول اليرقة إلى سمكة صغيرة مشابهة لنوعها من حيث الشكل الخارجي واللون وتكون القشور والزعانف والأسنان. تتغذى الأسماك في الطور اليافع على الديدان والقشريات الصغيرة أو العوالق. وتتمتع الأسماك خلال الطور اليافع بنمو سريع بسبب وفرة الغذاء، وتتعدى الأسماك الطور اليافع خلال سنة أو سنتين وذلك يعتمد على نوع السمكة. أما معدلات النفوق فهي عالية إلا أنها أقل بكثير مما هو في الطور الهائم.

3- الطور البالغ:
بعد أن تكبر الأسماك اليافعة يبدأ الطور البالغ وتستمر الأسماك في النمو خلال الطور البالغ إلا أن معدل نموها أقل منه في الطور اليافع، وتتسم الأسماك في الطور البالغ بتحركها لمسافات كبيرة إلى أماكن تكاثرها، وتقل نسبة النفوق الطبيعي في الطور البالغ إلا أن نسبة موت الأسماك بسبب الصيد تكون عالية. وخلال هذا الطور تنزح الأسماك إلى أعماق البحر لتدخل ضمن أماكن الصيد التي ينشط فيها الصيادون. وتنزح العادة الأسماك البالغة من جميع مناطق الحضانات على السواحل على شكل جماعات وتتجمع في مناطق الرعي ومنها تتجه إلى مناطق التكاثر. ويحتوي المخزون السمكي في مناطق الرعي على أعمار و أحجام مختلفة، فبعض الأسماك تعيش حياة أطول من غيرها، والكائنات البحرية تتفاوت في طرق حياتها وعمرها. والأسماك الكبيرة تعيش حياة طويلة قد تصل إلى عشرين سنة عند الهامور. لذا فإن تجمع مخزون من الأسماك في طريقها إلى مناطق ا لتكاثر يحتوي على أعمار متفاوتة وبالتالي أحجام مختلفة من الأسماك في مناطق الرعي ،فمخزون الهامور في مناطق الصيد قد يحتوي على أسماك تتراوح أعمارها بين سنتين وحتى عشرين سنة .

انتشار المخزون
تبيض العديد من الأسماك في عرض البحر بعيداًعن الشاطئ مثل أسماك الميد والهامور وغيرها، وهناك بعض الأنواع تختار أماكن قريبة من الساحل مثل الزبيدي أو داخل مياه الأنهار مثل الصبور ، وبالتالي فإن الطور الهائم لبعض أنواع الأسماك يكون قريباً منالساحل أوداخل البحر ، وبفضل التيارات والأمواج تنزاح اليرقات نحو الساحل أوما يسمى مناطق الحضانة التي تتميز بوجود الصخور أو الأعشاب كمناطق حماية لاختباء الأسماك اليافعة من الأسماك والحيوانات البحرية المفترسة . وتتميز مناطق الحضانة بوفرة الغذاء المناسب لليوافع ، وتعيش يوافع بعض الأسماك في مناطق محددة مثل الأنهار قبل أن تهاجر إلى البحر مثل أسماك الصبور . وينتشر المخزون السمكي في مساحات كبيرة في البحر خلال أطوار حياته الثلاثة ، وقد ينتقل خلال موسم تكاثره إلى منطقة في المياه الإقليمية لدولة ما ويقضى طوره اليافع في المياه الإقليمية لدولة أخرى مجاورة . كما أن هناك بعض المخزونات من الأسماك تهاجر إلى أماكن بعيدة وتقطع آلاف الكيلو مترات مثل أسماك التونا .
[SIZE=-0] وفي حالات أخرى قد يتجزأ المخزون إلى عدة أجزاء للتكاثر[/SIZE]
 
عودة
أعلى