[لغة عربية] - فروض و اختبارات للفصول 3 | منتديات الدراسة الجزائرية

[لغة عربية] فروض و اختبارات للفصول 3

الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
1- أبي– يا وَقَاك الله – شّرّ النوائب ... لأَنْتَ أَحَقّ النّاس بالمدحِ يَا أبِي
2- تَعهّدتني طِفلاً (ومَازلتَ عَاكفا ) ... فنعم الرعاية عطفك وتحقيق مطالبي
3- إذا اعْتَرضَتْنِي في طريقي نوائب ... تعرضت تحميني شُرور النوائب
4- فكمْ ليلةٍ قضيتها لم تذق كَرًى ... ولم تُطبق الأجفان جَمَّ المتاعب
5- تُعاني هموما قاتلات ويَبْتَنِي ... خيالُك لِي مجدا رفيعَ المراتب
6- إذا نَابنِي حزن حزنت لأجله ... وَقَارَعْت حتى ينجلي من مصائبي
7- ومازلت حتّى إذا كَبرْتُ وطَوَّحَتْ ... بي الّريح و الأقداُر في كلِّ جانب
8- وعَاشَرْتُ أقواما وجُبْت مواطنا ... عَرفتُك ، لكن بعد وقتي المناسب
9- فيا أيُّها القلْبُ الرحيمُ تحيةً ... وسَقْيًا لِعهدٍ كُنتَ فيه بجانبي
محمد الأخضر السائحي
الأسئلة:
البناء الفكري: (6ن)
1- اقترح فكرة عامة للنص.
2- متى أدرك الابن ما كان يعانيه أبوه من أجله، وهل تأسف لذلك؟حدّد العبارة من القصيدة؟
3- في النص إشارة إلى سهر الأب والتفاته نحو ابنه، استخرج أقوى عبارة دالة على ذلك ؟
4- اشرح المفردات: النوائب – ينجلي
البناء اللّغوي : (4ن)
1- اعرب ما تحته خط.
2-حول الجملة البسيطة الواردة بين قوسين في النّص إلى مركبة.
3- حّدد عناصر الجملة الاسمية ، وقل كيف ورد المبتدأ، ثم أذكر السبب
" لأَنْتَ أَحَقّ النّاس بالمدحِ يَا أبِي"
4-حول البيت الرابع إلى المثنى المخاطب.
البناء الفني: (2 ن)
1- في البيت الخامس صورة بيانية، أذكر نوعها واشرحها
2- استخرج من النص أسلوبا انشائيا، وبين نوعه؟.
الوضعية الإدماجية: ( 08 ن)
أثار انتباهك مشهد ابن عاق يسب والده المسن ، فرُحت تهدّئ من روع الفتى وتلومه على تصرفه وتقنعه بوجوب طاعة الوالدين والإحسان إليهما.
* التعليمة: سجل الحوار الذي دار بينكما في10أسطر مدمجا: استعارة – أسلوبا إنشائيا – جملة واقعة حالا
 
image87946.html



roor.gif
الاختبار الاول في مادة اللغة العربية 4 متوسط





image87946.html

المستوى: السّنة الرابعة متوسطة. المدّة : ساعتانك8

الاختبار الأوّل في مادة اللغة العربية
النّص :
في الحياة دروس ما أكثرها ! وما أنفعها ! فيها الحلو وفيها المرّ، فيها السّار وفيها المُحزن، وعلى مسرحها أحداث لا تنقطع، قد نغفل عنها أو نتغافل، ولكنّها لا تلبث أن تفرض نفسها علينا، درسها عميق وأخاذٌ ينفذ إلى القلب، ويستولي على المرء، لا يحتاج إلى معلّم أو ملقّّن، ولا إلى شرح أو توضيح، وهو أيضا مُتجدّد ومُتنوّع، يوافينا بما نتوقّع وما لا نتوقّع،ويمدّنا أحيانا بما لا نقرأ في كتاب أو صحيفة، وهو أخيرا حيٌّ وعمليّ، نعيش فيه أو نعيش معه، وقد نكون مَوضوعَه أو مجالَ تطبيقه، ننساهُ فيذكّرنا، ونغفلُ عنه فينبِّهنا، لا يملّ الإعادة والتكرار.
ما أجدرنا أن نأخذ عنه ! وأن نخرج منه بعِظة أو عِبرة ! وكثيرا ما فاتنا هذا، فتمرّ بنا أحداث الدّهر ونحن عنها في غفلة، وقد نذكُرها لحظةً ثم ننساها. ورحلة الحياة الحقّة هي الملآى بالخبرة والتجربة، ومن لم يُؤدّبه والده أدّبَه اللّيل والنّهار.
علّمتني الحياةُ كثيرا، علّمتني طفلا وشابا، كما علّمتني كهلا وشيخا، ولا تزال دروسها تتوالى دون انقطاع، وأحداث الطّفولة كثيرة، وكل طفل وسلوكه، ويُحضرني منها أمور أحبُّ أن أنوّه بها، وأوّلُها أنّ الطّفولة حقا عالم الطُّهر والبراءة، لا تعقيد فيها ولا إلتواء ولا غشّ ولا خِداع، ولا كذب ولا تضليل، يعبّر الأطفال عمّا في نفوسهم بصراحة، ويتقاسمون طعامهم بسماحة.
وأذكر أنّي افتقدت يوما في مكتب القرية لوحي المُلوّن، أخذه طفل أصغر منّي قليلا، ليتمتّع بمنظره، دون أن يسألني،وما إن أحسَّ بسؤالي وبحثي حتى إحمرّ وجهه،وهذه الحُمرة خير تعبير عن الاعتذار... البَريء.

عن مجلة الهلال مارس 1974 – للكاتب إبراهيم مدكور. بتصرف
الأسئلة:
أ)- البناء الفكري : (06 نقطة).
1- حدّد عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2- أبرز الفكرة الجُزئية للفقرة الثالثة. 1ن
3- لماذا اعتبر الكاتب أن درس الحياة أخّاذ ينفذ إلى القلب؟ 1ن
4- في النّص دليل يعبّر على أنّ الطّفولة عالم الطّهر والبراءة، استخرجه,1ن
5- اشرح المفردات الآتية : ( أخّاذ ، أنوّه ، البراءة ، تضليل ). 2ن
ب)- البناء اللغوي : ( 04 نقطة).
1- اجعل الجملة الآتية جُملة بسيطة وغيّر ما يجب تغييره : " أحبُّ أن أنوّه بها " . 0.5ن
2- استخرج من النّص جملة فعلية تقدّم فيها المفعول به على الفاعل وُجوبا، وبين السّبب. 1ن
3- قدّر الخبر المحذوف وبين نوع الحذف وعلل السّبب فيما يأتي : " كلُ طفل و سلوكه " .1.5ن
4- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا مفصّلا: ( دروس ، من ). 1ن
ج) البناء الفني : (02 نقطتان).
1- استخرج من النّص محسنا لفظيًّا وآخر معنويًّا وبين نوع كُل منهما. 1ن
2- بين نوع الصّورة البيانيّة الآتية، واشرحها : " ومن لم يؤدّبه والده أدّبه الليل ". 1ن
د)- الوضعية الإ:
أنّ الطّفولة أحداثها كثيرة، فيها الحلو وفيها المرّ، فيها السّار وفيها المُحزن .
في فقرة من إنشائك – لا تقلّ عن عشرة أسطر- اختر من بين الأحداث التي مرّت بك في طفولتك حادثة أثّرت فيك كثيرا، واصفا منها الحُلو والمُرّ، ومبرزا فيها عالم الطّهر والبراءة، ومستخلصا منها العِبرة والعِظة، وموظفا في إنشائك استعارة .

انتهى بالتوفيق​

المستوى: السّنة الرابعة متوسطة. المدّة : ساعتانك8

الاختبار الأوّل في مادة اللغة العربية
النّص :
في الحياة دروس ما أكثرها ! وما أنفعها ! فيها الحلو وفيها المرّ، فيها السّار وفيها المُحزن، وعلى مسرحها أحداث لا تنقطع، قد نغفل عنها أو نتغافل، ولكنّها لا تلبث أن تفرض نفسها علينا، درسها عميق وأخاذٌ ينفذ إلى القلب، ويستولي على المرء، لا يحتاج إلى معلّم أو ملقّّن، ولا إلى شرح أو توضيح، وهو أيضا مُتجدّد ومُتنوّع، يوافينا بما نتوقّع وما لا نتوقّع،ويمدّنا أحيانا بما لا نقرأ في كتاب أو صحيفة، وهو أخيرا حيٌّ وعمليّ، نعيش فيه أو نعيش معه، وقد نكون مَوضوعَه أو مجالَ تطبيقه، ننساهُ فيذكّرنا، ونغفلُ عنه فينبِّهنا، لا يملّ الإعادة والتكرار.
ما أجدرنا أن نأخذ عنه ! وأن نخرج منه بعِظة أو عِبرة ! وكثيرا ما فاتنا هذا، فتمرّ بنا أحداث الدّهر ونحن عنها في غفلة، وقد نذكُرها لحظةً ثم ننساها. ورحلة الحياة الحقّة هي الملآى بالخبرة والتجربة، ومن لم يُؤدّبه والده أدّبَه اللّيل والنّهار.
علّمتني الحياةُ كثيرا، علّمتني طفلا وشابا، كما علّمتني كهلا وشيخا، ولا تزال دروسها تتوالى دون انقطاع، وأحداث الطّفولة كثيرة، وكل طفل وسلوكه، ويُحضرني منها أمور أحبُّ أن أنوّه بها، وأوّلُها أنّ الطّفولة حقا عالم الطُّهر والبراءة، لا تعقيد فيها ولا إلتواء ولا غشّ ولا خِداع، ولا كذب ولا تضليل، يعبّر الأطفال عمّا في نفوسهم بصراحة، ويتقاسمون طعامهم بسماحة.
وأذكر أنّي افتقدت يوما في مكتب القرية لوحي المُلوّن، أخذه طفل أصغر منّي قليلا، ليتمتّع بمنظره، دون أن يسألني،وما إن أحسَّ بسؤالي وبحثي حتى إحمرّ وجهه،وهذه الحُمرة خير تعبير عن الاعتذار... البَريء.

عن مجلة الهلال مارس 1974 – للكاتب إبراهيم مدكور. بتصرف
الأسئلة:
أ)- البناء الفكري : (06 نقطة).
1- حدّد عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2- أبرز الفكرة الجُزئية للفقرة الثالثة. 1ن
3- لماذا اعتبر الكاتب أن درس الحياة أخّاذ ينفذ إلى القلب؟ 1ن
4- في النّص دليل يعبّر على أنّ الطّفولة عالم الطّهر والبراءة، استخرجه,1ن
5- اشرح المفردات الآتية : ( أخّاذ ، أنوّه ، البراءة ، تضليل ). 2ن
ب)- البناء اللغوي : ( 04 نقطة).
1- اجعل الجملة الآتية جُملة بسيطة وغيّر ما يجب تغييره : " أحبُّ أن أنوّه بها " . 0.5ن
2- استخرج من النّص جملة فعلية تقدّم فيها المفعول به على الفاعل وُجوبا، وبين السّبب. 1ن
3- قدّر الخبر المحذوف وبين نوع الحذف وعلل السّبب فيما يأتي : " كلُ طفل و سلوكه " .1.5ن
4- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا مفصّلا: ( دروس ، من ). 1ن
ج) البناء الفني : (02 نقطتان).
1- استخرج من النّص محسنا لفظيًّا وآخر معنويًّا وبين نوع كُل منهما. 1ن
2- بين نوع الصّورة البيانيّة الآتية، واشرحها : " ومن لم يؤدّبه والده أدّبه الليل ". 1ن
د)- الوضعية الإ:
أنّ الطّفولة أحداثها كثيرة، فيها الحلو وفيها المرّ، فيها السّار وفيها المُحزن .
في فقرة من إنشائك – لا تقلّ عن عشرة أسطر- اختر من بين الأحداث التي مرّت بك في طفولتك حادثة أثّرت فيك كثيرا، واصفا منها الحُلو والمُرّ، ومبرزا فيها عالم الطّهر والبراءة، ومستخلصا منها العِبرة والعِظة، وموظفا في إنشائك استعارة .

انتهى بالتوفيق​
 








image87946.html

السَّــنَـدُ :

إذا أردنا أن نبني مجتمعًـا أرقى من غيـره ، فهذا يعني أنّنا نبني مُجتمعاً متحضّراً يقف من العلم موقف المستزيد كلّ يـوم ، و لكنّنـا لو قارنّـا مسيرنا الحضاري بمسيـر حضارة أخرى كاليابان –مثلا- فسنجد الفرق شاسعا، و سوف نشعر أنّنـا نسيـر بطيئيـن جدا .
فمجتمع اليـابـان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ، لكنه دخـل الأشيـاء من بابها حتّى لَيُوشِكُ اليابانيون أنْ يسبِقوا مستعمريهم ...، وذلك لانهم درسوا الحضارة الغربيّـة بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم ، فلم يعد الياباني من زبـائن الحضارة الغربيّـة يدفع لها أمواله و أخلاقـه، أمـا نحـن فكيفما نقلّب أبصارنا نجدْ أنّنا أخذنا من الغرب كلّ رذيلـة صفراء ، و لم نأخذ إلا القليل من طيّباته.
لقـد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أنَّ الحضارةَ هي التي تخلق منتجاتها، و ليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة ... بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيدا من التخلّـف، لأنّ البنـاء هو الذي يأتي بالحضارة و ليس التكديس، أما التي تقوم على التكديس فهـي حضارة استهـلاك ، فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
- ( مالك بن نبي / بتصرف ) –

الأسئلة:

البناء الفكريّ : ( 05 ن )

1)- اختر عنوانا مناسبا للنص مما يلي : -الحضارة و التكديس – بنــاء الحضارة – بين حضارتنا و الغرب .
2)- اشرح المفردتين : شاسعا - متحضرا .
3)- هات ضدي المفردتين التاليـتين من النص : التطور – فضيلـة .

البناء الفنيّ : ( 02 ن )

1)- استخرج من النص : طباقا موضحا نوعـه .

البناء اللغويّ : (05 ن )

1)- أعـرب ما تحته خط في النص .
2)- استخرج من النص ما يلي : - مصدرا ميميـا - مصدرا صناعيا - مصدرا لفعل سداسي.

الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08ن)

- يقال:"ان الحضارة العربية الاسلامية كانت مضرب المثل في التسامح و العدل و التآخي" .
وسّع هذه الفكرة مستعينا بالشواهد و موظفا الأسلوب الاخباري و مصدرين صناعيين و اسما منسوبا. (لا تتجاوز 10 أسطر)
 
السند
خير ما تمدح به اي انسان قولك فيه انه ذو نقس كبيرة وشر ما تدم به اي انسان قولك انه ذو نفس صغيرة ولولا كباار النفوس لكانت الارض جحيما ’ ولولا صغارها لكانت نعيما اولئك كالنحل وهؤولاء كالذباب فبينما تعيش النحلة بين الازهار ومن الازهار ’ تعيش الذبابة في الاقذار ومن الاقذار ثم تعود النحلة تقدم الشفاء للسقيم والذبابة تحمل السقم للبريء ومن كان ذا نفس كبيرة كان ابعد عن التبجح فيأبى ان يظهر اما الناس غير حقيقته فلا يخجل ولا يزهو واما الذي صغرت نفسه فيسير في الارض بوجه ليس وجهه لانه يأبى أنتكون شخصيته من نسيج العنكبوت فمن صغرت نفسه فعليه ومن كبرت فله لذا ارج وان تسمو عن الدنايا ليبتسم لكم القدر .

الاسئلة

البناء الفكري:

1- ضع عنوانا مناسبا للنص؟
2- ما المقارنة التي اجراها الكاتب؟ ولمذا؟
3- استخلص من النص قيمتين اخلاقيتين؟
4- اشرح ما يلي: يخجل السقيم الاقذار

البناء اللغوي:

1- خاطب المفردة بالعبارة الموضعة بين قوسين
2- اعرب ما تحته خط بالنص وعين وضيفة الجملة الموضوعة بين قوسين

البناء الفني:

- هات من النص استعارة مكنية واشرحها

الوضعية الادماجية:

المبادئ التربوية والاخلاق الفاضلة لا تورث ولا تكتسب بسعة الثروة ولا من بريق الشهرة وانما تغرس في الناشئة وتسقى بماء المكارم.
- من هذا المنطلق حرر فقرة وجيزة 12 سطر تبين فيها دور الاخلاق والمبادئ الفاضلة في بناء شخصية الفرد وتكوين مجتمع فاضل مستعملا بيت شعري
 
عودة
أعلى